موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الاستثمار في أحزان النساء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نظريات التسويق والإعلان تنقسم إلى شقين:

1- تقديم المنتج بشكل يوحي بأنه يلبي حاجات ملحة للمستهلك.

 

2- أو تجعل للمستهلك حاجات لا يلبيها إلا هذا المنتج.

وسوق الدورات كمنتج استهلاكي انتشر كالفطر حولنا يعكس الشق الأول (الحاجات البشرية)، فيلتحق بها البعض متأملاً الحصول على العلم والمعرفة، لكنها على الغالب لا تقدمهما لقصر مدتها وهشاشة محتواها، تماماً كالشهادات المزوّرة والمضروبة.

ويغلب على الدورات الطابع الربحي الذي يستغل حاجات البشر ومكامن ضعفهم كترميم ما عجزت المؤسسات التعليمية عن توفيره، أو التوق للنجاح والتميز وظيفياً واجتماعياً (دورات تطوير الذات).

هذه الصيغة التسويقية للدورات جعلت الكثير يستثمرها، لاسيما الذين يعانون من انحسار شعبيتهم فيتوسلون قوالب الدورات والعضلات الخطابية المنبرية، كي يعوضوا رواجاً بقيمة ربحية ودخل ثابت.

وهذا بالتحديد يقودنا إلى الشق الثاني من أنواع التسويق وهو اختراع حاجات وهمية لدى المستهلك لتسويق منتجك الخاص، على سبيل المثال أحد المراكز النسوية نظم برنامجاً تأهيلياً.. لزوجة المعدد!!

تتضمن حلقات نقاش، جلسات تأهيل، الحصول على شهادة حضور للدورة، ولا أدري لمن ستقدم شهادة حضور الدورة؟؟ ولكن تعكس كيف أن الهيكل العام للدورات يفرغ من محتواه وتُملأ فراغاته وهيكله الخارجي كيفما اتفق.

يقدم البرنامج ما سبق بعد أن يفرغ من حقيبة زوجة المعدد 750 ريالاً ويغرس في رأسها بأنها ستجد حاجتها من السلوى عبر البرنامج.

فهل هذا المبلغ سيكون نظير خبرات ومهارات ومعارف يقدمها المركز تستطيع زوجة المعدد لاحقا أن تستثمرها كدخل تعويضي مقابل النصف الذي سيغيب عن جميع شؤون حياتها نصف رجل ونصف دخل... إلخ؟ أم أنها بعض العظات والعبر المعزية وهي أمور تقدم عادة في المآتم طلباً للأجر، فهل قلبت تلك المراكز وأصحابها ظهر المجن للعمل التطوعي وابتغاء وجه الله تعالى؟

أيضا هل سيتضمن البرنامج التأهيلي ورشة نقاش فقهي للتدبر والتفكر في آيات التعدد والحكمة من مشروعيته وشروطه؟

قال تعالى (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) إذا العدل هو شرط الاقتران بامرأة أخرى، وهو الأمر الذي يكاد يستحيل على الطاقات البشرية بعد أن حسمه الله سبحانه وتعالى من فوق سبع سموات (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) فجعل التعدد يخضع لأضيق الأسباب، وحتى في الآية التي يستغلها البعض مدخلاً للتعدد (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) الكثير من المفسرين ربط التعدد فيها بشرط كفالة الأيتام وأمهم.

هل سيناقش البرنامج التأهيلي هذه المقاربات الفقهية المتفاوتة للتعدد والتي غُيبت تماما، بل استغلت عبر التاريخ استغلالاً سلبياً بمباركة من الفقه الذكوري؟

هل سيكون ضمن البرنامج التأهيلي ورش عمل تصل إلى مخرجات تشريعية قانونية ترفع للمؤسسة العدلية، وتدرج في مدونة الأسرة بحيث تحمي الأسرة وتماسكها وأمن أفرادها (كوحدة أولية في استقرار المجتمع) من النزوات والرغبات الطائشة والقرارات غير المسؤولة التي يطيش إليها بعض الذكور، دون أن يكون لديهم الملاءة المادية والنفسية...إلخ؟

هل سيتضمن البرنامج التأهيلي جلسات علاج نفسي جماعي تتفهم مشاعر الزوجة الأولى التي ستتراوح بين الألم والحاجة للتنفيس وللسلوى بعد تهديد الطمأنينة والاستقرار في منزلها؟

هل سيتضمن البرنامج أياً مما هو أعلاه أم أن المُنظمات للبرنامج سيبقين في مراتب السكرتاريا التنفيذية بانتظار ما يقر لهن من القسم الرجالي كالعادة؟ عندها يستبسلن في إقناع سواهن من النساء المستضعفات بأن التعدد أحد حقائق الحياة التي لا فرار منها كالقدر أو الموت؟

والمفارقة هنا بأن أولئك المسوقات مازلن يطالبن بالاستحواذ على ملف تنمية المواطنة وتمكينها ليخضعنه لأجندتهن، وهي نفسها المواطنة التي جعلن من حياتها وعذاباتها مضماراً للاستثمار والتربح.

ولكنها السوق كفانا الله وإياكم شرها بكل جشعها وأنانيتها ورغبتها في التسويق على حساب منظومة القيم الإنسانية.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17791
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47258
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر745887
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54757903
حاليا يتواجد 2634 زوار  على الموقع