موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الحرب المظلومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ظهر الرابع من حزيران 1982 بدأت أطول حرب عربية إسرائيلية استمرت 82 يوما وسقط فيها أكبر عدد من القتلى، من جنود وضباط الجيش الصهيوني، من الرتب العالية والصغيرة ، كما استشهد عشرات الالاف من اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين والعرب، مقاتلين ومدنيين، في مذبحة متواصلة توجها الاحتلال وعملاؤه بمجزرة مخيمي صبرا وشاتيلا التي استشهد فيها أكثر من أربعة الف شهيد.

 

في تلك الحرب التي خاضها جنبا إلى جنب وطنيون لبنانيون ومقاومون فلسطينيون وجيش عربي سوري ومتطوعون عرب، لاسيّما من اليمن، بشطريه آنذاك، شهد العالم ملاحم استثنائية في مخيمات صور وصيدا وقلعة الشقيف، ومحاور الدأمور وخلدة وبحمدون وعين دارة والسلطان يعقوب. بالإضافة إلى معارك بيروت المحاصرة لأكثر من 80 يوما مع قصف بري وجوي وبحري لم يتوقف. ومحاولات تقدم احبطها مقاتلون اشداء على المحاور كافة، لاسيّما محور المتحف.

في تلك الحرب لا أنسى لحظاتها الأولى حين بدأ قصف المدينة الرياضية وتوجهت ثلة من متطوعي الدفاع المدني من كشافة العروبة (جمعية شبيبة الهدى) وعلى رأسهم مامون مكحل الذي امتلأ جسده بشظايا القصف وهو يحاول مع رفاقه انقاذ الجرحى واخلاء جثث الشهداء، فيما استشهد في وقت لاحق رفيقاه الشهيدان فؤاد أبوحطب ومحمود دالاتي.

في تلك الحرب لا أنسى كيف جاءنا المناضل المصري محمد تيمور واخوانه في رابطة مصر العروبة بجثتين لطيارين إسرائيليين وهيكل طائرتهما التي أسقطت في المصيلح حيث كان مقاتلو الرابطة متمركزين.

في تلك الحرب لا أنسى كيف تجمع المئات من الشباب من كل لبنان في مقر تجمع اللجان والروابط في المصيطبة للذهاب إلى الجنوب لملاقاة العدو المتقدم من الحدود الجنوبية يوم 5/6/1982، فتوجهت المجوعة الاولى واصطدمت مع الانزال الصهيوني في جسر الاولي قرب صيدا فتم اسر هاشم هاشم وحمزة يزبك وفقدان محمد المعلم الجريح، وزملائه إبراهيم نور الدين وبلال الصمدي وحيدر زغيب ومحمد شهاب وفواز الشاهر وما زالوا مفقودين حتى الساعة.

في تلك الحرب لا أنسى اجتماعات عقدناها في بيروت المحاصرة وفي منزل احد مؤسسي تجمع اللجان والروابط الصيدلي حبيب زغيب وبحضور المناضل بشارة مرهج والمحامي خليل بركات مع مجاهدين من حركة أمل، وممن أصبحوا قادة في حزب الله، للتخطيط والتجهيز للمقاومة خلف خطوط العدو فكانت أول عمليات المقاومة في الجنوب يومها.

في تلك الحرب لا أنسى طبيب الأسنان د.ناصر حيدر الذي قطع دراسته الجامعية في روسيا ليصل إلى بيروت المحاصرة سيرا على الأقدام، وكذلك الاستاذ الجامعي والمحامي هاني سليمان الذي قطع دراسته في باريس ليدخل إلى بيروت مثلهم مثل العشرات من نظرائهم من مناضلي القوى الوطنية.

في تلك الحرب لا أنسى دور شباب الطريق الجديدة وبينهم أعضاء "الرابطة" الذين تصدوا للتوغل الصهيوني في العاصمة على محور جامعة بيروت العربية واعطبوا دبابتين للعدو واوقفوا تقدمه ليرتقي بينهم شهيدان بطلان عضوا الرابطة هما محمد الصيداني وعصام اليسير.

في تلك الحرب لا أنسى كيف كان الجميع يدا واحدة لبنانيين وفلسطينيين وسوريين وعربا وأجانب، ناصريين وبعثيين وقوميين عرب وشيوعيين وقوميين سوريين وإسلاميين ومواطنين عاديين، قادة وكوادر ومقاتلين.

الا نشعر اليوم، وبعد 34 عاما، ان هذه الحرب الأطول في تاريخ الصراع، والتي خرجت من رحمها المقاومة بكل راياتها لتكون المقاومة الأولى التي تدحر العدومن العاصمة والجبل وصيدا وجبل عامل والبقاع الغربي وراشيا دون قيد او شرط.

أليس في تجاهل تلك الحرب العظيمة محاولة لتجاهل المعاني الوحدوية العظيمة التي تنطوي عليها تمهيدا لأيام من الفتنة نعيشها اليوم.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15355
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101700
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر430042
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942735