موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تصويب بعض الأخطاء التي وردت في مسلسل الجماعة «2»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يذاع على شاشة إحدى الفضائيات المصرية الخاصة منذ بداية شهر رمضان، مسلسل (الجماعة 2) من تأليف الكاتب الكبير وحيد حامد، وقد فوجئت خلال متابعتي للحلقات الأولى من المسلسل بأنه يؤكد انتماء الزعيم جمال عبدالناصر للإخوان،

وأنه كان عضواً بالجماعة وله اسم كودي هو (زغلول)، وأنه كان يخطط للقيام بانقلاب عسكري بالتنسيق مع الإخوان!!! والحقيقة أن تلك فرية إخوانية، فلم يكن جمال عبدالناصر أبداً عضواً بتنظيم الإخوان المسلمين قبل ثورة 23 يوليو 1952، ولم يخطط للثورة معهم، ولثقتي في وطنية ومصداقية الأستاذ وحيد حامد فقد اتصلت به هاتفياً لأوضح له أن تلك المعلومة غير حقيقية بالمرة، ولكنه أصر على استعانته بمراجع تؤكد أن جمال عبدالناصر كان من الإخوان!! وعندما سألته عن مراجعه، قال لي إنها مذكرات عبداللطيف البغدادي ومذكرات كمال الدين حسين.

عندما راجعت مذكرات البغدادي الجزء الأول الصادرة عن المكتب المصري الحديث، وجدت أن البغدادي لم يذكر مطلقا انتماء عبدالناصر للإخوان المسلمين بل ذكر أن عبدالمنعم عبدالرؤوف خرج من تنظيم الضباط الأحرار لإصراره على دمج التنظيم بجماعة الإخوان، وهو ما رفضه عبدالناصر ورفاقه الأحرار، وعندما بحثت عن مذكرات للراحل كمال الدين حسين، وجدت أنه لم يصدر أي مذكرات، ولكنه في حوار صحفي له مع الكاتب الراحل عبدالله امام في كتاب «عبد الناصر والإخوان المسلمين» الصادر عن دار الخيال سنة 1997، قال إنه رغم تعاطفه مع الإخوان المسلمين إلا انه لم يكن أبداً عضواً بالجماعة كما أكد أن جمال عبدالناصر لم ينضم للإخوان أبداً.

وفي حوار صحفي آخر للمرحوم كمال الدين حسين مع الكاتب الصحفي الراحل محمود فوزي منشور في كتاب «ثوار يوليو يتحدثون» عاد لتأكيد نفس شهادته عن عدم انضمام جمال عبدالناصر أبداً لجماعة الإخوان.

ولمزيد من التوثيق قررت مراجعة مذكرات المرحوم حسين الشافعي، فوجدت أنه يؤكد عدم انضمام جمال عبد الناصر لجماعة الإخوان، وعدم صلة الإخوان المسلمين بقيام ثورة 23 يوليو 1952.

ولو أن الأستاذ وحيد حامد راجع الكتاب الثاني من مذكراتي، التي صدرت تحت عنوان «سنوات وأيام مع جمال عبدالناصر»، لوجد فصلاً كاملاً موثقاً عن علاقة الرئيس جمال عبدالناصر بتنظيم الإخوان المسلمين قبل وبعد ثورة 23 يوليو 1952.

لم يكن جمال عبدالناصر عضواً بجماعة الإخوان، ولكن كانت له اتصالات بالجماعة قبل الثورة مثلما كانت له اتصالات بحزب الوفد وبالتنظيمات الشيوعية وبحزب مصر الفتاة، ولكن ولاءه وانتماءه الأول والأخير كان لمصر وللقوات المسلحة المصرية، وثورة 23 يوليو 1952 قامت عبر تخطيط وتنفيذ تنظيم الضباط الأحرار.

والرئيس جمال عبدالناصر ذاته روى أكثر من مرة حقيقة علاقته بالإخوان.

في حديث الرئيس جمال عبدالناصر إلى مندوب صحيفة «الصنداي تايمز» في 18 يونيو 1962، يقول الرئيس:

«وقد كانت لي اتصالات متعددة بالإخوان المسلمين؛ رغم أني لم أكن قط عضواً في هذه الجماعة، وأحسست بقوة زعيمهم المرشد العام حسن البنا، وهنا أيضاً وجدت أمامي صعوبات دينية؛ فقد كان تصرف الإخوان المسلمين ضرباً من التعصب الديني، وما كنت أرضى لا بإنكار عقيدتي ولا بأن تحكم بلادي طائفة متعصبة. كنت واثقاً من أن التسامح الديني لابد أن يكون ركناً أساسياً من أركان المجتمع الجديد الذي كنت أرجو أن أراه قائماً في بلادي».

