موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

اعرف حقوقك

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تتصل بمصرفك، ويخبرونك أن حديثك مع الموظف سيتم تسجيله حفاظاً على الجودة، هذا بالتأكيد ليس من اختراع إدارة العلاقات العامة في البنك أو جزء من دماثة الموظف وحسن خصاله،

ولكن هذه الممارسة الطارئة على تعاملاتنا هي من حق المودع، وهي جزء من تعاملات البنوك في فروعها العالمية داخل دول تقدس الخصوصية وتحترم الحريات الشخصية.

 

وعندما تخبرك البائعة بعد الشراء بإمكانية تبديل السلعة أو استرجاعها، بعد سنوات اعتاد فيها المشتري على لوحة تبرق فوق البائع (البضاعة التي تباع لا تستبدل ولا ترد) فهي لم تصاب بكرم مفاجئ أو أريحية طارئة، بل هو حق للمستهلك وليس تفضلاً من البائع، وبين كلمات تكررها البائعة بطريقة ميكانيكية في منافذ البيع صعوداً إلى مرحلة تمس مستقبل الخدمة مع مختلف المؤسسات العدلية لدينا، يوجد هناك منطقة مبهمة ضبابية غامضة، لم تدخل ضمن ممارسات ويوميات الفرد، ولم تصبح ثقافة حقوقية يمارسها الجميع تحت مظلة المواطنة.

وذلك في ما يبدو بسبب عدم وضوح بنود العلاقة التعاقدية بين المواطن الفرد والمؤسسات التي تقدم له الخدمة، والتي من المفترض أن يتبادل وأيها الحقوق والواجبات.

أيضا غياب مؤسسات المجتمع المدني عن مجتمعنا يلعب دوراً في ضبابية تلك المنطقة.

الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لها تحرك إيجابي في هذا المجال حيث أصدرت سلسلة من الكتيبات التوعوية أسمتها أعرف حقوقك، صدر منها/ حقوق المتهم أثناء (القبض- التحقيق- التفتيش- المحاكمة)، وحقوق السجناء والسجينات وواجباتهم، وحقوق المعاق.

برنامج الأمان الوطني أيضاً، أصدرت عدداً من المنشورات، البرامج التوعوية الموجهة للأسرة والمرأة والطفل، والتي ترتكز على الحقوق على وجه العموم وحقوق المعنفين بشكل خاص.

وضمن اجتهاد شخصي لبعض الحقوقيين وصلني عبر قروبات الواتس أب باقة من الرسائل مخرجة بشكل مدهش ومختصر، ولكن يبقي المرأة على تواصل مع حقوقها لدى المؤسسة العدلية، ويلقي أضواء على مدونة الأحوال الشخصية.

وزارة التجارة لها دور إيجابي كبير في ما يتعلق بحقوق المستهلك، ولكن لم تنشر إعلامياً ولم تصل لمرحلة الحملة الوطنية، ولكن أنياب التجار الجشعة تحاول أن تطمس هذا المجهود المميز لوزارة التجارة في ما يتعلق بحماية المستهلك.

وتظل هناك تلك المنطقة المبهمة ما بين المواطن والواجبات والحقوق، إضافة إلى غياب النقابات ومؤسسات المجتمع المدني، قد يفسر لنا شح الإقبال على الانتخابات البلدية المحلية.

ورغم المجهود الكبير الذي قامت به وزارة البلديات لدفع المواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية إلا أن هناك حالة إحجام مردها لبس وعدم وعي وبعض التعقيدات الإجرائية لا سيما في ما يتعلق بالنساء، فيشعر بها المواطن إحدى الممارسات الجبرية المكبلة بالبيروقراطية والتي يمارسها المواطن بصورة قسرية. وليست حقاً من حقوقه المتعلقة برأيه في بيئته وحيه والشكل المثالي الذي يطمحه لنطاقه المدني.

الحقوق ثقافة تحتاج إلى ركام من التجارب وتاريخ من الممارسات، والحملات التوعوية تحت عنوان "اعرف حقوقك" قد تكون أول خطوة في هذا المجال.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15345
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153635
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر481977
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47994670