موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

غزالة.. وأم الرباب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


غزالة الحرورية من أشهر الخارجيات اللواتي عشن في القرن الأول الهجري، سميت بالحرورية نسبة إلى (حروراء) وهي قرية في العراق لجأ إليها الخوارج بعد خروجهم من صفوف علي بن أبي طالب رضي الله عنه، رافضين التحكيم في موقعة صفين.

 

غزالة كانت امرأة الزعيم الخارجي شبيب بن يزيد الذي حدثت مواجهات دامية ومتصلة بين جماعته والدولة الأموية، كان يقودها الحجاج بن يوسف الثقفي المعروف ببطشه وصرامته، لكن هذا لم يمنع غزالة نفسها من النزول إلى ميادين المعارك وساحات الوغى أمام جيش الحجاج في العراق، وهي نفس المعارك التي قال فيها الشاعر الخارجي عمران بن حطان أبياته الشهيرة متحديا الحجاج:

أسـدٌ عــليّ وفي الحـــروب نعـامـةٌ... فتخاء تنفرُ من صفير الصَّافر

هلاّ برزتَ إلى غزالةَ في الوغى... بل كان قلبك في جناحي طائر

ولم تكتف غزالة بالقتال، بل كانت أيضا تعتلي منبر مسجد الكوفة، وتخطب في المصلين، وتوغر الصدور وتثير حماس المقاتلين، وفي النهاية كان مصرعها أيضا في ساحة القتال، على يد جند الشام الذين أرسلهم الخليفة الأموي لدعم الحجاج في الكوفة.

ولو تأملنا سيرة الحياة المحتدمة لغزالة الحرورية، مقارنة بأم الرباب (سيدة القاعدة) لاستوقفتنا الكثير من المشتركات، التي تستحق التحليل والمراجعة بل والدراسة من قبل المهتمات بالدراسات النسوية.

فعلى الرغم من أن كلتيهما، خرجتا من خلفية عقدية وثقافية تبجل نموذج المرأة الأنثى القارة في منزلها، ولاتزاحم الرجال في الأسواق.

والتي عادة لا تهتم بالقضايا الكبرى للمجتمع ولا تشارك بها، ويبقى حدود حضورها ومشاركتها في الفضاء العام منحصرا في عرض بعض مطالب صويحباتها ومحاولة استردادها على استحياء.

لكن سيرة غزالة وأم الرباب تعكس نموذجا صادما كسرتا من خلاله الشكل المنمط للأنثى وتبنتا شكلا يكتنز الكثير من قيم الذكورة.

- غزالة كانت ميدانية حركية تمتطي فرسها في ساحة الوغى وتحارب، كذلك هي أم الرباب كانت تجهز الأحزمة الناسفة، وتؤوي في منزلها المطلوبين أمنيا.

- كلتاهما انصاعتا لرغبة أزواج متطرفين-.

- غزالة لم تكن تبالي بتعاليم الحياء وغض الصوت والاحتشام والتواري، فكانت بدلا من هذا تصعد منبر مسجد الكوفة حيث ترمقها كل العيون، وتسمع صوتها كل الآذان، وتجأر بالخطب المؤججة لغريزة القتال، كذلك هي سيدة القاعدة، التي كانت تدخل على بيوت من فقدوا ابناءهم أثناء المواجهات الأمنية ضد القاعدة بصخب الأناشيد موزعة الحلوى والتبريكات بزفاف ابنهم شهيدا (كما ورد في مقابلتها في جريدة الرياض).

- غزالة لم تكن تشارك في المعارك فقط بل في الدعم اللوجستي للجيش وتمويله، كذلك هي أم الرباب التي جمعت ما يقارب مليوني ريال من الندوات والمحاضرات الدعوية وأرسلتها لتنظيم (القاعدة).

- غزالة لاقت حتفها في ساحة المعركة، وأم الرباب كانت تعد العدة للهرب إلى اليمن قبل أن يلقى القبض عليها.

- المرأة عادة بفطرتها هي مصدر صناعة الحياة وولادتها والحدب عليها، وعلى النقيض من هذا فغزالة وأم الرباب اختارتا بدموية ساحة المعركة، حيث الموت والدمار والفناء.

هذا التطابق، وهذه الانسياق والانغماس في غيمة الغيوبية الأيدلوجية التي جعلتهما تنجرفان بشكل مستلب يعكس نموذجا يستحق الدراسة والاهتمام من قبل المنشغلين بالدراسات النسوية، لاسيما أن المصادر التاريخية تذكر بأن هناك 200 امرأة كانت تشارك غزالة، والمواجهات الأمنية في عصرنا الحاضر تحيلنا إلى الكثير من صويحبات أم الرباب.

الظاهرة تستحق دراسة وتتبعا يستجليان غموضها والأسئلة التي تثار حولها مثل:

ما سر مساحة الحرية الشاسعة التي تمنحها الجماعات المتطرفة لنسائها، مقابل حالة البارنوايا والشك بالنساء الأخريات خارج دائرة الجماعة؟

ما سر استمرارية الظاهرة وديمومتها؟

غزالة.. وأم الرباب نموذج نسائي مرعب لم يندثر على امتداد 1400 عام، وما برح في كامل لياقته تغذيه بعض أوساط التطرف، ولا أدعي بأنني امتلك تفسيرا له، لذا إلى جوار الحل الأمني، فأن الأمر يحتاج إلى دراسة نسوية معمقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1030
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114842
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861316
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993748
حاليا يتواجد 1609 زوار  على الموقع