موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

الحرب المظلومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ظهر الرابع من حزيران 1982 بدأت أطول حرب عربية إسرائيلية استمرت 82 يوما وسقط فيها أكبر عدد من القتلى، من جنود وضباط الجيش الصهيوني، من الرتب العالية والصغيرة ، كما استشهد عشرات الالاف من اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين والعرب، مقاتلين ومدنيين، في مذبحة متواصلة توجها الاحتلال وعملاؤه بمجزرة مخيمي صبرا وشاتيلا التي استشهد فيها أكثر من أربعة الف شهيد.

 

في تلك الحرب التي خاضها جنبا إلى جنب وطنيون لبنانيون ومقاومون فلسطينيون وجيش عربي سوري ومتطوعون عرب، لاسيّما من اليمن، بشطريه آنذاك، شهد العالم ملاحم استثنائية في مخيمات صور وصيدا وقلعة الشقيف، ومحاور الدأمور وخلدة وبحمدون وعين دارة والسلطان يعقوب. بالإضافة إلى معارك بيروت المحاصرة لأكثر من 80 يوما مع قصف بري وجوي وبحري لم يتوقف. ومحاولات تقدم احبطها مقاتلون اشداء على المحاور كافة، لاسيّما محور المتحف.

في تلك الحرب لا أنسى لحظاتها الأولى حين بدأ قصف المدينة الرياضية وتوجهت ثلة من متطوعي الدفاع المدني من كشافة العروبة (جمعية شبيبة الهدى) وعلى رأسهم مامون مكحل الذي امتلأ جسده بشظايا القصف وهو يحاول مع رفاقه انقاذ الجرحى واخلاء جثث الشهداء، فيما استشهد في وقت لاحق رفيقاه الشهيدان فؤاد أبوحطب ومحمود دالاتي.

في تلك الحرب لا أنسى كيف جاءنا المناضل المصري محمد تيمور واخوانه في رابطة مصر العروبة بجثتين لطيارين إسرائيليين وهيكل طائرتهما التي أسقطت في المصيلح حيث كان مقاتلو الرابطة متمركزين.

في تلك الحرب لا أنسى كيف تجمع المئات من الشباب من كل لبنان في مقر تجمع اللجان والروابط في المصيطبة للذهاب إلى الجنوب لملاقاة العدو المتقدم من الحدود الجنوبية يوم 5/6/1982، فتوجهت المجوعة الاولى واصطدمت مع الانزال الصهيوني في جسر الاولي قرب صيدا فتم اسر هاشم هاشم وحمزة يزبك وفقدان محمد المعلم الجريح، وزملائه إبراهيم نور الدين وبلال الصمدي وحيدر زغيب ومحمد شهاب وفواز الشاهر وما زالوا مفقودين حتى الساعة.

في تلك الحرب لا أنسى اجتماعات عقدناها في بيروت المحاصرة وفي منزل احد مؤسسي تجمع اللجان والروابط الصيدلي حبيب زغيب وبحضور المناضل بشارة مرهج والمحامي خليل بركات مع مجاهدين من حركة أمل، وممن أصبحوا قادة في حزب الله، للتخطيط والتجهيز للمقاومة خلف خطوط العدو فكانت أول عمليات المقاومة في الجنوب يومها.

في تلك الحرب لا أنسى طبيب الأسنان د.ناصر حيدر الذي قطع دراسته الجامعية في روسيا ليصل إلى بيروت المحاصرة سيرا على الأقدام، وكذلك الاستاذ الجامعي والمحامي هاني سليمان الذي قطع دراسته في باريس ليدخل إلى بيروت مثلهم مثل العشرات من نظرائهم من مناضلي القوى الوطنية.

في تلك الحرب لا أنسى دور شباب الطريق الجديدة وبينهم أعضاء "الرابطة" الذين تصدوا للتوغل الصهيوني في العاصمة على محور جامعة بيروت العربية واعطبوا دبابتين للعدو واوقفوا تقدمه ليرتقي بينهم شهيدان بطلان عضوا الرابطة هما محمد الصيداني وعصام اليسير.

في تلك الحرب لا أنسى كيف كان الجميع يدا واحدة لبنانيين وفلسطينيين وسوريين وعربا وأجانب، ناصريين وبعثيين وقوميين عرب وشيوعيين وقوميين سوريين وإسلاميين ومواطنين عاديين، قادة وكوادر ومقاتلين.

الا نشعر اليوم، وبعد 34 عاما، ان هذه الحرب الأطول في تاريخ الصراع، والتي خرجت من رحمها المقاومة بكل راياتها لتكون المقاومة الأولى التي تدحر العدومن العاصمة والجبل وصيدا وجبل عامل والبقاع الغربي وراشيا دون قيد او شرط.

أليس في تجاهل تلك الحرب العظيمة محاولة لتجاهل المعاني الوحدوية العظيمة التي تنطوي عليها تمهيدا لأيام من الفتنة نعيشها اليوم.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1180
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114992
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861466
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993898
حاليا يتواجد 1671 زوار  على الموقع