موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

هواجس وكتَّاب.. سامي حمزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هاجسي هذه الأيام، سدُّ الفرات، وأهل الفرات، مُدن: الطَّبقة، والرَّقة، ودير الزّور، وما بين بحيرة السدِّ وشط العرب، من أناس، وحياة وحضارة، وآثار، وتاريخ.. ومن تراكم معرفة، بتّ أهجس بما سيخلّفه الأميركي ذو الرصيد الإجرامي الكبير، من تدمير وتعثير، حيث يستهدف الوطن والأمة والثقافة بحقد وعَمَهٍ، ولا يعنيه من أمرنا كثيرٌ ولا قليل. فجأة امتلأت ذاكرتي بصور، ومرت بعض كبريات الأحداث كأجنحة الغربان، “معركة صفين”، وإلى الأعلى “مرج دابق” وغيرها، وغيرها.. وعَرَضَ لي مصيف الرشيد هارون، كأنما لم يكن، وجسر الحديد المعلق على نهر الفرات العظيم مكسور الظهر، يغطس بعضه في الماء، ويرفض الغرق.. ذلك الذي كان يعبره الخلق من الجزيرة إلى الشَّامية وبالعكس، قبل أن يُدمَّر. ولا أدري كيف أغمضت جفني، لأسمع ما كان يُسْمَع من لحن يستبطنه الحزن، أو حزن ينشره اللحن:

 

عالعين مُولَيّتينْ، عالعين مُولَيَّا

جسر الحديد انقطع، من دُوسْ رِجْلَيَّا

وانتشلتني من وهدة الضيق، صور أصدقاء تتالت، خِلْت أنها تَتَناخى قربي، لتنتشلني من ذلك الضيق، إذ لا ترضى لضيفها الضيق.. هذا عبدالسلام العجيلي بقلبه الكبير، وحبه الغامر لكل الناس هناك، وهذا شفيق الكمالي بطلّته ونخوته، وسعد صائب بدماثته، وخليل جاسم الحميدي بابتسامته الطفولية. وآخرون وآخرون من أبناء الفرات، وهم بعض، بعض، بعض من عَرفت.. ورأيتني أقترب من الرَّقة ومحيطها، من السد وما يعنيه، ومن مسرحي عرفته كان شابًّا، قبل أن ترهق الأحداث المُرة كيانه.. إنه سامي حمزة “١٩٤٨”، قاص وروائي ومسرحي سوري، انتمى إلى الوادي الخصب، بعد أن هُجِّرَ أجداده من القفقاس، فأصبح حامل راية، من رايات الإحساس الوطني. ولد سامي في بلدة “خَناصِر” من أعمال محافظة حلب، وعاش حياته في مدينة الرَّقَّة. وكان من بين الفائزين في مناسبتين هناك: مهرجان الرَّقَّة المسرحي الأول عام 2005، وملتقى القصة الرَّقيّ الثاني 2007 كتب القصة القصيرة، والرواية والمسرحية.

ومن مؤلفاته: استنشاق رائحة الليمون ـ اضطرام الهويس ـ ـ الدم جدًّا ـ تكلم لأراك ـ فيلم سكوب بالألوان ـ إمليس. وكل تلك قصص قصيرة. وله رواية واحدة بعنوان “البشر وحتى الشجر”، أما في المسرح فله: “المطر في خامس الفصول”، و”الطاعون يعسكر في المدينة”، نشرهما قبل عام ٢٠٠٠م.

يبدأ ابن مدينة الرقة، مسرحيته الطاعون بالحديث عن خرافة على شكل حكاية، يتناقلها عامة الشعب، ملخصها أن الإسكندر الأكبر كان له قرنان، ولا يعرف أحد من الناس هذا الأمر، سوى الحلاق الذي يقص شعره. ولكي يحافظ على بقاء هذا الأمر سرًّا، كان الإسكندر يقتل كل حلاق يقص له شعره.. وبقي مستمرًّا في عادته تلك، إلى أن بقي حلاق واحد فقط، فأبقى الإسكندر على حياته، نظرًا لعدم وجود غيره، واشترط عليه ألا يبوح بسره.

