موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

بعض الأفكار حول قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" للكاتب طارق المهلوس

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"ما فائدة الكتاب دون صور أو حوار"؟ تسأل الطفلة أليس في كتاب "أليس في بلاد العجائب" للكاتب البريطاني لويس كارول. لا شك أن الأستاذ طارق المهلوس نجح إلى حد كبير في إنتاج كتاب صديق للطفل القارئ إذ يحتوي الكتاب على رسومات ملوّنة بألوان جذابة تستهوي الأطفال وتستقطب انتباههم،

إضافة إلى بعض الصور الفوتوغرافية التي تُظهر بعض المعالم الهامة في مدينة القدس. وفيما تحفز الرسومات خيال الطفل، نجد أن الصور تُضفي صبغة من الواقعية على القصة. فالخيال والواقعية يندمجان بانسجام. علاوة على ذلك، يتميز الحوار بين دعسوقة وشموسة بالبساطة تعكس البراءة التي عادة نشاهدها في الأطفال.

بشكل عام يحاول الكاتب في قصته دمج الأطفال في ثقافتهم ومحيطهم وتعريفهم بإرثهم الحضاري وبالتحديد في مدينة القدس. ويتميز أسلوبه بالسهولة والصدق. يسعى الكاتب إلى بناء الجسور التي تربط المكان الجغرافي بالإنسان الطفل مما يساهم في ترسيخ انتماء الطفل إلى بيئته ومحيطه ومجتمعه. وما يتعلمه الطفل يبقى معه حتى نهاية العمر.

غير أن لأدب الأطفال خصائص هامة لا بد من الالتزام بها؛ كي يكون مؤهلا لأن يسمى بأدب الأطفال. وفيما يلي سأستعرض بعض هذه الخصائص، وتقديم مثال على كل واحدة منها من قصة "دعسوقة وشموسة في القدس". لكن من الضروري هنا أن أنبّه إلى أن الكاتب لا يلتزم بجميع الخصائص وهذا ما سأوضحه.

1- أدب الأطفال أدب تعليمي (ليس للترفيه فقط) نسعى من خلاله إلى إكساب الطفل قيمًا اجتماعية وسلوكيات حسنة، وتعليم الأطفال لا يقاس فقط بقدرتهم على القراءة بل أيضًا بمدى اكتسابهم للقيم والمبادئ الأخلاقية والفكرية، والصواب والخطأ والخير والشر. ولهذا السبب نرى أنه دائمًا يتم معاقبة الشخصية الشريرة في قصص الأطفال. أمّا ما يتعلمه الطفل في قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" فهو بعض الحقائق البسيطة التي لا تؤثر في نموه العاطفي والأخلاقي وإنما نموه المعرفي لكن بشكل محدود جدا. يتعلم الطفل أنه يوجد في القدس باب اسمه باب العامود، ومسجد اسمه المسجد الأقصى، وكنيسة اسمها كنيسة القيامة، وأن للقدس سبعة أبواب لا أكثر ولا أقل. من وجهة نظري تخلو القصة من أية فائدة عملية نتوخاها عند الحديث عن الأدب وعلاقته بالنمو العقلي والعاطفي للطفل.

2- من سمات أدب الأطفال التكرار، وكما يقول المثل الشعبي "التكرار يعّلم الشطار". ولهذا السبب نجد أن مؤلفي قصص الأطفال يميلون إلى تكرار ذكر الأحداث الهامة والكلمات الرئيسية ؛كي ترسخ في ذهن الأطفال. لا تتسم قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" بالتكرار إلا أن هناك كلمة واحدة وأعتقد أنها هامة جدا تتكرر ثلاث مرات في القصة وهي كلمة "تشبهنا". تنظر دعسوقة وشموسة إلى المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وباب العامود، وفورا تجدان أن هناك وجه شبه بينهما وبين الأشكال الهندسية للمباني المذكورة، ألا وهو شكل القوس والقبب والدائرة. فالشمس دائرية كما أن ظهر دعسوقة يشبه القبة إلى حد كبير. هذا الشبه يزيد من اهتمام دعسوقة وشموسة بالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة وباب العامود، إذ يجدان في تلك الأماكن سمة مشتركة. وهذا أيضا يقوّي انتماءهما إليها. وهناك أيضا تكرار في الأصوات التي تكاد تخلو منه القصة تماما. ينتج عن تكرار الأصوات (مثل الجناس والسجع والقافية) موسيقى في الكلام يثير فضول الطفل واهتمامه عند القراءة ويساعده على تذكر ما يقرأ.

