موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي::

سميتها مريم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

1960 افتتحت المدرسة الأولى للبنات في المملكة تحمل الرقم (1) وتناسلت خلفها أخواتها بكثافة، وكان عليهن أن ينتظرن مايربو عن النصف قرن حتى ينلن اسماً في السجلات الرسمية.. أو وعداً باسم.

 

ما بين حضور وغياب رشق أخيراً اسم (مريم بنت عمران) فوق بوابة مدرسة للبنات شرق الرياض، لتشرع النوافذ لقوائم من الأسماء تنتظر، ولجنة بدأت تقطف من التاريخ جلال وبهاء وشموخ مكونه الأنثوي لترشقه فوق بوابات مدارس البنات بدلاً من الأرقام.

سميتها مريم.. مدرسة للبنات تمتلك هوية تتماهى بتلك التي حادثها ربها من فوق سبع سموات.. هزت الشجرة فتساقط عليها خصب الكون وطيباته، وجرى من تحتها سريا..

والذين يهمشون هذه الخطوة ويعتقدون بثانويتها بموازاة المشاكل المستعصية التي يكابدها التعليم لدينا، يتغاضون عن أبعادها الرمزية، فعندما تنعتق مدارس البنات من ربقة الرقم الذي يدنس الكرامة البشرية ويدفعها إلى درك الهوان.. فإنهن سيخطون بجلال إلى فضاء الهوية المكتملة.

فالسجناء وحدهم يتنادون بالأرقام كون الاسم جزءاً من الكرامة غير المتاحة للمسجون.

وعندما ترصع بجلال ومهابة بوابات المدارس بالأسماء النسوية، سنحتفي بتجليات المكون الأنثوي عبر التاريخ ونتأمله بفخر وهو يتزحزح عن مواقعه القديمة خلف حاجز العيب والعار.

الفضاء العام كان يمارس طمساً منظماً للوجود الأنثوي، ويدفعه إلى الهامش كي يستبد الخطاب الذكوري بالنص الرسمي.

وما النكبات الكلامية التي نسمعها من بعض ثرثاري القنوات الفضائية حول أن المرأة هي عار وعورة، إلا جزء من الصورة النمطية التي تستلب من النساء كرامتهن وتدفعهن إلى حيز الشيء والمقتنى.

بما في ذلك التأزمات والتشنجات التي تصيب البعض في حال حضورهن بعض الأنشطة المدنية.

وآخر تلك الحالات موقف الرفض الكاريكاتري المخجل من بعض أعضاء المجالس البلدية الرافضين مشاركتها لهم حول طاولة المجلس البلدي الرئيسة، جميع هذه المواقف تعكس الجاهلية الكامنة، وقصور الوعي وتكريس لأبعاد الطمس المنظم.

طمس الاسم أو حجب الوجه، هو اندغام الأنثى في كتلة ضخمة غائبة الملامح، في قطيعية متطابقة، ذات تفاصيل متشابهة، يغيب عنها التفرد الإنساني والتمايز بالمواهب والخصائص الشخصية والإبداعية، وهو أمر يحمل رسالة مرمزة مضمرة من الثقافة، بأن الحضور الأنثوي يجب أن يكون عبر هذه الكتلة الغامضة غائبة المعالم، لتتحول تلقائياً إلى مادة خام مستلبة القرار قابلة للتطويع والثني والطرق.

ولطالما كانت الغرفة المحرمة هدفاً للتخرصات والتكهنات والأخيلة الجامحة، التي تروض الخوف منها عبر المزيد من الحجب لها.

تعليم البنات لم يكن يهين نساء الوطن فقط، بل أيضاً كان يسفه نساء التاريخ واستحقاقاتهن بحضور ارثهن فوق منشأة رسمية تؤمها النساء كل يوم طوال اثني عشر عاماً من حياتهن.

جامعة نورة أنارت واستنارت وأشهرت اسمها فوق صرح أكاديمي باذخ، وانغمرت بصناعة الإنسان السوي المستوي فوق نعمة العقل والإرادة والتكليف..

جامعة نورة خطت إلى المكان وتستدرج كمّاً هائلاً من صويحباتها وبناتها إلى حيز الكرامة والتكليف.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29147
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213243
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541585
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054278