موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب ::التجــديد العــربي:: ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن ::التجــديد العــربي:: العاهل المغربي ينتقد الحكومة على المماطلة في الحسيمة ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يهاجم مواقع سورية ويقتل عدداً من المدنيين ::التجــديد العــربي:: ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى ::التجــديد العــربي:: أثار مصرية وصينية وهندية في مدينة أثرية واحدة شرقي إثيوبيا ::التجــديد العــربي:: العقوبات الأميركية على روسيا تهدد مصالح تجارية أوروبية ::التجــديد العــربي:: الأغذية عالية الدهون تحاصر بكتيريا الأمعاء 'النافعة' ::التجــديد العــربي:: بدانة الأم تنذر بزيادة العيوب الخلقية لدى المواليد ::التجــديد العــربي:: الأهلي المصري يسعى للتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا ::التجــديد العــربي:: ألمانيا وتشيلي إلى الدور قبل النهائي كأس العالم للقارات ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي::

مذكرات المناضل حمدي مطر.. والزمن الجميل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لتوي انتهيت من قراءة مذكرات المناضل الصديق والرفيق المرحوم حمدي مطر, وكانت قد وصلت إليّ قبل بضعة أيام. أعادتني صفحات الكتاب إلى زمن جميل مضى , تمنيت لو عشته عن قرب! كنت حينها في السجن. نسمع الأخبار عن بعد. ما أدهشني: هذه الذاكرة الحية لأبي سمير! يسرد الأحداث بتواريخها وأسماء صنّاعها وبكل تفاصيلها, وبنَفس نضالي وإنساني ثوري, وكأنها حصلت بالأمس. حتى لو احتفظ أبو سمير بأرشيف لما مرّ به من أحداث, لكنه أضفى عليه روح المناضل الثوري, ونَفَس المتحدي لكل الصعاب.

 

قبل عام ونيف, قضى صديقي الذي أعتز بصداقته, سنوات طويلة في السجن, في زنازينه الانفرادية مرّات لا تعد ولا تحصى. لم يستكن, لم يضعف. انتصر على العذابات بإرادة التحدي والصمود. ومثلما يروي: طيلة سنوات السجن المتعددة المرات, لم يبك سوى مرة واحدة. ففي يوم طويل في الزنزانة الانفرادية, كان يريد تمضية الوقت. أخذ يكتب أسماء أبنائه وبناته على جدران الزنزانة. عندما وصل إلى كتابة اسم ابنه توحيد فجأة, أجهش بالبكاء. لم يره أحد. لام نفسه حتى على هذا الضعف الإنساني الجميل والمشروع! وكي ينتصر على اللحظة باللحظة, بدأ في ترديد أغانٍ وأشعار المقاومة. خاف حمدي مطر أن تظهر نقطة ضعف واحدة عليه, أمام سجانيه, الذين حتما سيستغلونها عليه.

أعرف أبا سمير منذ عام 1979(لكنه ذكرني بحضوره إلى بيتنا في قلقيلية أواسط ستينيات القرن الزمني الماضي, حين جاءت ثلة من حركة القوميين العرب يومها, لتناول غداء المسخن المشهورة به مدينتنا). التقينا, ناضلنا معا. وبعد ذهابي للتخصص رأيته والفاضلة العزيزة أم سمير(أطال الله في عمرها) في موسكو حيث سكنا. وبعد عودتي إلى الأردن تواصلنا دون انقطاع حتى وفاته.

حمدي مطر, اندغم بالنضال الوطني الفلسطيني منذ مطلع شبابه في أواسط الخمسينيات, بعد تهجير قسري لأهالي قالونيا(مسقط رأسه) عام 1948. نشأ في بيت نضال حيث كان والده من المشاركين في الثورة الفلسطينية. أبو سمير عمل في قطاعات مهنية عديدة منها, شركة الكهرباء ومصنع للبلاط. كُلّف بمهام نضالية وثورية عديدة في الخارج, وكحلقة وصل وإمداد مع الأرض المحتلة. وفي عام 1982 رغم تقدمه في السن, تطوع مع المئات من الأردن للسفر إلى لبنان للدفاع عن الثورة. لم يستطع كثيرون منهم الوصول إلى بيروت الغربية, المحاصرة من قبل العدو الصهيوني فعمل في الجبهة الخلفية لإسناد المحاصرين. أذكر أنني التقيت به في دمشق بعد خروج المقاتلين من بيروت إلى العاصمة السورية وعواصم أخرى, وكم كان اللقاء حارا, تحدثنا عن الحصار وأيامه الطويلة والحقد الصهيوني على المقاومة الفلسطينية والأخرى اللبنانية, من خلال قصف يومي تجاوز كل شدة وأشكال القصف في الحرب العالمية الثانية. بالمقابل, كم كان الالتحام العضوي قويا وكبيرا بين المقاومتين والجماهير اللبنانية. رغم الاتفاق وبالوساطة الأميركية, إلا أن العدو الصهيوني دخل المدينة العربية, ونكّل بأهلها, وارتكب مذبحته المشهورة (من بين مذابح لا تعد ولا تحصى) مذبحة صبرا وشاتيلا ضد اللاجئين الفلسطينيين في بيروت.

