موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

المول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اسمه في الأوراق الرسمية (مركز تسوق) بينما يدعوه الجميع بالمول، هو لا يأبه بماذا يدعونه فهو منشغل بالتكاثر والامتداد، لنجده في كل منعطف ودرب ملوحاً ببيارقه، بضوئه وضوضائه، معلناً عقيدة هذا العصر الاستهلاكية.

 

المول هو أبشع اختراع توصلت له المدينة الحديثة، وذلك عندما نقلت نشاطها السكاني إلى داخل جوف وحش الاستهلاك الأجوف الخالي من العمق والمعنى، داخل غمامة مخدرة، تحجب عن مرتاديه هويتهم وأرواحهم، وتخضعهم لذوقها وإرادتها.

فيأكلون جميعهم فوق نفس الموائد نفس الطعام السريع الرخيص اللاذع المعالج بحريق الزيوت والآلات، ومن ثم يقرطس ويدفع إلى الأفواه خالياً من لمسات أمنا.. الأرض ورائحتها.

المول حيث الذوق المستنسخ ذوق آلة الفابريكا والصبايا اللواتي سيتأبطن في الغد نفس الحقيبة، والأطفال الذين سيعتمرون نفس القبعة انصياعاً لمشيئة المول.

والمول حقل ينبت قراطيس لاكتها المصانع وقذفتها إليه، لتحجب عنا التنوع وخزائن الجدات، ولتهندم الجميع برداء مشترك، كجيش سري غامض يرتدي زياً نظامياً موحداً يخدم في بلاط عقيدة الاستهلاك الكونية.

والمول هو بيارق المنتصر وأسهمه التي تشير لنا إلى بوابات تفضي إلى متاهات، والمتاهات تأخذنا إلى دهاليز والدهاليز تنحدر إلى زنزانات وبئر ناضبة، وهكذا الجميع يخرج من المول بروح خاوية.. وعطش.

المول الشكل البدائي السافر للغرائز قاع هرم (ماسلو) والمخلوقات الأميبية، دون أن تطاله يد التحضر في التلطيف والتهذيب! فقط غريزة الاقتناء، غريزة الالتهام، غريزة الغواية والألوان والروائح المستدرجة لفتية ينبشون في أرضه نوعاً رخيصاَ من.. العواطف.

أذكر مرة في مدينة نيويورك سألت مسؤولة الفندق، ما أكبر سوق في المدينة، أجابتني: نيويورك مول كبير، جواب مختصر وصادق وملخص لامبريالية الإمبراطورية.

حاولت بعض المدن أن تخفف من هوية المول وتستر سوءته وتواري ضخامة بطن التاجر فيه، فزرعت على ضفافه بعض المقاهي المفتوحة على الهواء والأشجار، أجرت في ممراته بعض النوافير والسواقي، وأفردت أحد طوابقه للسينما، حيث يحاول الفن أن ينازل وحش الاستهلاك والتفاهة.. لكن عبثاً تصرع أجنحة الفراش مخالب السنور.

كيف استسلمت المدن لمشيئة التاجر العابرة للقارات، كيف لم تحاول أن يبقى لها بعض من روحها وصندوق أمها القديم؟

كلما نبتت في مدينة الرياض حديقة انهزم مول، وأعتقنا روحاً من ربقة الاستهلاك، حي (البجيري) وردة من حجر مطوقة بلواعج السواني وصدى خطوات الآباء المؤسسين، إقبال كبير عليه هو أصدق مؤشر عن تبرم سكان المدينة من ثقافة المول.

في مدينة دبي هناك مول يحاول أن يتماهى مع نسيج المنطقة التاريخي، ويعطي زيارة المول ثقلاً معرفياً اسمه (ابن بطوطة) حيث يتتبع رحلة الرحالة (ابن بطوطة) ابتدأ من المغرب العربي إلى الصين، وفي كل ركن منه محاولة استزراع بعد متحفي معرفي داخل دوامة الاستهلاك.. قد يكون نخلة وحيدة داخل قحط الاستهلاك، ومركباً صغيراً أمام طوفان التسوق الذي عصف بدبي.

كلما أنبتنا مركزاً ثقافياً وحديقة ومتحفاً في المدينة انهزمت وتقهقرت جحافل المول، وأعتقنا روحاً من ربقة الاستهلاك، واستردت المدينة إنسانيتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15377
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153667
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر482009
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47994702