موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هجوم برشلونة: البحث عن المشتبه به الرئيسي يمتد إلى أوروبا ::التجــديد العــربي:: القوات الجوية الروسية تدمر قافلة عسكرية ومقتل أكثر من 200 داعشي قرب دير الزور ::التجــديد العــربي:: فقدان عشرة بحارة إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط ::التجــديد العــربي:: فرنسا.. سيارة تصدم أشخاصاً في محطتي حافلات بمرسيليا ما أسفر عن سقوط قتيل وجريح ::التجــديد العــربي:: وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية لأداء مناسك_الحج ::التجــديد العــربي:: السفارة الأميركية في روسيا تعلق موقتاً منح تأشيرات الدخول إليها ::التجــديد العــربي:: ستة قتلى في سقوط قذيفة قرب "معرض دمشق الدولي" ::التجــديد العــربي:: تظاهرات في بوسطن الأميركية ضد خطاب الكراهية ::التجــديد العــربي:: «الخطوط السعودية»: قطر لم تمنح طائراتنا تصاريح هبوط لنقل الحجاج ::التجــديد العــربي:: هجوم برشلونة: الضحايا من 34 بلدا ::التجــديد العــربي:: تعزيزات عسكرية لإنهاء معركة الجرود: في اليوم الثاني من العملية يرفع المساحة الجغرافية المحررة من قبل الجيش اللبناني الى 80 كيلومتراً مربعاً من مساحة المنطقة التي تبلغ 120 كيلومتراً مربعاً ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يعتقل 24 فلسطينياً في مناطق عدة من الضفة الغربية ::التجــديد العــربي:: السعودية تخصخص عشرة قطاعات حكومية ::التجــديد العــربي:: المصرف المركزي الصيني يسحب 50 بليون يوان من السوق ::التجــديد العــربي:: بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية يستضيف تراث المغرب الوطني لمهرجان "من فات قديمه تاه" ::التجــديد العــربي:: الافراط في تناول الطعام يتلاعب بالذاكرة والخضروات والفواكه مثل التوت واللفت والرمان تحصن الدماغ من ضعف الادراك وتمنح الجسم الطاقة ::التجــديد العــربي:: التدخين يصيب كبار السن بالوهن ::التجــديد العــربي:: نيمار يستعرض مهاراته ويقود سان جرمان الى فوز ساحق على ضيفه تولوز بسداسية بعد تسجيله هدفين ومساهمته في تمريرتين حاسمتين وتسببه بركلة جزاء ::التجــديد العــربي:: تشلسي يعوض تعثره الافتتاحي في 'البريمير ليغ ويفوز على توتنهام بفضل ثنائية لمدافعه الاسباني ألونسو ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي::

الإبداع.. والفاعلية في تغيير البنية الفردية والجماعية 2ـ2

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

.. ونظرًا لأنني من المهتمين بالمسرح أولًا، ولما للمسرح من دور مباشر في التأثير والتغيير، ولكونه يجمع بين الأدب والفن في وحدة لا تعرف لها مجالات الإبداع الأخرى مثيلًا، فسآخذ أمثلتي في توضيح كيفية حدوث عملية التأثير المتبادل بين المبدع والمتلقي من المسرح.

 

للمسرح تأثير كبير على المشاهدين، إذ إنه يمكّن من تقريب مشاعر جماعة المتفرجين وعزلها عن همومها ومشكلاتها وعن العالم الخارجي لفترة من الزمن، يشيع خلالها الاسترخاء أو “التراخي” والاستسلام في نسيجها، وتخف أو تزول تشنجات أفرادها، وتغفو خصوصياتُهم، ويكتسب كل فرد منهم بعض صفات الجماعة.. فيتأثر وينفعل ويسلك، بصورة لا يمارسها ولا يرضاها لنفسه وهو على انفراد، أو بين قلة قليلة من الناس. وفي هذه اللحظات التي تشبه لحظات غفوة “الأنا” الفردي، يتشكل في صالة العرض المسرحي مناخ خصب، يمكِّن الفنان المبدع من غرس بذور، يضمن لها الانتعاش والنماء، في نفوس أفراد هذه الجماعة التي تبدأ بالتحرك والتأثر والتفاعل وكأنها شخص واحد.