وضاق الحلاق بما حمل من سر، أورثه الهم والغم، فكان يتجه إلى بئر ماء فارغة، يضع رأسه داخل البئر ويصرخ: “الإسكندر له قرنان”، ثم يعود وقد خفف عن قلبه بعض الهم. وكان أن اكتشف الناس سر الإسكندر من جراء تناقل أصداء صوت الحلاق في البئر. وقتل الإسكندر حلاقه الوحيد، لأنه أذاع سرًّا كبيرًا وخطيرًا.. ولكنه لم يستطع أن يقتل ما انتشر عنه بين الناس.

وقد أخذ سامي حمزة، وهو شاب عرف في أحد مهرجانات فرق الهواة المسرحية، حيث قدم مسرحية بعنوان “المطر في خامس الفصول”، أخذ هذه الحكاية من بعض جوانبها، وأدخل عليها بعض التعديل، مستفيدًا من إمكاناتها، ليصور الطغيان والظلم والإرهاب الذي حل بمدينة من المدن، حكَمها ملك له أذنان طويلتان كأذني التيس. وقد أعدم الملكُ كل الحلاقين الذين اكتشفوا ـ بحكم عملهم ـ هذا السر، ولم يبق في المدينة سوى حلاق واحد، أحضره رجال الملك ليلًا من داره التي تشرف على ساحة من ساحات المدينة، كان يجري فيها إعدام الحلاقين. وكان سبب إحضاره، أن الرجال الذين أسند إليهم تنفيذُ الحكم بآخر حلاق أعدم، قاموا بإعدام الحلاق المحكوم، ثم تلوا الفرمان الصادر عن الملك بحقه، ويشير “الفَرَمان الملكي”، إلى أن ذلك الحلاق يشارك في مؤامرة ضد الملك، اكتُشفَت قبل تنفيذها.. وكانت التعليمات الملكية أن يُقرأ هذا “الفَرمان” على الناس، ليتعظوا وليعرفوا السبب.. ولكن بعد أن نُفِّذ حكم الاعدام، وتلي البيان، تبيَّن لرجال القصر، أن الساحة كانت خالية تمامًا من الناس، فلم يحظر ولا شخص واحد، لأن هذا المشهد أصبح مألوفًا جدًّا.. وقرروا في البداية أن يكذبوا على الملك ويخبروه بأن الناس حضروا وتجاوبوا مع قراره.. ولكن خوفهم من بعضهم بعضًا، منعهم من ذلك.. فاتجه أحدهم إلى باب دار قريبة، وأخرج صاحبها، وبالمصادفة كان حلاقًا، وبُدئَ بتلاوة البيان “الفَرمان” عليه، فأكمله هو عن ظهر قلب.. ومثَّل الجمهور في تلك الليلة. وفي صباح اليوم التالي، تنكر لمهنته كحلاق وبدأ يبيع اللِّبان في الشوارع، ويبحث في الخفاء عن زبائن يحلق لهم، بعيدًا عن المدينة. وقد أسرَّ لأحد الباعة، الذي كان يعمل مخبرًا سريًّا من دون أن يعلم به أحد، أسرَّ له بأنه حلاق، ويمكنه أن يحلق له.. وبعد فترة من الزمن، أعلن القصر الملكي عن جائزة لمن يعلم عن آخر حلاق تنكر لمهنته وغاب عن الأنظار، فيجد ذلك البائع فرصة للربح، فيبيع رأس الحلاق لقاء ثمن بسيط. ويُحمل الحلاق إلى القصر، وقبل أن يُعدَم يعرف أنه الحلاق الوحيد الباقي، ويتأكد من أن الملك لن يعدِمه لأنه بحاجة إليه.. فيبدأ خطا جديدًا من السلوك مع الملك، ولكن هذا الموقف لا يلبث أن يتغير، ويغير الحلاق سلوكَه، ويقبل عرض الملك بأن يحفظ حياته لقاء حفظه للسر، ويقوم الحلاق بعمله ويقيم في القصر، ويتزوج من امرأة هناك.. ويومًا بعد يوم يكبر الظلم في المدينة، ويكبر الهم في قلب الحلاق، فالناس في شوارع المدينة أصبحوا مزيّفين حتى العظم، ما عدا قلة قليلة، والحالة العامة فرضت نوعًا من اليأس وعدم الاكتراث، وحتى التشاؤم، واليأس من تبدلها بحالة أفضل.

