موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

الحرب المظلومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ظهر الرابع من حزيران 1982 بدأت أطول حرب عربية إسرائيلية استمرت 82 يوما وسقط فيها أكبر عدد من القتلى، من جنود وضباط الجيش الصهيوني، من الرتب العالية والصغيرة ، كما استشهد عشرات الالاف من اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين والعرب، مقاتلين ومدنيين، في مذبحة متواصلة توجها الاحتلال وعملاؤه بمجزرة مخيمي صبرا وشاتيلا التي استشهد فيها أكثر من أربعة الف شهيد.

 

في تلك الحرب التي خاضها جنبا إلى جنب وطنيون لبنانيون ومقاومون فلسطينيون وجيش عربي سوري ومتطوعون عرب، لاسيّما من اليمن، بشطريه آنذاك، شهد العالم ملاحم استثنائية في مخيمات صور وصيدا وقلعة الشقيف، ومحاور الدأمور وخلدة وبحمدون وعين دارة والسلطان يعقوب. بالإضافة إلى معارك بيروت المحاصرة لأكثر من 80 يوما مع قصف بري وجوي وبحري لم يتوقف. ومحاولات تقدم احبطها مقاتلون اشداء على المحاور كافة، لاسيّما محور المتحف.

في تلك الحرب لا أنسى لحظاتها الأولى حين بدأ قصف المدينة الرياضية وتوجهت ثلة من متطوعي الدفاع المدني من كشافة العروبة (جمعية شبيبة الهدى) وعلى رأسهم مامون مكحل الذي امتلأ جسده بشظايا القصف وهو يحاول مع رفاقه انقاذ الجرحى واخلاء جثث الشهداء، فيما استشهد في وقت لاحق رفيقاه الشهيدان فؤاد أبوحطب ومحمود دالاتي.

في تلك الحرب لا أنسى كيف جاءنا المناضل المصري محمد تيمور واخوانه في رابطة مصر العروبة بجثتين لطيارين إسرائيليين وهيكل طائرتهما التي أسقطت في المصيلح حيث كان مقاتلو الرابطة متمركزين.

في تلك الحرب لا أنسى كيف تجمع المئات من الشباب من كل لبنان في مقر تجمع اللجان والروابط في المصيطبة للذهاب إلى الجنوب لملاقاة العدو المتقدم من الحدود الجنوبية يوم 5/6/1982، فتوجهت المجوعة الاولى واصطدمت مع الانزال الصهيوني في جسر الاولي قرب صيدا فتم اسر هاشم هاشم وحمزة يزبك وفقدان محمد المعلم الجريح، وزملائه إبراهيم نور الدين وبلال الصمدي وحيدر زغيب ومحمد شهاب وفواز الشاهر وما زالوا مفقودين حتى الساعة.

في تلك الحرب لا أنسى اجتماعات عقدناها في بيروت المحاصرة وفي منزل احد مؤسسي تجمع اللجان والروابط الصيدلي حبيب زغيب وبحضور المناضل بشارة مرهج والمحامي خليل بركات مع مجاهدين من حركة أمل، وممن أصبحوا قادة في حزب الله، للتخطيط والتجهيز للمقاومة خلف خطوط العدو فكانت أول عمليات المقاومة في الجنوب يومها.

في تلك الحرب لا أنسى طبيب الأسنان د.ناصر حيدر الذي قطع دراسته الجامعية في روسيا ليصل إلى بيروت المحاصرة سيرا على الأقدام، وكذلك الاستاذ الجامعي والمحامي هاني سليمان الذي قطع دراسته في باريس ليدخل إلى بيروت مثلهم مثل العشرات من نظرائهم من مناضلي القوى الوطنية.

في تلك الحرب لا أنسى دور شباب الطريق الجديدة وبينهم أعضاء "الرابطة" الذين تصدوا للتوغل الصهيوني في العاصمة على محور جامعة بيروت العربية واعطبوا دبابتين للعدو واوقفوا تقدمه ليرتقي بينهم شهيدان بطلان عضوا الرابطة هما محمد الصيداني وعصام اليسير.

في تلك الحرب لا أنسى كيف كان الجميع يدا واحدة لبنانيين وفلسطينيين وسوريين وعربا وأجانب، ناصريين وبعثيين وقوميين عرب وشيوعيين وقوميين سوريين وإسلاميين ومواطنين عاديين، قادة وكوادر ومقاتلين.

الا نشعر اليوم، وبعد 34 عاما، ان هذه الحرب الأطول في تاريخ الصراع، والتي خرجت من رحمها المقاومة بكل راياتها لتكون المقاومة الأولى التي تدحر العدومن العاصمة والجبل وصيدا وجبل عامل والبقاع الغربي وراشيا دون قيد او شرط.

أليس في تجاهل تلك الحرب العظيمة محاولة لتجاهل المعاني الوحدوية العظيمة التي تنطوي عليها تمهيدا لأيام من الفتنة نعيشها اليوم.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14628
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149714
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر942315
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50918966
حاليا يتواجد 4631 زوار  على الموقع