موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

ساعات جميلة مع أبناء سبته ومليلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يمكن إلاّ أن تعتزّ بانتمائك لأمّتك وبثقتها على مواجهة كل التحديات حين تلتقي بهذه الثلة من أبناء مليلة وسبتة المغربيتين المحتلتين منذ قرون.

 

في الجلسة التي ضمت في منزلي ثلاثين مشاركاً في الوفد الإنساني الزائر من أقصى المغرب الأقصى، وبينهم رجال دين مسيحيون، كان اعتزاز أهل مليتا وسبتة بأنه رغم محدودية مساحة المدينتين إلاّ أنهما تضمان تنوعاً دينياً وعرقياً يقدم النقيض لكل مشاريع التعصب العرقي والطائفي. فهم يقولون أن مجتعهم كالمجتمع اللبناني بتنوعه، وزيارتهم للبنان هي تعبير عن هذا الشعور الذي لمسوه في زيارتهم البقاع والجنوب والمخيمات وتناولهم أفطاراً رمضانياً مميزاً في الدير الأنطوني في عجلتون بدعوة من الاباتي د. أنطون ضو أحد أوطد جسور الحوار الإسلامي - المسيحي وأبرز إعلام العروبة الحضارية.

وفي الأمسية الرمضانية في منزلي التي ضمت أيضاً الصديق د. زياد حافظ أمين عام المؤتمر القومي العربي، ود.عبد الإله المنصوري عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر، جرى حوار عميق عنوانه هل نفسر محنة الأمّة بالمؤامرة الخارجية عليها فقط، أم أيضاً بوجود خلل داخلي في بناها السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟. وهل يمكن مواجهة التبعية دون التحرر من الفساد والاستبداد، خصوصاً أن أركان هذه الثلاثية يغذون بعضهم بعضاً، بل يغذون ظواهر الغلو والتطرف والتوحش التي يستفيد منها أعداء الأمّة لتشويه صورة الإسلام الذي بات ديناً جذاباً لكثير من الوجوه اللامعة في الغرب، بل هذه الظواهر التي تستغل واقع القمع والفقر والجهل الذي تعيشه الأمّة.

أما فلسطين فكانت حاضرة في كل الحوار حيث لم يخف الزوار قلقهم على مستقبلها، وحماستهم لتحريرها عبر المقاومة التي يحملون كل التقدير لحركاتها.

وكم كان تفاعلهم لافتا حين زاروا مدافن شهداء فلسطين وخصوصا ضريح المفتي الشهيد أمين الحسيني والشهيد المغربي المقاوم أبن تطوان الحسين بن يحيي الطنجاوي.

مع هؤلاء القادمين من أقصى الوطن، والخارجين من قرون من محاولات اقتطاعهم من وطنهم، تستطيع أن تلمس عمق الانتماء الوطني والعربي والإسلامي والإنساني لجماعة نقرّ اننا كأمة لم نول قضيتهم العادلة ما تستحقه من اهتمام.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1145
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114957
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861431
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993863
حاليا يتواجد 1665 زوار  على الموقع