موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

فزورة صائب المفاوضات...!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ليتك كنت بين أبناء جيل العودة في العاصمة برلين ومدينة بوخوم في غرب ألمانيا يا صائب عريقات.. لتدرك بأن جيل العودة يزداد يوما بعد يوم إصرارا.. على التحرير والعودة ونيل الحرية والإستقلال.. مثله في ذلك كمثل كل الشعوب التي تحررت.. وهو يرى فلسطين بعيون ترى الشهداء والأسرى.. وبعيون معاناة التشرد عبر النكبات التي تتجدد.. وقد أصبح البحر الأبيض المتوسط مقبرة للفلسطيني الذي يهرب من الموت إلى الموت...!!

 

ليتك كنت هناك يا صائب عريقات.. لتدرك أن العودة لا يمكن أن تتحقق في استمرار السير على الطريق التي ترسمها تسيبي ليفني في المفاوضات.. ويبني أسوارها نتنياهو.. ويكرس المستوطنون وجودهم بسرقة المزيد من الأراضي الفلسطينية.. وقد غدت المستوطنات مدن كبيرة.. وحضرتكم.. من مفاوضات إلى مفاوضات.. من أجل المفاوضات.. ولم تخبرونا على ماذا تتفاوضون.. وما الذي ستحققون...!!

استقال صائب.. لا لم يستقل صائب.. نعم استقال كبير المفاوضين.. لا لم يستقل الكبير.. وعليك أن تحزر وتفزر.. إن استقال من منصبه ككبير للمفاوضين.. أم بقي كناطق باسم كبير وصغير المفاوضين.. ولم يخرج علينا صائب ولو بتصريح واحد.. ليخبرنا حقيقة الفزورة والحزورة...!!

نحن ندرك أن استمرار المفاوضات يعني بالضرورة استمرارا لوجودكم وبقائكم.. تتمتعون بأسماء والقاب تطلق عليكم هكذا.. من رئيس ووزير ومدير ومستشار وسفير ووكيل وكبير وصغير المفاوضين وناطق ونائب وهكذا هي كثيرة هذه الألقاب.. ولكنها على الأرض وفي الواقع لا زون لها ولا قيمة.. والدليل على ذلك هو فقدان السيادة على الأرض.. ولا سيادة على كل ما ذكر من مدلوليات الألقاب والأسماء التي ذكرت.. وقوات الاحتلال تستطيع الدخول إلى مدينة رام الله وتقوم باعتقال من تشاء.. وتعيث في الأرض فسادا كما يحلو لها.. والرئيس ينظر من نافذته بقلة حيلة ويتابع.. والأجهزة الأمنية تختفي حينها.. ولا ترى منهم من كان بالأمس يزمجر ويشخر في وجه أهله ويرفع السوط على أبناء شعبه...!!

واستمرار المفاوضات يعني لكم.. الإبقاء على سيلان بل وتدفق صنبور الدعم المالي والرواتب والمعاشات.. ولذلك تصرون على استمرارها.. واستمرارها يعني بالضرورة التهرب من استحقاقات أقلها إعادة بناء المؤسسات الفلسطينية.. التي أدخلتموها البرادات وجمدتموها.. لكي لا يكون هناك مؤسسة ديمقراطية تحاسب وتسائل وتضع البرامج وتتابع وتنتخب وتضخ الدماء الجديدة القادرة على العطاء والتجديد.. بدل تلك التي فقد مكونات الأكسجين.. وفي مقدمة تلك المؤسسات هي مؤسسة منظمة التحرير الفلسطينية التي لم تبقون منها غير اسمها.. وتجهزون على ما هو فاعل من مؤسسات واتحادات جماهيرية في الوطن والشتات...!!

تصرون على استمرار المفاوضات بأي ثمن.. لأن نبض الشارع في واد وأنتم في واد آخر.. فقد تشرف الحضور يوم 1-11-13 بحضور المهرجان السنوي للتجمع الفلسطيني ألمانيا.. الذي أقيم في العاصمة برلين.. تحت شعار.. القدس تصادر.. وغزة تحاصر.. فلسطينيو سوريا: نكبة تتجدد.. بحضور الدكتور رائد صالح إمام الحرم القدسي قادما من القدس الشريف.. وحضور جمهور غفير.. من كل ألوان الطيف.. ومن مختلف الفئات العمرية.. إخوة وأخوات.. شباب وشابات بعمر أشتال الورود والزيتون.. أطفال يرقصون لفلسطين.. كلمات معبرة.. رسالة وصلت لشعبنا المتعطش لسماعها لم تعودا مؤهلين لإرسال مثلها لشعبنا.. أشبال وزهراوات ينشدون لفلسطين.. تأكيدات أبناء الأمة على التمسك بثوابتنا الثابتة.. فمن رأى هذا الجيل.. جيل العودة.. سيدرك تماماً.. بأن هذا الشعب مصر على الإنتصار والتحرير والعودة...!!

