موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي::

صنع في السعودية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ثقافة الصحراء لها خصائص الآني والموقت المسكون بتفاصيل الرحلة وعتاد الرحيل، مراسم الكثبان الرملية المرهونة لمزاجية الرياح، قلق القصائد الشفوية التي يتداولها الرواة ما بين تدليس وإضافة، ثقافة الصحراء نافرة متفلتة بهشاشة أعمدة الخيام التي تتقوض وتنصب، وبينهما يمر شتاء وربيع وقطعان غيم.

 

الثقافة الصحراوية قدر الأطلال الأبدي تستغرقه دروب القوافل ما بين مصطاف ومتربّع، وحس جمعي كان ينظر إلى العمل اليدوي بشيء من الدونية والانتقاص، لذا وأي مشروع لتخليد ملامح هذه الثقافة وتفاصيل ملامحها ومقتنياتها بالتأكيد هو مشروع نبيل واستبسالي تماما كما هو مشروع جمعية أصايل التعاونية، التي تهدف إلى دعم الحرف اليدوية، والأسر المنتجة لهذه الحرف.

وحينما نحافظ على حرفة من الاندثار، فنحن بالتأكيد نحافظ على أحد تضاريس الهوية الوطنية من الاضمحلال والاندثار، نحافظ على جزء من علاقتنا بالبيئة والمكان وبذوقنا الجمالي، الشكل ورقصة المتواليات، نزيف اللون بين الأصابع المبدعة.

المنتجات الرخيصة، والمصنوعات الصينية ليس فقط انتهكت مجالنا الحيوي، بل أيضا دلست تاريخنا وطمسته، ووضعتنا على حافة الحفرة الاستهلاكية النهمة التي لا قاع لها.

طالعت وصية عمرها 75 عاما كتبت في منطقة نجد، فوجدت أن صاحب الوصية يوصي بممتلكاته الثمينة التي كانت عباءة، ومجموعة من السجاد، ومثعابا، وسحلة، وبعض الأدوات التي كان يستعملها على امتداد مراحل حياته ودخلت في طور الدائم اللصيق.

بينما الآن أكبر خدمة استهلاكية من الممكن أن يقدمها لك منفذ بيع هي ضمان عام واحد من تاريخ الاقتناء، ذلك الضمان الذي بالتأكيد سننسى الحصول عليه عند البيع.

ثقافة الهدر والاستهلاك كان ضحيتها الأولى هي صناعتنا المحلية ومشغولاتنا اليدوية، فهي تنتج داخل بيئات اجتماعية بسيطة لا تملك مكر السوق ولا قوانين المنافسة، لذا كان قدر الاضمحلال والاندثار وكثبان الرمل يحدق بها.

ومن هنا تظهر أهمية الخطوات الوطنية النبيلة التي تخطوها جمعية أصايل في حماية ذلك الجزء من الذاكرة الوطنية:

- جمعية أصايل تدعم الحرفيين لتسويق منتجاتهم محليا ودوليا.

- السدو والتطريز بالخرز.

- الرسوم والنحت على الخشب.

- مشغولات سعف النخل.

- الطبخ والمعمولات الغذائية.

- نقش الحناء.

فشكرا لمضمار الأصايل التي تصهل فيه الخيول النجيبة، يبقى أن يتطور الدعم الداخلي وحول العالم، فيتحول درب الحج إلى نوافذ تطل منها تلك المنتوجات، هدايا فاخرة للوفود الرسمية والزوار، منافذ بيع لامتناهية في المناطق الشعبية، مع شهادة مصدقة من هيئة السياحة تضمن للمشتري بأنه صناعة يدوية وطنية، كما هي الحال في المناطق الأثرية في إيطاليا وألمانيا.

وشكراً للزميلة فاطمة العنزي التي منحتني هذه النوافذ لأطل على حقل أخضر يبرق بالوعود بين مهارة الأنامل، وجمال تجليات اللون.. فيعيدان صناعة خرائط ملامحنا من جديد.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29143
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213239
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541581
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054274