موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تصويب بعض الأخطاء التي وردت في مسلسل الجماعة «2»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يذاع على شاشة إحدى الفضائيات المصرية الخاصة منذ بداية شهر رمضان، مسلسل (الجماعة 2) من تأليف الكاتب الكبير وحيد حامد، وقد فوجئت خلال متابعتي للحلقات الأولى من المسلسل بأنه يؤكد انتماء الزعيم جمال عبدالناصر للإخوان،

وأنه كان عضواً بالجماعة وله اسم كودي هو (زغلول)، وأنه كان يخطط للقيام بانقلاب عسكري بالتنسيق مع الإخوان!!! والحقيقة أن تلك فرية إخوانية، فلم يكن جمال عبدالناصر أبداً عضواً بتنظيم الإخوان المسلمين قبل ثورة 23 يوليو 1952، ولم يخطط للثورة معهم، ولثقتي في وطنية ومصداقية الأستاذ وحيد حامد فقد اتصلت به هاتفياً لأوضح له أن تلك المعلومة غير حقيقية بالمرة، ولكنه أصر على استعانته بمراجع تؤكد أن جمال عبدالناصر كان من الإخوان!! وعندما سألته عن مراجعه، قال لي إنها مذكرات عبداللطيف البغدادي ومذكرات كمال الدين حسين.

عندما راجعت مذكرات البغدادي الجزء الأول الصادرة عن المكتب المصري الحديث، وجدت أن البغدادي لم يذكر مطلقا انتماء عبدالناصر للإخوان المسلمين بل ذكر أن عبدالمنعم عبدالرؤوف خرج من تنظيم الضباط الأحرار لإصراره على دمج التنظيم بجماعة الإخوان، وهو ما رفضه عبدالناصر ورفاقه الأحرار، وعندما بحثت عن مذكرات للراحل كمال الدين حسين، وجدت أنه لم يصدر أي مذكرات، ولكنه في حوار صحفي له مع الكاتب الراحل عبدالله امام في كتاب «عبد الناصر والإخوان المسلمين» الصادر عن دار الخيال سنة 1997، قال إنه رغم تعاطفه مع الإخوان المسلمين إلا انه لم يكن أبداً عضواً بالجماعة كما أكد أن جمال عبدالناصر لم ينضم للإخوان أبداً.

وفي حوار صحفي آخر للمرحوم كمال الدين حسين مع الكاتب الصحفي الراحل محمود فوزي منشور في كتاب «ثوار يوليو يتحدثون» عاد لتأكيد نفس شهادته عن عدم انضمام جمال عبدالناصر أبداً لجماعة الإخوان.

ولمزيد من التوثيق قررت مراجعة مذكرات المرحوم حسين الشافعي، فوجدت أنه يؤكد عدم انضمام جمال عبد الناصر لجماعة الإخوان، وعدم صلة الإخوان المسلمين بقيام ثورة 23 يوليو 1952.

ولو أن الأستاذ وحيد حامد راجع الكتاب الثاني من مذكراتي، التي صدرت تحت عنوان «سنوات وأيام مع جمال عبدالناصر»، لوجد فصلاً كاملاً موثقاً عن علاقة الرئيس جمال عبدالناصر بتنظيم الإخوان المسلمين قبل وبعد ثورة 23 يوليو 1952.

لم يكن جمال عبدالناصر عضواً بجماعة الإخوان، ولكن كانت له اتصالات بالجماعة قبل الثورة مثلما كانت له اتصالات بحزب الوفد وبالتنظيمات الشيوعية وبحزب مصر الفتاة، ولكن ولاءه وانتماءه الأول والأخير كان لمصر وللقوات المسلحة المصرية، وثورة 23 يوليو 1952 قامت عبر تخطيط وتنفيذ تنظيم الضباط الأحرار.

والرئيس جمال عبدالناصر ذاته روى أكثر من مرة حقيقة علاقته بالإخوان.

