موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي::

ما هكذا تورد الإبل يا سفارة فلسطين في برلين..!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

العيساوي لم يطلق النار على طلاب مدنيين...!!

لقد اعتدنا على تلقي البريد الإلكتروني بصيغة منتظمة شبه يومية من سفارة فلسطين في برلين وتحمل اسم مرآة الصحافة...

تحتوي تلك على العديد من المواضيع التي تخص قضيتنا وتتناولها الصحافة الناظقة باللغة الألمانية.. واعتدنا كذلك على تلقي تلك الجرعات من الأخبار وتركها دون توضيح وتعليق من السفارة.. والتعليل كان.. بأنهم يقومون فقط بنقل الخبر كما هو وكما ورد في الصحافة الأجنبية.. وترك المتلقي يفند ويحلل تلك الأخبار حسب قناعاته.. وأبدينا حول تلك التصرفات مرارا بعض الملاحظات في نقل الخبر وتركه هكذا دون إبداء الرأي به والتعليق عليه.. وإرشاد الناطق باللغة الألمانية على الطريق الصواب.. عندما تقتضي الضرورة ذلك وخاصة عندما يحفه بعض السموم تجاه قضيتنا في طريقة نقله وعرضه.. ليفرق العزيز القارئ بين الغث والسمين.. وإلا سيكون دور السفارة فقط كحاضنة ناقلة لما فيها من معلومات أتت في الصحافة الغربية.. ولا نعتقد أن هذا الدور هو المطلوب من السفارات الفلسطينية..!!

 

والحديث يدور هنا عن نقل السفارة الفلسطينية أخبار عن المناضل سامر العيساوي وردت مسمومة في صحيفة زيورخ الجديدة.. في مرآة الصحافة التي وزعتها يوم الثلاثاء الموافق 23-04-2013 في أول صفحة من ضمن 19 صفحة.. وكان عنوان الخبر كما ورد: فلسطيني معتقل ينهي الإضراب عن الطعام...

وترجمة الخبر هي كما يلي: "نقلا عن محاميه توصل احد المعتقلين الفلسطينيين منذ شهر آب الماضي إلى اتفاق مع السلطات الإسرائيلية لإنهاء عمله الاحتجاجي.

ونقل عن محاميه جواد بولص حيث قال: بأن المدعيين العامين العسكريين وافقوا يوم الثلاثاء على إطلاق سراح العيساوي بعد 8 شهور.. ومن المتوقع توقيع ذلك الاتفاق خلال اليوم.

وتابعت الصحيفة القول بأن العديد من الفلسطينيين قد تضامن مع عمله الإحتجاجي.

العيساوي وقد حكم عليه عام 2002 بالسجن لمدة 26 عاما لدوره في القيام بسلسلة من عمليات إطلاق النار على سيارات شرطة وكذلك إطلاق النار على طلاب... وفي عام 2011 تم إطلاق سراحه من خلال إبرام صفقة تبادل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط حيث اطلق سراحه مع المئات من الفلسطينيين.. وفي شهر تموز الماضي تم اعتقاله لأنه خرق مجددا شروط إطلاق سراحه..."

انتهى النص وتمت ترجمته بأمانة وأوردته السفارة كما هو دون التعليق عليه...!!


لا نريد هنا أن نوجه انتقادنا للإخوة القائمين في السفارة الفلسطينية على هذا العمل وطريقة تسويقه فقط من أجل النقد.. لكننا نريد أن نبدي ملاحظاتنا حول العديد من مثل هذه التصرفات التي تصدر عن سفارة فلسطين في برلين.. علّنا بذلك نلفت انتباههم لما يمكن أن يفسر على غير محمله.. وكذلك للإستماع لرأي من يستقبل تلك الآداء..!!

والأمر يتعلق اليوم في نقل أخبار مغلوطة عن الأخ المناضل سامر العيساوي وما تم التوصل إليه من اجل إطلاق سراحه.. والمعروف هنا بأن الأخ المناضل سامر العيساوي.. قد خاض أطول وأعنف معركة للأمعاء الخاوية عبر التاريخ.. من خلال إضرابه عن الطعام لأكثر من ثمانية شهور متتالية.. 277 يوما متتالية.. وهي معجزة من المعجزات الإلهية أنه بقي خلالها على قيد الحياة..!!

فإذا لم تتفضلوا بالكتابة عن انتصاره الذي تحقق في لي أذرع الاحتلال.. من خلال تقديم بيان صحفي باسم السفارة أسوة بما يقدمه الألماني السيد إيرهارد آرند من خلال موقعه بوابة فلسطين... فلا يعقل أن يكون البديل هو نقل خبر ورد في صحفيفة أجنبية بشكل مهين له وللنضال الفلسطيني... ويتم نقله من خلال سفارة فلسطين.. سفارة كل الفلسطينيين.. بذريعة انكم تنقلون الخبر فقط كما يرد.. وتتركون للمتلقي الحكم عليه.. هذا ليس عمل إعلامي محترف.. بل له أسماء أخرى.. لأنه لا يرتقي لمستوى تضحيات شعبنا منذ انطلاقته بالثورات من أجل نيل حريته واستقلاله وتحرير أرضه وعرضه..!!

في نقلكم للخبر الذي ورد حول الأخ المناضل سامر العيساوي وإنهاء إضرابه.. يوجد مغالاطات رهيبة.. حيث ورد في الصحيفة التركيز على موضوع سبب اعتقاله والحكم عليه لمدة 26 عاما.. بسبب قيامه بإطلاق النار على سيارات شرطة وطلاب...!!

وطلاب أيضا... الله أكبر... الله أكبر عليهم كما قال الأخ المناضل أحمد الطيبي..!!

وأنهم أعادوا اعتقاله في شهر تموز الماضي لأنه خرق مجددا شروط إطلاق سراحه..!!

