موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

المول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اسمه في الأوراق الرسمية (مركز تسوق) بينما يدعوه الجميع بالمول، هو لا يأبه بماذا يدعونه فهو منشغل بالتكاثر والامتداد، لنجده في كل منعطف ودرب ملوحاً ببيارقه، بضوئه وضوضائه، معلناً عقيدة هذا العصر الاستهلاكية.

 

المول هو أبشع اختراع توصلت له المدينة الحديثة، وذلك عندما نقلت نشاطها السكاني إلى داخل جوف وحش الاستهلاك الأجوف الخالي من العمق والمعنى، داخل غمامة مخدرة، تحجب عن مرتاديه هويتهم وأرواحهم، وتخضعهم لذوقها وإرادتها.

فيأكلون جميعهم فوق نفس الموائد نفس الطعام السريع الرخيص اللاذع المعالج بحريق الزيوت والآلات، ومن ثم يقرطس ويدفع إلى الأفواه خالياً من لمسات أمنا.. الأرض ورائحتها.

المول حيث الذوق المستنسخ ذوق آلة الفابريكا والصبايا اللواتي سيتأبطن في الغد نفس الحقيبة، والأطفال الذين سيعتمرون نفس القبعة انصياعاً لمشيئة المول.

والمول حقل ينبت قراطيس لاكتها المصانع وقذفتها إليه، لتحجب عنا التنوع وخزائن الجدات، ولتهندم الجميع برداء مشترك، كجيش سري غامض يرتدي زياً نظامياً موحداً يخدم في بلاط عقيدة الاستهلاك الكونية.

والمول هو بيارق المنتصر وأسهمه التي تشير لنا إلى بوابات تفضي إلى متاهات، والمتاهات تأخذنا إلى دهاليز والدهاليز تنحدر إلى زنزانات وبئر ناضبة، وهكذا الجميع يخرج من المول بروح خاوية.. وعطش.

المول الشكل البدائي السافر للغرائز قاع هرم (ماسلو) والمخلوقات الأميبية، دون أن تطاله يد التحضر في التلطيف والتهذيب! فقط غريزة الاقتناء، غريزة الالتهام، غريزة الغواية والألوان والروائح المستدرجة لفتية ينبشون في أرضه نوعاً رخيصاَ من.. العواطف.

أذكر مرة في مدينة نيويورك سألت مسؤولة الفندق، ما أكبر سوق في المدينة، أجابتني: نيويورك مول كبير، جواب مختصر وصادق وملخص لامبريالية الإمبراطورية.

حاولت بعض المدن أن تخفف من هوية المول وتستر سوءته وتواري ضخامة بطن التاجر فيه، فزرعت على ضفافه بعض المقاهي المفتوحة على الهواء والأشجار، أجرت في ممراته بعض النوافير والسواقي، وأفردت أحد طوابقه للسينما، حيث يحاول الفن أن ينازل وحش الاستهلاك والتفاهة.. لكن عبثاً تصرع أجنحة الفراش مخالب السنور.

كيف استسلمت المدن لمشيئة التاجر العابرة للقارات، كيف لم تحاول أن يبقى لها بعض من روحها وصندوق أمها القديم؟

كلما نبتت في مدينة الرياض حديقة انهزم مول، وأعتقنا روحاً من ربقة الاستهلاك، حي (البجيري) وردة من حجر مطوقة بلواعج السواني وصدى خطوات الآباء المؤسسين، إقبال كبير عليه هو أصدق مؤشر عن تبرم سكان المدينة من ثقافة المول.

في مدينة دبي هناك مول يحاول أن يتماهى مع نسيج المنطقة التاريخي، ويعطي زيارة المول ثقلاً معرفياً اسمه (ابن بطوطة) حيث يتتبع رحلة الرحالة (ابن بطوطة) ابتدأ من المغرب العربي إلى الصين، وفي كل ركن منه محاولة استزراع بعد متحفي معرفي داخل دوامة الاستهلاك.. قد يكون نخلة وحيدة داخل قحط الاستهلاك، ومركباً صغيراً أمام طوفان التسوق الذي عصف بدبي.

كلما أنبتنا مركزاً ثقافياً وحديقة ومتحفاً في المدينة انهزمت وتقهقرت جحافل المول، وأعتقنا روحاً من ربقة الاستهلاك، واستردت المدينة إنسانيتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41812
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176898
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر969499
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50946150
حاليا يتواجد 4825 زوار  على الموقع