موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي::

سوق «الإفتاء».. وغياب الرقيب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كل مهنة لها مرجعية ولائحة تنظيمية، أي تكون إما نقابة أو جمعية أو شيخا (كشيخ التجار) مثلا أو صيغة تحتوي تنظيما داخليا ويمنح الممارسين توصيفا وظيفيا دقيقا في تراتبية من الخبرات والأولويات.

 

التنظيم والإشراف والمتابعة يبعد عن هذه المهنة الأفاقين، والحواة الجوابين، وأصحاب الشهادات المزورة، والطارئين عديمي الخبرة، وأولئك غير القادرين على العمل لغياب اللياقة الجسدية أو الفكرية نتيجة لاعتلال نفسي.

إذاً نصل إلى أن المرجعية المهنية شأن مهم يحمي أصحاب المهنة من المجتمع ويحمي المجتمع منهم، ودون التنظيم ندخل في حالة من الفوضى والتفلت.. التي تصل مشارف الخطر، تماما كتلك الحالة التي نراها في «مهنة الوعظ»! بعد أن تركت مشرعة للجميع، وكل من تسربل بمسوح التُقى بات باستطاعته أن ينثر آراءه العجيبة على المجتمع، دون أن تكون هناك جهة تنظم هذه الموضوع من ناحية، وتؤخذ على يد الطارئين والمتنفعين بالنجومية وتصفيق الغوغاء والعامة من جهة أخرى.

يقول الشاعر الواعظ يحيى بن معاذ في القرن الثالث الهجري:

مواعظ الواعظ لن تقبلا

حتى يعيها قلبه أولا

يا قوم! من أظلم من واعظ؟

خالف ما قد قاله في الملا

أظهر بين الناس إحسانه

وبارز الرحمن لما خلا

المفارقة هنا أن الوعاظ باتوا لا يخالفون الرحمن في الخلاء، بل على رؤوس الأشهاد، وبمسمع ومرأى من ملايين الجماهير، فمن واعظ يمازح الغلمان عن أنفسهم جهارا نهارا أمام عدسات الكاميرا، وآخر يطلب من الناس عدم التحديق في وجوه الفتية المرد لأنها فتنة! وثالث يجعل من الرجل كله (عورة) عدا وجهه وكفيه، حتى أفضى بنا الأمر إلى الطامة الكبرى التي جعلت أحدهم يفتي بضرورة الفصل بين النساء والرجال في القبور.

بالطبع سيبدو واضحا للمتابع الحصيف بأن أولئك طارئون على أرض الفتوى والوعظ، مهما أوهموا مريديهم بالحذر من المؤامرة التغريبية ضدهم، ومهما حاولوا الادعاء بأن من يستنكر خطابهم إنما يحط من شأن الدين نفسه، لكننا في الواقع قطاع كبير من المجتمع بات يعي أنهم هم بذاتهم باتوا عبئا وعوارا على هذا الدين، فما تكاد الفتوى من هذا النوع تصدر من أفواههم حتى تتخطفها ألسنة الناس في لغط وجدل واسع ومن ثم تنتقل إلى دوائر إعلام متربصة لتدرجها كفرصة ذهبية ضمن الحروب المذهبية، بينما الإعلام العالمي يوردها بشكل ماكر كفقرة تندر وتكريس للصورة النمطية، ليضيفوا المزيد من الغامق وتهم الرجعية إلى سلتنا.

السؤال ما الجهة التي تحمي المجتمع من منحرفي مهنة الوعظ ومرتكبي المنكر؟

هل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسؤولة،أم هل هي وزارة الشؤون الإسلامية؟ بحيث تستصدر بطاقة واعظ لاتمنح إلا تحت شروط وتدقيق كبير، ويتصدر تلك الشروط التوازن والاستواء النفسي؟

لكن أن تترك هذه السوق للفوضى والمغامرات والتخرصات، فهو أمر خطير للغاية وله تبعاته الوخيمة، لاسيما مع ما شهدناه من تبعات فوضى الفتاوى على تيارات العنف والإرهاب السياسي.

ما يقامرون به هو ديننا وتاريخنا وهويتنا، ما يعبثون بها هي صلة ودرب من رحمة وضياء نسلكها يوميا إلى رب العالمين.. فما بال أولئك يترصدون بدربنا وينثرون الغثاء والشوك؟

وزارة الشؤون الإسلامية تحمل على عاتقها مسؤوليات عظمى، ولابد أن تتصدى بدورها لهذه المسؤوليات المعنية بتنظيم.. «الوعظ».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29150
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213246
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541588
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054281