موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

سميتها مريم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

1960 افتتحت المدرسة الأولى للبنات في المملكة تحمل الرقم (1) وتناسلت خلفها أخواتها بكثافة، وكان عليهن أن ينتظرن مايربو عن النصف قرن حتى ينلن اسماً في السجلات الرسمية.. أو وعداً باسم.

 

ما بين حضور وغياب رشق أخيراً اسم (مريم بنت عمران) فوق بوابة مدرسة للبنات شرق الرياض، لتشرع النوافذ لقوائم من الأسماء تنتظر، ولجنة بدأت تقطف من التاريخ جلال وبهاء وشموخ مكونه الأنثوي لترشقه فوق بوابات مدارس البنات بدلاً من الأرقام.

سميتها مريم.. مدرسة للبنات تمتلك هوية تتماهى بتلك التي حادثها ربها من فوق سبع سموات.. هزت الشجرة فتساقط عليها خصب الكون وطيباته، وجرى من تحتها سريا..

والذين يهمشون هذه الخطوة ويعتقدون بثانويتها بموازاة المشاكل المستعصية التي يكابدها التعليم لدينا، يتغاضون عن أبعادها الرمزية، فعندما تنعتق مدارس البنات من ربقة الرقم الذي يدنس الكرامة البشرية ويدفعها إلى درك الهوان.. فإنهن سيخطون بجلال إلى فضاء الهوية المكتملة.

فالسجناء وحدهم يتنادون بالأرقام كون الاسم جزءاً من الكرامة غير المتاحة للمسجون.

وعندما ترصع بجلال ومهابة بوابات المدارس بالأسماء النسوية، سنحتفي بتجليات المكون الأنثوي عبر التاريخ ونتأمله بفخر وهو يتزحزح عن مواقعه القديمة خلف حاجز العيب والعار.

الفضاء العام كان يمارس طمساً منظماً للوجود الأنثوي، ويدفعه إلى الهامش كي يستبد الخطاب الذكوري بالنص الرسمي.

وما النكبات الكلامية التي نسمعها من بعض ثرثاري القنوات الفضائية حول أن المرأة هي عار وعورة، إلا جزء من الصورة النمطية التي تستلب من النساء كرامتهن وتدفعهن إلى حيز الشيء والمقتنى.

بما في ذلك التأزمات والتشنجات التي تصيب البعض في حال حضورهن بعض الأنشطة المدنية.

وآخر تلك الحالات موقف الرفض الكاريكاتري المخجل من بعض أعضاء المجالس البلدية الرافضين مشاركتها لهم حول طاولة المجلس البلدي الرئيسة، جميع هذه المواقف تعكس الجاهلية الكامنة، وقصور الوعي وتكريس لأبعاد الطمس المنظم.

طمس الاسم أو حجب الوجه، هو اندغام الأنثى في كتلة ضخمة غائبة الملامح، في قطيعية متطابقة، ذات تفاصيل متشابهة، يغيب عنها التفرد الإنساني والتمايز بالمواهب والخصائص الشخصية والإبداعية، وهو أمر يحمل رسالة مرمزة مضمرة من الثقافة، بأن الحضور الأنثوي يجب أن يكون عبر هذه الكتلة الغامضة غائبة المعالم، لتتحول تلقائياً إلى مادة خام مستلبة القرار قابلة للتطويع والثني والطرق.

ولطالما كانت الغرفة المحرمة هدفاً للتخرصات والتكهنات والأخيلة الجامحة، التي تروض الخوف منها عبر المزيد من الحجب لها.

تعليم البنات لم يكن يهين نساء الوطن فقط، بل أيضاً كان يسفه نساء التاريخ واستحقاقاتهن بحضور ارثهن فوق منشأة رسمية تؤمها النساء كل يوم طوال اثني عشر عاماً من حياتهن.

جامعة نورة أنارت واستنارت وأشهرت اسمها فوق صرح أكاديمي باذخ، وانغمرت بصناعة الإنسان السوي المستوي فوق نعمة العقل والإرادة والتكليف..

جامعة نورة خطت إلى المكان وتستدرج كمّاً هائلاً من صويحباتها وبناتها إلى حيز الكرامة والتكليف.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20106
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109090
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647271
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53813015
حاليا يتواجد 1973 زوار  على الموقع