وكذلك ومن مدينة بوخوم الألمانية كان الأحد 3-11.. حيث جيل العودة هناك أيضا.. يرفع العلم الفلسطيني عاليا ويصيح قائلا.. بأن العودة أكيدة.. والتحرير قادم.. وشعبنا كما هو وكما كان وكما سيبقى وعلى مدار الزمان.. كما قال القائد الشهيد ابو عمار.. شعبنا طول عمره اكبر من قيادته.. وفي كل يوم يمضي تتضح الصورة اكثر فأكثر.. بأن شعبنا هو أكبر من هذه القيادة التي انتهت مدة صلاحيتها وفعاليتها منذ زمن.. قيادة لا تقيم وزنا لأبنائها.. وتمضي في سبيل حالها دون مرجعية شعبية.. هذا هو الصائب عريقات مغوار المفاوضات يستقيل ويعود.. وثم يستقبل وثم يعود.. ولا نعلم كيف استقال وكيف عاد.. ولا ندري ما الذي يفعلونه في الغرف المغلقة مع تسيبي ليفني.. وأبو مازن يقود فرقاطاته فقط باتجاه نفق المفاوضات المظلم.. وذلك رغما عن مركزيته التي انبثقت عن بيت لحم.. ورغما عن منظمة التحرير الفلسطينية الموجودة بلا مضمون.. وقد أصبحت فقط اسما وشكلا وختما على الورق.. ويذهب للمفاوضات.. رغما عن بقية الفصائل التي لا حول لهل ولا قوة.. بعد ان تم خلع أنيابها وتكلس مفاصلها وسحب أظافرها.. وهي معلقة على مصل الدعم المالي بأمر الآمر الناهي..!!

والسؤال الذي يتجدد كل يوم.. من هو الذي يقرر في رام الله في كل الشؤون الفلسطينية... إلى أين وماذا بعد...؟!

من يفرض نفاذ قراراته هو شخص واحد.. إما بالعصا وإما بالجزرة.. وبلا مرجعيات.. سوى مرجعيات اسمية.. ولا أحد يستطيع أن ينبس أمامه ببنتِ شفة.. ليقول له لا.. لا تفعلها.. لأنه سيجد نفسه في الصباح الباكر دون راتب ودون رتبة...!!

لقد عشنا في ألمانيا على مدى بضع عقود مضت.. أسماء لساسة أبدعوا في العطاء للوطن.. اسماء تجددت عبر تتابع الأجيال.. ومرور السنين.. من آدن أور.. فيلي براند.. هلموت شمت.. غيرهارت باوم.. شتراوس.. هلموت كول.. غينشر.. فيشنفسكي.. مولي مان.. هلموت كول.. شاربنج.. شرودر.. فايغل إلى أوسكار لافونتين.. وهذه أسماء اخترناها عشاوائيا دون ترتيب لحقبة زمنية أو اهمية أو إعجاب.. لكنها كلها أسماء لعمالقة الساسة الألمان.. منهم من قضى نحبه ومنهم من تقدم به العمر.. والعديد من أمثالهم ما زال قادرا على العظاء.. ولا يوجد واحد منهم يتبوء منصبا سياسيا.. لأن الأجيال تتدافع والديمقراطية تفرز تجدد أسماء وأعلام من يعطون للوطن.. وليس كما هو الحال عندنا في فلسطين.. المنصب للأبد ويورث للأبناء والأحفاد.. وعلى سبيل المثال هذا منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينينية.. وهذا ليس حصرا.. ما اسم هذا الأمين.. وأي فصيل يمثل في المنظمة.. وكم سنة بقي وما زال يحتل هذا المنصب في منظمة التحرير.. إضافة للعديد من المناصب الأخرى التي احتلها.. وهكذا دواليك.. وكما يقول المثل.. مثله وقيس...!!

إلى متى ستبقون قدرنا.. وتجثمون على صدورنا.. كفانا.. حلوا عن سمانا...!!

فما الفرق بين الحاكم في رام الله وأتباعه ومعاونيه ومساعديه ومستشاريه وزمرته وجوقته.. والمطبلين والمزمرين والمسوقين لأفعاله من السحيجة والدبيكة.. وبين الحاكم في أية دولة او شبه دولة أو مقاطعة أو ولاية أو مشيخة أو سلطنة في دول العالم الثالث... أو في الإدغال...؟!