ويطل وجه جديد من خلال الحوادث، هو وجه جلال، المثقف والكاتب الذي لم تفسده الأيام.. إنه يتجول في مدينته، ولا يكاد يتعرف على وجهها الجديد، ولكنه لم يفقد الأمل بعد، رغم أنهم سجنوه لأنه أشار إلى شيء مما يعاني منه الناس، وإلى الظلم الذي يسعى بينهم، ويثقُل عليهم.. وها هو ذا يخاطب المدينة بمرارة، واصفًا وضعها الذي آلت إليه، بشيء من الدقة، حين يقول: “يا مدينة ليس لهياجها موسم، يا من يُقتَل فيك كل من يعرفك ساعة الصباح الباكر، وقت لا تكونين قد لطخت وجهك الأرعن بمساحيق الغش والطلاوة.. ألأنني سريت في شرايينك وعرفت مواطن الداء…ألأنني غرست سكيني في بطنك المنتفخ وكشفت السرطان الساكن رحمك.. وأن الجنين ما هو إلا ورم خبيث.. يا مدينة استحالت إلى مستنقع كبير، وقف الحواة حولها ليوهموا الناس أنها بحر واسع.. بحر حقيقي.. عجبي أتنبح القافلة والكلاب تسير.”؟! ولكن هذا الوجه لا يلبث أن يغيب في زحام المظلومين.. ويخرج الحلاق في يوم من الأيام ليبثَّ الطبيعة ألمَه، ويخفف من ثقل السر الذي يحمله، فيذهب إلى حقل قصب، ويحفر التراب، ثم يهمس في الحفرة: “للملك أذنان كأذني التيس”، ثم يهيل التراب على الكلام ويعود.. ولكن التراب يلقن السر للقصب.. ويأخذ القصب بإذاعة السر غناء من خلال شبابات الرعيان.. وها هو السر يغزو المدينة وينتشر، من خلال غناء راع في شوارعِها. ويفزع الملك، ويجند رجاله، ويحضِر الحلاق لمحاكمة الموت.. وعندما يخبره الحلاق بأنه لم يذع السر، يسأل الراعي، فيوضح له الأخيرُ أن القصب نفسه يتكلم ويروي الحكاية. ويذهب الملك ليتحقق من القصب في حقول القصب، وفي أثناء ذلك تنتفض قلوب الناس في المدينة، وتتغير جلود البعض منهم، ويذهب الأمر ببعضهم إلى حد إعلان نفسه ملكًا، ويجلس على الكرسي.. ويحار الانتهازيون ماذا يفعلون.. أيهتفون للملك السابق أم لمن ملَّك نفسه حديثًا!؟ ولا يقدم أشيب.. الصحافي والفنان والأديب الذي عُين ليكون كل ذلك بمرسوم، بعد أن قدم للملك ورجاله ما لا يقدمه الرّجال.. لا يقدم أشيب نصائح مفيدة لطالبيها، في هذه الظروف الحرجة. ولكن عودة الملك تضع حدًّا للبلبلة.. فقد عاد ومعه بعض أعواد القصب، وقرر أن يستأنف ممارسة الحكم، مهما كلف الأمر، فقد حكم الناس سابقًا وكانت له أذنان طويلتان كأذني تيس.. فما الذي تغير من أمره، بعد علم الناس أنه يتمتع بأذنين طويلتين..؟! ويُقبِل المتزلفون الذين كانوا يسخرون حتى من أنفسهم، لأن ملكًا بأذني تيسٍ حكمهم.. يقبِلون عليه حامدين شاكرين مسلمين له الأمر.. ويلجأ بعضهم إلى تقليعة جديدة، يعتبرها شرفًا، إذ يركِّبون آذانًا طويلة، تيمنًا بالملك.