ونستطيع أن نمثل العلاقة بين ما يجري على خشبة المسرح – وهو العمل الفني المقدم بكل ما فيه من قدرات وطاقات إبداعية، ومقومات فنية وتقنية ومؤثرات، شاركت فيها عناصر بشرية، بتوظيف هادف لجهودها وإمكاناتها – وبين الكائن البشري ذي الألف رأس الذي نسميه الجمهور. نستطيع أن نمثل هذه العلاقة بمحرض ومتحرِّض، يتولد بينهما تيار ينقل الشحنة، ويصب أهدافَ وخلاصاتِ وحرارةَ نبض ما يجري على المسرح، ويركِّزها في أعماق نفس المتفرج الفرد، الذي يشعر بالشحنة الوافدة إليه من خشبة المسرح تهزُّ كيانه، وتمتلك مشاعره، وتغزو روحه، فيعيش تحت تأثيرها مراحل العمل الفني كلها.. ويمنح نفسه لها برضا، ويتركها تنغرس في ذاته بارتياح واستسلام، وتنمو بما تملك من قدرة ذاتية ومكتسبة على النماء، حتى تصبح ذات قوة قادرة على أن تحرضه وتدفعه إلى سلوك ضمن الجماعة، وفي حياته اليومية معها.. يؤكد الفكرة والإحساس، القناعة والقيمة، وما غرسته الشحنة الوافدة من المسرح في أعماقه، ويجد ذلك كله في ممارسة وسلوك ووعي جديد.

وهكذا يتحول الفرد إلى طاقة مشعة أو إلى محرّض، يرسل شحنات جديدة في جسم المجتمع الكبير، ويسهم في تغييره بالقول والعمل.

ومن هنا جاءت أهمية ذلك الدور الكبير الذي يلعبه المسرح في حياة المجتمع، ويلعبه الفن فوق خشبة المسرح، ويلعبه الأديب والفنان في حياة الأفراد والشعوب.

والفرد في مثالنا هذا يلعب دور المغناطيس الذي يحمل شحنات موجبة وشحنات سالبة، وقد تمركزت هذه الشحنات على المسرح وبدأت في الدوران الموظف، أمام وشيعة تتلقى التحريض، تتمثل بالمتفرجين في صالة العرض. وتستمر عملية التواصل التحريضي، ويتولد منها تيار إيجابي الفاعلية، بين الأفراد في الصالة من جهة والطاقة الموجهة إليهم من جهة أخرى.

ولكن.. من أين أتت تلك الطاقة التي مثلنا لها بالمغناطيس الذي يحمل شحنات خاصة ويدور ليؤدي غرضًا ويحقق هدفًا أمام جموع المتفرجين؟ لقد أتت من الواقع الاجتماعي، من البيئة، من الواقع السياسي.. من حياة الأفراد وتعاملهم مع الأنظمة ومع بعضهم بعضًا، في إطار التفاعل الحياتي اليومي مع المعطيات المادية والمعنوية. لقد رأى الكاتب والفنان حوادث ووقائع لا ترضي، وثارت لديه اعتراضات، وانفعل بما عايش، ووجد أن له موقفًا من هذا كله، وأن لديه ما يقوله للناس بقصد صدهم عن شيء أو كسبهم إلى جانب شيء، أي إقناعهم أو تغيير اقتناعهم.

