موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

عودٌ على بدء.. أَعطني يدَك..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

نقتتل.. ينشرح صدر العدو، نضعُف فيقوى العدو.. نفنى.. فيبقى العدو لكن قل لي: أين الحكمة، وإلى أين المصير.؟! هذا حقل موت ينمو فيه البؤس، ويفرّخ فيه اليأس، حالة تجعلنا فريسة. لستَ قويًّا من دوني.. ولستُ قويًّا من دونك.. أعطني يدك وهاك يدي.. أقوى بكَ وتقوى بي.. أخطأنا.. أنا وأنت..

 

“اسمحوا لي أيها الكرام…

فلأن الحال كما هو، بل يزداد قسوة، وتشتد نُذُرُه،

ولأن الرجاء لم ينقطع..

ولأنه لا معدى عن التواصل، أحدنا مع الآخر، الشريك في الحياة والقرار والمصير..

ولأن سماءنا تتلبد بالغيوم، وتنذر بالصواعق..

ولأنه ليس لنا إلا نحن.. ليس لنا إلا نحن..

أعود مرَّة أخرى إلى القول: أَعطني يدَك..”

* * * *

أعطني يدك .. وكل عام ونحن بخير..

أعطني يدك.

البردُ شديدٌ، والليل موحشٌ، والفجرُ بعيد..

والظلم ظلام، والعَتْمة ضياع، والدرب طويل، وبعض الزاد رفيق.

يدي وحدها ضعيفة، وطريقي بلا رفيق تطول، وبك أنا قوي وأنت بي أقوى..

أعطني يدك، وكل عام ونحن بخير.

الظلم ظلام .. والعَتْمَة ضياع.. والطغاة قبيلة،

ولا أمن لنا من جوعٍ وخوف..

إذ نسكن والشرَّ في ظلمة جَوف.

العزلة تفترس الروح، والخوف ينمو في الأحشاء،

البُغَاث في أرضنا تَسْتنسر، وأجنحة الغربان تغطي السماء،

ومن بين أصابعي الخمس يتسرب الزمن.

أعطني يدك قبل أن تضيع الفرصة، ويهرب العمر،

قبل أن تجف الخضرةُ في العود، ويغيض الماء في الأرض،

ويتسرَّب الأمل من شقوق الضلوع، وينفطر القلب حسراتٍ على ما فات..

فلات حين مندَم .. ولا حين حتى لِلات.

أعطني يدك،

رمضان يدق الباب، وكل عام ونحن بخير.

إذا كان بيني وبينك جبل فلنمشِ نحو نقطة اللقاء عبر الجبل..

لا شيء أقوى من إرادة الإنسان إذا أراد،

والمثل العربي الفصيح يقول:

“جبلٌ لجبلٍ لا يلتقيان، وإنسان لإنسان يلتقيان..”.

فلنكن ذاك الجبل الإنسان.

الإرادة الخيِّرة زورقُ نجاة في بحر الشر العاصف،

وألف بستان وبستان يتفتح في كل مكان وزمان..

والخلاص .. أن نرى..

أعطني يدك، وكل عام ونحن بخير.

إن كان بيني وبينك دمٌ، فامسح بدمي حقدَ قلبك، وامسح بعفوك حقدَ قلبي..

فالحقد موت، والحب حياة، ونحن أبناء الحياة الذين بَشِموا من الموت..

ولا بد من أمل .. فلا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس.

أنا وإياك في الليل البهيم نهيم، ثم نهيم..

والريح تعزف لحن العاصفة،

والفضاء من حولنا محشُوٌّ بالنُّذُر.

طريق الرمل بلا معالم .. وموج بحر الغربة أفواه سمك القِرْش،

والدرب المَجْهَلُ ظلال شقاءٍ وموت..

وقد بَشِمنا من الشقاءِ والموت.

قدماي تغوصان في الرمل، ويضيع مني الطريق..

ألا تغوص قدماك في الرمل مثلي، ويضيع منك الطريق.؟

أنا وإياك، في الليل البهيم، نهْبُ زوابع الرمل..

والصحراء تأكل الوجه.. والوحدة قهر وموت..

ليس لي سواك، وليس لك سواي..

لا تُكابر.. لا تُكابِر..

أعطني يدك.. أعطني يدك..

فبعض الزاد رفيق.. ومعنى العمر رفيق.

النيزك تلو النيزك تنقضّ علينا من سماء البشر..

