موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي::

خطاب التوحش

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الصورة الذهنية التي يتداولها العالم الآن عن الإسلام وأهله معتمة ودموية، تبدو فيها المنطقة كأنها مثوى لجماعات بدائية متوحشة منقطعة عبر القرون عن العالم ألفت النحر والقتل كجزء من طقوسها التعبدية ، وهنا لا أود أن أتورط بالمنزلق الذي يستسهله البعض بنبش تاريخ الآخر والانخراط في حالة تنابز أبدية لن تفضي إلى نهاية، بل ستقذف المزيد من النفايات والغثاء إلى البرزخ الذي يفصلنا عن ذلك الآخر.

 

ولكن أيضاً من حقنا شعوباً وأفراداً متضررة هنا أن نقوم بمراجعة وعملية جرد كبرى للمدونة التاريخية التي يجعلها منها العالم المسؤول الأول عمّا يدور حولنا من كوارث، عملية مراجعة تحاول أن تقف على مسافة متساوية من جميع الحوادث التاريخية التي صنعت الهياكل الفكرية والتشريعية لأمة كاملة.

على سبيل المثال في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة يورد ما قاله أبو حنيفة رضي الله عنه عن دية اليهودي والنصراني والمجوسي مثل دية الحر المسلم، مستشهداً بحديث محمد بن الحسن (قد روى أهل المدينة أن (رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل مسلماً بكافر وقال أنا أحق من أوفى بذمته) وإبراهيم بن محمد عن محمد بن المنكدر عن عبدالرحمن بن البيلماني أن (رجلا من المسلمين قتل رجلا من أهل الذمة فرفع ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا أحق من أوفى بذمته، ثم أمر به فقتل)

وعن عبدالله بن مسعود قال (من كان له عهد أو ذمة فديته دية المسلم) أما حياة الذمي فإنها عند أبي حنيفة تكافئ حياة المسلم.

وهنا لا أزعم بأن جميع فقه أهل الذمة باختلاف مذاهبه كان مثالياً وإيجابياً ومتسامحاً ومتعايشاً مع الآخر، ولكن أيضا لا نستطيع أن ننكر إرهاصات أولى لتأسيس أرضية إنسانية من التعايش والتسامح وتساوي حقوق المواطنة، بين الجميع في المجتمع الإسلامي، ولعل فجرها الأول شع في القرآن الكريم (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون).

ويحق لنا كمسلمين أن نتساءل من له المصلحة في تغييب القاعدة الشرعية (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) وآية (لكم دينكم ولي دين) ولماذا لم يستدنِ الخطاب الفقهي المعاصر هذه الآيات إلى الواجهة في زمن العولمة وحوار الحضارات؟

القرآن حمّال أوجه كما قال علي كرم الله وجهه، فلماذا يجعلون البوابة الوحيدة لعلاقتنا مع الآخر آية الولاء والبراء، ويغفلون عشرات الآيات ذات الدلالات والمعاني الإنسانية العظيمة.

فحتى الآن الكثير من الهيئات الدينية المعتبرة لم تكفر هذا الكيان الغريب المسمى (بداعش) وقبله (القاعدة)..؟

ولم تقم بمسؤوليتها الكاملة في تفكيك هذا الخطاب واستدناء إلى الواجهة خطاب التسامح والتعايش!!

والتساؤل بحرقة الآن من غيّب عن مدونتنا الفقهية المعاصرة نصوصاً كانت تؤسس للتسامح والتعايش، واستبدلها بفكر الولاء والبراء؟ من طمس البعد الإنساني الذي كانت إرهاصاته الأولى قبل قرون ليستبدله بتفسيرات دموية تطرب لها الغوغاء والعامة؟ ولكنها في نفس الوقت تطفئ قناديل حضارة عمرها مئات السنين؟

المسؤول عن هذا كله هي... ثقافة الاستبداد والطغيان، قمع الحريات، التسلط، وصولة المتغلب تركت غاية إعمار الأرض لتصنع أصناماً وطواغيت... وحجبت عن حاضرنا أنوار الإنسانية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29132
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213228
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541570
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054263