موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

نحن فخورون بكن

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أعتقد أن من يروم مجداً سيذهب ليقتنيه من السوق أو يقطفه من أغصان الشجر، فحلة المجد الفاخرة لا يرقى دربها سوى خيل الرهانات الطويلة، ومن بذل كثيرا لها ودونها يقول ابن أبي سلمى:

 

عظيمين في عُليا معد هديتما

ومن يستبح كنزاً من المجد يعظم

بوابة الخلود تبقى مقفلة دون العموم والجموع، لتقتصر على من مر بهذا العالم وصنع فرقا، وزرع حقلا وغرس خمائل قبل أن يغادر.

لذا حينما تبهرني أضواء امرأة متميزة تبرق مدونتها بالانتصارات، وتتابع خطواتها الثابتة المتصعدة إلى الأعلى، فإنني أحدق في قاع عينيها أفتش عن الرجل..، ليس ذاك الذي أشار لها إلى موقع الخطوة الأولى، ولا الذي كان لها عينا ثالثة في درب لم تألفها.. فقط، بل أيضا وقبل كل شيء... هو الذي أطل في عينيها وقال لها بصدق: أنا فخور بك استمري.

فهي حتما حينما تخطو نحو بوابة المجد ستتأبط ذراع رجل عظيم رؤية وصنيعا..

فالرجل العظيم وحده هو الذي يخرج من بيته باقة نساء لا يكنّ له سترا من النار فقط، بل يفاخر بهن وبإنجازاتهن برفقة وطن بأجمعه.

والرجل العظيم هو الذي توضأت يداه من وعثاء الأساطير، وأدران التخلف، وتحقق له من الوعي المعرفي وعمق النظرة، وشمولية الحكمة التي تؤهله لأن يعي دورهن كشريكات مناصفة في النهضة الحضارية.

والرجل العظيم طاهر النفس نقي السريرة، لا تحركه هواجسه أو تعبث به نوازعه فهو يرى الناس بعين طبعه، ويحاكم الناس بما ينضح من إنائه.

الرجل العظيم بعيد عن ذلك الذكر المتورط بالدرك الأدنى من دنس غرائزه فيجعل من المرأة عارا، أو الذكر الذي يرفض مشاركتها طاولة اجتماع، لأنه لايثق بجبلّته ومكونه النفسي، ويعلم مدى هشاشته وصَغاره أمام نزواته وعبث غرائزه بوعيه وعقله.

تلك النماذج الذكرية المعتمة تصدرت الواجهة الإعلامية ولطالما ظلمت الكثير من النبلاء!

لذا لابد أن نحتفي من هنا بالتحديد بتلك البادرة الوطنية الرائعة مبادرة "لأنك سندي"، والتي تستهدف تكريم الرجال المساندين للمرأة والذين كانوا شركاء في تنميتها ونجاحها، حيث تمكن المبادرة النساء المشاركات فيها من تكريم الأب أو الزوج أو الابن، او الأخ الذي كان سنداً لهن على كافة الأصعدة العلمية والمهنية والاجتماعية.

فلنباهِ بأولئك النبلاء أينما كانوا، ولنكن جزءاً من هذه المبادرة الوطنية الفاخرة، أولئك الذين وقفوا وساندوا، أولئك الذين وجدناهم جوارنا في المنعطفات المظلمة، ودعموا أرواحنا عندما شعرنا بهشاشتها.

جميع أولئك النبلاء الذين كانوا حاضرين ولم تفارق أعينهم نظرة..

نحن فخورون بكن.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31956
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119488
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر912089
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50888740
حاليا يتواجد 4604 زوار  على الموقع