موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

المسكوت عنه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الصورة المثالية التي وضعها القرآن للعلاقة الزوجية هي (خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا)،(هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) حيث الأنموذج الأمثل في العائلة الأولى للسلالات البشرية (قُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ)، حتى في نهاية العالم يكون برفقة (َصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ) أي صاحبته وليس صويحباته!! حيث تتحقق العائلة بجميع مزاياها يلفها الميثاق الغليظ من السكن والمودة والرحمة والألفة.

 

حتى الناموس الإلهي في الكون يظهر في (خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى) وهو ما يؤكده توازن تعداد السكان في جداول الإحصاءات بين نسبة الإناث والذكور، التي على الغالب تكون 49% للإناث مقابل 51% للذكور.

فكيف تم تجاوز جميع هذا والقفز عليه والانفلات في تعدد الزوجات وتوسل آية يجعلونها ضمن قراءة منقوصة مبيحة للتعدد؟؟!! (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاء)، /فإن الشرطية/ تشترط للتعدد كفالة اليتامى والقسط والعدل، فكيف تعاموا وتغاضوا عن إن الشرطية؟ شرط العدالة ترسخ في قوله تعالى (فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة)، ثم جُعلت عدالة التعدد مستحيلة بقوله (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)؟؟!!

لست بعالمة شريعة ولكن يدهشني مقدار التشوية الذي مارسه الفقه والتفسير الذكوري على النص القرآني عبر التاريخ، واعتدى على تلك العلاقة العظيمة بين الزوجين، التي يتحقق فيها السكن والمودة والرحمة، والتي هي من نعم الله على البشر بما تتضمنه من أنس ورفقة درب ومسيرة حياة، وبها ومن خلالها ينعقد الرباط المقدس بين اثنين والذي يفضي إلى قيام عائلة سعيدة ومجتمعات مستقرة؟

بالتأكيد هذا التشويه الذي مورس على هذه العلاقة كانت نتائجه وخيمة على النساء دوماً حتى ظهرت تلك الزواجات الغريبة (مسيار –مسفار-وناسة...إلخ) وجميع مايسوغ الانفلات الغرائزي بدون مسؤولية اتجاه انعكاساتها السلبية على الزوجات والأبناء.

ليس هذا فقط بل هو يكرس الصورة الذهنية عن المرأة بحيث يدخلها في الحالة الوظائفية المؤقتة التي تستعمل وترمى، فتحجب عنها كرامتها وإنسانيتها.

هذه الصورة الذهنية المتدنية تمتد وتتفرع وتستلب من المرأة الكرامة الإلهية التي خص الله بها الناس في البر والبحر، فباتت هذه الصورة السلبية تطال شؤون النساء في جميع مناحي الحياة، فهي التي تجعل منها قاصرة بحاجة إلى ولاية في كل مادق وجل من أمورها لتكبلها داخل حيز النقص الأزلي وتجعل من مسيرة حياتها أمراً عسيراً ممتلئاً بالعقبات.

وهي التي تقصيها عن مواطن صناعة القرار في المؤسسات الحكومية حتى تلك المعنية بشؤون الأسرة والطفل، وأيضاً هي نفس الصورة السلبية التي تمنعها حتى من قيادة مركبتها الخاصة.

المفارقة هنا ان من ينصبن أنفسهن داعيات ومتحدثات باسم النساء، منساقات مذعنات للقراءات والتخريجات الفقهية الجائرة، فإحداهن تنظم ورش عمل لقبول الزوجة الثانية كالقدر أو الموت لتعتاش من أحزان النساء، والأخرى تنصاع للتفسير الذكوري بشكل مستلب لتقول بأن الولاية لها لا عليها! دون أن تجرؤ على التأمل بعين مستقلة متسائلة وموضوعية لما هو سائد، وهذا لن نستغربه فهو أحد نتائج الاكتفاء بالنقل والعنعنة.

لابد أن يستعاد النص الإسلامي من فكر الكهنوت ويعاد التدبر والتفكر في نصوصه من جديد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1004
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114816
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861290
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993722
حاليا يتواجد 1594 زوار  على الموقع