موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

الاستثمار في أحزان النساء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نظريات التسويق والإعلان تنقسم إلى شقين:

1- تقديم المنتج بشكل يوحي بأنه يلبي حاجات ملحة للمستهلك.

 

2- أو تجعل للمستهلك حاجات لا يلبيها إلا هذا المنتج.

وسوق الدورات كمنتج استهلاكي انتشر كالفطر حولنا يعكس الشق الأول (الحاجات البشرية)، فيلتحق بها البعض متأملاً الحصول على العلم والمعرفة، لكنها على الغالب لا تقدمهما لقصر مدتها وهشاشة محتواها، تماماً كالشهادات المزوّرة والمضروبة.

ويغلب على الدورات الطابع الربحي الذي يستغل حاجات البشر ومكامن ضعفهم كترميم ما عجزت المؤسسات التعليمية عن توفيره، أو التوق للنجاح والتميز وظيفياً واجتماعياً (دورات تطوير الذات).

هذه الصيغة التسويقية للدورات جعلت الكثير يستثمرها، لاسيما الذين يعانون من انحسار شعبيتهم فيتوسلون قوالب الدورات والعضلات الخطابية المنبرية، كي يعوضوا رواجاً بقيمة ربحية ودخل ثابت.

وهذا بالتحديد يقودنا إلى الشق الثاني من أنواع التسويق وهو اختراع حاجات وهمية لدى المستهلك لتسويق منتجك الخاص، على سبيل المثال أحد المراكز النسوية نظم برنامجاً تأهيلياً.. لزوجة المعدد!!

تتضمن حلقات نقاش، جلسات تأهيل، الحصول على شهادة حضور للدورة، ولا أدري لمن ستقدم شهادة حضور الدورة؟؟ ولكن تعكس كيف أن الهيكل العام للدورات يفرغ من محتواه وتُملأ فراغاته وهيكله الخارجي كيفما اتفق.

يقدم البرنامج ما سبق بعد أن يفرغ من حقيبة زوجة المعدد 750 ريالاً ويغرس في رأسها بأنها ستجد حاجتها من السلوى عبر البرنامج.

فهل هذا المبلغ سيكون نظير خبرات ومهارات ومعارف يقدمها المركز تستطيع زوجة المعدد لاحقا أن تستثمرها كدخل تعويضي مقابل النصف الذي سيغيب عن جميع شؤون حياتها نصف رجل ونصف دخل... إلخ؟ أم أنها بعض العظات والعبر المعزية وهي أمور تقدم عادة في المآتم طلباً للأجر، فهل قلبت تلك المراكز وأصحابها ظهر المجن للعمل التطوعي وابتغاء وجه الله تعالى؟

أيضا هل سيتضمن البرنامج التأهيلي ورشة نقاش فقهي للتدبر والتفكر في آيات التعدد والحكمة من مشروعيته وشروطه؟

قال تعالى (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) إذا العدل هو شرط الاقتران بامرأة أخرى، وهو الأمر الذي يكاد يستحيل على الطاقات البشرية بعد أن حسمه الله سبحانه وتعالى من فوق سبع سموات (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) فجعل التعدد يخضع لأضيق الأسباب، وحتى في الآية التي يستغلها البعض مدخلاً للتعدد (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) الكثير من المفسرين ربط التعدد فيها بشرط كفالة الأيتام وأمهم.

هل سيناقش البرنامج التأهيلي هذه المقاربات الفقهية المتفاوتة للتعدد والتي غُيبت تماما، بل استغلت عبر التاريخ استغلالاً سلبياً بمباركة من الفقه الذكوري؟

هل سيكون ضمن البرنامج التأهيلي ورش عمل تصل إلى مخرجات تشريعية قانونية ترفع للمؤسسة العدلية، وتدرج في مدونة الأسرة بحيث تحمي الأسرة وتماسكها وأمن أفرادها (كوحدة أولية في استقرار المجتمع) من النزوات والرغبات الطائشة والقرارات غير المسؤولة التي يطيش إليها بعض الذكور، دون أن يكون لديهم الملاءة المادية والنفسية...إلخ؟

هل سيتضمن البرنامج التأهيلي جلسات علاج نفسي جماعي تتفهم مشاعر الزوجة الأولى التي ستتراوح بين الألم والحاجة للتنفيس وللسلوى بعد تهديد الطمأنينة والاستقرار في منزلها؟

هل سيتضمن البرنامج أياً مما هو أعلاه أم أن المُنظمات للبرنامج سيبقين في مراتب السكرتاريا التنفيذية بانتظار ما يقر لهن من القسم الرجالي كالعادة؟ عندها يستبسلن في إقناع سواهن من النساء المستضعفات بأن التعدد أحد حقائق الحياة التي لا فرار منها كالقدر أو الموت؟

والمفارقة هنا بأن أولئك المسوقات مازلن يطالبن بالاستحواذ على ملف تنمية المواطنة وتمكينها ليخضعنه لأجندتهن، وهي نفسها المواطنة التي جعلن من حياتها وعذاباتها مضماراً للاستثمار والتربح.

ولكنها السوق كفانا الله وإياكم شرها بكل جشعها وأنانيتها ورغبتها في التسويق على حساب منظومة القيم الإنسانية.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11249
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153949
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر900423
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53032855
حاليا يتواجد 3116 زوار  على الموقع