وعيبنا الكبير أننَّا لم نهيئ ما يقينا شر النيازك.. البشر،

ابتلعنا البغضاء، وابتلعتنا البغضاءُ المنقضّة علينا..

من أقمار الفضاء، ومن أيدي البشر..

عيبُنا أنّا نمنا طويلًا، وأنّا يسحرنا النوم،

وأنّا ما زلنا النوم.

أخطأنا أنا وأنت..

أخطأنا أنا وأنت..

أخطأنا أنا وأنت..

الخطأ ضِيْقٌ.. والعفو سَعَة..

والعالم واسع، وسَعَة، واتساع..

والله غفورٌ رحيم.

الأرض بساط الله، تتسع لأكثر من اثنين،

والقلب المحبُّ فضاءٌ رحب،

وعين الرضا عن كل عيب كليلة..

والله واسعٌ عليم.

أعطني يدك.

رمضان يدق الباب

وكل عام ونحن بخير.

تلومُني وألومُك، تبغضني وأبغضك، تُضعِفُني وأُضعِفُك..

تُدمي قلبي وأُدمي قلبك.. لا بأس.. لا بأس..

فنحن الجرح والسكين..

الحشرجة والأنين..

الطاعن والطعين..

نقتتل.. ينشرح صدر العدو،

نضعُف فيقوى العدو..

نفنى.. فيبقى العدو

لكن قل لي: أين الحكمة، وإلى أين المصير.؟!

هذا حقل موت ينمو فيه البؤس، ويفرّخ فيه اليأس،

حالة تجعلنا فريسة.

لستَ قويًّا من دوني.. ولستُ قويًّا من دونك..

أعطني يدك وهاك يدي.. أقوى بكَ وتقوى بي..

أخطأنا.. أنا وأنت..

الخطأ ضِيْقٌ.. والعفوُ سَعَة..

والله غفور رحيم.

أعطني يدك: نحن اثنان نشُدُّ إلينا يدَ ثالث..

والثالث يشدُّ رابعًا.. نغدوا أُمَّة..

الفرقة ضعف، والضعف ضياع، والضياع موت..

ونحن أبناء الحياة.. والحياة عفو..

والله غفور رحيم.

أعطني يدك..

رمضان كريم..

وكل عام ونحن بخير.

تعال نجلس قرب حَوْرة عملاقة على ضفة نهر بردى القديم،

نشم النسيم، ونأكل الثمر الحلو..

إلى قربَ ناعورةٍ على نهر العاصي، شَدْوُها ترنيم رخيم..

تبكينا ونبكيها،

والله وحده بنا عليم.

تعال إلى رأس البسيط..

البحر هادئ، والسحر غامر،

والغابة الخضراء نداء حياة:

” تعالوا.. تعالوا.. قلبي يتسع لكم جميعًا..

تعالوا إلى صَفْوِ الحياة..”..

تعال فقد يكون لنا في تلك الطبيعة عيد. فلطالما حُرمنا العيد.

تعال إلى ثرثرة ابتسام الموج على نهر الفرات..

تعال إلى.. وإلى .. وإلى..

تعال.. ضعنا، وأضعنا.. وضيَّعنا أمتنا.. وأشقينا الذات

تعال إلى ظلّ زيتونة لا شرقية ولا غربية،

يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار..

شجرة من زيتون إدلب. أو حلب، أو حوران، أو الجولان العليل..

ننظر منها الجليل، والقدس، والفراتَ، والنيل،

ننظر بعيني زرقاء اليمامة..

إلى غدٍ تشرق فيه شمسنا من جديد

ما فات فات، وأمات منا الذي أمات..

تعال نبعث فينا الحياة.. بعضَ الحياة..

لكي تشرق شمسنا من جديد

تعال نسأل الأيام الخوالي عن بيت كان لنا في الشام..

فيه شجرةُ نارنج،

وعريشُ عِنب،

وزيزفونةٌ مفتونة بعناق الياسمين،

تعانقه خلسة في ضوء القمر..

وتضحك.. تضحك

إلى ساقية ذات موسيقى سماوية ساحرة،

وبركة يتدفق منها الماء، ويطفو فوقها ورق الورد..

وفي ذلك الظل البهيج ينمو الحب..

تعال إلى سمرٍ وسهر..

فرمضان خير،

وسهراته في الشام، نَعيم..

تعال..

النرجس يرنو إلينا، وفي مقلتيه رجاء ودمع ندم.

تعال نذرف معه دمعة علينا..