هذه الحوادث المحكيّة في حوار مسرحي مقبول، هي ما وضعه سامي حمزة في مسرحية من فصل واحد وأربع لوحات. وأرى أنه من المفيد لو أعاد المؤلف النظر في هذه المسرحية، وأعطى المواقف والشخوص حقّها من العناية، ومنحها فرصة التعبير عن نفسها بشكل أوضح.. فربما صنع من هذه المسرحية القصيرة، مسرحية طويلة متكاملة، ذلك لأن الفكرة جيدة، والشخوص تحمل هذا الموضوع بجدارة، والإمكانيات الأولية متوافرة. والمُلاحظ أن بعض الشخوص غابت بمجرد ظهورها.. كجلال.. وعلوان.. وكذلك الأماكن التي عرض فيها المؤلف حوادث مسرحية، تداخلت وأسرعت في طيها الشخوص من دون ضابط، ومن ثمّ من دون إقناعٍ فني.. على أن هذا لا ينفي أن المسرحية، بوضعها الحالي، جيدة، وتصور واقعًا مُرًا بلمسات معبّرة، وفنية تستحق الاهتمام.

وفي “المطر في خامس الفصول”، يعرِض سامي حمزة، في مسرحية رمزية، يكاد رمزها يغيب أحيانًا في ثنايا الكلمات، لتصوير أمتنا العربية، بعد أن حل بها التمزق، وسيطر على أبنائها الجهل والتخلف، وأصبحوا يشرَقون بألمهم، ويحسون بضرورة الخلاص مما هم فيه، ويجأرون بالشكوى.. ولكنهم لا يلجأون إلى العمل ليتخلصوا عن طريقه، مما يكبّلهم. إنهم “مساكين.. يتعبهم التواكل، جفونهم تستحم بدماء جباههم.. صدورهم تتهدم كمقالع الحجارة، بمعاول أهل الدار وأعداء الدار، أظفارهم تقطع الأثداء والألسن والرقاب والعيش، كما ورد على لسان أحد المتكلمين (م)، وهو يجسد فكرة، أو ضميرًا، أو شمعة، تنير الدرب للجموع التي ذهبت الجائحات بعقولها، ولحقت أرتالُها رغيفًا مسروقًا، وسكت منها العقل، وبكت الأمعاء، وسار أفرادها في التيه ضائعون يبحثون عن مخرج، ولكنهم لا يعرفون للخروج سبيلًا.. وعيبهم، أنهم عنصر الحركة، والقوة التي يمكن أن تغيّر الواقع السيئ، ولكنهم لا يتحركون.. الأمر الذي يتعب الشمعة أو الضمير أو الفكرة التي تقودهم، وتتجسد في (م) وتجعله يقول:

“قلبي، يا بوابة الألم.. اقطر.. اقطر ندمًا.. نقول لهم اعملوا يرفضون، عيشوا يرفضون، موتوا يرفضون.. ارفضوا يرفضون الرّفض، ارفضوا يرفضون رفضك.. طاوعهم تحترق وإياهم بنار الجهل”.

إنه وضعٌ محزن قاتل بالنسبة للأشخاص الذين يمثلون ضمير أمة وطليعتها واستنارتها.. إنه وضع محزن، إذ يجدون أمتهم، ومصدر القوة من هذه الأمة، في حالة ضبابية تحاول أن تصل إلى شيء لا تعرف ما هو.. ولا تقود ولا تنقاد، ويجعلها ذلك فريسة سهلة للمتخمين الذين يُثرون على حساب الفقراء الذين سحقهم الجوع والضياع.. ولذلك نجد رأس المال، وما يسير في ركابه من استعمار واستثمار، يسيطر ويتحرك ويقدم مشاريع مؤسية مضحكة، لحل مشكلة مثل هؤلاء القوم.. إنهم فقراء، والحل عنده وعند أمثاله، للقضاء على الفقر، هو القضاء على الفقراء.. وبذلك تنتهي المشكلة من أساسها.