هل بقية الثورة ثورة كما عرفناها وعشناها وانطلقت في الفاتح من عام 1965 مراكمة ما سبقها من ثورات بمبادئ ومنطلقات وثوابت.. وقدمت الشهداء تلو الشهداء على درب التحرير ونيل الحرية والعودة والإستقلال.. أم أن الثورة بحاجة إلى ثورة كما قال يوما المرحوم الشهيد صلاح خلف أبو إياد...؟!

حتى أناشيد الثورة الفلسطينية التي كانت تبث عبر أثير صوت العاصفة.. تم قتلها وشطبها من القاموس...!!

فما الذي أبقوه من الثورة اليوم.. مفاوضات ثم مفاوضات إلى ما لا نهاية.. والأرض تسرق يوما بعد يوم.. والقدس ضاعت والأسرى في ازدياد...!!

أسمعهم يا صائب المهول يا صائب الحياة مفاوضات.. أسمعهم ماذا يقول الأخ المناضل خيري حاتم والأخ المناضل عبد الفتاح عوينات وهم ينشدون في مدينة برلين ومدينة بوخوم الألمانية.. وهم لسان حال الأمة.. يصدحون بالقول.. العودة والتحرير حق كالشمس.. ولن تتحقق عبر المفاوضات مع تسيبي ليفني ومن دار في فلكها...!!

رحم الله الشهيد القائد ابو عمار حين قال.. هذا ضحك على الذقون.. وهذه مفاوضات عبثية.. لقد جربها الختيار واكتشف عبثيتها.. ودفع ثمن تمرده وصموده وثورته ومقاومته لهم... دفع حياته..!!

وكانت إجابته واضحة لهم إبان حصاره في عرينه في رام الله المحتلة.. عندما قالوا له يا ختيار.. غادر واخرج وأنفذ بريشك.. وقد قالها.. شهيدا شهيدا شهيدا...!!

فماذا تصنعون انتم اليوم بعد اكثر من عشرين عاما من المفاوضات.. كانت وقتا ذهبيا للاحتلال وهو يبني ويوسع المستعمرات والمستوطنات.. إلى أن أصبحت مدنا كبيرة بمعنى الكلمة.. إنكم تلهثون خلف سراب اسمه المفاوضات.. ونتنياهو يكيل لكم الصفعة والإهانة تلو الأخرى.. كلما أراد ذلك وأينما أراد ذلك.. وهو لا يتوقف عن فعلها...؟!

فقصروا الطريق عليكم.. وطريق التحرير واضح.. عرفته الشعوب كلها التي نالت الحرية والإستقلال.. وانطلقت الثورة من أجل التحرير.. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.. وكما قالها صاحبنا المغدور.. يا جبل ما يهزك ريح...!!

شاهد بعض المقاطع.. عبد الفتاح وخيري حاتم

عصر العبودية ولا... زمن الإوغاد ولا... سوط الجلاد ولا...

http://www.youtube.com/watch?v=3iLPXPFOdY8&feature=c4-overview&list=UUlhawh2exjoAxkAJAXWsgfw

http://www.youtube.com/watch?v=gftKPnHZJGY

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

في التحليل الاجتماعي: تسييل الثقافة في العصر الرقمي

مــدارات | د. علي الخشيبان | الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    درجة الوعي في المجتمع سوف تظل تلعب دوراً مهماً في كيفية محافظة المجتمع على ...

في الذكرى الـ19 لرحيله : وليد الغول: الاعتراف خيانة

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الأحد, 16 ديسمبر 2018

    طرق اسمه مسامعي كثيراً، ورويت أمامي عن بطولاته القصص والمواقف، فرسمت صورته في ...

ثلاثية نشرة الأخبار

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 ديسمبر 2018

    نشرات الأخبار الرئيسية على التلفزيون تتضمن ثلاثة أجزاء، الأول الأخبار السياسية، التي تعنى بمتابعة ...

تاريخ عمودي وآخر أفقي

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    في تقديمه لمحاضرة ألقيت في جمعية البحرين للتاريخ والآثار قبل يومين لأحد المحاضرين لفتت ...

تصحير العالم

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    النسب التي سنوردها أدناه ليست جديدة تماماً، لكنها ما زالت صحيحة من حيث الجوهر ...

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37079
mod_vvisit_counterالبارحة50300
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع188574
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي352757
mod_vvisit_counterهذا الشهر877612
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار62022419
حاليا يتواجد 3874 زوار  على الموقع