موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

اعرف حقوقك

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تتصل بمصرفك، ويخبرونك أن حديثك مع الموظف سيتم تسجيله حفاظاً على الجودة، هذا بالتأكيد ليس من اختراع إدارة العلاقات العامة في البنك أو جزء من دماثة الموظف وحسن خصاله،

ولكن هذه الممارسة الطارئة على تعاملاتنا هي من حق المودع، وهي جزء من تعاملات البنوك في فروعها العالمية داخل دول تقدس الخصوصية وتحترم الحريات الشخصية.

 

وعندما تخبرك البائعة بعد الشراء بإمكانية تبديل السلعة أو استرجاعها، بعد سنوات اعتاد فيها المشتري على لوحة تبرق فوق البائع (البضاعة التي تباع لا تستبدل ولا ترد) فهي لم تصاب بكرم مفاجئ أو أريحية طارئة، بل هو حق للمستهلك وليس تفضلاً من البائع، وبين كلمات تكررها البائعة بطريقة ميكانيكية في منافذ البيع صعوداً إلى مرحلة تمس مستقبل الخدمة مع مختلف المؤسسات العدلية لدينا، يوجد هناك منطقة مبهمة ضبابية غامضة، لم تدخل ضمن ممارسات ويوميات الفرد، ولم تصبح ثقافة حقوقية يمارسها الجميع تحت مظلة المواطنة.

وذلك في ما يبدو بسبب عدم وضوح بنود العلاقة التعاقدية بين المواطن الفرد والمؤسسات التي تقدم له الخدمة، والتي من المفترض أن يتبادل وأيها الحقوق والواجبات.

أيضا غياب مؤسسات المجتمع المدني عن مجتمعنا يلعب دوراً في ضبابية تلك المنطقة.

الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لها تحرك إيجابي في هذا المجال حيث أصدرت سلسلة من الكتيبات التوعوية أسمتها أعرف حقوقك، صدر منها/ حقوق المتهم أثناء (القبض- التحقيق- التفتيش- المحاكمة)، وحقوق السجناء والسجينات وواجباتهم، وحقوق المعاق.

برنامج الأمان الوطني أيضاً، أصدرت عدداً من المنشورات، البرامج التوعوية الموجهة للأسرة والمرأة والطفل، والتي ترتكز على الحقوق على وجه العموم وحقوق المعنفين بشكل خاص.

وضمن اجتهاد شخصي لبعض الحقوقيين وصلني عبر قروبات الواتس أب باقة من الرسائل مخرجة بشكل مدهش ومختصر، ولكن يبقي المرأة على تواصل مع حقوقها لدى المؤسسة العدلية، ويلقي أضواء على مدونة الأحوال الشخصية.

وزارة التجارة لها دور إيجابي كبير في ما يتعلق بحقوق المستهلك، ولكن لم تنشر إعلامياً ولم تصل لمرحلة الحملة الوطنية، ولكن أنياب التجار الجشعة تحاول أن تطمس هذا المجهود المميز لوزارة التجارة في ما يتعلق بحماية المستهلك.

وتظل هناك تلك المنطقة المبهمة ما بين المواطن والواجبات والحقوق، إضافة إلى غياب النقابات ومؤسسات المجتمع المدني، قد يفسر لنا شح الإقبال على الانتخابات البلدية المحلية.

ورغم المجهود الكبير الذي قامت به وزارة البلديات لدفع المواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية إلا أن هناك حالة إحجام مردها لبس وعدم وعي وبعض التعقيدات الإجرائية لا سيما في ما يتعلق بالنساء، فيشعر بها المواطن إحدى الممارسات الجبرية المكبلة بالبيروقراطية والتي يمارسها المواطن بصورة قسرية. وليست حقاً من حقوقه المتعلقة برأيه في بيئته وحيه والشكل المثالي الذي يطمحه لنطاقه المدني.

الحقوق ثقافة تحتاج إلى ركام من التجارب وتاريخ من الممارسات، والحملات التوعوية تحت عنوان "اعرف حقوقك" قد تكون أول خطوة في هذا المجال.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17784
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47251
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر745880
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54757896
حاليا يتواجد 2633 زوار  على الموقع