موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

هل لامست حركة فتح أزماتها الداخلية...؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وعلى مدار الأسابيع التي مضت أصبحنا وأمسينا على مناشدات بعض الأخوة... ممن يدعون أبناء فتح في يوم الاحتفال بالإنطلاقة في منطقة السرايا... لأن يكونوا في ذلك اليوم في السرايا على قلب رجل واحد... وهذا أمر مما لا شك فيه رائع... ويدعو للسرور والبهجة... ويقدم الحركة خطوة إلى الأمام إن تحقق بأن نكون على قلب رجل واحد..!!

 

لكن السؤال الذي يطرح نفسه... لماذا لم تعلو هذه الأصوات من قبل... وكانت خافتة طوال الوقت... إلا يوم الدعوة للاحتفال بيوم الإنطلاقة المجيدة... وهي بالمناسبة أصوات قليلة... ولماذا يجب علينا أن نكون في السرايا على قلب رجل واحد... وفقط في السرايا...؟! هذا نداء يقر بشيء مهم... ويحمل في طياته العديد من الرسائل... أهمها هو إقرار منا بأننا لسنا على قلب رجل واحد...!!

لماذا يا ترى لسنا على قلب رجل واحد...؟! ولماذا نريد اليوم ان نكون في احتفالية على قلب رجل واحد...؟! وليس بالأمس وأول أول الأمس... بل وما قبل ذلك... وقد طال عمر وأشكال التجاذبات الداخلية والشرذمة والتكتلالت والشللية والتحزبات بكل أنواعها في فتح... منها القبلية والعشائرية والمناطقية والفئوية... ومنها ولاءات عمياء... وتزلما وتزلفا ومداهنة لفلان أو لعلان... من أجل الحفاظ على مكتسب مادي أو لقب ورقي...!! ومن المسؤول عن شرذمة الفتحاوية...!!

هل نريد أن نكون على قلب رجل واحد في السرايا فقط لصناعة حالة استعراضية أمام الكاميرات... تنتهي بانتهاء العرض وفك المنصات...؟! ونريد في ذلك اليوم نصب المنصات لمن تعودوا الجلوس في الصف الأول من أجل التقاط الصور... أي إبراز المظهر وليس الجوهر...!!

والسؤال الأهم هو... ماذا بعد انتهاء الاحتفال...؟! هل سيذهب كل في حال سبيله...؟! ونصبح في اليوم التالي على ما نحن عليه...!! كل يغني على ليلاه...!! إلى متى سنبقى نعيش هذه الحالة ونحن نردد شعارات لا تمت في أغلبها للواقع الذي نعيش بصلة... ونتغنى بما قدمه أبطال الفتح الذين قضوا على درب التحرير... وقالوا دوما العهد هو العهد والقسم هو القسم... هل راجعنا مفردات القسم لحركة فتح وأين نحن من معانيها...؟!

”قسم الإخلاص لفلسطين“

(أقسم بالله العظيم. أقسم بشرفي ومعتقداتي. أقسم أن أكون مخلصاً لفلسطين. وأن أعمل على تحريرها باذلاً كل ما أستطيع. وأقسم أن لا أبوح بسرية حركة فتح. وما أعرف من أمورها. هذا قسم حر. والله على ما أقول شهيد.)

هل كان الشهيد الراحل صلاح خلف أبو إياد محقا عندما قال... "إن الثورة بحاجة لثورة"... إننا نعتقد بأنه إن لم تكن هناك مراجعة حقيقية للأوضاع الحالية في فتح... من أجل تنقية صفوف الحركة من الفيروسات ومن الفاسدين والطامعين... الذين مرغوا ولوثوا صورة فتح... وشوهوا سمعتها وأنزلوها الحضيض... ومحاسبة من عبث بمقدراتها... وعمل بمنهجية لإضعافها وخلق البلبلة في صفوفها وجعل الإحتقان فيها تصاعديا... وعمل على تفريغها من محتواها... وكافئ المتقاعس والمقصر والمتخاذل... الذين زوروا واختلسوا وباعوا فتح بدنياههم... لتكريس منافع شخصية لهم... وغرسوا فيها بذور التصارع والتناحر.. وعملوا على تأجيج التناقضات... واستشروا الأهواء والنزاعات.. هؤلاء الذين يرفعون سلاح الإلتزام في وجه المخلصين للوطن ولحركة فتح... وذلك كلما يحلو لهم ويشعرون بتهديد مصالحهم ونفوذهم... هؤلاء قادة الصدفة... وهم بعيدين كل البعد عن الإلتزام بفتح وبمبادءها وبنظاهمها الأساسي وبأدبياتها ونظرياتها وقناعاتها وممارساتها التي ربت أبناءها عليها... والشواهد هنا كثيرة ومتعددة... نعم إن لم تكن مراجعة لكل ذلك... فلن يكون الغد مشرقا...!!!

لا يمكن أن نبقى نتغنى بإنجازات غيرنا من أبطال الفتح الذين استشهدوا وصنعوا المجد لفتح ولفلسطين... نريد المضي قدما على خطاهم... لنحدث عن انجازاتنا لشعبنا... ونراكم الأعداد وليس الأصفار... لنشكل بذلك قيمة إضافية للعمل الوطني ولحركة فتح... فكلام الياسر واضح لا لبس فيه... ومن يريد السير على خطاه... فالطريق واضح... ولو كان الياسر حيا يرزق لما عشنا كثيرا من اللحظات التي نعيشها بعد رحيل القائد عليه الرحمة وتمارس باسم الفتح وباسم الشرعية الفلسطينية...!!

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31300
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31300
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1103466
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51080117
حاليا يتواجد 2760 زوار  على الموقع