موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الناس وأخبار الوطن العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في حوار قادت إليه الصدفة، قال لي أحد الزملاء: إنه بعد أن عزل نفسه عن الأخبار المحلية والعربية والإسلامية والعالمية يعيش حياته باطمئنان ويكاد يمر بأسعد أيام عمره، لا تلفاز، لا راديو،

لا صحف، وأحاديثه مع الناس لا تخرج عن تبادل التحيات والتوقف العابر عند بعض الخصوصيات التي لا ترتبط بالشأن العام من قريب أو بعيد، وقال إن أسوأ البشر - من وجهة نظره- هم أولئك الذين يجترّون في لقاءاتهم اليومية آخر ما قرأوه أو سمعوه عن المعارك الدامية هنا أو هناك. وقال أيضاً إنه كان قبل أن يلتزم هذا الموقف يعاني ارتفاعاً في الضغط ومن تصاعد في الحموضة ومن شعور بالضيق وانفلات معيار الغضب تجاه كثير من الأمور التي لا تستحق أدنى اهتمام، وإنه بعد أن أقلع عن متابعة الأخبار وجد نفسه في حالة من الصفاء النفسي والروحي، ولم يعد يرتكب تلك الحماقات التي كان يؤدي إليها الغضب والانفعال المصحوبان بضيق في الصدر واضطراب في المشاعر.

 

وعندما سألت هذا الزميل كيف يقضي وقته بعد أن أحاط نفسه بكل هذه الأسوار من العزلة القاسية؟ أجاب إنه يقضي الجانب الأكبر من وقته في العمل، وما يتبقى منه ينفقه في القراءة وأحياناً في مشاهدة الأفلام والمسلسلات التي لا تعكّر صفوه النفسي ولا تذكره بالواقع المرير، وأكد لي أن هناك سيلاً من هذا النوع من الأفلام القديمة والمسلسلات الاجتماعية التي تناقش القضايا العائلية وهموم الطبقة الوسطى التي بدأت تنقرض وتتحول إلى طبقة دنيا بعد موجة الإعلانات الملّونة والانفتاح الاقتصادي وامتلاء الأسواق المعولمة بما لم يكن في حسبان علماء الاقتصاد وعباقرته منذ القرن التاسع عشر وحتى الآن، وما نتج عن هذا التحول الرهيب من عجز الأسر المتوسطة عن مواجهة الأعباء المترتبة على هذا التحول.

وبعد أن كاد الحديث يخرج بنا عن الموضوع ويتشعب إلى قضايا أخرى تركت الزميل وعدت إلى المنزل لأستعيد في هدوء ما دار بيننا ووجدت نفسي في البداية مقتنعاً بموقفه أو بالأصح محاولته الفرار من ضغوط الواقع كما تعكسها الأخبار التي تهبط علينا من الفضاء وتحاصرنا جميعاً في مقر العمل وفي المنزل وفي أي مكان يجتمع فيه اثنان أو أكثر. ولا أخفي أنني ترددت كثيراً عن الإمساك بمفتاح "التلفاز" لمتابعة آخر ما في جعبته من أخبار النهار، لكنني هجمت عليه ونجحت في اللحاق بالخبر الأول وكان عن سوريا عن المذابح التي لم تتوقف والتي يبدو أنها لن تتوقف. كما كان الخبر الثاني عن العراق وعن الدماء التي تسيل هناك، وحيث كل فريق يتباهى بما ألحق بخصمه من خسائر في المال والرجال، وقبل أن ينتقل المذيع الهمام إلى أخبار ليبيا سارعت إلى إقفال التلفاز وبي رغبة إلى عدم العودة إلى فتحه من جديد مهما كانت دوافع الفضول ملحّة لمعرفة المزيد من أخبار عالمنا البائس.

إن الأمة العربية تمر الآن بكارثة عاصفة، كارثة من طراز جديد وفريد وسواء تابعناها عن طريق وسائل التوصيل المختلفة أو عن طريق المشاهدة المباشرة أو تجاهلناها فإنها سائرة إلى هدفها الخبيث بموافقة علنية أو ضمنية من القوى المهيمنة على العالم ومن معظم قادة الأمة العربية والقائمين على شؤونها في المرحلة الراهنة، ولزميلي المنعزل عن الأخبار أن يغمض عينيه ويغلق أذنيه أو يفتحهما فلن يغيّر ذلك من الأمر شيئاً. فالواقع يكتب في كل لحظة وثانية بالدم القاني سطوراً تضاف إلى مسلسل الكارثة ولا عزاء للشعوب المعرضة للفناء بأيدي أبنائها البواسل.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27509
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209217
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر689606
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54701622
حاليا يتواجد 3445 زوار  على الموقع