في حديث الرئيس جمال عبدالناصر إلى مندوب صحيفة «الصنداي تايمز» في 18 يونيو 1962، يقول الرئيس:

«وقد كانت لي اتصالات متعددة بالإخوان المسلمين؛ رغم أني لم أكن قط عضواً في هذه الجماعة، وأحسست بقوة زعيمهم المرشد العام حسن البنا، وهنا أيضاً وجدت أمامي صعوبات دينية؛ فقد كان تصرف الإخوان المسلمين ضرباً من التعصب الديني، وما كنت أرضى لا بإنكار عقيدتي ولا بأن تحكم بلادي طائفة متعصبة. كنت واثقاً من أن التسامح الديني لابد أن يكون ركناً أساسياً من أركان المجتمع الجديد الذي كنت أرجو أن أراه قائماً في بلادي».

وخلال حديث للرئيس جمال عبدالناصر مع الشباب الذين حضروا معسكر تدريب قيادات الشباب في 18 نوفمبر 1965، قال الرئيس:

الرئيس: أنا قبل الثورة كنت على صلة بكل الحركات السياسية الموجودة في البلد، يعني مثلاً كنت أعرف الشيخ حسن البنا لكن ما كنتش عضو في الإخوان، وكنت أعرف ناس في الوفد، وكنت أعرف ناس من الشيوعيين، وأنا باشتغل في السياسة من أيام ما كنت في تالتة ثانوي، وفي ثانوي اتحبست مرتين.

أول ما اشتركت اشتركت في «مصر الفتاة»، ودا يمكن اللي دخلني في السياسة، كنت ماشي في الإسكندرية ولقيت معركة بين الأهالي والبوليس اشتركت مع الأهالي ضد البوليس؛ قبضوا على ورحت القسم، بعد ما رحت القسم سألت الخناقة كانت ليه؟ (ضحك وتصفيق) - وكنت في سنة تالتة ثانوي- فقالوا إن رئيس حزب مصر الفتاة بيتكلم والبوليس جاى يمنعه بالقوة. وقعدت يوم.. وتاني يوم طلعت بالضمان الشخصي رحت انضميت لحزب «مصر الفتاة»، وبعدين حصل الخلافات؛ سبت «مصر الفتاة» وانضميت للوفد.

وطبعاً أنا الأفكار اللي كانت في رأسي بدأت تتطور وحصل نوع من خيبة الأمل بالنسبة «لمصر الفتاة».. ورحت الوفد، وبعدين نفس الشيء حصل مع الوفد. وبعدين دخلت الجيش، وبعدين ابتدينا نتصل في الجيش بكل الحركات السياسية، ولكن ماكناش أبداً في يوم في الإخوان المسلمين كأعضاء أبداً، ولكن الإخوان المسلمين حاولوا يستغلونا فكانت اللجنة التأسيسية للضباط الأحرار موجودة في هذا الوقت، وكان معانا عبدالمنعم عبدالرؤوف وكان في اللجنة التأسيسية، وجا في يوم وضع اقتراح قال: إننا يجب أن نضم حركة الضباط الأحرار إلى الإخوان المسلمين، أنا سألته ليه؟ قال: إن دي حركة قوية، إذا انقبض على حد مننا تستطيع هذه الحركة إنها تصرف على أولاده وتؤمن مستقبله، فقلنا له اللي عايز يشتغل في الموضوع الوطني لا يفكر في أولاده، ولا يفكر في مستقبله، ولكن مش ممكن نسلم حركة الضباط الأحرار، علشان مواضيع شخصية بهذا الشكل، وحصل اختلاف كبير.. صمم عبدالمنعم عبدالرؤوف على ضم حركة الضباط الأحرار إلى الإخوان المسلمين، إحنا كلنا رفضنا.