فكان أن أبدع إنتاجًا بث فيه فنانون آخرون طاقات إقناع وإغراء أخرى، أغنته وقوته وبلورته إرادة وموقفًا وغزوًا إيجابيًّا، بوسائلهم الفنية، لقلوب الناس وعقولهم، ليثبتوا أفكارهم وقيمهم ومواقفهم في أعماق الآخرين، وليحرضوهم على تغيير الواقع، والثورة على مفاسده ومظالمه. ويلقى هذا الأمر صدى مستحبًّا لدى الناس الذين يكونون أصلًا في حالة معاناة وألم، ولكنهم لا يعرفون السبيل إلى الخلاص، ويكون أمامهم ما يكون. ولا بد من ملاحظة حالات في ذلك الظرف من ظروف الإبداع والتأثير ونقل الخبرة والتجربة إلى الآخر. فالفرد المبدع الخلاق، – كاتبًا كان أم مخرجًا أم ممثلًا أم رسامًا أم مؤلفًا موسيقيًّا.. إلخ – يشعر بنشوة غامرة عندما ينتهي من تقديم عمله للناس، وخاصة في أيام اللقاء الحي بينه وبين الجمهور، وفي لحظات إحداث التفاعل والتواصل الناجحين المطلوبين، ويحس بمرح وحيوية وبتخفّف من عبء كان يثقل كاهله، وبأنه يسكن قلوب الآخرين وعقولهم، أولئك الذين عاشوا معه تجربته، ورافقوه في مراحل معاناته. كما يحس بأن شيئًا ما يربطه بهم، ويوحّد طريقهم جميعًا. يحس بنوع من المصالحة مع العالم، والرضا عن النفس، ويشعر كما لو أنه أفرغ شحنة كانت تضنيه وتقض مضجعه، في أوعية رحبت بأن تستقبلها، وتحمل معه ثقل متاعه، وهي راضية سعيدة فخورة بهذا الحمل الجديد، وتشعر أيضا بأن ذلك الحمل ينتمي إليها ويخصها.

ويغمر الفنان الخالق شعور بالرضا عن الذات، وبالتفوق أيضًا، نتيجة إحساسه بالقدرة على التأثير وإحداث فعالية ظاهرة في الجمهور. وينمو على الخصوص إحساس بالانتماء يربط الفرد بالجماعة ويمتِّن التلاحم بينهما، حيث يشعر كل منهما بقرب الآخر منه، وبأنه يشاركه همومه وشواغله. وهذه اللحظات هي نهاية مرحلة وبداية مرحلة في الوقت ذاته بين الطرفين، إذ إن طاقة الفنان المبدع المختزنة في شكل عطاء فني، يهدف إلى إحداث رعشة في النفس، وبث أفكار التحريض على القيام بأعمال، هذه الطاقة، غزت نفوس المتفرجين وشحنتها بالأحاسيس والانفعالات والرؤى والأفكار ذاتها التي كانت تؤرق الفنان الخالق وتضنيه. فهل وصل إلى وضع الراحة النهائية الآن؟! لا.. إنها محطة في الطريق الشاقة.. فبعد تقديم العمل يبدأ الفنان أو الأديب بالبحث عن هموم جديدة، وتبدأ عملية غزو وتحريض أخرى له، والمحرض في هذه المرة هو الواقع الاجتماعي، هو الآخر، هو الوجود والتأمل فيه، ومعايشة الطبيعة والناس، والاصطدام بعقبات فيها مما يظهر في السلوك الفردي، أو في عادات الجماعات وتقاليدها، أو في القوانين، أو في علاقة الإنسان بالكون والموجودات. إن المحرض في هذه الحالة هو المجتمع والحياة نفسها، ومتلقي التحريض هو المبدع.

أما الناس الذين زُوِّدوا بشحنة في المسرح، فإنهم يذهبون ليترجموا هذه الشحنة إلى إرادة تغيير في نفوسهم أو في الواقع، وتستمر هذه العلاقة الجدلية التحريضية بين الفنان والمجتمع.. تشحنه الحياة الاجتماعية والطبيعة بمعطيات وأفكار ورؤى وأحاسيس جديدة، تجعله يعترض ويتمرد ويشعر بعدم التلاؤم، وبالغربة عن الحياة والناس، إلى أن يفرغ هذه الأحاسيس في شكل عمل فني يبثه في الناس، ويشاركهم وضعهم، ويشاركونه وضعه، فتعود إليه الراحة ورغبة الامتلاء في الوقت نفسه.