وننقل الخبر من خلال سفارة فلسطين... ويترك الخبر بدون تمحيص وتدقيق توضيح أو تعليق أو الدفاع عنه من سفارة فلسطين التي نقلت الخبر..؟!

ما الفائدة من توزيع أخبار مضللة لا تخدم قضيتنا بل على العكس تماما تضر بها...؟! ولماذا لم يرد الخبر على صفحة سفارة فلسطين أو في مرآة الصحافة كبيان توضيحي حول ذلك الحدث..؟!

قولوا لنا يا أخوة بالله عليكم.. كيف يبلور الغربي موقفه من قضيتنا عندما يتلقى مثل هذا النبأ.. ويروج له من خلال سفارة فلسطين.. بأن العيساوي قام بلإطلاق النار على طلاب.. وبأن العيساوي حكم عليه لمدة 26 عاما لأنه أطلق النار على طلاب…؟!

لأن الطلاب عادة هم ليسوا مسلحين...؟!

موضوع غاية في الأهمية.. ويدعو القائمين في سفارة فلسطين في برلين.. يدعوهم لإعادة صياغة شكل ومضمون مرآة الصحافة التي تصدر عن سفارة فلسطين في برلين بانتظام… على الأقل بإضافة تعليق بسيط يوضح ويضحد تلك الأكاذيب والأخبار المضللة التي تشوه النضال الفلسطيني.. ولا يتركوها هكذا على عواهنها… بل ويقوموا بتوزيعها وترويجها..!!

ثم أمر مهم استوقفني عندما حدقت النظر في الشعار الذي يوضع على كل المراسلات ويصدر من سفارة فلسطين في برلين… وهذا شعار مكتوب عليه السلطة الفلسطينية.. ونحن نعلم أن سفارة فلسطين موجودة قبل أوسلو وقبل وجود السلطة في عواصم العالم ومنها برلين الشرقية وبون الغربية آنذاك… ونعلم أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي للفلسطينيين وهي الحائزة على عضوية مراقب في هيئة الأمم المتحدة وليس السلطة… أم أننا يوما نريد منظمة التحرير ويا ويل من يقترب من حدائقها... ويوم نريد السلطة والويل لمن يطأ على طرف مدرائها.. ويوم نريد إنجاز الدولة الغير عضو وغير دولة.. ويا ويل لمن يقلل من ذلك الإنجاز...!!

لماذا هذا الشعار الذي يمثل السلطة الفلسطينية فقط … هل تم اختزالنا فقط في السلطة الفلسطينية رسميا...؟! وماذا عن منظمة التحرير الفلسطينية… وماذا عن الدولة الفلسطينية المراقبة التي نظم البعض القصائد وهو يتغنى بها …؟!

أسئلة محقة يتوقف عندها الفلسطيني المكابد.. دون أن يجد ردا مقنعا شافيا وافيا… فهل من أجل الوصول لهذه المواصيل استشهد الفلسطيني ودفع دمه ودفع ضنك الحياة والتشرد والإعتقال من أجل تحقيق التحرير ونيل الحرية والإستقلال..!!

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

تصحير العالم

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    النسب التي سنوردها أدناه ليست جديدة تماماً، لكنها ما زالت صحيحة من حيث الجوهر ...

في وداع المربية المرحومة أميرة قرمان

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لم تكن امرأة عادية، وانما كانت امرأة حديدية، صلبة، عصامية، طموحة، نشيطة، مرهفة الاحساس،تمتعت ...

البروفايل السياسي لدرويش

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    بدأ محمود درويش الشاب حياته عضواً في حزب «راكاح» المكون من أغلبية يسارية عربية، ...

زياد أبو عين .. عاشق القضية وشهيد الوطن

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    لم يُلمح لي من قبل أن مخزون عطائه قد أوشك على النفاذ، وأن مسيرة ...

غيوم ملبدة تحوم حول قمة العشرين 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    تزامن انعقاد قمة العشرين الأخيرة المنعقدة في الأرجنتين، مع مرور 10 سنوات على اندلاع ...

مُحلّل سياسي

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 8 ديسمبر 2018

    قبل سنوات طلبت إحدى الفضائيات استضافتي، عبر «سكايب» أو الهاتف، للحديث حول واحد من ...

في ذكرى استشهاده :الأسير جمال أبو شرخ: قتلوه ثم قالوا انتحر

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | السبت, 8 ديسمبر 2018

    السادس والعشرون من أيلول/ سبتمبر عام 1989، يوم لا يمكن أن يُمحى من ذاكرتي، ...

العقل الديني والعقل المدني

مــدارات | رائد قاسم | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

(الميراث والزواج نموذجا) فتحت قضية قانون الميراث في تونس الباب مجددا للصراع ما بين الع...

السجون الاسرائيلية تكتظ بالمعاقين.!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

    "الإعاقة" كما عرفتها المواثيق الرسمية تعني قصوراً أو عيباً وظيفياً يصيب عضواً أو وظيفة ...

على طريق تحطيم الصناعة الأمنية الإسرائيلية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

الحرب على أشدها بين المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، حرب أدمغة وكفاءات ومعدات وتجهيزات وتك...

الإسلام وحماية القبطي

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 3 ديسمبر 2018

«إن القرآن الكريم دستورنا وشريعتنا والإسلام دين التسامح، والإسلام يحمي الأقباط»، ويجب على الجميع لتك...

مديح للصحافة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 2 ديسمبر 2018

    ثمة من يضع سدوداً بين الصحافة والأدب، للدرجة التي تكاد تخال فيها أنه ليس ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29478
mod_vvisit_counterالبارحة55445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع280904
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر617185
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61761992
حاليا يتواجد 4071 زوار  على الموقع