كان طبعاً في هذا الوقت الشيخ حسن البنا، الله يرحمه، مات، وأنا كانت لي به علاقة قوية. ولكن علاقة صداقة ومعرفة، وزي ما قلت لكم أنا ماكنتش أبداً في الإخوان المسلمين، وأنا لوحدي يمكن اللي كان لي علاقة بحسن البنا، وإخواننا كلهم ما كانلهمش، ولكن كنت باقول لهم على الكلام اللي يحصل معاه. نتج عن هذا أن عبدالمنعم عبدالرؤوف استقال - ودا كان قبل الثورة بستة أشهر- استقال عبدالمنعم عبدالرؤوف. وأنا كان أيضاً لي علاقة ببعض الناس من الإخوان المسلمين كعلاقة صداقة، وكان هم لهم تنظيم في داخل الجيش، وكان يرأس هذا التنظيم ضابط اسمه أبوالمكارم عبدالحي.

قامت الثورة.. وفي أول يوم من قيام الثورة جالي بالليل عبدالمنعم عبدالرؤوف ومعاه أبوالمكارم عبدالحي وطلبوا إن إحنا نديهم أسلحة علشان الإخوان يقفوا جنباً إلى جنب مع الثورة. وأنا رفضت إن إحنا نديهم هذه الأسلحة، قلت لهم إن إحنا مستعدين نتعاون، وبدأ التعاون بيننا وبين الإخوان المسلمين. قلت لهم يشتركوا في الوزارة بعد كده، ورشحوا عدد من الناس للاشتراك في الوزارة، ولكن جا بعد كده تصادم، اتحلت الأحزاب كلها وما حلناش الإخوان المسلمين. بعد حل الأحزاب وعدم حل الإخوان المسلمين، جالي تلاتة من الإخوان المسلمين وقدموا لنا شروط:

الشرط الأول: ألا يصدر قانون إلا إذا أقره الإخوان المسلمون.

الشرط الثاني: أنه لا يصدر قرار إلا إذا أقره الإخوان المسلمون؛ أي بمعنى أوضح أن الإخوان المسلمين يحكموا من وراء ستار، ورفضنا هذه الشروط.

قبل كده قابلت حسن الهضيبي اللي كان المرشد العام للإخوان المسلمين في بيته في منشية البكري على أساس تنسيق التعاون بيننا، فهو طلب مني الآتي:

أولاً: أن أعلن الحجاب في البلد كلها.. إن السيدات كلهم يمشوا محجبات زي اليمن يعني، وأقفل المسارح والسينمات... إلى آخره، وبعدين أنا قلت له أنا مش فاهم أعمل الكلام دا ليه؟ والناس يقولوا رجع الحاكم بأمر الله، يقولوا إن فيه حاكم مجنون، ولا يمكن قبول هذا الكلام.

كان صلاح سالم - الله يرحمه- له نسايب ساكنين فوق الهضيبي، وأنا كنت باروح له كتير وكنت باشوف عيلة الهضيبي، فقلت له: إنت طالب مني إني أعلن الحجاب وإنت عندك بنت في كلية الطب.. وبنتك اللي في كلية الطب مش لابسة حجاب ولا حاجة، وبتروح كلية الطب تحضر التشريح ولابسة زي البنات في كلية الطب؟ فإذا كنت انت مش قادر تعمل الحجاب في بيتكم عايزني أنا أعمل حجاب في الدولة المصرية كلها إزاي؟‍‍‍‍‍! (تصفيق) فأنا بدى تديني مثل أولاً وأشوف بنتك بتروح كلية الطب وهي لابسة حجاب، وبهذا أقدر أفكر في الموضوع. طبعاً ماحصلش شيء من هذا القبيل.

بعد كده بدأ تصادم بينا وبين الإخوان المسلمين، وبدأت المؤامرات.. مؤامرات الاغتيال، ومعروف حكاية 5٤ وإزأي قرروا اغتيالى في إسكندرية. وأطلع من ده إن حركة الضباط الأحرار كانت حركة مستقلة، كان مبدأنا الأساسى أن نكون على اتصال بجميع الهيئات السياسية، ولكن لا ننضم إلى هيئة ولا نعطى فرصة لأي هيئة سياسية بأنها تستغلنا.

