موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي::

حُمى الصيف

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اقترب الصيف وبدأنا نتلفت حولنا بحثاً عن الأماكن التي سنحط بها عصا الترحال!

والمفارقة هي أننا لا نصطحب وإيانا عصا الترحال فقط،

بل حقائب مزدحمة بهويتنا وذاتنا المحلية وعلاقتنا مع الآخر المختلف وكراكيب علاقتنا مع البيئة والأماكن العامة.

 

حتى إذا وصلنا عواصم العالم نثرنا تلك الحقائب في حدائقهم وساحاتهم ومواصلاتهم، وطلبنا منهم أن يقبلونا كما نحن وضمن شرطنا المحلي، متناسين أن الضيوف عادة هم الذين ينصاعون لقوانين المضيف والغرباء هم الذين يطلب منهم أن يتأدبوا بعرف المكان بحيث لا يخدش حضورهم الطارئ ذلك البلد ولا يستفز سكانه أو جهاته الأمنية.. وإلا فردهات منازلنا المكيفة أكثر لطفاً وترحيباً بنا.

لكن ما يحدث هو أمر مختلف فإننا نذهب متأبطين وعينا المصندق المزدحم برؤية ذات بعد وحيد، ومن ثم نتألم ونتضور عندما يصبح الآخر شرساً وغير ودود رغم أننا دفعنا ثمن غرفة الفندق حتى آخر ريال.

ويبدو أن أوروبا هذا العام ستشهد صولات وجولات في مضمار لم يعد يحتمل الكثير من الكر والفر بعد التفجيرات الإرهابية الأخيرة على بعض المدن الأوروبية، وهجمة اللاجئين العرب عليها، فقد أعلنت وزارة الخارجية الأسبوع الماضي أن إيطاليا قد انضمت إلى فرنسا فيما يتعلق برفضها غطاء الوجه في الأماكن العامة، ويقال إن النمسا في طريقها إلى سن نفس القانون، لكن البعض عاجز عن أن يوسع منظور الرؤية لديه، وبدلاً من هذا يصر على إحراج الدوائر الدبلوماسية الوطنية في أوروبا ويستدرجها لمنزلقات هي في غنى عنها.

على سبيل المثال إحداهن تصر على أن تغطي وجهها، وتستقل المواصلات العامة في روما، ومن ثم تتوقع بسذاجة من الأمن في روما ألا يستريب منها أو يطلب التأكد من هويتها بل وتنزعج إن هو فعل، وهي هنا لم تكتفِ بأن وضعت نفسها مثار ريبة وشك، ولم تكتفِ بأنها عرضت سفارة وطنها للإحراج أمام دوائر أمنية متربصة، وشعوب لديها مشكلة إسلاموفوبيا متورمة هذه الأيام، جميع هذا لم يجعلها تراجع نفسها في اختيار وجهتها التي تسافر إليها، بل إنها بدلاً من هذا تصرح في مجالسها العامة بأن طفلها الصغير طلب منها مسدساً، لكي يؤدب من تعرض لأمه من رجال الأمن الإيطاليين!!

طبعا هذا المسوغ لارتكاب الإرهاب ليس غريباً على آذاننا فهو نفسه الذي كنا نسمع ابن لادن وجماعته يوظفانه لإخراج المشركين من جزيرة العرب، وهي البداية المؤصلة للهياط التكفيري الذي يتناسب مع الرايات السوداء في ساحات الرقة والموصل وليس عاصمة الكاثوليك العالمية.

فبعض الذاهبين إلى أوروبا يعولون على المكون العلماني في القوانين والدساتير الأوروبية التي تكفل للجميع حرية التنقل وارتداء الأردية التي تروق لهم، ولكن لا يعلمون أن المكون العلماني هش وعمره أجيال فقط كواجهة تخفي خلفها قروناً من الحروب الدينية بين الشرق والغرب، كان مركزها العاصمة الكاثوليكية روما.

كما أن الأوضاع الأمنية وتشعباتها الاقتصادية المتعلقة بهجمة اللاجئين على أوروبا، يجعل من العواصم الأوروبية ليست مكاناً ودوداً ومثالياً للسفر إليه هذا الصيف.

وفي الوقت الذي تعاني فيه المملكة من تحدٍ حقيقي عبر وسائل إعلام دولية متربصة بها، فإن الوطن ليس بحاجة أن نمد تلك الدوائر الإعلامية بمزيد من المادة التي تكرس الصورة النمطية حول شعب يعجز عن الالتزام بقوانين وأعراف البلدان التي نزورها.

ليكن مرورنا خفيفاً لطيفاً غير ثقيل أو مستهجن من قبل سكان تلك الأوطان، وإلا فالجميع يمتدح المكيف الصحراوي في ردهة المنزل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29258
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213354
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541696
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054389