موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي::

الداء والترياق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من الصعب معالجة ظاهرة اجتماعية بمنأى عن عمقها الاجتماعي وطبيعة البيئة التي أنشأتها والعوامل التي جعلتها تتجاوز القضية لتصبح ظاهرة اجتماعية وخطرة أيضاً.

 

فالأرقام التي تعلن عنها الجهات الرسمية تشير إلى ان المملكة تخوض حرب شوارع استنزافية على مستوى الحوادث المرورية حيث تضعها الأرقام في مراتب متقدمة على مستوى العالم فيما يتعلق بالخسائر الناتجة عن تلك الحوادث، عندما سجلت المملكة عام 1433ﻫ، فقط 7 آلاف حالة وفاة جراء الحوادث المرورية، بمعدل 20 حالة وفاة يومية!!

ولعل الأنظمة الجديدة والعقوبات التي صدرت مؤخراً ستتصدى لهذه الظاهرة على المستوى القانوني وستحد من هذه الظاهرة أو جزء منها، ولكن بجوار هذا يتطلب الأمر مقاربة أوسع وأكثر شمولية، فالتفحيط لدى فئة الشباب لم يعد ظاهرة عابرة، بل كونت عبر السنوات ركاما من التقاليد الشبابية لها لغتها ومفرداتها وأبطالها ومضمارها حتى غدت نوعا من الفروسية المنحرفة، يستدرجون لها الشباب في ظل الفقر الشديد للخيارات المتاحة لاستثمار الوقت بشكل إيجابي.

والمحاضن المتاحة في الوقت الحاضر للشباب في كثير من أنشطتها تبث خطابا متطرفا يعدهم ويجهزهم كرصاص رخيص في مواضع الفتن والحروب، وهو خطاب لا يكتفي بهذا بل يغرس في نفوسهم أن كل من يبتعد عن محاضن وحلقات ثقافة التطرف، فهو ضال منحرف من الممكن أن يتوقع منه أي من الممارسات الشاذة كالتفحيط والمخدرات أو أي مما هو موجود في الشارع.

على جانب آخر كان تمثيل المملكة في أولمبياد 2016 محدودا وفقيرا بالمواهب على حين أنهم كانوا من الممكن أن يمثلوا أفضل واجهة دعائية وقوة ناعمة تبرز الخلفية الحضارية التي انطلقوا منها.

ومن هنا لا نستطيع أن نتغاضى عن قصور كبير في مقاربة قضايا الشباب وهمومهم والمجالات التي من الممكن أن يستثمروا فيها أوقاتهم وطاقاتهم ومواهبهم.

لذا الجميع بات يترقب جوار تلك القوانين المرورية الرادعة.

فضاء وطني أكثر احتفاء بالشباب واستثماراً بهم ولهم..

المؤسسة التعليمية يقع على عاتقها جزء كبير من المسؤولية فهناك غياب شبه تام للبحوث والدراسات التي تتناول هموم الشباب على مستوى البحث والدراسة والتحليل في مؤسسات التعليم العالي، بينما ما برح التعليم العام يحتاج إلى سنوات من الغربلة لإبعاد المكون المتطرف عن فصوله وساحاته.

المؤسسات المعنية بالرياضة ملزمة كمسؤولية وطنية بالانعتاق من ربقة كرة القدم كنشاط رياضي وحيد أحد مكتسح.. والانطلاق إلى جميع خيارات الأنشطة الرياضية المتعددة التي تعكس حضارات الأمم والشعوب منذ آلاف السنين.

وإلى الآن لم تستطع سوق العمل والقطاع الخاص أن يستثمرا في الشباب كقوة عمل مؤقتة وبالساعات، لاسيما في مواسم العطل والإجازات.

ولعل في النهاية هناك بارقة أمل تلوح في الأفق عبر التحركات الحثيثة التي تقوم بها وزارة الثقافة في ما يتعلق بالتأسيس لمعهد ملكي للفنون والأكاديميات الفنية التي يترقبها الكثير، فحتما جماليات لغات الفنون تهذب المتوحش وتطوع البدائي المتصحرين في أعماقهما وتقودهما لدروب صناعة الحياة .. لا الموت، فمن يحمل في يمينه القلم أو الريشة أو الآلة الموسيقية أو آلة التصوير من المستحيل أن يحمل في يسراه الخنجر.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29216
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213312
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541654
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054347