موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

حرب الجرافيتي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل 11 يناير 2011 كانت صلتنا نحن المصريين بالجرافيتي صلة محدودة لا تتقاطع مع السياسة إلا فيما ندر، وهذا منطقي لأن الجرافيتي تجسيد للواقع ولما كان واقعنا خلوا من السياسة لعقود، لم يكن هناك مكان للجرافيتي السياسي. ولذلك فإنه ما عدا مواسم الانتخابات التي كانت تشهد مبارزة بين شعارات المرشحين المتنافسين، ظل الجرافيتي وثيق الصلة بالمناسبات الاجتماعية ومعبرا عن عادات وتقاليد نشأنا وتربينا عليها.

 

على جدران المنازل في الأحياء الشعبية والقرى اعتدنا أن نشهد قبيل موسم الحج ذلك الرسم الشهير لجمل في طريقه إلى الكعبة وتحته باللون الأبيض عبارة: حج مبرور. فرغم كل التطور في وسائل المواصلات توقفت الذاكرة الجمعية للمصريين عند لقطة الحج على ظهور الدواب تواصلا مع عصر النبوة وتشبها بصدر الإسلام. وعلى الحوائط الملاصقة للمتاجر والحوانيت تعارفنا على رؤية الكف المغموسة في الدم تؤشر إلى أنه ها هنا وضع إنسان ما شقاء عمره وحصنه بهذا القربان ضد الحسد، أما أسفل الكف الأحمر فتوجد أمثلة شعبية وأحيانا المعوذتان. لا شيء ينافس هذا الكف في انتشاره إلا العين الزرقاء التي شاع بقوة اعتقاد أنها تدرئ الحسد، وللعجب فإنها تشيع بالفعل سلاما نفسيا داخليا مؤسسا على مجرد وهم. في كل الأحوال كانت وظيفة الجرافيتي اجتماعية بامتياز.

*****

ثم أشرقت شمس يناير فأصبح الجرافيتي واحدا من أبرز أدوات النضال السياسي، جأرت الرسوم والكلمات بالشكوى من ثنائية الفساد والاستبداد، نُصبت المحاكم الثورية على الحوائط وصدر الحكم فيها بالإعدام، امتدت لوحات الشرف بطول شوارع محمد محمود وماسبيرو ومجلس الوزراء تسجل أسماء الشهداء الذين رووا الأرض بدمائهم، وكٌتبت عبارات تندد بحكم المرشد على أسفلت المقطم قبل أن تشعل مواجهة بين الفرشاة والسلاح الأبيض. وبقدر ما دار كر وفر بين الثوار وبين أجهزة النظام في ظل حكم المجلس العسكري ثم في ظل حكم الإخوان، كان هناك كر وفر مماثل بين الشعارات والشعارات المضادة.

وعندما ثار المصريون مجددا في 30 يونيو الماضي، بدأ فصل جديد من حرب الجرافيتي بلغ ذروته بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة. على طول طريق صلاح سالم صراع جرافيتي لا يتوقف بين مؤيدي يونيو ومعارضيه. جملة واحدة مررت عليها يوما فرأيتها تتقلب من نقيض لنقيض، في ذات يوم قرأتها يسقط حكم العسكر، وفي يوم آخر قرأتها سقط حكم الإخوان وهكذا دواليك، أما آخر مرة فكان نصها يسقط حكم دون تكملة، نسى مزيلو الشعار تحديد خصمهم فأصبح المطلب هو سقوط حكم مجهول الهوية، لطيف.

*****

ووسط هذا التسابق على الوصول إلى الجدران لتسجيل المواقف السياسية، يخطف نظرك لفظ الجلالة أبيض ناصعا وقد توسط مساحة مشوهة من العبارات المطموسة قبله وبعده، خشى المزيلون إزالته فظل لفظ الجلالة شاهدا على ما تفعله السياسة بالدين من أفاعيل.

حرب الجرافيتي لا أفق محدودا لها، فهي من ذلك النوع من الحروب المفتوحة التي يصعب الحسم فيها، لأنه لا الدولة ستكف عن إزالة العبارات البذيئة على مؤسساتها السيادية وآثارها وجامعاتها وأزهرها وكنائسها ووسائل مواصلاتها، ولا المتظاهرون سيتوقفون عن تكرار عبارة «مبروك على الطلاء الجديد» مع كل كتابة على حائط ما زال الطلاء عليه نديا لم يجف.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34850
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72330
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر750716
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56669553
حاليا يتواجد 4068 زوار  على الموقع