هذا الشعب.. تسيطر عليه قيادات أو تحكمه حكومات، لا هم لها إلا الاشتغال بالعداوات الشخصية والتفاخر، ومحاولة خنق كل روح إيجابية، تبرز من أي شخص بين الجموع.

ولا يجد (م) سبيلًا للخلاص، إلا في جيل قادم، ينسف كل هذا الدّمار والتخلف والفساد والميوعة والتخاذل المتمثل في الجيل الحالي.. إنه يعلق أهمية على الأبطال الصغار الذين يقدمون الروح، ويمشون على طريق الشهادة، في سبيل خلق الثمرة الحقيقية.. ولذا تلجأ هذه الفكرة.. يلجأ ضمير الأمة (م) إلى قدرتها على الإخصاب والإنجاب.

إنها روح العطاء في الأمة.. إنها القدرة على قهر القهر.. والقدرة على البقاء.. أقول تلجأ الأمة، مجسدة في (م)، إلى إنجاب أطفال هم الأمل.. لكنهم يكبرون وهم داخل طوق النار المضروب حولهم، ولا تأسى أمهم ولا يأسى أبوهم عندما يسمع عن أن بعضهم يتعرضون للقتل.. لأن الموت الذي يلاحق هذه الطلائع، لن يأخذ إلا أضعف طيورنا.

وتستطيع الجموع الضائعة أن تجد طريقها وأملها في مجموعة الشباب الثائرين الذين ضربوا المثل عملًا.. ويدخل هذا الحنين الذي يمثل الثورة المسلحة، في العمل الفدائي، يدخل محمولًا على المسرح بين يدي من ذهب ليبحث عنه من أفراد برزوا في صفوف الشعب.. يدخل محمولًا ومحتضَنًا في الوقت ذاته، ولكن يد العمالة الممثلة في مأجور من أبناء الأمة وبعض حكامها، الذين يرقصون على رأس هرم أحزانها، يتقدّم ليغتال بغدر، هذا الجنين الوليد.. ودافعه إلى القيام بهذا العمل، هو الخوف على وجوده هو.. كما أنه دفع واضح من أسياده المتمثلين في قوة رأس المال والاستعمار والصهيونية، دفعهم له، ليقوم بهذا العمل الجبان، حفاظًا على وجودهم ومصالحهم، وليبقى الناس في الجوع والقهر والتيه.

المسرحية رمزية كما أسلفت، ولكن فكرتها وهدفها وكل أبعادها، لا تظهر بكل اليسر المطلوب، وإنما تحتاج إلى شيء من بذل الجهد والتركيز والتأويل، للوصول إلى ذلك. والأسلوب الذي اتبعه سامي حمزة، في الحوار المسرحي، أسلوب مقبول، تحس فيه بالغِنى الذي يبشر بإمكانيات لا بأس بها. ولا بد من الإشارة إلى أن محاولة إبراز رمز كالذي قصد المؤلف إلى إبرازه في مسرحيته، أمر لا يمكن بلوغه بسهولة.. إلا أنه، مع ذلك، بثَّ بعض روح الحيوية في الرمز الذي قصد إلى إبرازه.. ولكنه قدم كل ذلك ضمن إطار لا يحقق للدراما شروطها، فلا وجود لحدث ينمو، أو لقدرات تتصارع بشكل ملحوظ يؤثر في الحدث ويخلقه ويطوره.. إنه لجأ إلى استعراض حالة في مخيلته، مستعملًا لاستعراضها القوى الموجودة، ضمن إطار تشكّلها في خياله، متحكِّمًا في جسدها، وشدها إلى ما يريد، بشكل ملزم، لدرجة أنها فقدت معظم عفوية التصرف، وفقدت مقومات الكائن الفني القادر على المبادرة.. وخرج المؤلف بشيء يبدو كأنه نابع من ذاته، ولما يزل يتملكه، ولا يطلقه كائنًا فنيًّا حيًّا.

