موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

ساعات جميلة مع أبناء سبته ومليلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يمكن إلاّ أن تعتزّ بانتمائك لأمّتك وبثقتها على مواجهة كل التحديات حين تلتقي بهذه الثلة من أبناء مليلة وسبتة المغربيتين المحتلتين منذ قرون.

 

في الجلسة التي ضمت في منزلي ثلاثين مشاركاً في الوفد الإنساني الزائر من أقصى المغرب الأقصى، وبينهم رجال دين مسيحيون، كان اعتزاز أهل مليتا وسبتة بأنه رغم محدودية مساحة المدينتين إلاّ أنهما تضمان تنوعاً دينياً وعرقياً يقدم النقيض لكل مشاريع التعصب العرقي والطائفي. فهم يقولون أن مجتعهم كالمجتمع اللبناني بتنوعه، وزيارتهم للبنان هي تعبير عن هذا الشعور الذي لمسوه في زيارتهم البقاع والجنوب والمخيمات وتناولهم أفطاراً رمضانياً مميزاً في الدير الأنطوني في عجلتون بدعوة من الاباتي د. أنطون ضو أحد أوطد جسور الحوار الإسلامي - المسيحي وأبرز إعلام العروبة الحضارية.

وفي الأمسية الرمضانية في منزلي التي ضمت أيضاً الصديق د. زياد حافظ أمين عام المؤتمر القومي العربي، ود.عبد الإله المنصوري عضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر، جرى حوار عميق عنوانه هل نفسر محنة الأمّة بالمؤامرة الخارجية عليها فقط، أم أيضاً بوجود خلل داخلي في بناها السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟. وهل يمكن مواجهة التبعية دون التحرر من الفساد والاستبداد، خصوصاً أن أركان هذه الثلاثية يغذون بعضهم بعضاً، بل يغذون ظواهر الغلو والتطرف والتوحش التي يستفيد منها أعداء الأمّة لتشويه صورة الإسلام الذي بات ديناً جذاباً لكثير من الوجوه اللامعة في الغرب، بل هذه الظواهر التي تستغل واقع القمع والفقر والجهل الذي تعيشه الأمّة.

أما فلسطين فكانت حاضرة في كل الحوار حيث لم يخف الزوار قلقهم على مستقبلها، وحماستهم لتحريرها عبر المقاومة التي يحملون كل التقدير لحركاتها.

وكم كان تفاعلهم لافتا حين زاروا مدافن شهداء فلسطين وخصوصا ضريح المفتي الشهيد أمين الحسيني والشهيد المغربي المقاوم أبن تطوان الحسين بن يحيي الطنجاوي.

مع هؤلاء القادمين من أقصى الوطن، والخارجين من قرون من محاولات اقتطاعهم من وطنهم، تستطيع أن تلمس عمق الانتماء الوطني والعربي والإسلامي والإنساني لجماعة نقرّ اننا كأمة لم نول قضيتهم العادلة ما تستحقه من اهتمام.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14613
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149699
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر942300
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50918951
حاليا يتواجد 4625 زوار  على الموقع