موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

غزالة.. وأم الرباب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


غزالة الحرورية من أشهر الخارجيات اللواتي عشن في القرن الأول الهجري، سميت بالحرورية نسبة إلى (حروراء) وهي قرية في العراق لجأ إليها الخوارج بعد خروجهم من صفوف علي بن أبي طالب رضي الله عنه، رافضين التحكيم في موقعة صفين.

 

غزالة كانت امرأة الزعيم الخارجي شبيب بن يزيد الذي حدثت مواجهات دامية ومتصلة بين جماعته والدولة الأموية، كان يقودها الحجاج بن يوسف الثقفي المعروف ببطشه وصرامته، لكن هذا لم يمنع غزالة نفسها من النزول إلى ميادين المعارك وساحات الوغى أمام جيش الحجاج في العراق، وهي نفس المعارك التي قال فيها الشاعر الخارجي عمران بن حطان أبياته الشهيرة متحديا الحجاج:

أسـدٌ عــليّ وفي الحـــروب نعـامـةٌ... فتخاء تنفرُ من صفير الصَّافر

هلاّ برزتَ إلى غزالةَ في الوغى... بل كان قلبك في جناحي طائر

ولم تكتف غزالة بالقتال، بل كانت أيضا تعتلي منبر مسجد الكوفة، وتخطب في المصلين، وتوغر الصدور وتثير حماس المقاتلين، وفي النهاية كان مصرعها أيضا في ساحة القتال، على يد جند الشام الذين أرسلهم الخليفة الأموي لدعم الحجاج في الكوفة.

ولو تأملنا سيرة الحياة المحتدمة لغزالة الحرورية، مقارنة بأم الرباب (سيدة القاعدة) لاستوقفتنا الكثير من المشتركات، التي تستحق التحليل والمراجعة بل والدراسة من قبل المهتمات بالدراسات النسوية.

فعلى الرغم من أن كلتيهما، خرجتا من خلفية عقدية وثقافية تبجل نموذج المرأة الأنثى القارة في منزلها، ولاتزاحم الرجال في الأسواق.

والتي عادة لا تهتم بالقضايا الكبرى للمجتمع ولا تشارك بها، ويبقى حدود حضورها ومشاركتها في الفضاء العام منحصرا في عرض بعض مطالب صويحباتها ومحاولة استردادها على استحياء.

لكن سيرة غزالة وأم الرباب تعكس نموذجا صادما كسرتا من خلاله الشكل المنمط للأنثى وتبنتا شكلا يكتنز الكثير من قيم الذكورة.

- غزالة كانت ميدانية حركية تمتطي فرسها في ساحة الوغى وتحارب، كذلك هي أم الرباب كانت تجهز الأحزمة الناسفة، وتؤوي في منزلها المطلوبين أمنيا.

- كلتاهما انصاعتا لرغبة أزواج متطرفين-.

- غزالة لم تكن تبالي بتعاليم الحياء وغض الصوت والاحتشام والتواري، فكانت بدلا من هذا تصعد منبر مسجد الكوفة حيث ترمقها كل العيون، وتسمع صوتها كل الآذان، وتجأر بالخطب المؤججة لغريزة القتال، كذلك هي سيدة القاعدة، التي كانت تدخل على بيوت من فقدوا ابناءهم أثناء المواجهات الأمنية ضد القاعدة بصخب الأناشيد موزعة الحلوى والتبريكات بزفاف ابنهم شهيدا (كما ورد في مقابلتها في جريدة الرياض).

- غزالة لم تكن تشارك في المعارك فقط بل في الدعم اللوجستي للجيش وتمويله، كذلك هي أم الرباب التي جمعت ما يقارب مليوني ريال من الندوات والمحاضرات الدعوية وأرسلتها لتنظيم (القاعدة).

- غزالة لاقت حتفها في ساحة المعركة، وأم الرباب كانت تعد العدة للهرب إلى اليمن قبل أن يلقى القبض عليها.

- المرأة عادة بفطرتها هي مصدر صناعة الحياة وولادتها والحدب عليها، وعلى النقيض من هذا فغزالة وأم الرباب اختارتا بدموية ساحة المعركة، حيث الموت والدمار والفناء.

هذا التطابق، وهذه الانسياق والانغماس في غيمة الغيوبية الأيدلوجية التي جعلتهما تنجرفان بشكل مستلب يعكس نموذجا يستحق الدراسة والاهتمام من قبل المنشغلين بالدراسات النسوية، لاسيما أن المصادر التاريخية تذكر بأن هناك 200 امرأة كانت تشارك غزالة، والمواجهات الأمنية في عصرنا الحاضر تحيلنا إلى الكثير من صويحبات أم الرباب.

الظاهرة تستحق دراسة وتتبعا يستجليان غموضها والأسئلة التي تثار حولها مثل:

ما سر مساحة الحرية الشاسعة التي تمنحها الجماعات المتطرفة لنسائها، مقابل حالة البارنوايا والشك بالنساء الأخريات خارج دائرة الجماعة؟

ما سر استمرارية الظاهرة وديمومتها؟

غزالة.. وأم الرباب نموذج نسائي مرعب لم يندثر على امتداد 1400 عام، وما برح في كامل لياقته تغذيه بعض أوساط التطرف، ولا أدعي بأنني امتلك تفسيرا له، لذا إلى جوار الحل الأمني، فأن الأمر يحتاج إلى دراسة نسوية معمقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15551
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101896
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر430238
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942931