موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

أسئلتنا لم تعد تحتمل المواربة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يرافق المراحل الانتقالية المفصلية من عمر المجتمعات، الكثير من العنف والتوتر وهو حتماً يعبر عن حالة مخاض، وانسلاخ مرحلة عن سابقتها.

وفي هذه المرحلة تنصب منصات المراجعة والمحاكمة لأخطاء الماضي،

كوسيلة لترميم جزء من آثاره السلبية وحماية المستقبل من تسلل وتكرار أطروحاته ورموزه السابقة.

 

مرحلة انتقالية بدأت فيها جميع شعوب المنطقة ترفع علامات الاستفهام في وجه تاريخ صنعته عصور من ثقافة الاستبداد وتسيس الديني وتديين السياسي.

ولعل جزءاً من هذه الأسئلة رفعت في ملتقى نظمه مجلس الشورى (حول الإرهاب الخطر والمواجهة) حيث أشارت بصراحة إحدى أوراق العمل التي قدمت بأن لو كان للإرهاب من جوانب إيجابية، لوجدناها تبرز من خلال مراجعة شمولية للعديد من العوامل السلبية التي كانت تطوق المجتمع، والتي أسهمت في انتشاره كظاهرة محلية ودولية.

كنت دائماً أقول بأن عملية مواجهة العنف في مجتمعاتنا لم تعد تقبل الأسئلة المواربة، أو أنصاف الحلول، أو المجاملة.

وقد تجلى لي هذا في ذلك الملتقى بعدة صور:

الكثير من الأوراق أجمعت على أن ظاهرة الإرهاب أسهمت بشكل غير مباشر باحتشاد وطني ضدها، مع مراجعة ملفات الأرشيف القديم، ورصد مكون العنف داخلها.

- المشرف على حملة السكينة في مجابهة التيارات المتطرفة داخل وسائل التواصل الاجتماعي، أشار إلى أن الحسابات الإرهابية يتم حوارها عبر البعد المدني القانوني بعد أن أحجموا عن النقاش في الجانب الشرعي.

- أوراق أخرى تحدثت عن القصور التنموي والفساد واستبداد القرار في صناعة العنف والتطرف.

فكثير من الأوراق انحازت لعلميتها ولم ترض أن تعطي المزيد من الأجوبة المضللة المداهنة، على سبيل المثال ذكر د. الهدلق مدير إدارة الأمن الفكري بوزارة الداخلية، أن ما يوازي 80% من البحوث التي تناولت ظاهرة الإرهاب منذ عام 2002 تقتصر على المواجهة من الجانب الشرعي، بينما فقط 7% من البحوث تناولته من جانب علم النفس، وهو الأمر الذي يراه قصوراً في تفسير هذه الظاهرة بشكل علمي وموضوعي.

ولعل هذه الرؤية تنسجم مع الرد الذي قدمه أحد المحاضرين، حول سؤال إحداهن عن غياب رجل الدين عن منصة المحاضرين، بإجابته بأن: كلنا رجال دين، وهذا الجواب البدهي يختزل أحد ملامح المرحلة القادمة، التي لم تعد تستحمل الاستئثار الكهنوتي بجميع تفاصيل (المشكلة- السؤال- الجواب- والحل)، فالوطن للجميع.

في النهاية الخطوط العريضة للملتقى تبرز لنا عددً من الملامح:

ظاهرة الإرهاب في جانبها الإيجابي فتحت الصناديق المغلقة بأقفال القداسة، وعرضتها للضوء والشمس.

الحلول جميعها ما برحت في قبضة المؤسسة الأمنية (الميداني- الفكري- البحوث والدراسات)، وهي تقوم بها بشكل يستحق كل التقدير والاحترام.

لكن هذا الامتداد الكبير للمؤسسة الأمنية من شأنه أن يرهقها، على حساب بقية مؤسسات المجتمع، التنشئة الاجتماعية، التعليم، الإعلام، الثقافة..

القيم الوطنية وحدها قارب النجاة، لاسيما مع وجود التهديدات البيئية والإقليمية والدولية.

جميل أن نسمع ونرى ونتلمس عن قرب، وينخرط الجميع في المسيرة، وترفع جميع الأسئلة المسكوت عنها كجزء من الحل لمواجهة مصيرية يخوضها الوطن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19785
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108769
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر646950
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812694
حاليا يتواجد 1903 زوار  على الموقع