موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

في ردي على ما ورد من السيد عامر العظم بعنوان:

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أنا مع زيارة العرب للمسجد الأقصى

السيد الكريم عامر العظم

 

وجدت نفسي أرد عليك بتلقائية فورية.. أولا لأنني لم أتوقع أن يأتي هذا الطرح منك تحديدا.. ثم أن ما ورد استفزني بمضمونه وذلك من قمة الرأس إلى أخمص القدم.. فقد قيل الكثير حول حث العرب زيارة القدس.. إن كانوا من عامة الشعب أو شخصيات رسمية أو كمؤسسات.. وأدلى العديد من الكتاب ومشايخ السلطان والباحثين والفقهاء والوطنيين والمستقلين إلى آخر القائمة.. الكل أدلى بدلوه في هذا المقام.. وتابعت جُل هذه التحليلات والطروحات من عدة زوايا.. دون أن أنحاز لرأي معين.. أو إنطلاقا من تعصب لجهة على حساب قناعاتي الشخصية.. التي لا تتفق مع دعم تلك الأفكار والتشجع عليها..!!

فيا عزيزي عامر العظم.. هناك من أمثالنا العربية ما يقول: بدل ما تقول للدجاجة كش.. إكسر رجلها.. وأقصد بذلك أن من يملك حق الدعوة للأراضي أو للقدس أو لأي مكان.. يجب أن يكون صاحب قرار وسيادة.. ويجعل من أقواله أفعالا.. وهذه الدعوة نعتبرها بابا من أبواب التطبيع بامتياز.. وكأنك تحث للذهاب في رحلة استجمام لبلد غير محتل.. وسيكون وينشأ مع مرور الزمن واستمراريته.. وضع يقول فيه أبناء يعرب.. لقد ذهبت إلى اسرائيل وشاهدت عندهم المسجد الأقصى وقبة الصخرة والتقيت بعضا من العرب الفلسطينيين الذين يعيشون هناك.. وهل يملك أي عربي أو فلسطيني أو أي مطران أو أي انسان عربي.. هل يملك إمكانية تحقيق تلك الخطوة وتحقيق زيارة القدس أو أي بقعة من فلسطيننا التي ترزح تحت نير الاحتلال.. بدون إذن من المؤسسة الصهيونية.. وبدون مرمطتة وإذلاله أمام سفاراتهم.. وهم يتقدمون بطلب إذن للسماح لهم بالسفر إلى مدينة القدس.. أي ما يسمى بالفيزا أو التأشيرة التي يمهرونها بأختامهم.. وتحمل ما تحمله من معاني.. وماذا سيقول العربي لأبناءه وعياله ولنفسه بعد ذلك...؟! وكيف سيكون شعوره وهو يتذلل للاحتلال أمام نوافذ الذل والعار في سفاراتهم..؟! أخي عامر العظم إن هذا الفعل هو تطبيع من الدرجة الأولى ولا اسم آخر له.. ونحن مع زيارة المدينة للفلسطينيين فقط وهم مضطرين لذلك من عدة أبواب.. فهم مضطرين للتواصل مع عوائلهم ومع أرضهم ومع ممتلكاتهم.. يا سيدي الكريم الاحتلال لا يسمح لأبناء الشعب الفلسطيني أن يؤدوا صلاتهم في المسجد الأقصى إلا حسب مزاجهم... فمرة يسمحون لمن أعمارهم تزيد عن الخمسين عاما أو ما شابه ذلك.. عداك عن منعهم لأبناء الشعب الفلسطيني الموجودين في الضفة المحتلة من الإقامة في المدينة.. وهل سيسمحون لبني يعرب بزيارة المدينة بدون ثمن... هذا الاحتلال ونعرف تصرفاته..!!

ومن سيقول لنا بأن العرب يطبعون بطرق ملتوية.. أي من تحت الطاولة.. فنقول له إن طائر البوم سيبقى بوما.. حتى لو قالت عنه كل الكائنات بأن هذا كروان.. والخطأ سيبقى خطأ ومدان ومستنكر.. ولذلك يكون تطبيع البعض مع الاحتلال من تحت الطاولة.. لأنه مشوه ولقيط.. ولا يجرؤن أصحابه عن الإعلان عنه لأنه معيب ولا يستطيعون الدفاع عنه.. ويأتي بعد ذلك الفلسطيني المصاب المهجر ابن اللجوء والذي يعاني الويلات بألوانها وأنواعها.. يأتي ويطالب بتسهيل مهمة شرعنة العيب والمعيب...؟!

وإن كان العرب الفلسطينيون اليوم غير قادرين على تحرير فلسطين لأسباب غير خفية على أحد ومعظمها بفعل فاعل.. فإننا نؤمن بأن غدا لناظره قريب...!!