أما الجماعة التي تتلقى الشحنة من الفنان الخالق في المسرح – كاتبًا كان أم مخرجا أم ممثلًا – فإن أفرادها يشعرون بحالة من عدم الرضا عن الذات وعن الواقع، ويحسون بعدم التلاؤم مع الوضع غير السليم من حولهم، وتطفر في نفوسهم رغبات وإرادة التغيير إلى أن تفرغ الشحنة التي شحنوا بها المسرح، على شكل أقوال ومشاعر وسلوك ومواقف وأعمال تنفذ في الحياة الاجتماعية فتغير مجراها، وتجعلها أكثر ملاءمة لما يريدون. وهكذا تستمر، تعطيها المعاناة حرارتها ودفأها، وتؤدي حتمًا إلى تطوير الفرد والجماعة وتغيير وجه الواقع، وجعله قابلًا للتغيير باستمرار، وملء الحياة بالممتع والمفيد والجديد.

وهكذا نجد أن الإبداع – أدبيًّا كان أم فنيًّا – يغير الفرد من الداخل، إذ عن طريق الإبداع نجد – وبأسلوب غير مباشر – الفكرة تنفُذ إلى الشعور، وتتربع داخل النفس الإنسانية، وتبدأ عملها في تغيير الفكر والسلوك والقناعات باتجاه معين، مسلحة بوسائل الإبداع وقدراته. ويتوقف مقدار نمو الفكرة وفعاليتها وديمومتها، على صحتها، وعلى قوة الشحنة التي ترافق نقلها إلى المتفرج، وعلى المكان الذي تتخذه من النفس الإنسانية المتلقية (سَعة وعمقًا). وكلما وضعت الفكرة في أعماق الشعور، مرسَّخة بالصدق وحرارة الإقناع، كلما كانت فعالة وقادرة على النمو والتأثير والتغيير.. تغيير الفرد الذي هو نواة المجتمع، ومن ثمة تغيير المجتمع ببنياته المختلفة كافة.

وهكذا يكون الإنتاج الإبداعي فعالًا في تغيير المجتمع، وتكون العلاقة سليمة بين الفنان والمجتمع وبين الفن والمجتمع أيضًا.. أما إذا تحولت العلاقة الجدلية التي أشرت إليها إلى عملية عكسية، أو إذا انتفى هذا الوضع الجدلي، الإيجابي النتائج، فإن المعاناة والتحريض ينتفيان وتنتفي بالنتيجة رسالة المسرح.. رسالة الأدب والفن، وننتقل من دائرة الإبداع الأدبي والفني، إلى دائرة أخرى لا يهمني أن أسميها. ويتم ذلك عندما يأتي الجمهور إلى المسرح خالي الوفاض ويخرج منه كما دخل إليه، دون أن يشعر حتى بقيمة جمالية مجردة.. أو عندما يأتي الجمهور وهو يحمل أحزان يومه، وهموم حياته، فنمتص نقمته على الواقع، ونحولها إلى ضحكات مجانية، تملأ فراغ الصالة ولا يتجاوز تأثيرها عتبة النفس وأبواب المسرح، ونفرغ الإنسان المتلقي من شحنة غضب كان يمكن أن نوجه إليها سهامنا ونفجرها في ذاته غضبًا ساطعًا، ونارًا حارقة، أو على طريقة التفجير الذري. ووسائل التفريغ وامتصاص النقمة عديدة، وأسوأها وأفتكها هي تلك التي تدس السم في الدسم، فتتظاهر بتبني التحريض وتفجير النقمة أو غرسها في مشاتل الروح، وإذا بها في النهاية تعفي المتفرج من حمل أية قضية، أو مسؤولية، أو هموم تلاحقه في فراشه، وإذا بها تجرده من الغضب الذي كان يمكن أن يحمله كزاد يومه، ويتحول في نفسه إلى موقف معبر عن القناعة التي وصل إليها من خلال التفاعل مع الأثر الأدبي والفني.. مسرحيًّا كان ذلك الأثر أم غير مسرحي، كتابًا كان أم لوحة أم لحنًا.