آمن مناضلنا بتحرير فلسطين من النهر إلى البحر, ظلّ وفيا للأهداف التي ناضل من أجلها. لم يؤمن يوما بحلّ مرحلي أو توقيع اتفاقية مع هذا العدو أو أي إمكانية للتعايش معه. ومن جهة أخرى, هو مدرك لطبيعة صراع شعبنا وأمتنا مع هذا العدو الفاشي, ولذا ركزت كلمته في المؤتمر الأخير الذي حضره: أن يبقى الجيل الحالي محافظا على مبادئ الجبهة الشعبية, التي انطلقت من أجلها.

أما حمدي مطر الإنسان, فهو العطاء للآخرين دون كلل أو ملل. بأحاديثه وقفشاته كان بمثابة نسمة منعشة تمر على وجه كل من يغضب أو يحتد, فيعيد الهدوء إليه. من خلال كلماته الملطّفة لأجواء الاحتدام. في كهولته كان يعمل مثل شاب في أوج نشاطه وقوته. يعز فراق المناضل حمدي مطر على كل من عرفه. ما يعزينا, سيرته العطرة وتاريخه الحافل بالمهمات الصعبة, ومواقفه الثورية, وها هو يضيف إلى كل ما ذكرت, كتاب مذكراته القيّم, والذي هو بمثابة موسوعة (يُلجأ إليها) لتأريخ مرحلة مهمة من مراحل الثورة, والتي رغم مرارة نهايتها تظل مرحلة مهمة.

لم أشأ الاستمرار في الحديث عن مذكرات المناضل حمدي مطر, كي لا أفسد على القارئ لحظة/لحظات تمتعه بمعرفة الحقائق التي أوردها مناضلنا الكبير في مذكراته. نم قرير العين أيها الحبيب, مثَّلت الشجاعة في مواقفك طيلة الحياة التي عشتها. لذلك كانت حافلة بكل العطاء الثوري.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب

News image

قال الكرملين اليوم (الاثنين) إنه ما زال من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء محد...

ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن

News image

أعرب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن أمله في أن يلهم عيد الفطر الس...

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ماكو عيد

مــدارات | جميل السلحوت | الأحد, 25 يونيو 2017

    تعني كلمة "عيد في اللغة كما جاء في المعجم الوسيط: هو يوم سرور يحتفل ...

جماعة "الجْبَابْرَة" والحقيقة الصُّغْرَى

مــدارات | مصطفى منيغ | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

للمملكة المغربية في قُراها ما لا نستطيع وصفه وتدوينه مهما خصصنا لذلك جيشاً من الك...

السلطة تنفذ تعليمات الإسرائيليين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

استجاب الاحتلال الإسرائيلي لطلب السلطة الفلسطينية، وشرع في تقليص كمية الكهرباء الموردة لسكان قطاع غزة...

أهمية وضرورة عباس للإدارة الأمريكية

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

ثمة ما هو مهم بان دول الاقليم وأمريكا الدول الغربية تفهم عبر اجهزتها المختلفة بان...

شهداء البراق على أعواد المشانق يصرخون وفي قبورهم ينتفضون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

يتذكر الفلسطينيون شعبهم العظيم عندما ثار في القدس وعموم فلسطين في آب/ أغسطس من الع...

كي لا تصير غزة إقليماً متمرداً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 يونيو 2017

نفي مسئول فلسطيني ما نشرته صحيفة هآرتس على لسان مسئول فلسطيني آخر، تحدث عن نية...

غزة.. الخطوة التالية؟؟

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 18 يونيو 2017

قد نخرج عن العواطف والحسابات الفصائلية فكل شيء في غزة يبحث عن الجديد صغيره وكب...

التاريخ قابل للتكرار

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 18 يونيو 2017

الفيلسوف الألماني هيجل هو القائل «إن كل الأحداث الكبرى والشخصيات التاريخية تتكرَّر مرَّتين»، وحين وقف...

قطاع غزة بين سلاح البندقية وأنسنة القضية

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 18 يونيو 2017

قد ينطلي الأمر على البعض ويصدق التصريحات الإسرائيلية المخادعة، ويصغي السمع إلى دعايتهم المشوهة وإع...

على الهامش

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 يونيو 2017

يتساءل أحد واضعي كتاب «التاريخ الجديد»: «كيف يمكن أن نعتمد دفتراً جبائياً لإعادة تركيب سكا...

الكعب العالي الأمريكي

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 14 يونيو 2017

دخل حذاء السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي التاريخ اليهودي، فقد عمل وزير الح...

الإسرائيليون يحتلون القدس أم يحررونها

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 يونيو 2017

بلغ الاستخفاف الإسرائيلي بالعرب والمسلمين، والتهكم بهم والاستهزاء بمشاعرهم، وإنكار حقوقهم وعدم الاعتراف بمدينتهم، وال...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23097
mod_vvisit_counterالبارحة28281
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112963
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر1008625
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42421905
حاليا يتواجد 2565 زوار  على الموقع