ولا ندري عن أي دعم يدور الحديث من الزائرين العرب المفترضين.. بل أي نوع من الدعم سيكون لفلسطين وللأقصى وللمدينة وللفلسطينيين من خلال الزيارات المزعومة للعرب.. غير أنه سيزيد من وتيرة التطبيع المقيتة.. ودخول المواطن العربي البسيط بيت الطاعة الصهيونية بل وتهجين الإنسان العربي.. وهل الدعم المادي أو المعنوي لا يصل لفلسطين إلا بالزيارة الشخصية والتطبيع.. فمن يريد تقديم الدعم لفلسطين وأهلها فالطريق واضح.. ومن لا يستطيع اليوم القيام بواجبه تجاه فلسطين وشعبها.. فلا تعيب عليه محاولته لذلك في الغد.. وحثه على القيام بواجبه.. ولا تثبط العزائم.. وأمتنا العربية مطالبة أصلا بتقديم الدعم للفلسطينيين في مخيمات العذابات والتشرد واللجوء القائمة على أراضيها.. ومعيشتهم في المخيمات هي لا تصلح لمعيشة بعضا من الحيوانات التي يقتنوها في مزارعهم.. ويمنعوا الفلسطيني من مزاولة المهن أو الحصول على وظيفة وتركوه على الحدود يواجه مصيره إلى أن قذف به القدر حتى وصل به بعد ذلك إلى البرازيل وتشيلي - الله يخلف عليهم-.. عداك عن المضايقات للفلسطيني في المطارات والمعابر وفي الموانئ والحدود.. ولا ننسى ملاحقة الأجهزة الأمنية المختلفة للإنسان الفلسطيني.. والأسباب يسهل عليهم اختلاقها.. ليقدموا الدعم للاجئ الفلسطيني أولا في الشتات ومعاملته بإنسانية وعدم هدر كرامته ثم نتحدث عن البقية الباقية..!!

ولا نستطيع فهم آخر سطرين مما كتبت أخي عامر العظم.. فإن كنت تعتبر احتلال الأقصى يخجل الناس ويعيبهم.. فلا نستطيع فهم حثهم على عدم التعفف عن زيارته وهو تحت حراب الاحتلال بطرق مهينة ومذلة.. أم أنك تقول كما يقول المثل.. إن غرق مركبك أعطيه دفشه..!!

فإن كان ذاك عيب فهذا أعيب..!!

نحن معك بالذهاب إلى القدس وإلى كل بقعة من فلسطين.. لكن ليس بهذه الطريقة المهينة.. بل على طريقة القائد صلاح الدين.. فاتحين محررين رافعين الراس فلسطينية...!!

شكرا لسعة صدرك

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

المستوطنون أبرياءٌ مسالمون والفلسطينيون أعداءٌ معتدون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

  إنها بحق قسمةٌ ضيزى، لا عدل فيها ولا إنصاف، ولا حق معها ولا قسطاس، ...

حديث الكونفدراليات..!!

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 19 نوفمبر 2017

كونفدرالية مع الأردن، والتي تلت طرح المملكة العربية المتحدة بين الأردن وفلسطين تلك المبادرة الت...

هل يمكن التعرف على تفاصيل صفقة القرن؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 19 نوفمبر 2017

بعيداً عن نفي وزارة الخارجية الأمريكية للخبر الذي نقتله صحيفة يديعوت أحرنوت عن صحيفة نيو...

اليوم العالمي للرجل

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 19 نوفمبر 2017

وأنا أقود سيارتي صباح أمس، كنت أستمع إلى إذاعة مونتي كارلو بالعربية، فشدّني حديث ظري...

العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

  تحت عنوان الأزمات العالمية... العالم الإسلامي والغرب، عقد حزب السعادة التركي مؤتمره السادس والعشرين، ...

الحل في اطار الدولة الواحدة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

المنظور الامريكي "لصفقة القرن" لعدة عوامل ديموغرافية وجغرافية وتاريخية وان تعمقنا في الت...

نطالب الرئيس الفلسطيني بثلاثة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

نحن الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال، وينتظر في المنطقة الرمادية؛ حيث لا سلاح يسيطر على...

مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 11 نوفمبر 2017

من متابعة تعليقات المتصفحين.. بدا أنهم أخذوا يتذمرون، صراحة لا تلميحا، من ظاهرة قيام الب...

مظاهراتٌ شعبيةٌ مرتقبةٌ في قطاعِ غزة

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 11 نوفمبر 2017

  بات من شبه المؤكد أن قطاع غزة سيشهد في الأيام القليلة القادمة مظاهراتٍ عامةً ...

منتدى شباب العالم اشعاع حضاري لمصر الحديثة

مــدارات | سميح خلف | السبت, 11 نوفمبر 2017

  مصر تؤكد مرارا دورها الإنساني على الكرة الارضية وكما قال الرئيس السيسي بدون تمييز ...

ستنتصر المصالحة الوطنية بضغط المجتمع

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 11 نوفمبر 2017

حتى الآن، نجحت حركة حماس في الخروج من مشهد حصار غزة، فقد تركت الجمل بما...

مدح الآخرين.. بين الثناء المنصف والتطبيل المقرف

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لا ريب ان الاشارة الى الجهد المتميز للآخرين.. والإشادة بعطائهم.. والتنويه بادائهم على قاعدة (ول...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26400
mod_vvisit_counterالبارحة28830
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120774
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر855394
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47169064
حاليا يتواجد 2924 زوار  على الموقع