موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الحديث مع الغرباء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما بين عام 1854- 1855 تفشى في وسط الجزيرة العربية وباء قاتل أصاب الكثير من سكانها، وقيل إنه الكوليرا وبعض المصادر قالت إنه الطاعون، لكن جميع المصادر التاريخية أجمعت بأنه كان من القسوة بحيث اجتث بلدات بكاملها، وأصبح الناس يقتلعون أبواب البيوت لنقل الجنازات، لعدم وجود نعوش كافية.

 

الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي خلفها الوباء على القرى الصغيرة التي لا حول لها ولا قوة كانت مأساوية، وخلفت ندبة في الوجدان الجمعي جعلت سكانها يرجعون هذا الوباء إلى غضب حل عليهم سببه.. (الحديث مع الغرباء) من أتراك وأوروبيين، كما يذكر الرحالة الإنجليزي بلجريف، في كتابه (وسط الجزيرة العربية وشرقها).

ولا نعلم عن مدى صحة ما أشار له بلجريف في كتابه، ولكن قد يكون تفسيرا متوقعا من قرى صغيرة نائية، بعيدة عن العالم، وتكابد ويلات الأوبئة والجوع، استرابت من الغرباء الذين كانوا وقتها يجوبون جزيرة العرب إما كجنود وأفراد حاميات، أو مطالع العيون التجسسية الاستعمارية.

المفارقة ليست هنا.. بل في كون العلاقة المتأزمة مع الغرباء ما برحت إلى وقتنا الحاضر توظف الإنكار والرفض كإحدى آليات الدفاع النفسي، والتي تقوم على رعب متشنج غير مفسر ضدهم، بل رفض مبالغ فيه كتعبير موارب عن مشاعر الضعيف الذي يضمر شعورا بالهشاشة وعدم سيطرته على أدوات النزال في مواجهة القادمين من الخارج.

بل إن رواج مصطلح (التغريب) وتوظيفه بكثافة إلى الآن لدى البعض هو إحدى ميكنيزمات الدفاع المعبرة عن التوجس والاسترابة من القادمين من وراء الحدود، مخاوف البلدات الصغيرة التي كان يتعاقبها الجوع والمرض والكوارث البيئية.

لكن السؤال هنا هل البيت ما برح قائما على جرف هار باستطاعة أي من الرياح الغريبة أن تعبث به؟

نحن هوة استهلاكية كبرى استغرقنا استهلاك منتجات الغرباء، ولكن في نفس الوقت لا نود الحديث معهم وعنهم، أو إدخالهم كثيمة متكررة ضمن مفردات الخطاب المحلي.

هل هو خوف اختطاف مشعل المعرفة (شعلة بروميثيوس)، الذي كان يستأثر به مطوع القرية الصغيرة النائية، خشية أن يجلب الغريب في حقيبته ما يسلبه سطوته المعرفية فتكسد بضاعته؟

الآن 150 ألفا من بناتنا وأبنائنا مبتعثون حول العالم، ويعيشون حديثا متصلا مع الغرباء؟ فما موقفنا من تداول مقاعد السلطة المعرفية بعد عودتهم؟

الآن تغريدة واحدة تصل أقصى العالم قبل أن يرتد إلينا طرفنا، وما برح البعض ببساطة يقترب من السذاجة ويجد في أي اشتباك مع الآخر خيانة.. ولو على المستوى الإعلامي أو الدبلوماسية أو حتى ورش العمل والدورات التدريبية..

ليحضر الغرباء عبر دروبنا الممهدة وصحائفنا المشرعة وأكفنا المنبسطة.. ليس لدينا ما نخفيه، والجلبة واللغط الإعلامي في الداخل مؤشرات الصحة والعافية، وجسم فتي متوقد نشط، يقوم جهازه المناعي بممارسة وظائفه الطبيعية من الإشارة إلى مواضع المرض ومحاصرتها.

وحدها الشعوب السوية.. حصانتها وجهازها المناعي قادران على مقاومة أحاديث الغرباء.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19956
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108940
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647121
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812865
حاليا يتواجد 1959 زوار  على الموقع