موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

"برلمان المستقبل العربي"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أفضل وصف يمكن ان يعطى لمخيم الشباب القومي العربي وهو ينهي أعمال دورته الخامسة والعشرين في المعهد الرياضي في تونس – العاصمة، هو "برلمان المستقبل العربي" ، لا بسبب الحوارات الغنية التي جرت بين 170 شابة وشابا جاءوا من 15 قطراً متحملين نفقات السفر (هو أمر مهم هذه الايام) فحسب، بل لان الموضوعات التي ناقشوها مع شخصيات فكرية وسياسية جاءوا (من مصر والعراق والجزائر والمغرب وفلسطين ولبنان وطبعا تونس)، أيضاً على نفقتهم الخاصة، (وهو أمر بالغ الأهمية في زمن رشوة بعض المثقفين)، وهي موضوعات تشمل كل قضايا الأمّة السياسية، والاقتصادية، والتنموية، والدفاعية، والأمنية، والثقافية، والتربوية، والإعلامية، تحت سقف المشروع النهضوي العربي، وعلى طريق وحدة الأمّة، واستقلالها، وتنميتها، وديمقراطيتها، وعدالتها، وخصوصاً على طريق فلسطين التي كانت الجامع المشترك بينهم رغم تعدد الانتماءات الفكرية وتنوع الرؤى السياسية.

 

لم يكن جو المخيم جافا، كما قد يظن البعض، فقد تخلل البرنامج فعاليات فنية، ورياضية، وسهرات قدم فيها المشاركون لوحات فولكلورية من بلادهم، ليتعرف المشاركون على جوانب متعددة من حياة أقطارهم وليدركوا أننا أمّة موحدة على ما فيها من تنوع، وأن مستقبلنا واحد رغم الخصوصيات.

لكن يبقى الأجمل في المخيم هو لحظة الوداع بين الشباب حيث نكتشف كيف أن أياماً محدودة جعلت من شباب وشابات أتين من أقصى المغرب إلى أقصى المشرق يشعرون انهم ابناء عائلة واحدة هي أمّتهم التي تتكالب كل قوى الشر عليها لتجزئتها وتمزيقها وتفتيتها وشن الحروب عليها ونشر الاحتراب بين أبنائها.

لشباب تواعدوا على ان يلتقوا في لبنان في ذكرى الوحدة المصرية - السورية في 22 شباط/فبراير القادم، في ندوة التواصل الفكري الشبابي العربى السابعة التي تتكامل مع تجربة المخيم القومي.

إن هذه الصورة المشرقة البهية لا تشكّل المشهد وحده، فقد واجه المشاركون تحديات عدة بعضها متصل بلعنة التأشيرات، وبعضها الآخر متصل بالنقص الفادح بالامكانيات، وبعضها متصل باهتزاز التوازن أحياناً بين حرية الشباب المرغوبة والضرورية وبين الضبط والربط الضروريان لتسيير أعمال المخيم.

لكن إرادة الشباب، وهمة الإدارة، ومواكبة لجنة الإشراف، وسهر اللجنة التحضيرية في تونس، جعل من الصعب ممكنا.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28674
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28674
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727303
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739319
حاليا يتواجد 1921 زوار  على الموقع