موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هل لامست حركة فتح أزماتها الداخلية...؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وعلى مدار الأسابيع التي مضت أصبحنا وأمسينا على مناشدات بعض الأخوة... ممن يدعون أبناء فتح في يوم الاحتفال بالإنطلاقة في منطقة السرايا... لأن يكونوا في ذلك اليوم في السرايا على قلب رجل واحد... وهذا أمر مما لا شك فيه رائع... ويدعو للسرور والبهجة... ويقدم الحركة خطوة إلى الأمام إن تحقق بأن نكون على قلب رجل واحد..!!

 

لكن السؤال الذي يطرح نفسه... لماذا لم تعلو هذه الأصوات من قبل... وكانت خافتة طوال الوقت... إلا يوم الدعوة للاحتفال بيوم الإنطلاقة المجيدة... وهي بالمناسبة أصوات قليلة... ولماذا يجب علينا أن نكون في السرايا على قلب رجل واحد... وفقط في السرايا...؟! هذا نداء يقر بشيء مهم... ويحمل في طياته العديد من الرسائل... أهمها هو إقرار منا بأننا لسنا على قلب رجل واحد...!!

لماذا يا ترى لسنا على قلب رجل واحد...؟! ولماذا نريد اليوم ان نكون في احتفالية على قلب رجل واحد...؟! وليس بالأمس وأول أول الأمس... بل وما قبل ذلك... وقد طال عمر وأشكال التجاذبات الداخلية والشرذمة والتكتلالت والشللية والتحزبات بكل أنواعها في فتح... منها القبلية والعشائرية والمناطقية والفئوية... ومنها ولاءات عمياء... وتزلما وتزلفا ومداهنة لفلان أو لعلان... من أجل الحفاظ على مكتسب مادي أو لقب ورقي...!! ومن المسؤول عن شرذمة الفتحاوية...!!

هل نريد أن نكون على قلب رجل واحد في السرايا فقط لصناعة حالة استعراضية أمام الكاميرات... تنتهي بانتهاء العرض وفك المنصات...؟! ونريد في ذلك اليوم نصب المنصات لمن تعودوا الجلوس في الصف الأول من أجل التقاط الصور... أي إبراز المظهر وليس الجوهر...!!

والسؤال الأهم هو... ماذا بعد انتهاء الاحتفال...؟! هل سيذهب كل في حال سبيله...؟! ونصبح في اليوم التالي على ما نحن عليه...!! كل يغني على ليلاه...!! إلى متى سنبقى نعيش هذه الحالة ونحن نردد شعارات لا تمت في أغلبها للواقع الذي نعيش بصلة... ونتغنى بما قدمه أبطال الفتح الذين قضوا على درب التحرير... وقالوا دوما العهد هو العهد والقسم هو القسم... هل راجعنا مفردات القسم لحركة فتح وأين نحن من معانيها...؟!

”قسم الإخلاص لفلسطين“

(أقسم بالله العظيم. أقسم بشرفي ومعتقداتي. أقسم أن أكون مخلصاً لفلسطين. وأن أعمل على تحريرها باذلاً كل ما أستطيع. وأقسم أن لا أبوح بسرية حركة فتح. وما أعرف من أمورها. هذا قسم حر. والله على ما أقول شهيد.)

هل كان الشهيد الراحل صلاح خلف أبو إياد محقا عندما قال... "إن الثورة بحاجة لثورة"... إننا نعتقد بأنه إن لم تكن هناك مراجعة حقيقية للأوضاع الحالية في فتح... من أجل تنقية صفوف الحركة من الفيروسات ومن الفاسدين والطامعين... الذين مرغوا ولوثوا صورة فتح... وشوهوا سمعتها وأنزلوها الحضيض... ومحاسبة من عبث بمقدراتها... وعمل بمنهجية لإضعافها وخلق البلبلة في صفوفها وجعل الإحتقان فيها تصاعديا... وعمل على تفريغها من محتواها... وكافئ المتقاعس والمقصر والمتخاذل... الذين زوروا واختلسوا وباعوا فتح بدنياههم... لتكريس منافع شخصية لهم... وغرسوا فيها بذور التصارع والتناحر.. وعملوا على تأجيج التناقضات... واستشروا الأهواء والنزاعات.. هؤلاء الذين يرفعون سلاح الإلتزام في وجه المخلصين للوطن ولحركة فتح... وذلك كلما يحلو لهم ويشعرون بتهديد مصالحهم ونفوذهم... هؤلاء قادة الصدفة... وهم بعيدين كل البعد عن الإلتزام بفتح وبمبادءها وبنظاهمها الأساسي وبأدبياتها ونظرياتها وقناعاتها وممارساتها التي ربت أبناءها عليها... والشواهد هنا كثيرة ومتعددة... نعم إن لم تكن مراجعة لكل ذلك... فلن يكون الغد مشرقا...!!!

لا يمكن أن نبقى نتغنى بإنجازات غيرنا من أبطال الفتح الذين استشهدوا وصنعوا المجد لفتح ولفلسطين... نريد المضي قدما على خطاهم... لنحدث عن انجازاتنا لشعبنا... ونراكم الأعداد وليس الأصفار... لنشكل بذلك قيمة إضافية للعمل الوطني ولحركة فتح... فكلام الياسر واضح لا لبس فيه... ومن يريد السير على خطاه... فالطريق واضح... ولو كان الياسر حيا يرزق لما عشنا كثيرا من اللحظات التي نعيشها بعد رحيل القائد عليه الرحمة وتمارس باسم الفتح وباسم الشرعية الفلسطينية...!!

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6121
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161082
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641471
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653487
حاليا يتواجد 2740 زوار  على الموقع