موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

المول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اسمه في الأوراق الرسمية (مركز تسوق) بينما يدعوه الجميع بالمول، هو لا يأبه بماذا يدعونه فهو منشغل بالتكاثر والامتداد، لنجده في كل منعطف ودرب ملوحاً ببيارقه، بضوئه وضوضائه، معلناً عقيدة هذا العصر الاستهلاكية.

 

المول هو أبشع اختراع توصلت له المدينة الحديثة، وذلك عندما نقلت نشاطها السكاني إلى داخل جوف وحش الاستهلاك الأجوف الخالي من العمق والمعنى، داخل غمامة مخدرة، تحجب عن مرتاديه هويتهم وأرواحهم، وتخضعهم لذوقها وإرادتها.

فيأكلون جميعهم فوق نفس الموائد نفس الطعام السريع الرخيص اللاذع المعالج بحريق الزيوت والآلات، ومن ثم يقرطس ويدفع إلى الأفواه خالياً من لمسات أمنا.. الأرض ورائحتها.

المول حيث الذوق المستنسخ ذوق آلة الفابريكا والصبايا اللواتي سيتأبطن في الغد نفس الحقيبة، والأطفال الذين سيعتمرون نفس القبعة انصياعاً لمشيئة المول.

والمول حقل ينبت قراطيس لاكتها المصانع وقذفتها إليه، لتحجب عنا التنوع وخزائن الجدات، ولتهندم الجميع برداء مشترك، كجيش سري غامض يرتدي زياً نظامياً موحداً يخدم في بلاط عقيدة الاستهلاك الكونية.

والمول هو بيارق المنتصر وأسهمه التي تشير لنا إلى بوابات تفضي إلى متاهات، والمتاهات تأخذنا إلى دهاليز والدهاليز تنحدر إلى زنزانات وبئر ناضبة، وهكذا الجميع يخرج من المول بروح خاوية.. وعطش.

المول الشكل البدائي السافر للغرائز قاع هرم (ماسلو) والمخلوقات الأميبية، دون أن تطاله يد التحضر في التلطيف والتهذيب! فقط غريزة الاقتناء، غريزة الالتهام، غريزة الغواية والألوان والروائح المستدرجة لفتية ينبشون في أرضه نوعاً رخيصاَ من.. العواطف.

أذكر مرة في مدينة نيويورك سألت مسؤولة الفندق، ما أكبر سوق في المدينة، أجابتني: نيويورك مول كبير، جواب مختصر وصادق وملخص لامبريالية الإمبراطورية.

حاولت بعض المدن أن تخفف من هوية المول وتستر سوءته وتواري ضخامة بطن التاجر فيه، فزرعت على ضفافه بعض المقاهي المفتوحة على الهواء والأشجار، أجرت في ممراته بعض النوافير والسواقي، وأفردت أحد طوابقه للسينما، حيث يحاول الفن أن ينازل وحش الاستهلاك والتفاهة.. لكن عبثاً تصرع أجنحة الفراش مخالب السنور.

كيف استسلمت المدن لمشيئة التاجر العابرة للقارات، كيف لم تحاول أن يبقى لها بعض من روحها وصندوق أمها القديم؟

كلما نبتت في مدينة الرياض حديقة انهزم مول، وأعتقنا روحاً من ربقة الاستهلاك، حي (البجيري) وردة من حجر مطوقة بلواعج السواني وصدى خطوات الآباء المؤسسين، إقبال كبير عليه هو أصدق مؤشر عن تبرم سكان المدينة من ثقافة المول.

في مدينة دبي هناك مول يحاول أن يتماهى مع نسيج المنطقة التاريخي، ويعطي زيارة المول ثقلاً معرفياً اسمه (ابن بطوطة) حيث يتتبع رحلة الرحالة (ابن بطوطة) ابتدأ من المغرب العربي إلى الصين، وفي كل ركن منه محاولة استزراع بعد متحفي معرفي داخل دوامة الاستهلاك.. قد يكون نخلة وحيدة داخل قحط الاستهلاك، ومركباً صغيراً أمام طوفان التسوق الذي عصف بدبي.

كلما أنبتنا مركزاً ثقافياً وحديقة ومتحفاً في المدينة انهزمت وتقهقرت جحافل المول، وأعتقنا روحاً من ربقة الاستهلاك، واستردت المدينة إنسانيتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11244
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153944
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر900418
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53032850
حاليا يتواجد 3115 زوار  على الموقع