موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

إعفاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يجب أن نعفي الماضي من منصبه ليمر المستقبل، يجب أن نعفي العتيق المهلهل ليس بناء على طلبه ولكن لأن للجديد لذة ودهشة عدا عن كونه سنة كونية، وعلى الصفحات النضرة للعام الجديد

جميل أن نترك خلفنا الكثير من الغامق الثقيل المستنزف لنشعر بشفافية وخفة أجنحة الفراش وهي تباشر أول شعاع شمس، وحماس سرب قطا وهي تدرج في واد بكر.

 

- لنعفِ الاقتصاد الريعي الأحادي الذي خدم مطالع التأسيس، ودعم بواكير التكون، والآن بحاجة إلى أن يترجل ويفسح المجال لتنويع مصادر الدخل، وتوسيع محاضن التنمية الوطنية.

- لنعف الحذر والتشكيك والتثبيط الذي يتربص بمشروع التحول الوطني، ولنفتح له أروقة في عقلنا الذي تنمط وتقولب، ولنجرب حماس الشباب وخطواتهم الواسعة باتجاه المستقبل.

- لنعف دولة بمكانة ومقدرات دولتنا من مركزية القرار فنوسع دوائره، ونستثمر في مناجم العقول الوطنية، ونشرع حيزا للمشاركة ومقعدا للجميع داخل مركبة التنمية.

- لنعف عقولنا من ألفة الخيبة وتعوّد الخذلان، لنعف أجنحتنا من مساكنة الأقفاص، ولنشرع الباب لشهقة المغامرة، وغواية الآفاق المتسعة.

- لنعف مشروعاتنا من الدهاليز العتيقة للبيروقراطية؛ حيث الآمال المجهضة والطموحات الخداج، ولنستجب لوقع الزمن الذكي، والدبيب الإلكتروني، وإيقاع هدير مركبات المعرفة.

- لنعف ليس الأشخاص بل الاعتقادات التي تجعلنا نحصر الكوارث والأخطاء المؤسسية في الأشخاص، بينما تظل التقاليد الإدارية المعطوبة التي أنتجت جميع تلك الأخطاء متسنمة متمكنة فوق الكرسي.

- لنعف المسابقة الوظيفية التي جلبت من كواليس المحسوبيات من لا يستحق، ولا يضيف ولا يطور، ويوارب البوابة لفيروس الفساد.

- لنعف كل ما هو زائد وفائض في مقرراتنا المدرسية، وأصبح يمثل عبئا تربويا ومعرفيا وأيدلوجيا، واستنزافا للمقدرات والوقت والطاقة.. مع مخرجات ضعيفة لا تستطيع دخول سوق عمل تنافسية وطموحة.

- لنعف أرواحنا وعقولنا وآذاننا من الأصوات المستدرجة إلى حلقات الجدل والهدر السفسطائي والتهم المسمنة بفكر الكراهية، والتصنيفات المعيقة للتعايش والتجانس، وارتكاب المزيد من البغض والعنف والتوحش ضد المكون الوطني.

- لنعف صحراءنا أمّنا وبيتها المتقشف من عبثنا وجورنا وشراهتنا وجشعنا، واستنزافنا الجائر الطائش لمقدرات أمّنا الصحراء المتقشفة ابتداء من النفط وانتهاء بحطب المدفأة.

- لنعف من محيطنا الكثير ممن قرضوا أيامنا وشتتوا أوقاتنا، وسكبوا في مداراتنا طاقات سلبية تشاؤمية، لابد أن يظلوا هناك بعيدا مع ركام العام الماضي، ولننطلق للعام الجديد أحرارا، بغرفات قلب خالية وضيئة.

- لنعف أقدامنا من كسل الدروب المعتادة، ونحرر وعينا ليقفز من طمأنينة المعلوم إلى غواية مغامرة المجهول ودرب المستقبل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20173
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109157
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647338
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53813082
حاليا يتواجد 1968 زوار  على الموقع