موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

الاستثمار في أحزان النساء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نظريات التسويق والإعلان تنقسم إلى شقين:

1- تقديم المنتج بشكل يوحي بأنه يلبي حاجات ملحة للمستهلك.

 

2- أو تجعل للمستهلك حاجات لا يلبيها إلا هذا المنتج.

وسوق الدورات كمنتج استهلاكي انتشر كالفطر حولنا يعكس الشق الأول (الحاجات البشرية)، فيلتحق بها البعض متأملاً الحصول على العلم والمعرفة، لكنها على الغالب لا تقدمهما لقصر مدتها وهشاشة محتواها، تماماً كالشهادات المزوّرة والمضروبة.

ويغلب على الدورات الطابع الربحي الذي يستغل حاجات البشر ومكامن ضعفهم كترميم ما عجزت المؤسسات التعليمية عن توفيره، أو التوق للنجاح والتميز وظيفياً واجتماعياً (دورات تطوير الذات).

هذه الصيغة التسويقية للدورات جعلت الكثير يستثمرها، لاسيما الذين يعانون من انحسار شعبيتهم فيتوسلون قوالب الدورات والعضلات الخطابية المنبرية، كي يعوضوا رواجاً بقيمة ربحية ودخل ثابت.

وهذا بالتحديد يقودنا إلى الشق الثاني من أنواع التسويق وهو اختراع حاجات وهمية لدى المستهلك لتسويق منتجك الخاص، على سبيل المثال أحد المراكز النسوية نظم برنامجاً تأهيلياً.. لزوجة المعدد!!

تتضمن حلقات نقاش، جلسات تأهيل، الحصول على شهادة حضور للدورة، ولا أدري لمن ستقدم شهادة حضور الدورة؟؟ ولكن تعكس كيف أن الهيكل العام للدورات يفرغ من محتواه وتُملأ فراغاته وهيكله الخارجي كيفما اتفق.

يقدم البرنامج ما سبق بعد أن يفرغ من حقيبة زوجة المعدد 750 ريالاً ويغرس في رأسها بأنها ستجد حاجتها من السلوى عبر البرنامج.

فهل هذا المبلغ سيكون نظير خبرات ومهارات ومعارف يقدمها المركز تستطيع زوجة المعدد لاحقا أن تستثمرها كدخل تعويضي مقابل النصف الذي سيغيب عن جميع شؤون حياتها نصف رجل ونصف دخل... إلخ؟ أم أنها بعض العظات والعبر المعزية وهي أمور تقدم عادة في المآتم طلباً للأجر، فهل قلبت تلك المراكز وأصحابها ظهر المجن للعمل التطوعي وابتغاء وجه الله تعالى؟

أيضا هل سيتضمن البرنامج التأهيلي ورشة نقاش فقهي للتدبر والتفكر في آيات التعدد والحكمة من مشروعيته وشروطه؟

قال تعالى (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) إذا العدل هو شرط الاقتران بامرأة أخرى، وهو الأمر الذي يكاد يستحيل على الطاقات البشرية بعد أن حسمه الله سبحانه وتعالى من فوق سبع سموات (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) فجعل التعدد يخضع لأضيق الأسباب، وحتى في الآية التي يستغلها البعض مدخلاً للتعدد (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) الكثير من المفسرين ربط التعدد فيها بشرط كفالة الأيتام وأمهم.

هل سيناقش البرنامج التأهيلي هذه المقاربات الفقهية المتفاوتة للتعدد والتي غُيبت تماما، بل استغلت عبر التاريخ استغلالاً سلبياً بمباركة من الفقه الذكوري؟

هل سيكون ضمن البرنامج التأهيلي ورش عمل تصل إلى مخرجات تشريعية قانونية ترفع للمؤسسة العدلية، وتدرج في مدونة الأسرة بحيث تحمي الأسرة وتماسكها وأمن أفرادها (كوحدة أولية في استقرار المجتمع) من النزوات والرغبات الطائشة والقرارات غير المسؤولة التي يطيش إليها بعض الذكور، دون أن يكون لديهم الملاءة المادية والنفسية...إلخ؟

هل سيتضمن البرنامج التأهيلي جلسات علاج نفسي جماعي تتفهم مشاعر الزوجة الأولى التي ستتراوح بين الألم والحاجة للتنفيس وللسلوى بعد تهديد الطمأنينة والاستقرار في منزلها؟

هل سيتضمن البرنامج أياً مما هو أعلاه أم أن المُنظمات للبرنامج سيبقين في مراتب السكرتاريا التنفيذية بانتظار ما يقر لهن من القسم الرجالي كالعادة؟ عندها يستبسلن في إقناع سواهن من النساء المستضعفات بأن التعدد أحد حقائق الحياة التي لا فرار منها كالقدر أو الموت؟

والمفارقة هنا بأن أولئك المسوقات مازلن يطالبن بالاستحواذ على ملف تنمية المواطنة وتمكينها ليخضعنه لأجندتهن، وهي نفسها المواطنة التي جعلن من حياتها وعذاباتها مضماراً للاستثمار والتربح.

ولكنها السوق كفانا الله وإياكم شرها بكل جشعها وأنانيتها ورغبتها في التسويق على حساب منظومة القيم الإنسانية.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41908
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176994
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر969595
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50946246
حاليا يتواجد 4829 زوار  على الموقع