موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

ولما كان يوم 28 يناير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أن تُتابع اندلاع أحداث اليوم الأول للثورة وأنت خارج وطنك فتلك تجربة تستحق أن تُروى لأن فيها إحساسا بالعجز والقلق والترقب وجلد الذات، لكن أيضا فيها فرصة لتقرأ في عيون الآخرين كيف ينظرون إلى شعب يثور.

وهذا البلد بالذات أي لبنان الذي حللت قبل بضعة أيام من الثورة كنت قد عشت فيه من قبل إحساسا مريرا بالخزي وأنا أمر ذات يوم من أيام شهر أغسطس 2006 باثنين يتناقشان في السياسة ويذمان في بلدي لأنه اختار أن يقف ضد المقاومة، ويدين «مغامرة» حزب الله باختطاف جنديين إسرائيليين وما تلا ذلك من عدوان. هكذا قدر لي أن أمر بلبنان في لحظة خزي لمصر ثم أعود لأمر به في لحظة عزة، واللحظتان معا فارقتان في تاريخ البلدين والمنطقة برمتها.

 

*******

في يوم 28 يناير 2011 كنت في اجتماع في أحد المراكز البحثية الكبرى، ولم تكن قد مضت سوى ساعة واحدة على بدء الاجتماع عندما أخَذَت الأنباء تتوارد عن تطور الأوضاع على نحو خطير في مصر. حاولت الاتصال بالقاهرة مرة ومرات وفشلت، إذن تحققت الأنباء التي كانت تحذر من قطع الإرسال والإنترنت لمنع المتظاهرين من الحشد والتعبئة. إحساس أقرب إلى الجنون وأنت تعيش دقائق معزولا عن بلدك بينما يجري فيها شيء كبير لا تعرفه ولا أفق معلوما له، وفجأة امتدت يدان بمحمولين كي أجرب منهما الاتصال بالقاهرة لعل وعسى. المحمولان كانا لزميلين سعوديين مشاركين في الاجتماع، تصورا أن الاتصال الدولي من هاتف غير مصري على هاتف أرضي في القاهرة قد ينجح في اختراق الحصار، وقد كان، وجاءني لأول مرة صوت من بلدي بعد طول انتظار. تلك اللقطة الإنسانية لن أنساها قط، لن أنسى أيضا كيف رفض أحد الزميلين في إباء أن أعيد إليه محموله وحاول أن يخفف عني قائلا: هذا المحمول نذرته للإخوة المصريين ما أن ألتقي بهم حتى أضعه تحت تصرفهم، فما بالك ومصر في شِدةّ؟ لم يخفف عني الرجل لكنه أبكاني بحرقة، نعم مصر في شّدة، وهو أيضا عرف معنى الشِّدة حين اعتقل وسُحِب جوازه ومُنع من السفر بعد العدوان على العراق. كان قد تصور في حينه أن الحديث عن الإصلاح السياسي له سند وأصل، ثم تبين أنه للاستهلاك الإعلامي. اليوم نحن نقارن الإصلاح السياسي في السعودية بالتخبط في مصر ووضع المرأة هناك بوضعها هنا، هل هذا معقول؟

انفض الاجتماع مبكرا، فقد خيّم الحدث المصري على المشاركين من مختلف الأقطار العربية وفرض عليهم متابعته لحظة بلحظة، بدا لي كما لو أن كل واحد منهم يحاول أن يقرأ في كف مصر مستقبل التطور السياسي في بلده، فالشرارة الأولى وإن انطلقت من تونس إلا أن التأثير الحقيقي يبدأ من مصر. في الطريق إلى الفندق كانت كل المحال والمقاهي تثبت مؤشرات تليفزيوناتها على بث مباشر من القاهرة، فالفندق والمركز يقعان في قلب بيروت الغربية معقل نفوذ الطائفة السنية بشكل عام وتيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري بشكل خاص، وهذه المنطقة محسوبة سياسيا على ما كان يُعرف في حينه بمحور الاعتدال الذي تشكل من السعودية ومصر والأردن. وبالتالي فإن الاهتمام بمجريات الأمور في مصر مرده وزنها الإقليمي هذا صحيح، لكن مبعثه أيضا المردود السياسي لما يحدث في معسكر الاعتدال على لبنان الذي كان يشكل جزءً من معسكر الممانعة مع كل من قطر وسوريا وإيران.

تسمرت في غرفتي أمام شاشة التلفزيون وشاهدت ألسنة اللهب المنبعثة من قلب القاهرة تحوله إلى كرة من النار بالمعنى الحرفي للكلمة، توحدت مع المشهد بالكامل إلى حد أحسست معه بالنار تمسك بثيابي والأثاث. أتاني صوت خالد يوسف جزعا صارخا أن انقذوا المتحف المصري من الحريق، يارب كله إلا المتحف ذاكرة مصر ومستودع خبيئة الأجداد وسرهم الذي حار فيه العالم أجمع، كله إلا المتحف، يا رب كن مع مصر في شدتها، أنر للثوار بصيرتهم واحمهم. اكتشفت أني استخدمت لفظ ثوار لأول مرة، وبدت لي الساعات الفاصلة بيني وبين موعد طائرة الصباح كأنها دهر كامل، بل هي دهر فعلا. كانت الجزيرة هي القناة الأنفذ إلى الحدث والأوسع تغطية له، التقطت أذني قرب الساعة السابعة مساء وصف مدير مكتبها النظام المصري بأنه «النظام البائد»، لم يكن قد باد بعد، لذلك تدارك الرجل مسرعا وقال «البائد بإذن الله». في هذا الحديث انحياز سياسي لا شك، لكنه في حينه كان انحيازا للثورة لذلك كررتُ وأظن مثلي كثيرون معه دعاء يا رب، لاحقا حين اصطفت القناة تيارا بذاته ووقفت من خلفه ظالما ومظلوما صار انحيازها طائفيا لا وطنيا، لذلك لم أعد أدير مؤشري عليها إلا لماما، وساعدني الظهور القوي للفضائيات المصرية بعد الثورة على أن أعزز هذا الشعور بالاستغناء. في لبنان أيضا كانت الجزيرة المصدر الأساسي لأخبار تلفزيون المنار التابع لحزب الله حتى مارس 2011، ففي هذا التاريخ اندلعت الثورة السورية ودعمتها قطر بجزيرتها ودبلوماسيتها فابتعد عنها حزب الله، واختفت القناة من باقة الفضائيات في العديد من فنادق لبنان، فهل ثمة قرار غير معلن من حزب الله بمقاطعتها؟ الله أعلم.

