موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

الكاكولا أو الشاي الأخضر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تتجه البوصلة شرقاً؟ فهذا بالتأكيد مؤشر على توسيع دائرة الشراكات الدولية، بشكل يتجاوز الآحادية القطبية في تلك العلاقات، باتجاه المزيد من التحالفات ذات الطابع الاستراتيجي بعيد المدي،

وهو الأمر الذي تسعى له الصين الآن في علاقتها مع المملكة، بشكل سينعكس إيجابياً على الكثير من النواحي الاقتصادية والتقنية والثقافية داخلياً ومنها خيارات القرار السياسي المحلي.

 

الصين دولة عريقة عظمي، وإحدى الدول الخمس في مجلس الأمن، وهي من أنجح الاقتصادات العالمية التي انعتقت من ربقة الاقتصاد الشيوعي وتحولت إلى اقتصاد السوق المفتوح بأقل عدد من الخسائر.

وإن كانت الصين مقصاة عنا على المستوى الثقافي خلف الستار الحديدي والحاجز الأيدلوجي، إلا أن المملكة تمثل الرقم الأول في التعاملات البترولية لدى الصين حيث ما يقارب 16% من بترول المملكة يتجه للصين. بينما تمثل المملكة أكبر شريك تجاري للصين في غربي آسيا وإفريقيا لمدة 12 عاماً على التوالي، بتبادل تجاري يصل إلى نحو 70 مليار دولار سنويًا.

إضافة إلى مشروع مصفاة ينبع، والشراكة بين الصين وشركة "أرامكو" في مشروع "مصفاة سينوبك"، وشراكة "سابك" في كل من مدينة "تينجين" و"شنغهاي" ومقاطعة "فوجيه".

الشراكة الاقتصادية الهائلة حتما تتطلب نوعاً من الانفتاح الثقافي على هذا البلد العريق وتنقية درب الحرير الذي امتلأ بالأساطير وبالمنتجات الهشة القابلة للكسر، والذهاب إلى عمق الثقافة، وحيث 120 مليون مسلم صيني، قد يكونون أرضية لكثير من المشتركات الثقافية.

وتعد منطقة نينغشيا مهد مترجمي اللغة العربية فى الصين. وتحتشد بالمدارس والمعاهد والمساجد والجامعات التي تقوم بتدريس اللغة العربية للصينيين. ويرى البعض أن اهتمام منطقة نينغشيا باللغة العربية يعود إلى تاريخ بعيد حيث كانت منطقة نينغشيا من النقاط التي يمر بها طريق الحرير والذي كان يسلكه التجار العرب والفرس في رحلاتهم التجارية، مما جعل أبناء المنطقة يتعلمون اللغة العربية حتى تسهل عليهم عملهم التجاري مع العرب. وأول وفد عربي وصل للصين كان عام 651 م في زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومع بداية انتشار الإسلام وظهور القوميات المسلمة فى الصين زاد اهتمام المنطقة باللغة العربية فثلث سكان منطقة نينغشيا من المسلمين. ويهتم أبناؤها بدراسة اللغة العربية والعلوم الإسلامية.

وجامعة بكين هي أول جامعة صينية أنشئ فيها تخصص اللغة العربية عام 1946، لتنشر بعد ذلك أقسام اللغة العربية في 35 جامعة في الصين، مع العديد من المساجد والمعاهد العليا، والدورات القصيرة.

تزامن جميع ما سبق مع تأسيس الصين (صندوق طريق الحرير) وهو الصندوق الذي يشير سفير الصين في المملكة بأنه صندوق يسعى إلى إعادة إحياء طريق الحرير البري والبحري عبر خمسة مجالات رئيسية للتعاون (البنية التحتية- تنشيط التجارة- تسهيل التواصل والتبادل المالي– التبادل الحضاري– رفع مستوى التعاون بين الأفراد).

المملكة من أقوى دول المنطقة اقتصادياً، وهي تندرج ضمن مجموعة العشرين الأقوياء عالمياً، والعالم حولنا يحتوى الكثير من الخيارات والإمكانات، ومائدتنا التي اعتدنا أن يكون فوقها دوماً الكاكولا الأميركي، لا بأس أن يندرج ضمن مشروباتها الشاي الأخضر الصيني.

وبحسب تقرير لمنظمة أوبك ان الإنتاج الأميركي للنفط في ازدياد مستمر، إضافة إلى اعتمادها على استيراد النفط من كندا والمكسيك، بشكل قد يمكنها عن الاستغناء عن أي مورد خارجي للطاقة.

وعندما لا يصبح الشرق الأوسط محطة جازولين أميركا، فإن اهتمامها بقضايا المنطقة سيتقلص حتماً، وهو المشروع الذي دعا له بوش الابن بأهمية الفطام عن نفط الشرق الأوسط.

ومع المواقف الأميركية السلبية دوماً ضد سكان المنطقة، والذي تمثل آخرها باحتلال العراق ومن ثم تمكين إيران من العراق، ورفع العقوبات الاقتصادية ضدها، وجعلها شريكاً وحليفاً محتملاً في المنطقة رغم كل سياسات إيران العدوانية ضد محيطها الإقليمي، الأمر الذي جعل دول المنطقة تعيد النظر في تحالفاتها الدولية.

ومحاولة الفطام عن الكاكولا وتجربة الشاي الأخضر الصيني قد يكون أمراً مفيداً للصحة.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32095
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119627
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر912228
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50888879
حاليا يتواجد 4608 زوار  على الموقع