فلا بواكيَ لنا

نبكي على ما آل إليه حالنا في عتمة فاحمة لفَّت العقل والروح..

تعال نبكي على أهلنا في مخيم الزعتري، في أطمة، في براري الوطن،

على الغرقى في البحار،

على المفجّعين بذويهم،

على من نُكبوا بالبعد عن الأهل والدار.

على الوطن..

وشهيدٍ بلا كفن..

على قبة الصخرة، ومن في باحة الأقصى يُذَل ويهان..

تعال نسأل: كيف أصبحنا الموت.. وهذي القسوة !؟

كيف لا يحركنا الدمُ المهراق،

ولا يوقظنا الصوت المُفَزَّع،

ولا نعرف القُربى في الحياة والموت؟!

كيف نسينا الأمس، أضعنا اليوم، نخاف الغد..

ولا نملك من أمرنا شيئًا، وتذهب أنفسنا حسرات؟!

كيف افترسَنا الظلمُ، القهرُ، الخوفُ، والشك..

ونمنا في حضن الفتنة..

وسلَّمنا رقابنا للأجنبي والقاتل الغريب..

وكيف أصبحنا هذا القدر من الضعف، الخواء، الخوف..؟!

وعصفًا مأكولًا منبوذًا في الفلوات..

مواتًا فوق موات.

يهدّدنا العدّو فيرتفع منا الصوت، يرتعد القلب، يخفت العزم،

ونصير الذل، الموت..

كيف تَبَعْثَرنا أشلاء على طرقات البلدان، بانتظار عطف الأمم؟!

وكيف أضعنا الطريق.. أحدنا إلى الآخر..

وفقدنا الثقة.. أحدُنا بالآخر..؟!

كيف زَلْزَلْنا جدران بيتنا بأيدينا..

وتناهبنا الجدران ذاتها، فسقط السقف، وزال البيت، وانكشف عنا الغطاء،

صرنا دماء فوق دماء،

وعُراة في العَراء،

ومعرَّة للعري، وبؤس الشقاء..

وداءً فوق الداء

يتسرّب من بين أيدينا حُبُّ البيت.. الوطن، وحب الوطن.. البيت،

نمشي من يباب إلى يباب.. من خراب إلى خراب.

صرنا المعرَّة والخراب؟!

صرنا المعرَّة واليباب!!

أنت مسؤول.. وأنا مسؤول..

أنت مسؤول.. وأنا مسؤول..

لا فائدة من إضاعة الوقت في التلاوم والعتاب..

فالكَذِب، .. عَذاب

الكَذب، عَذاب

أنت مسؤول.. نعم.. وأنا مسؤول..

أعطني يدك، لم يفت الوقت.. فللمحبة ألف باب وباب..

للمحبة ألف باب، وباب..

والعفو من شيم الكرام، وألف باب للقاء..

وألف باب، ثم باب..

أعطني يدك..

تعال إليّ.. أَجِيءُ ..إليك

أَجِئ.. تجيء.. نجيءُ

العمرُ قصير،

القلبُ وحيد،

يدي وحدها ضَعفةٌ،

وكفٌ واحدة لا تصفّق..

وسَمانَا تعجّ بالغربان..

أعطني يدك.. وكل عام ونحن بخير.

في الأوقات الخمسة، في الدعوات، وفي الصلوات..

ينفتح العفوُ، ينفتح التاريخ..

وترى عينُ القلب: الحرَمَ المكيَّ، الأمويَّ،

النجفَ، الأزهرَ، الزيتونةَ..

محاريبَ الأقصى، قممَ الأوراس، رباطَ جهاد المغرب..

ضريحَ صلاح الدين..

ترى القدس، وكلَّ فلسطين..

ترى عين القلب

فالإيمان نداء..

والتاريخ نداء..

وفضاء الله نداء

نور العلم نداء

والتحرير نداء..

والحرية بابُ الأبواب لكل نداء..

في اليوم الواحد بين يدَينا درسٌ.

درسُ الدهرِ من ألفهِ للياء،

وفي العينين دموعٌ، ألفٌ وألفُ رجاء.

يصيح الأجداد، الآباء، الشهداء:

ضَلَلْتم

هجرٌ الذات فَناء الذات

وقتلُ الذات جنون الذات

ماذا تفعلون بنا؟!.. جننتم؟!

نسيتم دمنا، قيمنا، ديننا، وقضايانا،

وصلتم في الهِراش حدود التوحش والإيحاش..

حدَّ انعدام الدين، إماتة اليقين، إعدام الذاكرة، موت الشعور بالذات.؟!

