موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

سوق «الإفتاء».. وغياب الرقيب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كل مهنة لها مرجعية ولائحة تنظيمية، أي تكون إما نقابة أو جمعية أو شيخا (كشيخ التجار) مثلا أو صيغة تحتوي تنظيما داخليا ويمنح الممارسين توصيفا وظيفيا دقيقا في تراتبية من الخبرات والأولويات.

 

التنظيم والإشراف والمتابعة يبعد عن هذه المهنة الأفاقين، والحواة الجوابين، وأصحاب الشهادات المزورة، والطارئين عديمي الخبرة، وأولئك غير القادرين على العمل لغياب اللياقة الجسدية أو الفكرية نتيجة لاعتلال نفسي.

إذاً نصل إلى أن المرجعية المهنية شأن مهم يحمي أصحاب المهنة من المجتمع ويحمي المجتمع منهم، ودون التنظيم ندخل في حالة من الفوضى والتفلت.. التي تصل مشارف الخطر، تماما كتلك الحالة التي نراها في «مهنة الوعظ»! بعد أن تركت مشرعة للجميع، وكل من تسربل بمسوح التُقى بات باستطاعته أن ينثر آراءه العجيبة على المجتمع، دون أن تكون هناك جهة تنظم هذه الموضوع من ناحية، وتؤخذ على يد الطارئين والمتنفعين بالنجومية وتصفيق الغوغاء والعامة من جهة أخرى.

يقول الشاعر الواعظ يحيى بن معاذ في القرن الثالث الهجري:

مواعظ الواعظ لن تقبلا

حتى يعيها قلبه أولا

يا قوم! من أظلم من واعظ؟

خالف ما قد قاله في الملا

أظهر بين الناس إحسانه

وبارز الرحمن لما خلا

المفارقة هنا أن الوعاظ باتوا لا يخالفون الرحمن في الخلاء، بل على رؤوس الأشهاد، وبمسمع ومرأى من ملايين الجماهير، فمن واعظ يمازح الغلمان عن أنفسهم جهارا نهارا أمام عدسات الكاميرا، وآخر يطلب من الناس عدم التحديق في وجوه الفتية المرد لأنها فتنة! وثالث يجعل من الرجل كله (عورة) عدا وجهه وكفيه، حتى أفضى بنا الأمر إلى الطامة الكبرى التي جعلت أحدهم يفتي بضرورة الفصل بين النساء والرجال في القبور.

بالطبع سيبدو واضحا للمتابع الحصيف بأن أولئك طارئون على أرض الفتوى والوعظ، مهما أوهموا مريديهم بالحذر من المؤامرة التغريبية ضدهم، ومهما حاولوا الادعاء بأن من يستنكر خطابهم إنما يحط من شأن الدين نفسه، لكننا في الواقع قطاع كبير من المجتمع بات يعي أنهم هم بذاتهم باتوا عبئا وعوارا على هذا الدين، فما تكاد الفتوى من هذا النوع تصدر من أفواههم حتى تتخطفها ألسنة الناس في لغط وجدل واسع ومن ثم تنتقل إلى دوائر إعلام متربصة لتدرجها كفرصة ذهبية ضمن الحروب المذهبية، بينما الإعلام العالمي يوردها بشكل ماكر كفقرة تندر وتكريس للصورة النمطية، ليضيفوا المزيد من الغامق وتهم الرجعية إلى سلتنا.

السؤال ما الجهة التي تحمي المجتمع من منحرفي مهنة الوعظ ومرتكبي المنكر؟

هل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسؤولة،أم هل هي وزارة الشؤون الإسلامية؟ بحيث تستصدر بطاقة واعظ لاتمنح إلا تحت شروط وتدقيق كبير، ويتصدر تلك الشروط التوازن والاستواء النفسي؟

لكن أن تترك هذه السوق للفوضى والمغامرات والتخرصات، فهو أمر خطير للغاية وله تبعاته الوخيمة، لاسيما مع ما شهدناه من تبعات فوضى الفتاوى على تيارات العنف والإرهاب السياسي.

ما يقامرون به هو ديننا وتاريخنا وهويتنا، ما يعبثون بها هي صلة ودرب من رحمة وضياء نسلكها يوميا إلى رب العالمين.. فما بال أولئك يترصدون بدربنا وينثرون الغثاء والشوك؟

وزارة الشؤون الإسلامية تحمل على عاتقها مسؤوليات عظمى، ولابد أن تتصدى بدورها لهذه المسؤوليات المعنية بتنظيم.. «الوعظ».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19753
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108737
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر646918
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812662
حاليا يتواجد 1881 زوار  على الموقع