موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

الكاكولا أو الشاي الأخضر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تتجه البوصلة شرقاً؟ فهذا بالتأكيد مؤشر على توسيع دائرة الشراكات الدولية، بشكل يتجاوز الآحادية القطبية في تلك العلاقات، باتجاه المزيد من التحالفات ذات الطابع الاستراتيجي بعيد المدي،

وهو الأمر الذي تسعى له الصين الآن في علاقتها مع المملكة، بشكل سينعكس إيجابياً على الكثير من النواحي الاقتصادية والتقنية والثقافية داخلياً ومنها خيارات القرار السياسي المحلي.

 

الصين دولة عريقة عظمي، وإحدى الدول الخمس في مجلس الأمن، وهي من أنجح الاقتصادات العالمية التي انعتقت من ربقة الاقتصاد الشيوعي وتحولت إلى اقتصاد السوق المفتوح بأقل عدد من الخسائر.

وإن كانت الصين مقصاة عنا على المستوى الثقافي خلف الستار الحديدي والحاجز الأيدلوجي، إلا أن المملكة تمثل الرقم الأول في التعاملات البترولية لدى الصين حيث ما يقارب 16% من بترول المملكة يتجه للصين. بينما تمثل المملكة أكبر شريك تجاري للصين في غربي آسيا وإفريقيا لمدة 12 عاماً على التوالي، بتبادل تجاري يصل إلى نحو 70 مليار دولار سنويًا.

إضافة إلى مشروع مصفاة ينبع، والشراكة بين الصين وشركة "أرامكو" في مشروع "مصفاة سينوبك"، وشراكة "سابك" في كل من مدينة "تينجين" و"شنغهاي" ومقاطعة "فوجيه".

الشراكة الاقتصادية الهائلة حتما تتطلب نوعاً من الانفتاح الثقافي على هذا البلد العريق وتنقية درب الحرير الذي امتلأ بالأساطير وبالمنتجات الهشة القابلة للكسر، والذهاب إلى عمق الثقافة، وحيث 120 مليون مسلم صيني، قد يكونون أرضية لكثير من المشتركات الثقافية.

وتعد منطقة نينغشيا مهد مترجمي اللغة العربية فى الصين. وتحتشد بالمدارس والمعاهد والمساجد والجامعات التي تقوم بتدريس اللغة العربية للصينيين. ويرى البعض أن اهتمام منطقة نينغشيا باللغة العربية يعود إلى تاريخ بعيد حيث كانت منطقة نينغشيا من النقاط التي يمر بها طريق الحرير والذي كان يسلكه التجار العرب والفرس في رحلاتهم التجارية، مما جعل أبناء المنطقة يتعلمون اللغة العربية حتى تسهل عليهم عملهم التجاري مع العرب. وأول وفد عربي وصل للصين كان عام 651 م في زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومع بداية انتشار الإسلام وظهور القوميات المسلمة فى الصين زاد اهتمام المنطقة باللغة العربية فثلث سكان منطقة نينغشيا من المسلمين. ويهتم أبناؤها بدراسة اللغة العربية والعلوم الإسلامية.

وجامعة بكين هي أول جامعة صينية أنشئ فيها تخصص اللغة العربية عام 1946، لتنشر بعد ذلك أقسام اللغة العربية في 35 جامعة في الصين، مع العديد من المساجد والمعاهد العليا، والدورات القصيرة.

تزامن جميع ما سبق مع تأسيس الصين (صندوق طريق الحرير) وهو الصندوق الذي يشير سفير الصين في المملكة بأنه صندوق يسعى إلى إعادة إحياء طريق الحرير البري والبحري عبر خمسة مجالات رئيسية للتعاون (البنية التحتية- تنشيط التجارة- تسهيل التواصل والتبادل المالي– التبادل الحضاري– رفع مستوى التعاون بين الأفراد).

المملكة من أقوى دول المنطقة اقتصادياً، وهي تندرج ضمن مجموعة العشرين الأقوياء عالمياً، والعالم حولنا يحتوى الكثير من الخيارات والإمكانات، ومائدتنا التي اعتدنا أن يكون فوقها دوماً الكاكولا الأميركي، لا بأس أن يندرج ضمن مشروباتها الشاي الأخضر الصيني.

وبحسب تقرير لمنظمة أوبك ان الإنتاج الأميركي للنفط في ازدياد مستمر، إضافة إلى اعتمادها على استيراد النفط من كندا والمكسيك، بشكل قد يمكنها عن الاستغناء عن أي مورد خارجي للطاقة.

وعندما لا يصبح الشرق الأوسط محطة جازولين أميركا، فإن اهتمامها بقضايا المنطقة سيتقلص حتماً، وهو المشروع الذي دعا له بوش الابن بأهمية الفطام عن نفط الشرق الأوسط.

ومع المواقف الأميركية السلبية دوماً ضد سكان المنطقة، والذي تمثل آخرها باحتلال العراق ومن ثم تمكين إيران من العراق، ورفع العقوبات الاقتصادية ضدها، وجعلها شريكاً وحليفاً محتملاً في المنطقة رغم كل سياسات إيران العدوانية ضد محيطها الإقليمي، الأمر الذي جعل دول المنطقة تعيد النظر في تحالفاتها الدولية.

ومحاولة الفطام عن الكاكولا وتجربة الشاي الأخضر الصيني قد يكون أمراً مفيداً للصحة.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1066
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114878
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861352
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993784
حاليا يتواجد 1628 زوار  على الموقع