ولا أريد أن يُفهم من كلامي هذا أنني أنبذ الإنتاج الإبداعي الساخر أو أزدريه، أو أقلل من قيمته.. ولكنني أريد أن أفرق بين أثر التحريض والتطهير الذي يحدثه المسرح – وأنا آخذ منه هنا مثالًا لا يحجب ولا ينفي سواه من الفنون والآداب وأنواع الإبداع – وبين أثر التنفيس والتخدير الذي يحدثه بعض الإنتاج. والتفرقة بين هذين الأثرين أو النتيجتين مهمة وأساسية في مجال البحث عن تحقيق فعالية الأدب والفن، في تغيير البنية الفردية والجماعية، وفي بيان نوعية العلاقة المتبادلة بين الأدب والفن، الأديب والفنان، وبين المجتمع.

فالمسرح الذي يهدف إلى التحريض وإحداث التطهير في داخل الفرد، يؤدي أغراضا إيجابية، سواء أغرَس حَرقة السخرية في قلب المتفرج، وكوى بلذع نارها ضميره، أو أحدث في داخله الراحة الشاملة فغسله بالدمع، وطهره من أدران الحياة، وهيأه لاستقبال الوجود برؤية جديدة، وجعله يخرج إلى الناس خروج الشمس نقية دافئة معطاء، بعد ليل ماطر عاصف. ينبغي أن تكون الراحة التي يحدثها الفن والأدب في النفس راحة غير مبنية على الغش كتلك التي تتم بالتمسيد على سطح الجلد وتترك الأمراض والأورام الخبيثة تنمو تحته. والنوع الذي يحدث أثر التنفيس والتخدير يقوم بعملية الغش هذه.. وهو ذلك الإنتاج الذي يرفع شعارات – مع أو ضد – ويعلن مواقف بكلمات طنانة، من دون أن يتمكن من التأثير في الناس إيصال محتواه إليهم، بما يتطلبه إحداث الاقتناع من صدق وحرارة ومنطق، وبما يتطلبه الفن من جمال وحيوية وحرارة وتشويق ووضوح رؤية وهدف، وامتلاك لناصية الإبداع ووسائله ومقوماته وقيمه. ذلك النوع من النصوص الذي لا يعترف الفن الأصيل بأبوته، والذي لا يتمكن من وضع المتفرج في مكانه، من حيث هو متلق للتحريض ومستقبل مرتاح، لطاقة تغيير تُبث في كيانه بطريقة مقنعة ممتعة، تؤدي فائدة ملموسة أو محسوسة، وتضعه أمام مرآة ذاته، ومرآة مجتمعه.

