موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هجوم برشلونة: البحث عن المشتبه به الرئيسي يمتد إلى أوروبا ::التجــديد العــربي:: القوات الجوية الروسية تدمر قافلة عسكرية ومقتل أكثر من 200 داعشي قرب دير الزور ::التجــديد العــربي:: فقدان عشرة بحارة إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط ::التجــديد العــربي:: فرنسا.. سيارة تصدم أشخاصاً في محطتي حافلات بمرسيليا ما أسفر عن سقوط قتيل وجريح ::التجــديد العــربي:: وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية لأداء مناسك_الحج ::التجــديد العــربي:: السفارة الأميركية في روسيا تعلق موقتاً منح تأشيرات الدخول إليها ::التجــديد العــربي:: ستة قتلى في سقوط قذيفة قرب "معرض دمشق الدولي" ::التجــديد العــربي:: تظاهرات في بوسطن الأميركية ضد خطاب الكراهية ::التجــديد العــربي:: «الخطوط السعودية»: قطر لم تمنح طائراتنا تصاريح هبوط لنقل الحجاج ::التجــديد العــربي:: هجوم برشلونة: الضحايا من 34 بلدا ::التجــديد العــربي:: تعزيزات عسكرية لإنهاء معركة الجرود: في اليوم الثاني من العملية يرفع المساحة الجغرافية المحررة من قبل الجيش اللبناني الى 80 كيلومتراً مربعاً من مساحة المنطقة التي تبلغ 120 كيلومتراً مربعاً ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يعتقل 24 فلسطينياً في مناطق عدة من الضفة الغربية ::التجــديد العــربي:: السعودية تخصخص عشرة قطاعات حكومية ::التجــديد العــربي:: المصرف المركزي الصيني يسحب 50 بليون يوان من السوق ::التجــديد العــربي:: بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية يستضيف تراث المغرب الوطني لمهرجان "من فات قديمه تاه" ::التجــديد العــربي:: الافراط في تناول الطعام يتلاعب بالذاكرة والخضروات والفواكه مثل التوت واللفت والرمان تحصن الدماغ من ضعف الادراك وتمنح الجسم الطاقة ::التجــديد العــربي:: التدخين يصيب كبار السن بالوهن ::التجــديد العــربي:: نيمار يستعرض مهاراته ويقود سان جرمان الى فوز ساحق على ضيفه تولوز بسداسية بعد تسجيله هدفين ومساهمته في تمريرتين حاسمتين وتسببه بركلة جزاء ::التجــديد العــربي:: تشلسي يعوض تعثره الافتتاحي في 'البريمير ليغ ويفوز على توتنهام بفضل ثنائية لمدافعه الاسباني ألونسو ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي::

عصر الوهم السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

من بين المئات من العناوين التي قرأتها، التي تدور ولو قليلاً حول الموضوع المطروح، استوقفني عنوانان: الأول، عنوان مجموعة قصصية للراحل الشهيد المبدع غسان كنفاني: «عالم ليس لنا»، الثاني، «لن يفهمني أحد غير الزيتون» وهو عنوان قصيدة للشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة.

 

العنوانان ينطقان بنوع مما يجري حول الموضوع المقصود. مما لا شك فيه، أن الوعي هو انعكاس للواقع. الأخير يتشكل من المعرفة وبما يدور في المجتمع من ظواهر اقتصادية واجتماعية وثقافية وغيرها. كل هذه الظواهر / المجالات، لها نظرياتها المبنية على تعريفات تحاول أن تكون محددة، فالاختلاف حولها كبير وواسع، لكن هناك سمات مشتركة لكل واحدة منها، وقاسماً مشتركاً أعظم فيما بينها. هذه الظواهر ليست منفصلة بعضها عن بعض، فهي مرتبطة بشكل جدلي، تؤثر كل منها في الأخرى وتستقبل تأثيرها، لذا فلا فصل بينها. بالتالي، فإن المواقف السياسية تتراكم تدريجياً عبر عملية طويلة على طريق تعزيز الصائب منها، وبالتحديد في الموقف من العدو الصهيوني. المواقف هي إذن بالضرورة حصيلة معرفية قادرة على الانغراس عميقاً في ذوات من يحملها أو العكس.

