موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الدين والسياسة... هل هو الفصل أم التمييز بينهما أم ماذا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ثارت مؤخرا ضجة كبرى في العالم العربي والإسلامي وحتى على مستوى دولي، بخصوص ما أدلى به الأستاذ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، حول ضرورة الفصل، وفي شرح آخر التمييز بين ما هو سياسي وبين ما هو ديني دعوي.

 

وفي هذا الصدد أقول إن المسألة ليست بفصل ولا تمييز لجانب ديني عن آخر سواء كان فنيا أو اجتماعيا أو سياسيا أو ثقافيا؛ فالمسالة ليست دينا محشورا في زاوية أو سجن لا يخرج منها ويبقى فيها حبيسا، ولا هو جانب أو تخصص هذا مجاله وفقط؛ فحتى العلوم والمعارف على أنواعها ومجالاتها متداخلة ومرتبطة بعضها ببعض، والحياة نفسها متداخلة والإنسان نفسه مركب.

ولكن المسألة هي أن الدين منظومة قيمية متجاوزة لعالم الدنيا بمعنى مرجعية، كما أن روح الإنسان من عند الخالق مرجعيتها له سبحانه، والله سبحانه وتعالي هو المرجعية المطلقة لكل المرجعيات.

يجري الخلط في جوانب الحياة المختلفة، من خلال محاولة بعض من يعتبرون أنفسهم مفوضين عن الخالق جعل كل تفصيلة من التفاصيل وكل شاردة وواردة وكأن لها بنيان شرعي وفقهي بالتوسع المخل في فكرة الحلال والحرام وهذا يجوز وذلك لا يجوز أو ممنوع، وينسى هؤلاء أن الحياة وتفاصيلها خاضعة في تسييرها لعقل الإنسان في التفكير والاجتهاد والاختراع ووضع الحلول، كما تخضع لظروف المكان والزمان والمعطيات وغير ذلك، في حالة من الاجتهادية والتأملية والتوليدية الذهنية والنفسية والحركية لا تنتهي على مختلف الأدوار والمراحل، دون جعل الأشخاص أو المواقف أو الأعراف أو العادات أو الاجتهادات نفسها حالات لها سمت القداسة، وفي حالة نسبية مفتوحة إلى يوم الساعة. وفي كل هذا يستهدي الإنسان بمنظومة المرجعية المتجاوزة لتحقيق السعادة النسبية المنشودة له ولغيره، دون ظلم أو اعتداء أو تجاوز على حقوق الآخرين، بل على حقوق الموجودات من حوله كبيئة مادية وطبيعية، وهو يستهدي أي الإنسان أيضا في هذا الكامن الفطري لمّا يكون سليما، في إطار من الحرية والكرامة والعدل، وبالتالي تهيؤ الفرص للجميع.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27969
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209677
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690066
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702082
حاليا يتواجد 3363 زوار  على الموقع