موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ساعات جميلة مع أبناء سبته ومليلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يمكن إلاّ أن تعتزّ بانتمائك لأمّتك وبثقتها على مواجهة كل التحديات حين تلتقي بهذه الثلة من أبناء مليلة وسبتة المغربيتين المحتلتين منذ قرون.

 

في الجلسة التي ضمت في منزلي ثلاثين مشاركاً في الوفد الإنساني الزائر من أقصى المغرب الأقصى، وبينهم رجال دين مسيحيون، كان اعتزاز أهل مليتا وسبتة بأنه رغم محدودية مساحة المدينتين إلاّ أنهما تضمان تنوعاً دينياً وعرقياً يقدم النقيض لكل مشاريع التعصب العرقي والطائفي. فهم يقولون أن مجتعهم كالمجتمع اللبناني بتنوعه، وزيارتهم للبنان هي تعبير عن هذا الشعور الذي لمسوه في زيارتهم البقاع والجنوب والمخيمات وتناولهم أفطاراً رمضانياً مميزاً في الدير الأنطوني في عجلتون بدعوة من الاباتي د. أنطون ضو أحد أوطد جسور الحوار الإسلامي - المسيحي وأبرز إعلام العروبة الحضارية.

وفي الأمسية الرمضانية في منزلي التي ضمت أيضاً الصديق د. زياد حافظ أمين عام المؤتمر القومي العربي، ود.عبد الإله المنصوري عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر، جرى حوار عميق عنوانه هل نفسر محنة الأمّة بالمؤامرة الخارجية عليها فقط، أم أيضاً بوجود خلل داخلي في بناها السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟. وهل يمكن مواجهة التبعية دون التحرر من الفساد والاستبداد، خصوصاً أن أركان هذه الثلاثية يغذون بعضهم بعضاً، بل يغذون ظواهر الغلو والتطرف والتوحش التي يستفيد منها أعداء الأمّة لتشويه صورة الإسلام الذي بات ديناً جذاباً لكثير من الوجوه اللامعة في الغرب، بل هذه الظواهر التي تستغل واقع القمع والفقر والجهل الذي تعيشه الأمّة.

أما فلسطين فكانت حاضرة في كل الحوار حيث لم يخف الزوار قلقهم على مستقبلها، وحماستهم لتحريرها عبر المقاومة التي يحملون كل التقدير لحركاتها.

وكم كان تفاعلهم لافتا حين زاروا مدافن شهداء فلسطين وخصوصا ضريح المفتي الشهيد أمين الحسيني والشهيد المغربي المقاوم أبن تطوان الحسين بن يحيي الطنجاوي.

مع هؤلاء القادمين من أقصى الوطن، والخارجين من قرون من محاولات اقتطاعهم من وطنهم، تستطيع أن تلمس عمق الانتماء الوطني والعربي والإسلامي والإنساني لجماعة نقرّ اننا كأمة لم نول قضيتهم العادلة ما تستحقه من اهتمام.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28723
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28723
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727352
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739368
حاليا يتواجد 1941 زوار  على الموقع