موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

تأملات رمضانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم نعد نتأمل، التأمل الذي كان فريضة روحية يوجبها الإيمان ويدعو إليها الكتاب الكريم بإلحاح وفي أكثر من موضع ومن سورة، لم يعد له مكان في حياتنا المضطربة المليئة بالصغائر التي تشغل العقل والقلب والوجدان وتتجاهل كل ما عداها. ولكي نستعيد هذه الفضيلة أو بالأحرى الفريضة نحتاج إلى وقت قد يطول للتمرّن على التأمل والارتفاع من خلاله إلى مستويات عالية لا تبعدنا عن الواقع بل تزيدنا به فهماً ووعياً. والتأمل في الأشياء غير النظر إليها، وفي شهر كريم كشهر الصوم مساحة واسعة من الوقت في مقدورها أن تجعلنا نتأمل الكون ونقرأه قراءة جديدة، ونقرأ الحياة أيضاً قراءة متأنية خالصة من شوائب التأثر بما جرى ويجري، قراءة فهم يدفعنا إلى التغيير، تغيير ما في نفوسنا أولاً ولما ينبغي أن تكون عليه هذه النفوس التي أصابها الكلل والملل وتخللتها نوبات من الكمد والاكتئاب.

 

ومنذ اليوم الأول لهذا الشهر الكريم، وفي مناخ الحرب الدائرة على بلادنا يتملكني حال من القلق تجاه حرب أخرى، حرب مطلوب منا جميعاً أن نشنها على أنفسنا التي انغلقت على ذاتها ولم تعد تفهم ما حولها، بل وتسعى جاهدة إلى تدمير ما تبقى بينها وبين محيطها من روابط الأخوة والتعايش، وبدلاً عن استدعاء قيم التعاون والتضامن نحاول نبش أسوأ ما في التاريخ من حروب الأنانية والاستئثار والتغلب على الآخر دون حق حتى وإن كان هذا الآخر قريباً أو شريكاً في المأساة.. وقد هزتني الكلمات التالية لواحد من المفكرين الإنسانيين يدين فيها مبدأ حرب الغلبة على النحو الآتي: «إن الرغبة بالتغلب على الآخرين تعني الغباء المطلق.

فاليوم الذي يتمكن فيه أحدهم من التغلب على الآخر عليه أن ينتظر اليوم الذي يتغلب فيه آخر عليه. النصر الحقيقي ليس في احتلال أراضي الآخرين وإخضاعهم وإنما هو في التغلب على النزوات والشهوات على الحقد والكراهية ، النصر الحقيقي هو في انتصار المحبة والدعوة إلى التآخي «.

هذا قول جميل. وما أحوجنا في هذا البلد ( اليمن ) ، وفي الوطن العربي والعالم الإسلامي إلى مثل هذا الصوت وإلى التأمل الطويل في ما يتضمنه من معنى كبير. ومن النافل القول بأن الشعوب قد سئمت الصراعات الدائرة هنا وهناك بين فئات تسعى إلى أن تتغلب على بعضها وإخراج المهزوم من دائرة المشاركة ، علماً بأن هناك أكثر من وسيلة لإلحاق الهزيمة بالخصوم كأن ننزع السخائم من قلوبهم بالحسنى ونجعلهم شركاء لنا في بناء مرحلة العيش الكريم والسلام الشامل للجميع. وليس غريباً أن نرى على الأرض مجتمعات تواصل حياتها بأمن وسلام، ولا مكان فيها للنازحين و لا للجوع والأرامل والأيتام، وتحقيق مثل هذا الواقع في أقطارنا العربية ليس مستحيلاً ويكفي أن تكون هناك قيادات تحب مواطنيها وتخشى عليهم من التفكك والانزلاق إلى الاقتتال العبثي والدخول في متاهات حروب لا تنتهي.

إن وقفة تأملية جادة من القادرين كفيلة بأن تعيد الأمن والسلام المفقودين إلى الناس، ومن شأنها أن تحمي قيم الحياة التي بدونها تفقد الحياة معناها دون اللجوء إلى القوة إلاّ في أقل الحدود وفي نطاق الدفـاع عن هذه القيم وما تمثله من معاني الكرامة والبقاء.

*برقية إلى الصديق المبدع والكاتب الصحفي الكبير عبدالرحمن بجاش :

رمضان كريم، وكل عام وأنت بخير وبلادنا حرة كريمة، افتقدناك، افتقدنا قلمك المشع بالضوء والمحبة والتسامح متى ستعود. القراء في انتظارك مع تحياتي.

*تأملات شعرية:

لا يأسَ ،

انتظروا فرجاً

أعرف أن طواحين الحرب

تدور

وتطحن أجساداً وقلوباً

وتطارد نوم الطير

ونوم الأشجارْ.

لكني أتحدى اليأس

وألمحُ خلفَ دخان الظلمة

ألفَ نهارْ .

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16579
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79168
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر825642
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52958074
حاليا يتواجد 2187 زوار  على الموقع