موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

بعض الأفكار حول قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" للكاتب طارق المهلوس

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"ما فائدة الكتاب دون صور أو حوار"؟ تسأل الطفلة أليس في كتاب "أليس في بلاد العجائب" للكاتب البريطاني لويس كارول. لا شك أن الأستاذ طارق المهلوس نجح إلى حد كبير في إنتاج كتاب صديق للطفل القارئ إذ يحتوي الكتاب على رسومات ملوّنة بألوان جذابة تستهوي الأطفال وتستقطب انتباههم،

إضافة إلى بعض الصور الفوتوغرافية التي تُظهر بعض المعالم الهامة في مدينة القدس. وفيما تحفز الرسومات خيال الطفل، نجد أن الصور تُضفي صبغة من الواقعية على القصة. فالخيال والواقعية يندمجان بانسجام. علاوة على ذلك، يتميز الحوار بين دعسوقة وشموسة بالبساطة تعكس البراءة التي عادة نشاهدها في الأطفال.

بشكل عام يحاول الكاتب في قصته دمج الأطفال في ثقافتهم ومحيطهم وتعريفهم بإرثهم الحضاري وبالتحديد في مدينة القدس. ويتميز أسلوبه بالسهولة والصدق. يسعى الكاتب إلى بناء الجسور التي تربط المكان الجغرافي بالإنسان الطفل مما يساهم في ترسيخ انتماء الطفل إلى بيئته ومحيطه ومجتمعه. وما يتعلمه الطفل يبقى معه حتى نهاية العمر.

غير أن لأدب الأطفال خصائص هامة لا بد من الالتزام بها؛ كي يكون مؤهلا لأن يسمى بأدب الأطفال. وفيما يلي سأستعرض بعض هذه الخصائص، وتقديم مثال على كل واحدة منها من قصة "دعسوقة وشموسة في القدس". لكن من الضروري هنا أن أنبّه إلى أن الكاتب لا يلتزم بجميع الخصائص وهذا ما سأوضحه.

1- أدب الأطفال أدب تعليمي (ليس للترفيه فقط) نسعى من خلاله إلى إكساب الطفل قيمًا اجتماعية وسلوكيات حسنة، وتعليم الأطفال لا يقاس فقط بقدرتهم على القراءة بل أيضًا بمدى اكتسابهم للقيم والمبادئ الأخلاقية والفكرية، والصواب والخطأ والخير والشر. ولهذا السبب نرى أنه دائمًا يتم معاقبة الشخصية الشريرة في قصص الأطفال. أمّا ما يتعلمه الطفل في قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" فهو بعض الحقائق البسيطة التي لا تؤثر في نموه العاطفي والأخلاقي وإنما نموه المعرفي لكن بشكل محدود جدا. يتعلم الطفل أنه يوجد في القدس باب اسمه باب العامود، ومسجد اسمه المسجد الأقصى، وكنيسة اسمها كنيسة القيامة، وأن للقدس سبعة أبواب لا أكثر ولا أقل. من وجهة نظري تخلو القصة من أية فائدة عملية نتوخاها عند الحديث عن الأدب وعلاقته بالنمو العقلي والعاطفي للطفل.

2- من سمات أدب الأطفال التكرار، وكما يقول المثل الشعبي "التكرار يعّلم الشطار". ولهذا السبب نجد أن مؤلفي قصص الأطفال يميلون إلى تكرار ذكر الأحداث الهامة والكلمات الرئيسية ؛كي ترسخ في ذهن الأطفال. لا تتسم قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" بالتكرار إلا أن هناك كلمة واحدة وأعتقد أنها هامة جدا تتكرر ثلاث مرات في القصة وهي كلمة "تشبهنا". تنظر دعسوقة وشموسة إلى المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وباب العامود، وفورا تجدان أن هناك وجه شبه بينهما وبين الأشكال الهندسية للمباني المذكورة، ألا وهو شكل القوس والقبب والدائرة. فالشمس دائرية كما أن ظهر دعسوقة يشبه القبة إلى حد كبير. هذا الشبه يزيد من اهتمام دعسوقة وشموسة بالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة وباب العامود، إذ يجدان في تلك الأماكن سمة مشتركة. وهذا أيضا يقوّي انتماءهما إليها. وهناك أيضا تكرار في الأصوات التي تكاد تخلو منه القصة تماما. ينتج عن تكرار الأصوات (مثل الجناس والسجع والقافية) موسيقى في الكلام يثير فضول الطفل واهتمامه عند القراءة ويساعده على تذكر ما يقرأ.