في حاضرنا.. مجال كبير للاعتماد على ظاهرة الوهم، الذي يرسم حالة غير طبيعية لتفاصيل الواقع، ومن ضمنه السياسي. إن معيار النجاح في الخطوة السياسية أو الفشل فيها، مرهون بواقعية النظرة إلى الحدث السياسي، بكل حقائقه ومعطياته، وبالضرورة إمكاناته المتاحة غير المرئية، التي بالجهد الدؤوب يمكن إظهارها وتحقيقها، وما قد تفرزه من خطوات تالية. نقول ذلك أولاً: في محاولة لإدراك حالة النكوص السياسي العربي الحالي عموماً، والإغراق في القطرية البغيضة، في عصر التجمعات الجيو سياسية القائمة أو التي ستتشكل، انطلاقاً من رغبة قوة التأثير السياسي لتجمع دول، مقارنة مع التأثير الهزيل لقوة تأثير الدول فرادى. مثل آخر على ذلك، إن العدو الصهيوني أصبح في طور الإعداد لمشروع قانون سيقدمه إلى «الكنيست» في دورته الحالية، وينص على ضم الضفة الغربية إلى الكيان باعتبارها أرضاً «إسرائيلية». الخبر نشرته صحيفة «معاريف» منذ فترة، عن قائد المستوطنين في الضفة الغربية شيلا إلدار «ليكود»، الذي كشف فيه النقاب عن أن الكنيست سيمرر قريباً مشروع قرار الضم. وليس من المستبعد أن يكسب المشروع أصوات «حزب العمل المعارض» بزعامة هيرتزوغ، الذي لوحظ عليه مؤخراً من تصريحاته، اقترابه الحميم من نهج الليكود.

هذا ونوّهت الصحيفة إلى أن ما ورد على لسان إلدار لقي تأييد العديد من زعماء الأحزاب «الإسرائيلية» الأخرى، التي كان يُشك في تصويتها لصالح نجاح المشروع حتى الأمس القريب. الخطوة لم يكن إلدار ليطرحها، لولا الضوء الأخضر من زعيم الحزب نتنياهو، الذي وإمعاناً في التحدي، يصر على المضي قدماً في الاستيطان وبخاصة في تهويد القدس، وزرع منطقتها بوحدات استيطانية جديدة، كما في باقي مناطق الضفة الغربية. في ظل هذا الوضوح الصهيوني، ما زال بعضهم يراهن على إمكانية قبول الكيان بإقامة دولة فلسطينية في أراضي عام 1967 من خلال المفاوضات معه، مع العلم أن نتنياهو رفض حتى المبادرة الفرنسية الجديدة رغم تقزيمها للحقوق الوطنية الفلسطينية. هذا إلى جانب تصريحات عديدة لمسؤولين «إسرائيليين»، أكدوا فيها أن لا دولة فلسطينية ستقام بين النهر والبحر غير دولة «إسرائيل».

نعم نحن نعيش عصراً تراجعت فيه القضية الفلسطينية عقوداً إلى الوراء. التراجع وصل حتى إلى قلة الاهتمام بالخبر الفلسطيني. ليس غريباً أن نقول إن «الوهم السياسي» أصبح مدرسة، بل مدارس! وعناوين لروايات عالمية منها «حفلة التفاهة» للمبدع ميلان كونديرا. وتحول إلى كتب ثقافية، آخرها كتاب «نظام التفاهة» لأستاذ الفلسفة والعلوم السياسية الكندي ألان دونو.

يتطرق الكتاب (باختصار شديد) إلى السيطرة الحالية للتافهين على العالم، بعد أن حسموا المعركة دون ثورات، وسيطروا على عالمنا وباتوا يحكمونه، اجترحوا حلول القابلية للتعليب محل التفكير العميق لبني البشر. يوصي دونو الإنسان الراغب في أن يكون واحداً منهم، ب: لا تكن فخوراً ولا روحانياً، فهذا يظهرك متكبراً. لا تقدم أي فكرة جيدة. فستكون عرضة للنقد. لا تحمل نظرة ثاقبة، وسّع مقلتيك، أرخ شفتيك، فكر بميوعة - أي مرونة قابلة للتشكل - وكن كذلك. عليك أن تكون قابلاً للتعليب!. نعم، لقد تغير الزمن.. فالتافهون قد أمسكوا بالسلطة في دول كثيرة من العالم.