إن سامي حمزة يملك نفَسًا شاعريًّا، ولكنه يحتاج إلى أن يعايش الشخصية، وينمي الصراع، عصَب المسرحية، ويطور الحدث ليعبر عن الفكرة، أكثر من معايشته للفكرة ذاتها بتجريد شبه تام، لأن المسرح يحتاج إلى فكرة، تجسدُها وتطرحها وتقودنا إليها شخوصٌ عبر صراع، ومن خلال فعل ينير طرق المستقبل، ويعتمد الحوار وسيلة للتعبير.

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

استفان روستي.. والجماعة

أحمد الجمال

| السبت, 24 يونيو 2017

لو جاء زمن يباح فيه تحويل حياة الأنبياء والرسل والصحابة إلى مسلسلات تليفزيونية، وتوقف الك...

بين العيد السنوي للصحافة العراقية وديمقراطية الدم والدمار

عبد الجبوري

| السبت, 24 يونيو 2017

في الخامس عشر من حزيران عام 1869 وُلدت صحيفة (الزوراء) العراقية، وفي تقادم الزمن اصب...

في “تغريبة حارس المخيم” نكهة الحياة الفلسطينيّة

عبداللطيف مهنا

| السبت, 24 يونيو 2017

لست ناقداً، ولا أُحبِّذ أن أُحشر في معشر النقَّاد. النقد مهمَّة جُلَّى، إن مهنة أ...

مرافعة "جنونية" ضد "النمط الهوليوودي" (2000):

مهند النابلسي

| السبت, 24 يونيو 2017

فيلم "سيسيل ديمنتد": كوميدياء سوداء متعثرة! يقوم مخرج افلام مستقلة "مهووس" وطاقمه "الجامح" بخطف نجم...

اَلْاعْتِرَافُ

د. لحسن الكيري

| السبت, 24 يونيو 2017

تأليف: مَانْوِيلْ بَّيْرُو* ترجمة: الدكتور لحسن الكيري في ربيع سنة 1232، قرب آبينيون، قتل ال...

لِيَامُ العيد.. نشيد العيد

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 يونيو 2017

كل عام وأنتم بخير   هذا لِيامُ عيدنا، ولكلِّ قوم عيد. ومن حق كل مخلوق ...

شيخ المؤرخين شهيدا

فهمي هويدي

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

  يوم الأربعاء الماضى ١٤/٦ تلقيت اتصالا هاتفيا من الدكتور عادل غنيم شيخ المؤرخين المصري...

حوار فكري ثقافي مع الكاتب والناقد شاكر فريد حسن ابن مصمص

أمير إغبارية | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

شاكر فريد حسن: "لعل أجمل الإبداعات الفلسطينية وأصدقها تلك التي كتبت وراء القضبان الحديدية وال...

مذبوحاً باللهفة خلف الأسوار!!

محمد علوش | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

من خلف الأسوار من خلف العتمة في الأسوار من خلف الدمعة في الأسرار...

رسول الله محمد

وليد محجوب | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

رسول الله يا من صلى عليه الله... رسول الله يا كوكبا وضياء... رسول الله أنت...

متى سنعرفُ ديننا؟

د. عز الدين ابوميزر | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

ألله أكملَ ديـنَنـا وأتَـمَّ نـعـمَتَهُ عليْنا..... ورسولُهُ أدّى الأمانةَ حينَ بلَّغهُ اِلينا..... سهلاً ومُمْتنعاً يوا...

أفكار لم تتم

د. حسن مدن | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

في جعبة أي كاتب، إذا كان على درجة كافية من الرصانة والتأني، توجد مخطوطات أول...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25799
mod_vvisit_counterالبارحة30844
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع247391
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي249285
mod_vvisit_counterهذا الشهر884200
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42297480
حاليا يتواجد 3114 زوار  على الموقع