*******

منَ كان يشاهد الأحداث عن بٌعد كان يتصور أن مصر تحولت إلى ساحة حرب، ولم يكن بقادر على التمييز بين الجزع الحقيقي لمواطنين عاديين مثلي ومثلك من انطلاق شياطين الإنس تعيث فسادا في كل أرجاء الوطن، وبين الجزع المصنوع بواسطة النظام لترويع الناس وإلزامهم منازلهم. ومثل هذا الاختلاط بين الوهم والحقيقة كان سببا إضافيا للشعور بالعجز، حتى إذا ظهر علينا مبارك عند منتصف الليل متباطئا مستخفا بدأت تشيع قناعة مؤداها أن مصر باتت على طريق تونس.

في انتظار الطائرة كنا نحو عشرين شخصا لا أكثر، كان على رؤوسنا الطير، لا كلمة ولا تحية متبادلة، عيون مُسهدة لم يغمض لها جفن، وملامح متجهمة تخفي وراءها قلقا كبيرا. وعندما فحص المسئول اللبناني جواز سفري سأل باستغراب: عائدة إلى القاهرة؟ هززت رأسي بالإيجاب، لكن الرجل لم يكن يطلب إجابة من هذا النوع فأنا على باب طائرة وجهتها القاهرة فلا محل إذن للاستفسار، الأرجح أنه كان يسأل مشفقا، وكان لا يتصور أن يقصد أحد القاهرة في هذا الظرف الدقيق. نسى الرجل في غمرة إشفاقه أن الشعب اللبناني تأقلم مع ظروف الحرب الأهلية والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والاستقطاب السياسي العنيف إلى حد جعل عدم الاستقرار سمة لبنانية بامتياز. خطوت أول خطوة في الممشى المفضي إلى الطائرة ومن بعدها إلى ميدان التحرير، ثم كان ما كان.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

"نتانياهو" وصفقة القرن.. السكوت علامة الرضا!

مــدارات | د. عادل محمد عايش الأسطل | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

أشاع "دونالد ترامب" خلال حملته لانتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي، بأنه لن يتدخّل مباشرة بمس...

غزة قطاع الأحزان وسجن الأرواح والأبدان

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

ليس كمثلها سجنٌ ولا معتقل، ولا مثيل لها في التاريخ حصارٌ ولا حبسٌ، فقد بات...

حماس الخيارات الصعبة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

ربما قطع الرئيس الفلسطيني الطريق على من يتأملون وينتظرون سقوط حماس نتيجة الاجراءات العقابية على...

خذوا استقلالكم وهاتوا لنا شبابتنا

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

في المساء، كنت أخرج الشبابة، وأنا جالس على سريري في سجن نفحة الصحراوي، وأعزف علي...

المستوطنون أبرياءٌ مسالمون والفلسطينيون أعداءٌ معتدون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

  إنها بحق قسمةٌ ضيزى، لا عدل فيها ولا إنصاف، ولا حق معها ولا قسطاس، ...

حديث الكونفدراليات..!!

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 19 نوفمبر 2017

كونفدرالية مع الأردن، والتي تلت طرح المملكة العربية المتحدة بين الأردن وفلسطين تلك المبادرة الت...

هل يمكن التعرف على تفاصيل صفقة القرن؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 19 نوفمبر 2017

بعيداً عن نفي وزارة الخارجية الأمريكية للخبر الذي نقتله صحيفة يديعوت أحرنوت عن صحيفة نيو...

اليوم العالمي للرجل

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 19 نوفمبر 2017

وأنا أقود سيارتي صباح أمس، كنت أستمع إلى إذاعة مونتي كارلو بالعربية، فشدّني حديث ظري...

العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

  تحت عنوان الأزمات العالمية... العالم الإسلامي والغرب، عقد حزب السعادة التركي مؤتمره السادس والعشرين، ...

الحل في اطار الدولة الواحدة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

المنظور الامريكي "لصفقة القرن" لعدة عوامل ديموغرافية وجغرافية وتاريخية وان تعمقنا في الت...

نطالب الرئيس الفلسطيني بثلاثة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

نحن الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال، وينتظر في المنطقة الرمادية؛ حيث لا سلاح يسيطر على...

مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 11 نوفمبر 2017

من متابعة تعليقات المتصفحين.. بدا أنهم أخذوا يتذمرون، صراحة لا تلميحا، من ظاهرة قيام الب...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46195
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240383
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975003
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47288673
حاليا يتواجد 5858 زوار  على الموقع