فماذا تفعلون.؟!

أَضَعفٌ على ضعف، وجبنٌ على خوف، وفجورٌ على مجون،

وفسادٌ فاق حدّ الظن، وحدَّ الجنون..؟!

ماذا تفعلون..؟ من أنتم.. ما أنتم..؟ ومن تكونون؟!.

يصيح الأجدادُ، الآباءُ، الأبناءُ، الأمواتُ، الأحياء

فيمرّ بنا الصوت من دون صدى..

صحراءٌ نحن، بيداء مدى..

تأكل الصوت، ورجع الصدى..

تأكل الوجه.. وكلَّ المدى..

صحراءٌ نحن..

صحراءٌ نحن..

نأكلُ بالأوطان ونُضْرَب..

نأكلُ بالشهداء ونَشرب..

نَشْرَق بالدماء ونطرب..

يا لَهول ما نحن.. يا لَهول ما نحن..

موت يجرّ الموت..

موتٌ يجرّ الموت..

لا فرق عند الناس بين موت وموت..

تعدّدت الأسباب..؟!

لكن شتَّان بين حيّ وحيّ.. بين ميتٍ وميت.

أعطني يدك..

أعطني يدك.. ولنستعدْ حياةً، ولنصنعنْ حياة..

أعطني يدك.. فما زال أمامَنا العمر، وفينا الأمل..

أعطني يدك.. وكل عام ونحن بخير.

ورمضان مبارك.

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

طلال بن أديبة والقدوة الحسنة

هدى عثمان أبو غوش | الجمعة, 23 فبراير 2018

"طلال بن أديبة" قصة للأطفال للكاتبة الأُردنيّة أريج يونس في 39 صفحة لدار طلال أبو...

دلالة لفظ السياسة في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الجمعة, 23 فبراير 2018

مصطلح السياسة يعني: حكم الدولة وادارتها. وقد توهم بعض الباحثين أن مصطلح السياسة ليس عرب...

شوق

شاكر فريد حسن | الجمعة, 23 فبراير 2018

اقتربي حبيبتي اشعليني بتنهيداتك...

هو العمر يمر، بعد الاختطاف...

محمد الحنفي | الجمعة, 23 فبراير 2018

فبعد اثنتين وخمسين سنة... بعد اختطاف المهدي... هو العمر يمر......

وش السعد

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ها قد عاد الكلب الجريفون اللطيف لاكي إلي طبيعته، نفض عنه الكسل وراح ينبح و...

قراءة في كتاب "طلال بن أديب"

عبدالله دعيس | الخميس, 22 فبراير 2018

"طلال بن أديبة" قصة مصورة للأطفال، تحكي سيرة حياة رجل الأعمال الريادي الفلسطيني طلال أبو...

تراتيل عشق حنان بكير والذّاكرة الخصبة

جميل السلحوت | الخميس, 22 فبراير 2018

صدر عام 2018 كتاب "تراتيل العشق" للأديبة الفلسطينيّة حنان بكير، عن دار "الميراد للطباعة وال...

اذكر الله

محمد جنيدي | الخميس, 22 فبراير 2018

ما لي أري المخلوق يذكرُ فضلَهُ وتمادى في حمد الذي لا يستقيم...

وألذُّ صباحاتي أنوثتكِ اليانعة..

كريم عبدالله | الخميس, 22 فبراير 2018

حبّي لكِ يملأُ هذا الافق فاغلقي أبوابَ قلبي أمامَ سطوةِ النساء وعطّري عيوني ﻓ(شوفتكِ)،* تفا...

بلاغة الاستعارة في شعر الاديب المبدع أبو يعرب

نايف عبوش | الخميس, 22 فبراير 2018

الشاعر المبدع إبراهيم علي العبدالله، المعروف في وسطه الاجتماعي، وفي الساحة الأدبية، والثقافية، بكنيته الش...

عامان على رحيل حارس الذاكرة الفلسطينية الأديب سلمان ناطور

شاكر فريد حسن | الخميس, 22 فبراير 2018

مر عامان على انطفاء الصديق والأديب سلمان ناطور الكرملي، أحد أبرز حراس الذاكرة الوطنية الف...

الأمثال في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الخميس, 22 فبراير 2018

المثل، حكمة ترد في جملة من القول، مقتطعة من كلام. والامثال تراكيب لغوية ذات دلا...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7917
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع256184
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1048785
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51025436
حاليا يتواجد 4556 زوار  على الموقع