3- تشكل الرسومات جزءا هاما من القصة، ولا شك أن الأستاذة أماني البابا قد أبدعت في ذلك. فالرسومات تساعد الأطفال على فهم القصة وتحفزهم على الاستمرار في القراءة. وتهدف الرسومات إلى تعزيز ما يسرده الراوي.

4- يتميز أدب الأطفال بأنه أدب خيالي، وفي أدب الأطفال نجد أن الحيوانات تتكلم والإنسان يطير والمواد تتحول من شكل إلى آخر وغير ذلك. هذه الأحداث تنشّط خيال الطفل. والأطفال يعيشون في عالم الخيال، وفي سن مبكرة لا يستطيعون أن يميزوا بين ما هو واقعي وما هو خيالي. لا أعتقد أن قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" تحتوي على ما يحفز خيال الطفل سوى وجود الدعسوقة والشموسة اللتين تتبادلان الحديث وتدعو الواحدة الأخرى لزيارة القدس.

5- أدب الأطفال أدب متفائل وجميع الأحداث تنتهي بفرح وسعادة، أو على الأقل بالعدالة الشعرية (أي كل واحد بوخذ نصيبه). هذا يعلم الأطفال التفاؤل في الحياة، وأن ينظروا بإيجابية تجاه المحيط الذين يعيشون فيه. تنتهي قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" بنبرة إيجابية متفائلة إذ ترى دعسوقة وشموسة أن القدس هي مدينة السلام، وأنهما يستطيعان أن يعودا إلى مأواهما بأمان وطمأنينة. نعم فالقدس هي الأمّ الحنون التي تحتضن أبناءها وبناتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

قديم يتنحى وقديم لا يغادر

جميل مطر

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  نبالغ، نحن كبار السن، فى إعلان عشقنا للقديم. نعشق سينما الأبيض والأسود ونحث صغارنا...

ذئب الله... مرآة الواقع العربي

سامي قرّة | الاثنين, 15 يناير 2018

عواد الشخصية الرئيسية في رواية ذئب الله للمؤلف الأستاذ جهاد أبو حشيش شخصية ماكيفيلية انت...

عكا

شاكر فريد حسن | الاثنين, 15 يناير 2018

(مهداة الى أهالي عكا في وقفتهم ضد الهدم والترحيل) أتيتك يا عكا البحر والسور ...

خطورة الشفاهة

د. حسن مدن | الاثنين, 15 يناير 2018

لا يمكن الاستغناء عن المروي شفوياً، فالكثير من التاريخ غير مدون، وكذلك الكثير من الأ...

وصية المهدي، إلى أجيال القرن الواحد والعشرين...

محمد الحنفي | الاثنين, 15 يناير 2018

فقبل الاختطاف... كان المهدي يعلم... أن هناك من يتتبع......

لغز الحب

فاروق يوسف

| الاثنين, 15 يناير 2018

  يعلم الفن الحب، ولأن الحب ليس متاحا وميسرا كما يظن الكثيرون، فإن تعب الوصول...

المثقف والمأزق العربي الراهن

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 يناير 2018

  لاحظ كثيرون أن المأزق العربي الراهن لم يولد ردة فعل فكرية حقيقية لتفسيره ونقده ...

أتصدقون ؟ !! لأجل إمرأة لعوب ،تم تدمير طروادة و إحراقها

د. هاشم عبود الموسوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  يُجمع أكثر من كتبوا عن التاريخ القديم للإغريق ، بأن هذا الشعب كان في يوم...

هل هناك ثوابت في فهم الدين؟

د. حسن حنفي

| الأحد, 14 يناير 2018

  لا يعني نفي وجود منهج موحد لفهم الدين أنه لا توجد ثوابت يتم الفهم ...

في محاولة لاستشراف الواقع العربي ومتغيراته

د. مصطفى غَلْمَان

| السبت, 13 يناير 2018

يعيش العالم العربي بعد اهتزازات فوضى "الربيع العربي" حالة غموض غير مسبوقة، مدفوعة بتأويلات تار...

قانون حماية اللغة الرسمية للدولة

د. فؤاد بوعلي

| السبت, 13 يناير 2018

كانت كلمات الأستاذ النقيب عبد الرحمان بنعمرو في نهاية اللقاء الدراسي الذي نظمه الفريق الن...

صَرْخَةُ التَّحْرِيرِ

العياشي السربوت

| السبت, 13 يناير 2018

لاَ يُمْكِنُنِي تَأْجِيلَ السَّفَرِ إلَى قَرْنٍ آخَر، لاَ أَسْتَطِيع... فَالكَرَاهِيَّةُ... وَالحُبُّ يَخْنقَانِ حَلْقِي. أَسْتَطِيعُ تَأ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6204
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164422
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر653635
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49309098
حاليا يتواجد 3778 زوار  على الموقع