موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

ولما كان يوم 28 يناير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أن تُتابع اندلاع أحداث اليوم الأول للثورة وأنت خارج وطنك فتلك تجربة تستحق أن تُروى لأن فيها إحساسا بالعجز والقلق والترقب وجلد الذات، لكن أيضا فيها فرصة لتقرأ في عيون الآخرين كيف ينظرون إلى شعب يثور.

وهذا البلد بالذات أي لبنان الذي حللت قبل بضعة أيام من الثورة كنت قد عشت فيه من قبل إحساسا مريرا بالخزي وأنا أمر ذات يوم من أيام شهر أغسطس 2006 باثنين يتناقشان في السياسة ويذمان في بلدي لأنه اختار أن يقف ضد المقاومة، ويدين «مغامرة» حزب الله باختطاف جنديين إسرائيليين وما تلا ذلك من عدوان. هكذا قدر لي أن أمر بلبنان في لحظة خزي لمصر ثم أعود لأمر به في لحظة عزة، واللحظتان معا فارقتان في تاريخ البلدين والمنطقة برمتها.

 

*******

في يوم 28 يناير 2011 كنت في اجتماع في أحد المراكز البحثية الكبرى، ولم تكن قد مضت سوى ساعة واحدة على بدء الاجتماع عندما أخَذَت الأنباء تتوارد عن تطور الأوضاع على نحو خطير في مصر. حاولت الاتصال بالقاهرة مرة ومرات وفشلت، إذن تحققت الأنباء التي كانت تحذر من قطع الإرسال والإنترنت لمنع المتظاهرين من الحشد والتعبئة. إحساس أقرب إلى الجنون وأنت تعيش دقائق معزولا عن بلدك بينما يجري فيها شيء كبير لا تعرفه ولا أفق معلوما له، وفجأة امتدت يدان بمحمولين كي أجرب منهما الاتصال بالقاهرة لعل وعسى. المحمولان كانا لزميلين سعوديين مشاركين في الاجتماع، تصورا أن الاتصال الدولي من هاتف غير مصري على هاتف أرضي في القاهرة قد ينجح في اختراق الحصار، وقد كان، وجاءني لأول مرة صوت من بلدي بعد طول انتظار. تلك اللقطة الإنسانية لن أنساها قط، لن أنسى أيضا كيف رفض أحد الزميلين في إباء أن أعيد إليه محموله وحاول أن يخفف عني قائلا: هذا المحمول نذرته للإخوة المصريين ما أن ألتقي بهم حتى أضعه تحت تصرفهم، فما بالك ومصر في شِدةّ؟ لم يخفف عني الرجل لكنه أبكاني بحرقة، نعم مصر في شّدة، وهو أيضا عرف معنى الشِّدة حين اعتقل وسُحِب جوازه ومُنع من السفر بعد العدوان على العراق. كان قد تصور في حينه أن الحديث عن الإصلاح السياسي له سند وأصل، ثم تبين أنه للاستهلاك الإعلامي. اليوم نحن نقارن الإصلاح السياسي في السعودية بالتخبط في مصر ووضع المرأة هناك بوضعها هنا، هل هذا معقول؟

انفض الاجتماع مبكرا، فقد خيّم الحدث المصري على المشاركين من مختلف الأقطار العربية وفرض عليهم متابعته لحظة بلحظة، بدا لي كما لو أن كل واحد منهم يحاول أن يقرأ في كف مصر مستقبل التطور السياسي في بلده، فالشرارة الأولى وإن انطلقت من تونس إلا أن التأثير الحقيقي يبدأ من مصر. في الطريق إلى الفندق كانت كل المحال والمقاهي تثبت مؤشرات تليفزيوناتها على بث مباشر من القاهرة، فالفندق والمركز يقعان في قلب بيروت الغربية معقل نفوذ الطائفة السنية بشكل عام وتيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري بشكل خاص، وهذه المنطقة محسوبة سياسيا على ما كان يُعرف في حينه بمحور الاعتدال الذي تشكل من السعودية ومصر والأردن. وبالتالي فإن الاهتمام بمجريات الأمور في مصر مرده وزنها الإقليمي هذا صحيح، لكن مبعثه أيضا المردود السياسي لما يحدث في معسكر الاعتدال على لبنان الذي كان يشكل جزءً من معسكر الممانعة مع كل من قطر وسوريا وإيران.

