موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أسئلة مؤلمة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من يُرد أن يرى نموذجا فجا فاقعا للبيروقراطية وتعقّد المسارات الإدارية، وضبابية المهام، فليتأمل الخبر الذي نشرته جريدة الحياة الأسبوع الماضي، حول رفض وزارة الشؤون الاجتماعية أن تتعاون مع وزارة التربية والتعليم في إنشاء الحضانات الخاصة بأطفال الموظفات! وهو الخبر الذي نفته وكذبته وزارة الشؤون الاجتماعية جملة وتفصيلا في اليوم اللاحق، حيث أشارت إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية قد سبق وأن رفعت خطابا إلى الجهات المختصة (لم يوضحها الخبر) لدعم الحضانات، وأن هناك لجانا مشتركة بين وزارتي التعليم والشؤون الاجتماعية تسعى لنقل مهمات وتراخيص الحضانات والإشراف عليها إلى وزارة التعليم.

 

وإذا عرفنا أن منسوبي وزارة التعليم يمررون اتهامات خفية بأن الشؤون هي المسؤولة، جميع هذا يجعلنا نخمن أن القرار قد تحول إلى كرة مضرب بين وزارتين ولجانهما، مكبلا بالتوصيات ومعرقلا بالأنظمة والعنتريات من الطرفين، بينما القرار نفسه يلفظ أنفاسه الأخيرة.

الحقوق الخاصة بالمرأة في نظام العمل السعودي الصادرة بمرسوم ملكي 51/ م وتاريخ 1426 ه في المادة 9 تنص (على كل صاحب عمل يشغل 50 عاملة فأكثر، أن يوفر مكانا مناسبا يتوفر فيه العدد الكافي من المربيات، لرعاية أطفال العاملات، الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، وذلك إذا بلغ عدد الأطفال 10 فأكثر، ويجوز للوزير أن يلزم صاحب منشأة يعمل فيها 100 موظفة وأكثر بأن ينشئ حضانة بنفسه أو بالتعاون مع أصحاب عمل آخرين.)

إذاً هنا الوزير يستطيع أن يلزم صاحب المنشأة بتأسيس حضانة لأبناء الموظفات لكن من الذي يستطيع أن يلزم الوزير؟

عشر سنوات مرت على صدور المرسوم الملكي دون أن يتحول إلى حقيقة ملموسة تنعكس على المواطنة ايجابيا، وما برح في مرحلة اللجان!

وجميعنا يعرف بأننا نعاني مشكلة حقيقية في الثقافة الإدارية وانسيابيتها وتحقيقها للأهداف، فأذكر عندما كنت أعمل في الجهاز المركزي لوزارة التعليم، في زمن نورة الفايز، كان قرار الحضانات يدور ويلف ويلعب استغماية حيث يختبئ شهورا ودهورا، ومن ثم يعود ويبرز فجأة ويصبح مركزا للجدل والشد والجذب ومن ثم يعود ليختفي، ويبدو أنه إلى الآن يستطيب لعبة.. الاستغماية، مع توسيع دائرة اللعبة لتشمل المزيد من الوزارات.

ما طبيعة العقبات التي تمنع قرارا جوهريا وحيويا في حياة الموظفة (قد انتهت منه شعوب الأرض منذ أمد طويل) من الوصول إلى حيز التنفيذ؟

- هل هو ترهل في الطاقم التنفيذي وازدحامه بالكم من الكوادر على حساب الخبرات والمواهب والطفرات الإبداعية التي تحدث فرقا؟

- هل بعد المرأة عن مواضع القرار كرس الاستهانة بحاجاتها الفطرية كامرأة عاملة وأم في نفس الوقت؟

- هل هو غياب الخطط الإستراتيجية والأنظمة الإدارية الحديثة القادرة على تحويل القرار إلى واقع يخضع لشروط الجودة النوعية والاستثمار في الإنسان؟

- هل هو الالتزام بحرفية القرار على حساب جوهره بشكل يفرغه من هدفه الذي هو خدمة المواطن، ليتحول بدلا من هذا إلى عقبة كأداء في طريق مصالحه؟

- أخيرا سؤال ملح لا أستطيع أن أتجاوزه هل الوقت له قيمة داخل مؤسستنا البيروقراطية؟

هي مجرد أسئلة موجعة لا أعتقد أنني أمتلك لها جواباً.

oalkhamis@alriyadh.net

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15529
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101874
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر430216
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942909