هذه هي شهادة الرئيس جمال عبدالناصر عن حقيقة علاقته بالإخوان المسلمين، وللأسف لم يلتفت لها الأستاذ وحيد حامد خلال كتابته لمسلسل الجماعة 2، واستعان بمراجع معظمها لقيادات من الإخوان، أو بكتب تضم حوارات لقيادات إخوانية، ويؤسفني ان أؤكد أن البحث التاريخي الخاص بعلاقة جمال عبدالناصر بجماعة الإخوان المسلمين قبل الثورة جاء غير دقيق وغير صحيح بالمرة، ويثبت أكذوبة الإخوان أن جمال عبدالناصر كان إخوانيا ثم انقلب على الجماعة.

وأؤكد للتاريخ وللحقيقة أن جمال عبدالناصر لم يكن أبداً من الإخوان، وأن تخطيطه للثورة لم ينسق فيه مع الإخوان أو مع غيرهم، وأنه عاش ومات مصريا قوميا وطنيا بعيدا عن تلك الجماعة المتاجرة بالدين.

 

 

أ. سامي شرف

مدير مكتب الرئيس عبد الناصر - وزير شؤون رئاسة الجمهورية الأسبق

 

 

شاهد مقالات أ. سامي شرف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في ثقافة وفنون

ماذا يعني تجديد الخطاب الديني؟

د. حسن حنفي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

  انتشرت الأحاديث في الآونة الأخيرة وخاصة في الخطاب الإعلامي بل وعقدت الندوات والمؤتمرات عن «تج...

يا أيها الريف، لا تتقبل...

محمد الحنفي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لا تتقبل... أن تصير ضحية... ويصير الجلاد......

كتب غيّرتنا

د. حسن مدن | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  يوجد كتاب، أو مجموعة كتب، لا نعود نحن أنفسنا بعد قراءتها، لأنها تحدث تحولاً...

علاقات عامة

فاروق يوسف

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  انتهى زمن الجماعات الفنية في العالم العربي وبدأ زمن المافيات الفنية، وبالرغم من قلة عد...

الانتهازيّةُ كظاهرةٍ اجتماعيّة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  على الرغم من أنّ للانتهازيَّة نصاباً سيكولوجيّاً فرديّاً تقترن فيه بمعنى الأنانيّة، وبنرجسيّة مَرَضي...

الثورة الرابعة وتراجع بعض الدول المتقدمة

وليد الزبيدي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  هذه ثورة لم تطلق في جميع مفاصلها اطلاقة واحدة، وإذا قدمت الثورات عبر التاري...

صدور الكتاب الجماعي «القضية الفلسطينية في مئويتها الثانية من سايكس بيكو الى "الربيع العربي"»

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

  اصدر مجموعة من الكتاب العرب كتابا جماعيا باشراف د فيصل جلول ورشاد ابو شاور ...

يا شعبي هل ذقت سلاما؟

رانية مرجية

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

(1)   يا شعبي هل ذقت سلاما أم جوعا...

موسكو بين يوسف القعيد ويتسحاك ليئور

زياد شليوط

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

روسيا.. هذا البلد العظيم بحضوره الطاغي عالميا في السنوات الأخيرة، وصاحب الحضارة العريقة والتراث الغ...

الحقيقة (La vérité)

د. بنعيسى احسينات

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

  (لبابلو نيرودا Pablo Neruda) ترجمة: بنعيسى احسينات - المغرب...

سلام عليك يا قدس

حسن العاصي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

يتهادى صباح القدس على بساط من سندس وديباج يرقّ من ثغرها البنفسج للعصافير حين تصد...

ما جدوى الإطلالة على الحكمة المشرقية في الاحتفال العالمي بالفلسفة الغربية؟

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

"ليس في الصنائع العلمية فقط بل وفي العملية. فإنه ليس منها صناعة يقدر أن ينش...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5418
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143708
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر472050
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47984743