موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

حرب الجرافيتي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل 11 يناير 2011 كانت صلتنا نحن المصريين بالجرافيتي صلة محدودة لا تتقاطع مع السياسة إلا فيما ندر، وهذا منطقي لأن الجرافيتي تجسيد للواقع ولما كان واقعنا خلوا من السياسة لعقود، لم يكن هناك مكان للجرافيتي السياسي. ولذلك فإنه ما عدا مواسم الانتخابات التي كانت تشهد مبارزة بين شعارات المرشحين المتنافسين، ظل الجرافيتي وثيق الصلة بالمناسبات الاجتماعية ومعبرا عن عادات وتقاليد نشأنا وتربينا عليها.

 

على جدران المنازل في الأحياء الشعبية والقرى اعتدنا أن نشهد قبيل موسم الحج ذلك الرسم الشهير لجمل في طريقه إلى الكعبة وتحته باللون الأبيض عبارة: حج مبرور. فرغم كل التطور في وسائل المواصلات توقفت الذاكرة الجمعية للمصريين عند لقطة الحج على ظهور الدواب تواصلا مع عصر النبوة وتشبها بصدر الإسلام. وعلى الحوائط الملاصقة للمتاجر والحوانيت تعارفنا على رؤية الكف المغموسة في الدم تؤشر إلى أنه ها هنا وضع إنسان ما شقاء عمره وحصنه بهذا القربان ضد الحسد، أما أسفل الكف الأحمر فتوجد أمثلة شعبية وأحيانا المعوذتان. لا شيء ينافس هذا الكف في انتشاره إلا العين الزرقاء التي شاع بقوة اعتقاد أنها تدرئ الحسد، وللعجب فإنها تشيع بالفعل سلاما نفسيا داخليا مؤسسا على مجرد وهم. في كل الأحوال كانت وظيفة الجرافيتي اجتماعية بامتياز.

*****

ثم أشرقت شمس يناير فأصبح الجرافيتي واحدا من أبرز أدوات النضال السياسي، جأرت الرسوم والكلمات بالشكوى من ثنائية الفساد والاستبداد، نُصبت المحاكم الثورية على الحوائط وصدر الحكم فيها بالإعدام، امتدت لوحات الشرف بطول شوارع محمد محمود وماسبيرو ومجلس الوزراء تسجل أسماء الشهداء الذين رووا الأرض بدمائهم، وكٌتبت عبارات تندد بحكم المرشد على أسفلت المقطم قبل أن تشعل مواجهة بين الفرشاة والسلاح الأبيض. وبقدر ما دار كر وفر بين الثوار وبين أجهزة النظام في ظل حكم المجلس العسكري ثم في ظل حكم الإخوان، كان هناك كر وفر مماثل بين الشعارات والشعارات المضادة.

وعندما ثار المصريون مجددا في 30 يونيو الماضي، بدأ فصل جديد من حرب الجرافيتي بلغ ذروته بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة. على طول طريق صلاح سالم صراع جرافيتي لا يتوقف بين مؤيدي يونيو ومعارضيه. جملة واحدة مررت عليها يوما فرأيتها تتقلب من نقيض لنقيض، في ذات يوم قرأتها يسقط حكم العسكر، وفي يوم آخر قرأتها سقط حكم الإخوان وهكذا دواليك، أما آخر مرة فكان نصها يسقط حكم دون تكملة، نسى مزيلو الشعار تحديد خصمهم فأصبح المطلب هو سقوط حكم مجهول الهوية، لطيف.

*****

ووسط هذا التسابق على الوصول إلى الجدران لتسجيل المواقف السياسية، يخطف نظرك لفظ الجلالة أبيض ناصعا وقد توسط مساحة مشوهة من العبارات المطموسة قبله وبعده، خشى المزيلون إزالته فظل لفظ الجلالة شاهدا على ما تفعله السياسة بالدين من أفاعيل.

حرب الجرافيتي لا أفق محدودا لها، فهي من ذلك النوع من الحروب المفتوحة التي يصعب الحسم فيها، لأنه لا الدولة ستكف عن إزالة العبارات البذيئة على مؤسساتها السيادية وآثارها وجامعاتها وأزهرها وكنائسها ووسائل مواصلاتها، ولا المتظاهرون سيتوقفون عن تكرار عبارة «مبروك على الطلاء الجديد» مع كل كتابة على حائط ما زال الطلاء عليه نديا لم يجف.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22395
mod_vvisit_counterالبارحة48529
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176945
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر944910
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49600373
حاليا يتواجد 3632 زوار  على الموقع