موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

حُمى الصيف

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اقترب الصيف وبدأنا نتلفت حولنا بحثاً عن الأماكن التي سنحط بها عصا الترحال!

والمفارقة هي أننا لا نصطحب وإيانا عصا الترحال فقط،

بل حقائب مزدحمة بهويتنا وذاتنا المحلية وعلاقتنا مع الآخر المختلف وكراكيب علاقتنا مع البيئة والأماكن العامة.

 

حتى إذا وصلنا عواصم العالم نثرنا تلك الحقائب في حدائقهم وساحاتهم ومواصلاتهم، وطلبنا منهم أن يقبلونا كما نحن وضمن شرطنا المحلي، متناسين أن الضيوف عادة هم الذين ينصاعون لقوانين المضيف والغرباء هم الذين يطلب منهم أن يتأدبوا بعرف المكان بحيث لا يخدش حضورهم الطارئ ذلك البلد ولا يستفز سكانه أو جهاته الأمنية.. وإلا فردهات منازلنا المكيفة أكثر لطفاً وترحيباً بنا.

لكن ما يحدث هو أمر مختلف فإننا نذهب متأبطين وعينا المصندق المزدحم برؤية ذات بعد وحيد، ومن ثم نتألم ونتضور عندما يصبح الآخر شرساً وغير ودود رغم أننا دفعنا ثمن غرفة الفندق حتى آخر ريال.

ويبدو أن أوروبا هذا العام ستشهد صولات وجولات في مضمار لم يعد يحتمل الكثير من الكر والفر بعد التفجيرات الإرهابية الأخيرة على بعض المدن الأوروبية، وهجمة اللاجئين العرب عليها، فقد أعلنت وزارة الخارجية الأسبوع الماضي أن إيطاليا قد انضمت إلى فرنسا فيما يتعلق برفضها غطاء الوجه في الأماكن العامة، ويقال إن النمسا في طريقها إلى سن نفس القانون، لكن البعض عاجز عن أن يوسع منظور الرؤية لديه، وبدلاً من هذا يصر على إحراج الدوائر الدبلوماسية الوطنية في أوروبا ويستدرجها لمنزلقات هي في غنى عنها.

على سبيل المثال إحداهن تصر على أن تغطي وجهها، وتستقل المواصلات العامة في روما، ومن ثم تتوقع بسذاجة من الأمن في روما ألا يستريب منها أو يطلب التأكد من هويتها بل وتنزعج إن هو فعل، وهي هنا لم تكتفِ بأن وضعت نفسها مثار ريبة وشك، ولم تكتفِ بأنها عرضت سفارة وطنها للإحراج أمام دوائر أمنية متربصة، وشعوب لديها مشكلة إسلاموفوبيا متورمة هذه الأيام، جميع هذا لم يجعلها تراجع نفسها في اختيار وجهتها التي تسافر إليها، بل إنها بدلاً من هذا تصرح في مجالسها العامة بأن طفلها الصغير طلب منها مسدساً، لكي يؤدب من تعرض لأمه من رجال الأمن الإيطاليين!!

طبعا هذا المسوغ لارتكاب الإرهاب ليس غريباً على آذاننا فهو نفسه الذي كنا نسمع ابن لادن وجماعته يوظفانه لإخراج المشركين من جزيرة العرب، وهي البداية المؤصلة للهياط التكفيري الذي يتناسب مع الرايات السوداء في ساحات الرقة والموصل وليس عاصمة الكاثوليك العالمية.

فبعض الذاهبين إلى أوروبا يعولون على المكون العلماني في القوانين والدساتير الأوروبية التي تكفل للجميع حرية التنقل وارتداء الأردية التي تروق لهم، ولكن لا يعلمون أن المكون العلماني هش وعمره أجيال فقط كواجهة تخفي خلفها قروناً من الحروب الدينية بين الشرق والغرب، كان مركزها العاصمة الكاثوليكية روما.

كما أن الأوضاع الأمنية وتشعباتها الاقتصادية المتعلقة بهجمة اللاجئين على أوروبا، يجعل من العواصم الأوروبية ليست مكاناً ودوداً ومثالياً للسفر إليه هذا الصيف.

وفي الوقت الذي تعاني فيه المملكة من تحدٍ حقيقي عبر وسائل إعلام دولية متربصة بها، فإن الوطن ليس بحاجة أن نمد تلك الدوائر الإعلامية بمزيد من المادة التي تكرس الصورة النمطية حول شعب يعجز عن الالتزام بقوانين وأعراف البلدان التي نزورها.

ليكن مرورنا خفيفاً لطيفاً غير ثقيل أو مستهجن من قبل سكان تلك الأوطان، وإلا فالجميع يمتدح المكيف الصحراوي في ردهة المنزل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19971
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108955
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647136
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812880
حاليا يتواجد 1961 زوار  على الموقع