3- تشكل الرسومات جزءا هاما من القصة، ولا شك أن الأستاذة أماني البابا قد أبدعت في ذلك. فالرسومات تساعد الأطفال على فهم القصة وتحفزهم على الاستمرار في القراءة. وتهدف الرسومات إلى تعزيز ما يسرده الراوي.

4- يتميز أدب الأطفال بأنه أدب خيالي، وفي أدب الأطفال نجد أن الحيوانات تتكلم والإنسان يطير والمواد تتحول من شكل إلى آخر وغير ذلك. هذه الأحداث تنشّط خيال الطفل. والأطفال يعيشون في عالم الخيال، وفي سن مبكرة لا يستطيعون أن يميزوا بين ما هو واقعي وما هو خيالي. لا أعتقد أن قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" تحتوي على ما يحفز خيال الطفل سوى وجود الدعسوقة والشموسة اللتين تتبادلان الحديث وتدعو الواحدة الأخرى لزيارة القدس.

5- أدب الأطفال أدب متفائل وجميع الأحداث تنتهي بفرح وسعادة، أو على الأقل بالعدالة الشعرية (أي كل واحد بوخذ نصيبه). هذا يعلم الأطفال التفاؤل في الحياة، وأن ينظروا بإيجابية تجاه المحيط الذين يعيشون فيه. تنتهي قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" بنبرة إيجابية متفائلة إذ ترى دعسوقة وشموسة أن القدس هي مدينة السلام، وأنهما يستطيعان أن يعودا إلى مأواهما بأمان وطمأنينة. نعم فالقدس هي الأمّ الحنون التي تحتضن أبناءها وبناتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

  بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل ن...

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

  أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وه...

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1. تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ ومرِّي بها مُرَّةً يا دَلالْ فما كلُّ صبحٍ كما نش...

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

  هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ ف...

“شارلي شابلن ” بعد أن أصبح لا يطيق الصمت !

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 7 يوليو 2018

ما الذي فعله ، إليكم قصته الديكتاتور العظيم (1940) The Great Dictator   إن ظاهرة ...

وردة إيكو ووردة براديسلافا

د. حسن مدن | الجمعة, 6 يوليو 2018

  ينصرف الانتباه حين نقرأ، أو نسمع عنوان رواية أمبرتو إيكو «بندول فوكو»، نحو المفكر...

الرأي الآخر

سعدي العنيزي | الجمعة, 6 يوليو 2018

  يقول افلاطون ان الرأي حالة بين الظن وبين اليقين، فهو، أي الرأي، لم يصل بع...

واقعنا من الشعر العربي القديم

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 6 يوليو 2018

  ليس في الشعر العربي وحده ما يستحق إعادة القراءة والتأمل في المعاني الثواني التي أ...

مونيه إلى الأبد

فاروق يوسف

| الخميس, 5 يوليو 2018

غالبا ما يُسلط الضوء على لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840- 1926) كبيرة الحجم الت...

سز كين.. علامة يستحق التكريم حيًا وميتًا

شريفة الشملان

| الخميس, 5 يوليو 2018

  توفي في إسطنبول 30 الشهر الماضي الأستاذ الدكتور العلامة (محمد فؤاد سزكين) بعد عمر طو...

«الكَهْنَتةُ» في الإسلام المعاصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 2 يوليو 2018

  لم يكن الإسلام قد خرج من نفق «الكهنتة»، التي لازمت تاريخه الكلاسيكي، وفتحته الأزمن...

سقوط الذوق وصعوده

جميل مطر

| الاثنين, 2 يوليو 2018

  كن أربعا.. كلهن طالبات جامعة فى أواسط المرحلة. اجتمعن صباح ثانى أيام العيد وفاء ل...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14085
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87007
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر450829
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55367308
حاليا يتواجد 4356 زوار  على الموقع