موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الحرب المظلومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ظهر الرابع من حزيران 1982 بدأت أطول حرب عربية إسرائيلية استمرت 82 يوما وسقط فيها أكبر عدد من القتلى، من جنود وضباط الجيش الصهيوني، من الرتب العالية والصغيرة ، كما استشهد عشرات الالاف من اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين والعرب، مقاتلين ومدنيين، في مذبحة متواصلة توجها الاحتلال وعملاؤه بمجزرة مخيمي صبرا وشاتيلا التي استشهد فيها أكثر من أربعة الف شهيد.

 

في تلك الحرب التي خاضها جنبا إلى جنب وطنيون لبنانيون ومقاومون فلسطينيون وجيش عربي سوري ومتطوعون عرب، لاسيّما من اليمن، بشطريه آنذاك، شهد العالم ملاحم استثنائية في مخيمات صور وصيدا وقلعة الشقيف، ومحاور الدأمور وخلدة وبحمدون وعين دارة والسلطان يعقوب. بالإضافة إلى معارك بيروت المحاصرة لأكثر من 80 يوما مع قصف بري وجوي وبحري لم يتوقف. ومحاولات تقدم احبطها مقاتلون اشداء على المحاور كافة، لاسيّما محور المتحف.

في تلك الحرب لا أنسى لحظاتها الأولى حين بدأ قصف المدينة الرياضية وتوجهت ثلة من متطوعي الدفاع المدني من كشافة العروبة (جمعية شبيبة الهدى) وعلى رأسهم مامون مكحل الذي امتلأ جسده بشظايا القصف وهو يحاول مع رفاقه انقاذ الجرحى واخلاء جثث الشهداء، فيما استشهد في وقت لاحق رفيقاه الشهيدان فؤاد أبوحطب ومحمود دالاتي.

في تلك الحرب لا أنسى كيف جاءنا المناضل المصري محمد تيمور واخوانه في رابطة مصر العروبة بجثتين لطيارين إسرائيليين وهيكل طائرتهما التي أسقطت في المصيلح حيث كان مقاتلو الرابطة متمركزين.

في تلك الحرب لا أنسى كيف تجمع المئات من الشباب من كل لبنان في مقر تجمع اللجان والروابط في المصيطبة للذهاب إلى الجنوب لملاقاة العدو المتقدم من الحدود الجنوبية يوم 5/6/1982، فتوجهت المجوعة الاولى واصطدمت مع الانزال الصهيوني في جسر الاولي قرب صيدا فتم اسر هاشم هاشم وحمزة يزبك وفقدان محمد المعلم الجريح، وزملائه إبراهيم نور الدين وبلال الصمدي وحيدر زغيب ومحمد شهاب وفواز الشاهر وما زالوا مفقودين حتى الساعة.

في تلك الحرب لا أنسى اجتماعات عقدناها في بيروت المحاصرة وفي منزل احد مؤسسي تجمع اللجان والروابط الصيدلي حبيب زغيب وبحضور المناضل بشارة مرهج والمحامي خليل بركات مع مجاهدين من حركة أمل، وممن أصبحوا قادة في حزب الله، للتخطيط والتجهيز للمقاومة خلف خطوط العدو فكانت أول عمليات المقاومة في الجنوب يومها.

في تلك الحرب لا أنسى طبيب الأسنان د.ناصر حيدر الذي قطع دراسته الجامعية في روسيا ليصل إلى بيروت المحاصرة سيرا على الأقدام، وكذلك الاستاذ الجامعي والمحامي هاني سليمان الذي قطع دراسته في باريس ليدخل إلى بيروت مثلهم مثل العشرات من نظرائهم من مناضلي القوى الوطنية.

في تلك الحرب لا أنسى دور شباب الطريق الجديدة وبينهم أعضاء "الرابطة" الذين تصدوا للتوغل الصهيوني في العاصمة على محور جامعة بيروت العربية واعطبوا دبابتين للعدو واوقفوا تقدمه ليرتقي بينهم شهيدان بطلان عضوا الرابطة هما محمد الصيداني وعصام اليسير.

في تلك الحرب لا أنسى كيف كان الجميع يدا واحدة لبنانيين وفلسطينيين وسوريين وعربا وأجانب، ناصريين وبعثيين وقوميين عرب وشيوعيين وقوميين سوريين وإسلاميين ومواطنين عاديين، قادة وكوادر ومقاتلين.

الا نشعر اليوم، وبعد 34 عاما، ان هذه الحرب الأطول في تاريخ الصراع، والتي خرجت من رحمها المقاومة بكل راياتها لتكون المقاومة الأولى التي تدحر العدومن العاصمة والجبل وصيدا وجبل عامل والبقاع الغربي وراشيا دون قيد او شرط.

أليس في تجاهل تلك الحرب العظيمة محاولة لتجاهل المعاني الوحدوية العظيمة التي تنطوي عليها تمهيدا لأيام من الفتنة نعيشها اليوم.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28768
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28768
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727397
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739413
حاليا يتواجد 1967 زوار  على الموقع