وخلال حديث للرئيس جمال عبدالناصر مع الشباب الذين حضروا معسكر تدريب قيادات الشباب في 18 نوفمبر 1965، قال الرئيس:

الرئيس: أنا قبل الثورة كنت على صلة بكل الحركات السياسية الموجودة في البلد، يعني مثلاً كنت أعرف الشيخ حسن البنا لكن ما كنتش عضو في الإخوان، وكنت أعرف ناس في الوفد، وكنت أعرف ناس من الشيوعيين، وأنا باشتغل في السياسة من أيام ما كنت في تالتة ثانوي، وفي ثانوي اتحبست مرتين.

أول ما اشتركت اشتركت في «مصر الفتاة»، ودا يمكن اللي دخلني في السياسة، كنت ماشي في الإسكندرية ولقيت معركة بين الأهالي والبوليس اشتركت مع الأهالي ضد البوليس؛ قبضوا على ورحت القسم، بعد ما رحت القسم سألت الخناقة كانت ليه؟ (ضحك وتصفيق) - وكنت في سنة تالتة ثانوي- فقالوا إن رئيس حزب مصر الفتاة بيتكلم والبوليس جاى يمنعه بالقوة. وقعدت يوم.. وتاني يوم طلعت بالضمان الشخصي رحت انضميت لحزب «مصر الفتاة»، وبعدين حصل الخلافات؛ سبت «مصر الفتاة» وانضميت للوفد.

وطبعاً أنا الأفكار اللي كانت في رأسي بدأت تتطور وحصل نوع من خيبة الأمل بالنسبة «لمصر الفتاة».. ورحت الوفد، وبعدين نفس الشيء حصل مع الوفد. وبعدين دخلت الجيش، وبعدين ابتدينا نتصل في الجيش بكل الحركات السياسية، ولكن ماكناش أبداً في يوم في الإخوان المسلمين كأعضاء أبداً، ولكن الإخوان المسلمين حاولوا يستغلونا فكانت اللجنة التأسيسية للضباط الأحرار موجودة في هذا الوقت، وكان معانا عبدالمنعم عبدالرؤوف وكان في اللجنة التأسيسية، وجا في يوم وضع اقتراح قال: إننا يجب أن نضم حركة الضباط الأحرار إلى الإخوان المسلمين، أنا سألته ليه؟ قال: إن دي حركة قوية، إذا انقبض على حد مننا تستطيع هذه الحركة إنها تصرف على أولاده وتؤمن مستقبله، فقلنا له اللي عايز يشتغل في الموضوع الوطني لا يفكر في أولاده، ولا يفكر في مستقبله، ولكن مش ممكن نسلم حركة الضباط الأحرار، علشان مواضيع شخصية بهذا الشكل، وحصل اختلاف كبير.. صمم عبدالمنعم عبدالرؤوف على ضم حركة الضباط الأحرار إلى الإخوان المسلمين، إحنا كلنا رفضنا.

كان طبعاً في هذا الوقت الشيخ حسن البنا، الله يرحمه، مات، وأنا كانت لي به علاقة قوية. ولكن علاقة صداقة ومعرفة، وزي ما قلت لكم أنا ماكنتش أبداً في الإخوان المسلمين، وأنا لوحدي يمكن اللي كان لي علاقة بحسن البنا، وإخواننا كلهم ما كانلهمش، ولكن كنت باقول لهم على الكلام اللي يحصل معاه. نتج عن هذا أن عبدالمنعم عبدالرؤوف استقال - ودا كان قبل الثورة بستة أشهر- استقال عبدالمنعم عبدالرؤوف. وأنا كان أيضاً لي علاقة ببعض الناس من الإخوان المسلمين كعلاقة صداقة، وكان هم لهم تنظيم في داخل الجيش، وكان يرأس هذا التنظيم ضابط اسمه أبوالمكارم عبدالحي.

قامت الثورة.. وفي أول يوم من قيام الثورة جالي بالليل عبدالمنعم عبدالرؤوف ومعاه أبوالمكارم عبدالحي وطلبوا إن إحنا نديهم أسلحة علشان الإخوان يقفوا جنباً إلى جنب مع الثورة. وأنا رفضت إن إحنا نديهم هذه الأسلحة، قلت لهم إن إحنا مستعدين نتعاون، وبدأ التعاون بيننا وبين الإخوان المسلمين. قلت لهم يشتركوا في الوزارة بعد كده، ورشحوا عدد من الناس للاشتراك في الوزارة، ولكن جا بعد كده تصادم، اتحلت الأحزاب كلها وما حلناش الإخوان المسلمين. بعد حل الأحزاب وعدم حل الإخوان المسلمين، جالي تلاتة من الإخوان المسلمين وقدموا لنا شروط:

الشرط الأول: ألا يصدر قانون إلا إذا أقره الإخوان المسلمون.

الشرط الثاني: أنه لا يصدر قرار إلا إذا أقره الإخوان المسلمون؛ أي بمعنى أوضح أن الإخوان المسلمين يحكموا من وراء ستار، ورفضنا هذه الشروط.

