موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

المغربية زكية خيرهم رئيسة رابطة كاتبات المغرب فرع الدول السكندنافية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تفتح للقارئ العربي نافذة على الأدب النرويجي

أوسلو- أصبح بإمكان القارئ العربي بالنرويج التعرف على أدب وثقافة هذا البلد الاسكندنافي ومختلف رواده،

من خلال أعمال الترجمة التي دأبت المغربية زكية خيرهم على إنجازها منذ عدة سنوات.

زكية خيرهم

وجعلت زكية خيرهم، الحاصلة على ماجستير أدب إنجليزي من جامعة “سان فرتنسيس كالدج”، والعضوة في نقابة الكتاب في النرويج، من الترجمة جسرا للتقريب بين الثقافتين العربية والاسكندنافية عموما.

وتعد ترجمة كتاب “فلسفة المكتشفين” للنرويجي أرلنغ كاغا، الذي يقدم رؤية فلسفية عن مجال الاستكشاف، آخر أعمال زكية خيرهم بعد ترجمته إلى اللغة العربية.

أرلنغ كاغا

وتعتبر هذه الترجمة الأولى من نوعها إلى اللغة العربية لمؤلفات هذا الكاتب النرويجي المشهور الذي يهتم بالمجال الفلسفي والأدب وتحليل الشخصية الاسكندنافية انطلاقا من تجارب ذاتية.

وأصبح الكتاب، الذي يرصد التجربة الإنسانية والثقافية لهذا الكاتب النرويجي، في متناول القارئ بالعربية بإدراجه ضمن خزانة المكتبات العمومية لهذا البلد الاسكندنافي.

ويتناول هذا المؤلف، الذي صدرت نسخته النرويجية سنة 2006، فلسفة المكتشفين ويحللها ويعرض شخصية المكتشف المبدع من خلال جوانب متعددة، مع رؤية حول مرامي الاكتشافات التي يقوم بها أفراد في القطب الشمالي ضمن مغامرات تتوخى بعث الأمل من أجل حياة أفضل.

ويقول أرلنغ كاغا في كتابه إن “الحياة تجربة واكتشاف، لكن العديد من الناس لا يميلون إلى المغامرة”، في حين أن “هناك من يعيش المخاطرة والاكتشاف بكامل وعيه”.

ويؤكد الكاتب، الذي من بين مؤلفاته “الصمت في زمن الصخب” و“فن جمع الإنتاج الفني” و“تحت مانهاتن” و“ما لم أتعلمه في المدرسة”، أن الأحلام وسيلة لاكتشاف أقصى المغامرة، خاصة أن بعض الأشخاص يتبنون “فلسفة الاكتشاف بالفطرة”.

وتطرق الكتاب إلى مغامرات الناشر التي انتفض فيها على الانعزالية التي اتسمت بها طفولته، حيث خاض رحلة محفوفة بالمخاطر في القطب الشمالي، مؤكدا أنها علمته كيف يعيش بصورة عادية بعيدا عن ضغط الحياة اليومية المستلبة من قبل التكنولوجيا المتقدمة.

ويأتي تأليف الكتاب ثمرة رحلة إبحار هذا الفيلسوف عبر المحيط الأطلسي وفي القطبين الجنوبي والشمالي دون مساعدة خارجية، وكذا تسلق مرتفع جبل ايفرست.

وأكدت زكية خيرهم، التي سبق أن عملت مستشارة بالمركز الثقافي النرويجي سنة 2004، أن الكاتب يشدد على ضرورة توفر ثنائية “الاستقلالية والاكتشاف”، وتحمل المصاعب المستحيلة في الحياة.

وأشارت خيرهم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المؤلف يقدم محطات من تأملاته وتجاربه في الحياة منذ كان طفلا إلى أن أصبح مشهورا في القارة الأوروبية.

وأبرزت أن الكاتب، الحاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة، ركز في مؤلفه على الوحدة الإيجابية التي يحتاجها المرء للاختلاء بنفسه في هذا الزمن الذي “حينما يخلو المرء مع نفسه يعتبر نوعا من الترف”.

وتوجد أعمال قليلة لكتاب نرويجيين مرموقين ترجمت إلى لغة الضاد، بفعل صعوبة هذه اللغة وتراكيبها المعقدة، ولكون القراء المحتملين لهذا الصنف من المؤلفات الاسكندنافية أقل من تلك التي تصدر في باقي بلدان أوروبا.

وأكدت خيرهم أن دافعها لترجمة هذا المؤلف يكمن في تعريف القارئ بالعربية على الثقافة النرويجية والواقع السياسي والفلسفي والتاريخي لهذا البلد.

