موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الداء والترياق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من الصعب معالجة ظاهرة اجتماعية بمنأى عن عمقها الاجتماعي وطبيعة البيئة التي أنشأتها والعوامل التي جعلتها تتجاوز القضية لتصبح ظاهرة اجتماعية وخطرة أيضاً.

 

فالأرقام التي تعلن عنها الجهات الرسمية تشير إلى ان المملكة تخوض حرب شوارع استنزافية على مستوى الحوادث المرورية حيث تضعها الأرقام في مراتب متقدمة على مستوى العالم فيما يتعلق بالخسائر الناتجة عن تلك الحوادث، عندما سجلت المملكة عام 1433ﻫ، فقط 7 آلاف حالة وفاة جراء الحوادث المرورية، بمعدل 20 حالة وفاة يومية!!

ولعل الأنظمة الجديدة والعقوبات التي صدرت مؤخراً ستتصدى لهذه الظاهرة على المستوى القانوني وستحد من هذه الظاهرة أو جزء منها، ولكن بجوار هذا يتطلب الأمر مقاربة أوسع وأكثر شمولية، فالتفحيط لدى فئة الشباب لم يعد ظاهرة عابرة، بل كونت عبر السنوات ركاما من التقاليد الشبابية لها لغتها ومفرداتها وأبطالها ومضمارها حتى غدت نوعا من الفروسية المنحرفة، يستدرجون لها الشباب في ظل الفقر الشديد للخيارات المتاحة لاستثمار الوقت بشكل إيجابي.

والمحاضن المتاحة في الوقت الحاضر للشباب في كثير من أنشطتها تبث خطابا متطرفا يعدهم ويجهزهم كرصاص رخيص في مواضع الفتن والحروب، وهو خطاب لا يكتفي بهذا بل يغرس في نفوسهم أن كل من يبتعد عن محاضن وحلقات ثقافة التطرف، فهو ضال منحرف من الممكن أن يتوقع منه أي من الممارسات الشاذة كالتفحيط والمخدرات أو أي مما هو موجود في الشارع.

على جانب آخر كان تمثيل المملكة في أولمبياد 2016 محدودا وفقيرا بالمواهب على حين أنهم كانوا من الممكن أن يمثلوا أفضل واجهة دعائية وقوة ناعمة تبرز الخلفية الحضارية التي انطلقوا منها.

ومن هنا لا نستطيع أن نتغاضى عن قصور كبير في مقاربة قضايا الشباب وهمومهم والمجالات التي من الممكن أن يستثمروا فيها أوقاتهم وطاقاتهم ومواهبهم.

لذا الجميع بات يترقب جوار تلك القوانين المرورية الرادعة.

فضاء وطني أكثر احتفاء بالشباب واستثماراً بهم ولهم..

المؤسسة التعليمية يقع على عاتقها جزء كبير من المسؤولية فهناك غياب شبه تام للبحوث والدراسات التي تتناول هموم الشباب على مستوى البحث والدراسة والتحليل في مؤسسات التعليم العالي، بينما ما برح التعليم العام يحتاج إلى سنوات من الغربلة لإبعاد المكون المتطرف عن فصوله وساحاته.

المؤسسات المعنية بالرياضة ملزمة كمسؤولية وطنية بالانعتاق من ربقة كرة القدم كنشاط رياضي وحيد أحد مكتسح.. والانطلاق إلى جميع خيارات الأنشطة الرياضية المتعددة التي تعكس حضارات الأمم والشعوب منذ آلاف السنين.

وإلى الآن لم تستطع سوق العمل والقطاع الخاص أن يستثمرا في الشباب كقوة عمل مؤقتة وبالساعات، لاسيما في مواسم العطل والإجازات.

ولعل في النهاية هناك بارقة أمل تلوح في الأفق عبر التحركات الحثيثة التي تقوم بها وزارة الثقافة في ما يتعلق بالتأسيس لمعهد ملكي للفنون والأكاديميات الفنية التي يترقبها الكثير، فحتما جماليات لغات الفنون تهذب المتوحش وتطوع البدائي المتصحرين في أعماقهما وتقودهما لدروب صناعة الحياة .. لا الموت، فمن يحمل في يمينه القلم أو الريشة أو الآلة الموسيقية أو آلة التصوير من المستحيل أن يحمل في يسراه الخنجر.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27236
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56711
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر594892
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53760636
حاليا يتواجد 2846 زوار  على الموقع