تسمرت في غرفتي أمام شاشة التلفزيون وشاهدت ألسنة اللهب المنبعثة من قلب القاهرة تحوله إلى كرة من النار بالمعنى الحرفي للكلمة، توحدت مع المشهد بالكامل إلى حد أحسست معه بالنار تمسك بثيابي والأثاث. أتاني صوت خالد يوسف جزعا صارخا أن انقذوا المتحف المصري من الحريق، يارب كله إلا المتحف ذاكرة مصر ومستودع خبيئة الأجداد وسرهم الذي حار فيه العالم أجمع، كله إلا المتحف، يا رب كن مع مصر في شدتها، أنر للثوار بصيرتهم واحمهم. اكتشفت أني استخدمت لفظ ثوار لأول مرة، وبدت لي الساعات الفاصلة بيني وبين موعد طائرة الصباح كأنها دهر كامل، بل هي دهر فعلا. كانت الجزيرة هي القناة الأنفذ إلى الحدث والأوسع تغطية له، التقطت أذني قرب الساعة السابعة مساء وصف مدير مكتبها النظام المصري بأنه «النظام البائد»، لم يكن قد باد بعد، لذلك تدارك الرجل مسرعا وقال «البائد بإذن الله». في هذا الحديث انحياز سياسي لا شك، لكنه في حينه كان انحيازا للثورة لذلك كررتُ وأظن مثلي كثيرون معه دعاء يا رب، لاحقا حين اصطفت القناة تيارا بذاته ووقفت من خلفه ظالما ومظلوما صار انحيازها طائفيا لا وطنيا، لذلك لم أعد أدير مؤشري عليها إلا لماما، وساعدني الظهور القوي للفضائيات المصرية بعد الثورة على أن أعزز هذا الشعور بالاستغناء. في لبنان أيضا كانت الجزيرة المصدر الأساسي لأخبار تلفزيون المنار التابع لحزب الله حتى مارس 2011، ففي هذا التاريخ اندلعت الثورة السورية ودعمتها قطر بجزيرتها ودبلوماسيتها فابتعد عنها حزب الله، واختفت القناة من باقة الفضائيات في العديد من فنادق لبنان، فهل ثمة قرار غير معلن من حزب الله بمقاطعتها؟ الله أعلم.

*******

منَ كان يشاهد الأحداث عن بٌعد كان يتصور أن مصر تحولت إلى ساحة حرب، ولم يكن بقادر على التمييز بين الجزع الحقيقي لمواطنين عاديين مثلي ومثلك من انطلاق شياطين الإنس تعيث فسادا في كل أرجاء الوطن، وبين الجزع المصنوع بواسطة النظام لترويع الناس وإلزامهم منازلهم. ومثل هذا الاختلاط بين الوهم والحقيقة كان سببا إضافيا للشعور بالعجز، حتى إذا ظهر علينا مبارك عند منتصف الليل متباطئا مستخفا بدأت تشيع قناعة مؤداها أن مصر باتت على طريق تونس.

في انتظار الطائرة كنا نحو عشرين شخصا لا أكثر، كان على رؤوسنا الطير، لا كلمة ولا تحية متبادلة، عيون مُسهدة لم يغمض لها جفن، وملامح متجهمة تخفي وراءها قلقا كبيرا. وعندما فحص المسئول اللبناني جواز سفري سأل باستغراب: عائدة إلى القاهرة؟ هززت رأسي بالإيجاب، لكن الرجل لم يكن يطلب إجابة من هذا النوع فأنا على باب طائرة وجهتها القاهرة فلا محل إذن للاستفسار، الأرجح أنه كان يسأل مشفقا، وكان لا يتصور أن يقصد أحد القاهرة في هذا الظرف الدقيق. نسى الرجل في غمرة إشفاقه أن الشعب اللبناني تأقلم مع ظروف الحرب الأهلية والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والاستقطاب السياسي العنيف إلى حد جعل عدم الاستقرار سمة لبنانية بامتياز. خطوت أول خطوة في الممشى المفضي إلى الطائرة ومن بعدها إلى ميدان التحرير، ثم كان ما كان.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7260
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177716
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر690232
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57767781
حاليا يتواجد 2602 زوار  على الموقع