موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

بطالة المرأة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من أوضح تعريفات الفساد الإداري ما يتعلق: بالهدر وسوء استعمال الموارد العامة، والقصور عن إدارة المقدرات المادية والبشرية بشكلها الأمثل، فإذا كان تعليم المرأة لدينا بدأ عام 1960،

والدولة خصصت طوال ما يربو على النصف قرن جزءا كبيرا من مقدراتها الاقتصادية لتعليم وتأهيل وتدريب المرأة، حتى إذا ما وصلنا عام 2016، نجد أن نسبة البطالة النسائية المحلية وصلت إلى 32،8% الأعلى عالميا حسب تقرير صندوق النقد الدولي، عندها لابد من التوقف ومراجعة الأرقام السابقة.

 

فهذه الأرقام يجب ألا تمر بسهولة فهي لا تتعلق فقط بالهدر المالي والبشري الوطني، بل تتجاوزه للعبث بالاستقرار الاجتماعي وانعكاسات هذا على الاستقرار السياسي والأمني، فرفع الدعم الاقتصادي عن الأسرة، سيعرض الطبقة الوسطى للإعالة أي (الأسرة التي تعتمد على دخل فرد واحد فقط من أفرادها)، والجميع يعلم ان استقرار ورفاه الطبقة المتوسطة هو عادة الذي يحفظ توازن المجتمعات.

ولا أدري عن المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد محليا كنزاهة، وهيئة الرقابة والتحقيق.. كيف تناولت الفساد الإداري المتعلق بملف المرأة، والذي يمثل أحد أبرز مواضع الهدر الوطني، ولكنه مجلل بغشاوة من الأعراف التي ترفض أن تكون جزءا من المسيرة الوطنية.

ولن نقول جديدا هنا إذا ما ذكرنا أنه كلما اقتربت المواطنة من مواضع صناعة القرار، أزالت عقبة كانت قد رفعت في مسيرة مشاركتها وتمكينها، هنا نجدها مناسبة طيبة لنحتفي بتعيينات الأسبوع الماضي (البروفيسورة أسماء باهرمز في وزارة النقل، وغادة السبيعي في وزارة التخطيط).

هذه المشاعل الواعدة تحيلنا إلى أن المسيرة ما برحت طويلة ضد من يعبث بالمقدرات الوطنية، ويعرقل دورة الاقتصاد الوطني داخليا.

ولنأخذ لمحات سريعة من المشهد.

- المرأة في مجال الأعمال والاستثمار يرتفع في وجهها اشتراطات الولي العائلي والرسمي والإداري، بحيث تبقى في خانة نصف مواطنة، أو حتى ربع مواطنة.

- المشروع الايجابي الكبير في توظيف المواطنات في بيع أدوات ولوازم النساء، يُحاصر من لوبي مثلث ضلعه الأول أصحاب الأجندات الظلامية المتمركزين على العديد من المفاصل، الضلع الثاني مجموعة من التجار الجشعين الذين يسعون إلى العامل الأجنبي الرخيص، ويسرقون اللقمة من صحون بنات الوطن ويراكمونها داخل ذممهم الواسعة، أما الثالث فهو وزارة العمل غير القادرة على المحافظة على مكتسبات المواطنات، وبشكل منقطع عن مشروعات التنمية وطموحها في الاستثمار في الانسان السعودي.

- قطاع كبير من الصيدلانيات أعدت لهن وزارة العمل خطة للمشاركة، ولكن الخطة أجهضت بشكل غامض عبر مهدري المال الوطني العام.

- وعادت السلطانات المنسيات، المواطنات النبيلات يفترشن الأرصفة كبائعات، يكابدن وعثاء الطريق وغبار نعال البائع الأجنبي المستظل بالدكاكين المكيفة؛ لأن الذهنية الاقصائية تجد أن هذا هو المكان الذي يليق بهن، تماما كوزارة الشؤون البلدية التي أفسدت فكرة تمكين المواطنة ومسؤوليتها المشتركة في الانتخابات البلدية عبر إعادة اختراع الحرملك البلدي.

المحصلة:

مسؤولية كبرى تنتظر هيئة الفساد وهيئة الرقابة والتحقيق في متابعة والأخذ على يد من يضع العصيّ في عجلة مركبة الوطن، ويمنع الوطن من الاستثمار في طاقاته ومقدراته ويسلمها للهدر والتبديد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15352
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153642
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر481984
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47994677