موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أسئلتنا لم تعد تحتمل المواربة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يرافق المراحل الانتقالية المفصلية من عمر المجتمعات، الكثير من العنف والتوتر وهو حتماً يعبر عن حالة مخاض، وانسلاخ مرحلة عن سابقتها.

وفي هذه المرحلة تنصب منصات المراجعة والمحاكمة لأخطاء الماضي،

كوسيلة لترميم جزء من آثاره السلبية وحماية المستقبل من تسلل وتكرار أطروحاته ورموزه السابقة.

 

مرحلة انتقالية بدأت فيها جميع شعوب المنطقة ترفع علامات الاستفهام في وجه تاريخ صنعته عصور من ثقافة الاستبداد وتسيس الديني وتديين السياسي.

ولعل جزءاً من هذه الأسئلة رفعت في ملتقى نظمه مجلس الشورى (حول الإرهاب الخطر والمواجهة) حيث أشارت بصراحة إحدى أوراق العمل التي قدمت بأن لو كان للإرهاب من جوانب إيجابية، لوجدناها تبرز من خلال مراجعة شمولية للعديد من العوامل السلبية التي كانت تطوق المجتمع، والتي أسهمت في انتشاره كظاهرة محلية ودولية.

كنت دائماً أقول بأن عملية مواجهة العنف في مجتمعاتنا لم تعد تقبل الأسئلة المواربة، أو أنصاف الحلول، أو المجاملة.

وقد تجلى لي هذا في ذلك الملتقى بعدة صور:

الكثير من الأوراق أجمعت على أن ظاهرة الإرهاب أسهمت بشكل غير مباشر باحتشاد وطني ضدها، مع مراجعة ملفات الأرشيف القديم، ورصد مكون العنف داخلها.

- المشرف على حملة السكينة في مجابهة التيارات المتطرفة داخل وسائل التواصل الاجتماعي، أشار إلى أن الحسابات الإرهابية يتم حوارها عبر البعد المدني القانوني بعد أن أحجموا عن النقاش في الجانب الشرعي.

- أوراق أخرى تحدثت عن القصور التنموي والفساد واستبداد القرار في صناعة العنف والتطرف.

فكثير من الأوراق انحازت لعلميتها ولم ترض أن تعطي المزيد من الأجوبة المضللة المداهنة، على سبيل المثال ذكر د. الهدلق مدير إدارة الأمن الفكري بوزارة الداخلية، أن ما يوازي 80% من البحوث التي تناولت ظاهرة الإرهاب منذ عام 2002 تقتصر على المواجهة من الجانب الشرعي، بينما فقط 7% من البحوث تناولته من جانب علم النفس، وهو الأمر الذي يراه قصوراً في تفسير هذه الظاهرة بشكل علمي وموضوعي.

ولعل هذه الرؤية تنسجم مع الرد الذي قدمه أحد المحاضرين، حول سؤال إحداهن عن غياب رجل الدين عن منصة المحاضرين، بإجابته بأن: كلنا رجال دين، وهذا الجواب البدهي يختزل أحد ملامح المرحلة القادمة، التي لم تعد تستحمل الاستئثار الكهنوتي بجميع تفاصيل (المشكلة- السؤال- الجواب- والحل)، فالوطن للجميع.

في النهاية الخطوط العريضة للملتقى تبرز لنا عددً من الملامح:

ظاهرة الإرهاب في جانبها الإيجابي فتحت الصناديق المغلقة بأقفال القداسة، وعرضتها للضوء والشمس.

الحلول جميعها ما برحت في قبضة المؤسسة الأمنية (الميداني- الفكري- البحوث والدراسات)، وهي تقوم بها بشكل يستحق كل التقدير والاحترام.

لكن هذا الامتداد الكبير للمؤسسة الأمنية من شأنه أن يرهقها، على حساب بقية مؤسسات المجتمع، التنشئة الاجتماعية، التعليم، الإعلام، الثقافة..

القيم الوطنية وحدها قارب النجاة، لاسيما مع وجود التهديدات البيئية والإقليمية والدولية.

جميل أن نسمع ونرى ونتلمس عن قرب، وينخرط الجميع في المسيرة، وترفع جميع الأسئلة المسكوت عنها كجزء من الحل لمواجهة مصيرية يخوضها الوطن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6870
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261062
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر589404
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48102097