موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

إعفاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يجب أن نعفي الماضي من منصبه ليمر المستقبل، يجب أن نعفي العتيق المهلهل ليس بناء على طلبه ولكن لأن للجديد لذة ودهشة عدا عن كونه سنة كونية، وعلى الصفحات النضرة للعام الجديد

جميل أن نترك خلفنا الكثير من الغامق الثقيل المستنزف لنشعر بشفافية وخفة أجنحة الفراش وهي تباشر أول شعاع شمس، وحماس سرب قطا وهي تدرج في واد بكر.

 

- لنعفِ الاقتصاد الريعي الأحادي الذي خدم مطالع التأسيس، ودعم بواكير التكون، والآن بحاجة إلى أن يترجل ويفسح المجال لتنويع مصادر الدخل، وتوسيع محاضن التنمية الوطنية.

- لنعف الحذر والتشكيك والتثبيط الذي يتربص بمشروع التحول الوطني، ولنفتح له أروقة في عقلنا الذي تنمط وتقولب، ولنجرب حماس الشباب وخطواتهم الواسعة باتجاه المستقبل.

- لنعف دولة بمكانة ومقدرات دولتنا من مركزية القرار فنوسع دوائره، ونستثمر في مناجم العقول الوطنية، ونشرع حيزا للمشاركة ومقعدا للجميع داخل مركبة التنمية.

- لنعف عقولنا من ألفة الخيبة وتعوّد الخذلان، لنعف أجنحتنا من مساكنة الأقفاص، ولنشرع الباب لشهقة المغامرة، وغواية الآفاق المتسعة.

- لنعف مشروعاتنا من الدهاليز العتيقة للبيروقراطية؛ حيث الآمال المجهضة والطموحات الخداج، ولنستجب لوقع الزمن الذكي، والدبيب الإلكتروني، وإيقاع هدير مركبات المعرفة.

- لنعف ليس الأشخاص بل الاعتقادات التي تجعلنا نحصر الكوارث والأخطاء المؤسسية في الأشخاص، بينما تظل التقاليد الإدارية المعطوبة التي أنتجت جميع تلك الأخطاء متسنمة متمكنة فوق الكرسي.

- لنعف المسابقة الوظيفية التي جلبت من كواليس المحسوبيات من لا يستحق، ولا يضيف ولا يطور، ويوارب البوابة لفيروس الفساد.

- لنعف كل ما هو زائد وفائض في مقرراتنا المدرسية، وأصبح يمثل عبئا تربويا ومعرفيا وأيدلوجيا، واستنزافا للمقدرات والوقت والطاقة.. مع مخرجات ضعيفة لا تستطيع دخول سوق عمل تنافسية وطموحة.

- لنعف أرواحنا وعقولنا وآذاننا من الأصوات المستدرجة إلى حلقات الجدل والهدر السفسطائي والتهم المسمنة بفكر الكراهية، والتصنيفات المعيقة للتعايش والتجانس، وارتكاب المزيد من البغض والعنف والتوحش ضد المكون الوطني.

- لنعف صحراءنا أمّنا وبيتها المتقشف من عبثنا وجورنا وشراهتنا وجشعنا، واستنزافنا الجائر الطائش لمقدرات أمّنا الصحراء المتقشفة ابتداء من النفط وانتهاء بحطب المدفأة.

- لنعف من محيطنا الكثير ممن قرضوا أيامنا وشتتوا أوقاتنا، وسكبوا في مداراتنا طاقات سلبية تشاؤمية، لابد أن يظلوا هناك بعيدا مع ركام العام الماضي، ولننطلق للعام الجديد أحرارا، بغرفات قلب خالية وضيئة.

- لنعف أقدامنا من كسل الدروب المعتادة، ونحرر وعينا ليقفز من طمأنينة المعلوم إلى غواية مغامرة المجهول ودرب المستقبل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6887
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261079
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر589421
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48102114