نعم، لن يصح سوى الصحيح. أن الكيان الصهيوني زائل لا محالة.

fayez_rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هجوم برشلونة: البحث عن المشتبه به الرئيسي يمتد إلى أوروبا

News image

اتسعت رقعة البحث عن منفذ الهجوم المُميت في مدينة برشلونة الإسبانية الأسبوع الماضي لتمتد إلى...

القوات الجوية الروسية تدمر قافلة عسكرية ومقتل أكثر من 200 داعشي قرب دير الزور

News image

موسكو –أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن القوات الجوية الروسية دمرت قافلة للجماعات الإ...

فقدان عشرة بحارة إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط

News image

فُقد عشرة بحارة أمريكيين وأصيب خمسة آخرون، إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط قبالة سوا...

فرنسا.. سيارة تصدم أشخاصاً في محطتي حافلات بمرسيليا ما أسفر عن سقوط قتيل وجريح

News image

أعلن مدعي الجمهورية في مرسيليا، كزافييه تارابو، أن العمل المتعمد لشاب صدم بسيارته صباح الا...

وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية لأداء مناسك_الحج

News image

الرياض – بلغ عدد القادمين لأداء مناسك_الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ...

السفارة الأميركية في روسيا تعلق موقتاً منح تأشيرات الدخول إليها

News image

أعلنت السفارة الاميركية في موسكو اليوم (الاثنين) انها ستعلق منح تأشيرات دخول الى الولايات الم...

ستة قتلى في سقوط قذيفة قرب "معرض دمشق الدولي"

News image

قتل ستة أشخاص بعد سقوط قذيفة اليوم (الأحد) قرب مدخل «معرض دمشق الدولي» الذي فتح...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

إلى حدسٍ بين قلبي وعقلي

سائد أبو عبيد | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

إلى مبصرٍ خلف غيمٍ سراجَ الحقيقةْ إلى قارئٍ مفرداتِ الذي قد يجيءَ بلا بوحِكِ الع...

وحيد الخّطو

محمد علوش | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

ستقتلك النياشين ستذبحك العواصم فلا تساوم!!...

قلبي في القدس

د. عز الدين ابوميزر | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

  أنَّىَ لِمِثْليَ في هواهُ يُداري وَأنَا أُزَيِّنُ بِاسْمِها أشْعاري هِيَ كِلْمَتي بِدمي أصوغُ حُروفَها...

لمسات ابداعية

زياد جيوسي | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

  بقلم وعدسة: زياد جيوسي تجربة جديدة وجميلة في الفن التشكيلي قدمتها مجموعة السنابل للفن ...

ميرا محمود مصالحة والكتابة بالحبر الاخضر

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

ميرا محمود مصالحة القادمة والناهضة من اعالي جبال الطور حيث ترقد قرية دبورية مسقط رأس...

الرطانة تهدد فصاحة اللسان العربي بالمسخ

نايف عبوش | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

تتعرض اللغة العربية اليوم للتشويه المستمر، والمسخ بأساليب متعددة، منها اللغة الركيكة التي تستخدمها بعض...

عبد الحسين عبد الرضا

د. حسن مدن | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

عام 1961 كان زكي طليمات الذي أثرى المسرح في الكويت بخبرته، يقدم مسرحية صقر قري...

الماء والهوى وخضرة الأرض...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

الماء... والهوى... وخضرة الأرض......

غياب الحقيقة

فاروق يوسف

| الاثنين, 21 أغسطس 2017

  كلما كتبت عن ظاهرة رديئة علقت بالمشهد الفني العربي قيل لي “إن النقد الفني ...

صناعة الرأي في زمن «تويتر»

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 21 أغسطس 2017

  إعلام لا يحتاج لخبرات ولا قراءات معمقة ولا تجربة كبيرة.. انها مساحة الحضور لمن لا...

الإسلام واللاهوت السياسي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 21 أغسطس 2017

  من المثير حقاً الفرق الجوهري بين مركزية الدولة في خطاب الإسلام السياسي الراهن وضآلة ...

بوابة محفوظ عبد الرحمن

عبدالله السناوي

| الأحد, 20 أغسطس 2017

  بقدر اقتراب الأدب من الأحداث الفارقة، التي غيرت وجه التاريخ، بلا تدليس في وقائعه...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28915
mod_vvisit_counterالبارحة28078
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع88302
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر624739
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43696421
حاليا يتواجد 2759 زوار  على الموقع