موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أسئلة مؤلمة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من يُرد أن يرى نموذجا فجا فاقعا للبيروقراطية وتعقّد المسارات الإدارية، وضبابية المهام، فليتأمل الخبر الذي نشرته جريدة الحياة الأسبوع الماضي، حول رفض وزارة الشؤون الاجتماعية أن تتعاون مع وزارة التربية والتعليم في إنشاء الحضانات الخاصة بأطفال الموظفات! وهو الخبر الذي نفته وكذبته وزارة الشؤون الاجتماعية جملة وتفصيلا في اليوم اللاحق، حيث أشارت إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية قد سبق وأن رفعت خطابا إلى الجهات المختصة (لم يوضحها الخبر) لدعم الحضانات، وأن هناك لجانا مشتركة بين وزارتي التعليم والشؤون الاجتماعية تسعى لنقل مهمات وتراخيص الحضانات والإشراف عليها إلى وزارة التعليم.

 

وإذا عرفنا أن منسوبي وزارة التعليم يمررون اتهامات خفية بأن الشؤون هي المسؤولة، جميع هذا يجعلنا نخمن أن القرار قد تحول إلى كرة مضرب بين وزارتين ولجانهما، مكبلا بالتوصيات ومعرقلا بالأنظمة والعنتريات من الطرفين، بينما القرار نفسه يلفظ أنفاسه الأخيرة.

الحقوق الخاصة بالمرأة في نظام العمل السعودي الصادرة بمرسوم ملكي 51/ م وتاريخ 1426 ه في المادة 9 تنص (على كل صاحب عمل يشغل 50 عاملة فأكثر، أن يوفر مكانا مناسبا يتوفر فيه العدد الكافي من المربيات، لرعاية أطفال العاملات، الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، وذلك إذا بلغ عدد الأطفال 10 فأكثر، ويجوز للوزير أن يلزم صاحب منشأة يعمل فيها 100 موظفة وأكثر بأن ينشئ حضانة بنفسه أو بالتعاون مع أصحاب عمل آخرين.)

إذاً هنا الوزير يستطيع أن يلزم صاحب المنشأة بتأسيس حضانة لأبناء الموظفات لكن من الذي يستطيع أن يلزم الوزير؟

عشر سنوات مرت على صدور المرسوم الملكي دون أن يتحول إلى حقيقة ملموسة تنعكس على المواطنة ايجابيا، وما برح في مرحلة اللجان!

وجميعنا يعرف بأننا نعاني مشكلة حقيقية في الثقافة الإدارية وانسيابيتها وتحقيقها للأهداف، فأذكر عندما كنت أعمل في الجهاز المركزي لوزارة التعليم، في زمن نورة الفايز، كان قرار الحضانات يدور ويلف ويلعب استغماية حيث يختبئ شهورا ودهورا، ومن ثم يعود ويبرز فجأة ويصبح مركزا للجدل والشد والجذب ومن ثم يعود ليختفي، ويبدو أنه إلى الآن يستطيب لعبة.. الاستغماية، مع توسيع دائرة اللعبة لتشمل المزيد من الوزارات.

ما طبيعة العقبات التي تمنع قرارا جوهريا وحيويا في حياة الموظفة (قد انتهت منه شعوب الأرض منذ أمد طويل) من الوصول إلى حيز التنفيذ؟

- هل هو ترهل في الطاقم التنفيذي وازدحامه بالكم من الكوادر على حساب الخبرات والمواهب والطفرات الإبداعية التي تحدث فرقا؟

- هل بعد المرأة عن مواضع القرار كرس الاستهانة بحاجاتها الفطرية كامرأة عاملة وأم في نفس الوقت؟

- هل هو غياب الخطط الإستراتيجية والأنظمة الإدارية الحديثة القادرة على تحويل القرار إلى واقع يخضع لشروط الجودة النوعية والاستثمار في الإنسان؟

- هل هو الالتزام بحرفية القرار على حساب جوهره بشكل يفرغه من هدفه الذي هو خدمة المواطن، ليتحول بدلا من هذا إلى عقبة كأداء في طريق مصالحه؟

- أخيرا سؤال ملح لا أستطيع أن أتجاوزه هل الوقت له قيمة داخل مؤسستنا البيروقراطية؟

هي مجرد أسئلة موجعة لا أعتقد أنني أمتلك لها جواباً.

oalkhamis@alriyadh.net

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28554
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28554
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727183
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739199
حاليا يتواجد 1876 زوار  على الموقع