موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الكاكولا أو الشاي الأخضر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تتجه البوصلة شرقاً؟ فهذا بالتأكيد مؤشر على توسيع دائرة الشراكات الدولية، بشكل يتجاوز الآحادية القطبية في تلك العلاقات، باتجاه المزيد من التحالفات ذات الطابع الاستراتيجي بعيد المدي،

وهو الأمر الذي تسعى له الصين الآن في علاقتها مع المملكة، بشكل سينعكس إيجابياً على الكثير من النواحي الاقتصادية والتقنية والثقافية داخلياً ومنها خيارات القرار السياسي المحلي.

 

الصين دولة عريقة عظمي، وإحدى الدول الخمس في مجلس الأمن، وهي من أنجح الاقتصادات العالمية التي انعتقت من ربقة الاقتصاد الشيوعي وتحولت إلى اقتصاد السوق المفتوح بأقل عدد من الخسائر.

وإن كانت الصين مقصاة عنا على المستوى الثقافي خلف الستار الحديدي والحاجز الأيدلوجي، إلا أن المملكة تمثل الرقم الأول في التعاملات البترولية لدى الصين حيث ما يقارب 16% من بترول المملكة يتجه للصين. بينما تمثل المملكة أكبر شريك تجاري للصين في غربي آسيا وإفريقيا لمدة 12 عاماً على التوالي، بتبادل تجاري يصل إلى نحو 70 مليار دولار سنويًا.

إضافة إلى مشروع مصفاة ينبع، والشراكة بين الصين وشركة "أرامكو" في مشروع "مصفاة سينوبك"، وشراكة "سابك" في كل من مدينة "تينجين" و"شنغهاي" ومقاطعة "فوجيه".

الشراكة الاقتصادية الهائلة حتما تتطلب نوعاً من الانفتاح الثقافي على هذا البلد العريق وتنقية درب الحرير الذي امتلأ بالأساطير وبالمنتجات الهشة القابلة للكسر، والذهاب إلى عمق الثقافة، وحيث 120 مليون مسلم صيني، قد يكونون أرضية لكثير من المشتركات الثقافية.

وتعد منطقة نينغشيا مهد مترجمي اللغة العربية فى الصين. وتحتشد بالمدارس والمعاهد والمساجد والجامعات التي تقوم بتدريس اللغة العربية للصينيين. ويرى البعض أن اهتمام منطقة نينغشيا باللغة العربية يعود إلى تاريخ بعيد حيث كانت منطقة نينغشيا من النقاط التي يمر بها طريق الحرير والذي كان يسلكه التجار العرب والفرس في رحلاتهم التجارية، مما جعل أبناء المنطقة يتعلمون اللغة العربية حتى تسهل عليهم عملهم التجاري مع العرب. وأول وفد عربي وصل للصين كان عام 651 م في زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومع بداية انتشار الإسلام وظهور القوميات المسلمة فى الصين زاد اهتمام المنطقة باللغة العربية فثلث سكان منطقة نينغشيا من المسلمين. ويهتم أبناؤها بدراسة اللغة العربية والعلوم الإسلامية.

وجامعة بكين هي أول جامعة صينية أنشئ فيها تخصص اللغة العربية عام 1946، لتنشر بعد ذلك أقسام اللغة العربية في 35 جامعة في الصين، مع العديد من المساجد والمعاهد العليا، والدورات القصيرة.

تزامن جميع ما سبق مع تأسيس الصين (صندوق طريق الحرير) وهو الصندوق الذي يشير سفير الصين في المملكة بأنه صندوق يسعى إلى إعادة إحياء طريق الحرير البري والبحري عبر خمسة مجالات رئيسية للتعاون (البنية التحتية- تنشيط التجارة- تسهيل التواصل والتبادل المالي– التبادل الحضاري– رفع مستوى التعاون بين الأفراد).

المملكة من أقوى دول المنطقة اقتصادياً، وهي تندرج ضمن مجموعة العشرين الأقوياء عالمياً، والعالم حولنا يحتوى الكثير من الخيارات والإمكانات، ومائدتنا التي اعتدنا أن يكون فوقها دوماً الكاكولا الأميركي، لا بأس أن يندرج ضمن مشروباتها الشاي الأخضر الصيني.

وبحسب تقرير لمنظمة أوبك ان الإنتاج الأميركي للنفط في ازدياد مستمر، إضافة إلى اعتمادها على استيراد النفط من كندا والمكسيك، بشكل قد يمكنها عن الاستغناء عن أي مورد خارجي للطاقة.

وعندما لا يصبح الشرق الأوسط محطة جازولين أميركا، فإن اهتمامها بقضايا المنطقة سيتقلص حتماً، وهو المشروع الذي دعا له بوش الابن بأهمية الفطام عن نفط الشرق الأوسط.

ومع المواقف الأميركية السلبية دوماً ضد سكان المنطقة، والذي تمثل آخرها باحتلال العراق ومن ثم تمكين إيران من العراق، ورفع العقوبات الاقتصادية ضدها، وجعلها شريكاً وحليفاً محتملاً في المنطقة رغم كل سياسات إيران العدوانية ضد محيطها الإقليمي، الأمر الذي جعل دول المنطقة تعيد النظر في تحالفاتها الدولية.

ومحاولة الفطام عن الكاكولا وتجربة الشاي الأخضر الصيني قد يكون أمراً مفيداً للصحة.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15574
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101919
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر430261
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942954