وأضافت أن ترجمة المؤلفات الصادرة في البلدان الاسكندنافية بدأت تنتشر بشكل جيد، خاصة القصص البوليسية التي يعتبرها المتتبعون متفوقة على نظيراتها في البلدان الغربية.

وذكرت بالإقبال الذي حظي به كتاب “عيون في غزة” للطبيب النرويجي مادس غيلبرت، الذي ترجمته للغة العربية حيث يحكي تجربته في تطبيب جرحى العدوان الإسرائيلي على سكان القطاع.

وأبرزت خيرهم، التي تقوم بتنظيم صالونات أدبية منتظمة بأوسلو، أن الإقبال أدى إلى طباعته لعدة مرات، خاصة أنه يقدم تجربة طبيب غربي وحيد إبان الحرب على القطاع، وعمل أيضا كمراسل لقنوات أجنبية لكون أغلب وسائل الإعلام لم تتمكن خلال تلك الفترة من دخول القطاع لتغطية الأحداث التي جرت آنذاك.

كما تأتي ترجمة الكتب النرويجية إلى اللغة العربية لوجود قراء محتملين لاقتناء المؤلفات النرويجية التي أصبحت تحظى بالمتابعة لكون هذا البلد يعرف ارتفاعا متزايدا لعدد الناطقين بالعربية من مختلف الجنسيات خاصة القادمين من الشرق الأوسط بفعل الهجرة واللجوء.

وأكدت خيرهم، التي صقلت تجربتها مع الكتاب الاسكندنافيين عبر، على الخصوص، إصدار مسرحية مشتركة مع كاتبة الدراما السويدية، لينا ستايملر (سنة 2008)، أن الكتب الصغيرة المبسطة التي تقوم بعض دور النشر بترجمتها إلى لغة الضاد تحظى بقبول لدى القارئ العربي، خاصة تلك المهتمة بأعلام الأدب والفكر النرويجي من قبيل المسرحي المشهور إريك إبسن.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

سندريلا

جميل مطر

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

  أعرفها منذ وقت طويل. كانت وهى صغيرة تعشق قصة سندريلا. تقرؤها بعد الدرس وقبل ا...

«ذاكرة مياه المحيط».. التنوّع والتسامح

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

  «يموت ببطء.. من لا يعرف كيفية الاهتداء بفضل عينيه»، مقطع من قصيدة للشاعر التشيل...

الصراحة والسخرية الحزينة

وليد الزبيدي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

  عندما تمزج شخصية عراقية واعية ومثقفة بين ثلاثي ـ الصراحة والسخرية والحزن ـ فإن حض...

لويجي برانديللو.. الحقيقة والحياة 2 ـ2

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

  ومن مسرحيات بيرانديللو أيضا مسرحية بعنوان “كما تريدني”، بطلتها امرأة يدعوها بيرانديللو بالمجهولة، يتعرف ...

ما حكاية السمبوزيوم

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  كثرت الملتقيات الفنية، ما يطلق عليها تسمية “سمبوزيوم” في عالمنا العربي، صار رسامون ونحاتو...

مِنْ خُزَامَى الرِّيَاض

محمد جبر الحربي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

مَا أطْيَبَ الأهْلَ فِي أرْضِي وَفِي سَكَنِي هُمْ نُوْرُ عَيْنِي وَهُمْ نَبْضِي وَهُمْ سَكَنِ...

مملكة الحب

سعيد لعريفي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

أنت فقط.. من تملك.... ناصية الحرف وزمام البيان... ... أنت فقط.....

استعارات جسديَّة... (1)

نمر سعدي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

النرجسيَّةُ جرحٌ في القصيدةِ؟ أم في القلبِ؟ أم هيَ ظلُّ الذئبِ في جسدِ الأُنثى؟ أ...

يعود الشجر إلى البحر

حسن العاصي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  أبداً لم يكن والدي رجلاً رومانسياً لم نراه يحضر يوماً وردة لأمي لكنّه يحضر ...

الشقراء الذرية (2017):

مهند النابلسي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

استدعاء صراعات الاستخبارات واحتدام التنافس "الجيوسياسي"! ترسل عميلة الجهاز البريطاني M16 السرية لبرلين خلال الأ...

يسرقون بتطور

فاطمة المزروعي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

كل من يتوجه نحو الكتابة والتأليف، سيلاحظ نوعاً جديداً من السرقات الأدبية، وهي سرقة متط...

لويجي برانديللو.. الحقيقة والحياة ١ ـ ٢

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  في المسرح اليوناني القديم، كان الممثل يضع على وجهه قناعاً، عندما يقوم بالتمثيل، وكان ا...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17929
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143001
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر877621
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47191291
حاليا يتواجد 7071 زوار  على الموقع