قبل كده قابلت حسن الهضيبي اللي كان المرشد العام للإخوان المسلمين في بيته في منشية البكري على أساس تنسيق التعاون بيننا، فهو طلب مني الآتي:

أولاً: أن أعلن الحجاب في البلد كلها.. إن السيدات كلهم يمشوا محجبات زي اليمن يعني، وأقفل المسارح والسينمات... إلى آخره، وبعدين أنا قلت له أنا مش فاهم أعمل الكلام دا ليه؟ والناس يقولوا رجع الحاكم بأمر الله، يقولوا إن فيه حاكم مجنون، ولا يمكن قبول هذا الكلام.

كان صلاح سالم - الله يرحمه- له نسايب ساكنين فوق الهضيبي، وأنا كنت باروح له كتير وكنت باشوف عيلة الهضيبي، فقلت له: إنت طالب مني إني أعلن الحجاب وإنت عندك بنت في كلية الطب.. وبنتك اللي في كلية الطب مش لابسة حجاب ولا حاجة، وبتروح كلية الطب تحضر التشريح ولابسة زي البنات في كلية الطب؟ فإذا كنت انت مش قادر تعمل الحجاب في بيتكم عايزني أنا أعمل حجاب في الدولة المصرية كلها إزاي؟‍‍‍‍‍! (تصفيق) فأنا بدى تديني مثل أولاً وأشوف بنتك بتروح كلية الطب وهي لابسة حجاب، وبهذا أقدر أفكر في الموضوع. طبعاً ماحصلش شيء من هذا القبيل.

بعد كده بدأ تصادم بينا وبين الإخوان المسلمين، وبدأت المؤامرات.. مؤامرات الاغتيال، ومعروف حكاية 5٤ وإزأي قرروا اغتيالى في إسكندرية. وأطلع من ده إن حركة الضباط الأحرار كانت حركة مستقلة، كان مبدأنا الأساسى أن نكون على اتصال بجميع الهيئات السياسية، ولكن لا ننضم إلى هيئة ولا نعطى فرصة لأي هيئة سياسية بأنها تستغلنا.

هذه هي شهادة الرئيس جمال عبدالناصر عن حقيقة علاقته بالإخوان المسلمين، وللأسف لم يلتفت لها الأستاذ وحيد حامد خلال كتابته لمسلسل الجماعة 2، واستعان بمراجع معظمها لقيادات من الإخوان، أو بكتب تضم حوارات لقيادات إخوانية، ويؤسفني ان أؤكد أن البحث التاريخي الخاص بعلاقة جمال عبدالناصر بجماعة الإخوان المسلمين قبل الثورة جاء غير دقيق وغير صحيح بالمرة، ويثبت أكذوبة الإخوان أن جمال عبدالناصر كان إخوانيا ثم انقلب على الجماعة.

وأؤكد للتاريخ وللحقيقة أن جمال عبدالناصر لم يكن أبداً من الإخوان، وأن تخطيطه للثورة لم ينسق فيه مع الإخوان أو مع غيرهم، وأنه عاش ومات مصريا قوميا وطنيا بعيدا عن تلك الجماعة المتاجرة بالدين.

 

 

أ. سامي شرف

مدير مكتب الرئيس عبد الناصر - وزير شؤون رئاسة الجمهورية الأسبق

 

 

شاهد مقالات أ. سامي شرف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

دروس من المقاومة الفرنسية

وليد الزبيدي

| الأحد, 22 أكتوبر 2017

  استمتعت كثيرا بقراءة كتاب “متعاونون ـ أبطال ــ خونة” الذي ترجمه د ضرغام الدباغ...

الرسام الفرنسي جان دوبوفيه... في مسارح الذاكرة اللندنية

فاروق يوسف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  من يرى معرضاً للرسام جان دوبوفيه يمكنه أن يتفادى رؤية أعمال مئات الرسامين العالميين ...

الانقلاب الهوياتي

د. فؤاد بوعلي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  مرة أخرى يقدم السفير الروسي الدرس للمسؤولين المغاربة، الذين اختاروا الارتماء في أحضان سيدتهم...

سُبْحَانَ مَنْ خَلَقَ البلادَ كذَاتي!

محمد جبر الحربي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

1. ما عِشْتُ عمْراً واحداً كيْ أشتكي عِشْتُ الحِجَازَ وعمْرُهُ الأَعمَارُ إنِّي السُّعُودِيُّ الذي ع...

القصة الصغيرة - (في اشتغالات محمد علوان) أطياف النهايات (2-2)

علي الدميني

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  خلف الذات الرائية ، يتموقع السارد، كبطل وحيد يحرك عدسة التقاط الصورة و الأحاس...

حقوق الإنسان.. والازدواجية الغربية

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  هناك عدة اتجاهات للربط بين الموقف المسلم المعاصر وحقوق الإنسان. وهي كلها في الساحة...

ثمرة طماطم

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

  راح يسير على غير هدى بين السيارات.. يترنح كأنه ثمل وما هو كذلك.. تعلو أ...

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13957
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع57755
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر801836
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45864224
حاليا يتواجد 3753 زوار  على الموقع