وهذا النوع من الإنتاج كان كثيرًا في القرن العشرين، وكانت ضجته أكبر من حجمه، وهو كالبرق الخلب تتبعه قعقعة لا تنتج طحنًا. ويتزيّا بأزياء ويحمل أسماء متعددة براقة، منها المسرح السياسي.. الأدب الملتزم، الفن الهادف.. إلى آخر تلك البراقع. وحقيقة الأمر تخفٍّ وراء كلمات حق أريد بها باطل. فنحن نريد أن يكون الفن هادفًا وملتزمًا ومرتبطًا بقضايا وطنية وقومية واجتماعية وإنسانية، وبقيم فنية وجمالية وروحية واضحة، وأن يخدم الإنسان والحياة، وأن ينبع من الأرض التي نشأ فيها لينساب إبداعًا في أرض البشر.. ولكن التزييف، والأهداف المشبوهة المستترة خلف الشعارات المزيّفة، والضعف في القدرات الإبداعية الذي يغطى بأيديولوجيات متحجرة ذات طبول وصنوج وغوغائية عجيبة.. وعدم الاستيعاب، وغياب الرؤية، كل ذلك لعب ويلعب دورًا في إنتاج مشهد ثقافي يطرد الإبداع والثقافة الحقة، كما تطرد العملةُ الرديئةُ العملَةَ الحسنةَ من السوق، ويزوّر ما يزوِّر، ويقدم “تقليعات، موضات، صَرْعات..إلخ”، يكون أثر ذلك على الفن الحق مدمرًا، ولا ينكشف أمر هذه الممارسات – إن هو انكشف – إلا بعد فوات الأوان في كثير من الأحيان. فهي أعمال لا تحدث آثارًا إيجابية حقيقية على صعيد تغيير بنية الفرد ومن ثم الجماعة، بحيث تصبح هذه البنية أفضل، ولا تسهم في تكوين بنية الناشئة تكوينًا سليمًا،بحيث تصبح هذه البنية أكمل.. ومع ذلك كله تلوّح بنار تسميها مشاعل ريادة، وتصرخ في شعاب الأرض “ها أنذا.. انظُروني”.

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هجوم برشلونة: البحث عن المشتبه به الرئيسي يمتد إلى أوروبا

News image

اتسعت رقعة البحث عن منفذ الهجوم المُميت في مدينة برشلونة الإسبانية الأسبوع الماضي لتمتد إلى...

القوات الجوية الروسية تدمر قافلة عسكرية ومقتل أكثر من 200 داعشي قرب دير الزور

News image

موسكو –أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن القوات الجوية الروسية دمرت قافلة للجماعات الإ...

فقدان عشرة بحارة إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط

News image

فُقد عشرة بحارة أمريكيين وأصيب خمسة آخرون، إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط قبالة سوا...

فرنسا.. سيارة تصدم أشخاصاً في محطتي حافلات بمرسيليا ما أسفر عن سقوط قتيل وجريح

News image

أعلن مدعي الجمهورية في مرسيليا، كزافييه تارابو، أن العمل المتعمد لشاب صدم بسيارته صباح الا...

وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية لأداء مناسك_الحج

News image

الرياض – بلغ عدد القادمين لأداء مناسك_الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ...

السفارة الأميركية في روسيا تعلق موقتاً منح تأشيرات الدخول إليها

News image

أعلنت السفارة الاميركية في موسكو اليوم (الاثنين) انها ستعلق منح تأشيرات دخول الى الولايات الم...

ستة قتلى في سقوط قذيفة قرب "معرض دمشق الدولي"

News image

قتل ستة أشخاص بعد سقوط قذيفة اليوم (الأحد) قرب مدخل «معرض دمشق الدولي» الذي فتح...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي تنعي الكاتب المبدع محفوظ عبد الرحمن:أعماله الفنية الرائعة ستبقى خالدة في ضمير الأمّة ووجدانها

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

نعت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي الكاتب القومي العربي محفوظ عبد الرحمن الذي كتب سي...

الطوفان

أميمة الخميس

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

لو تأملنا المقتنيات حولنا، وتساءلنا كم من هذه الأجهزة سيستمر معنا إلى العقد القادم...

كلمات من دفتر الأحوال…((1))

د. كاظم الموسوي

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

  حين يسألني صديق مبدع عن كتاب له، كان قد أهداني نسخة منه، مباشرة بلقاء ...

خالد مشبال كاتم أسرار الأمير الخطابي

عبدالإله المنصوري

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

  ورقة أخرى من أوراق الثقافة والإعلام في المغرب والعالم العربي تسقط من شجرة هذا ال...

نهاية حرب

ماهر طلبه

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

قصة قصيرة جدا حين بدأت الحرب أراد بيتنا أن ينجو بنفسه من القصف المتواصل،...

الأرصفة المتعبة في ندوة اليوم السابع

ديمة جمعة السمان

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

القدس: 17-8-2017 من ديمة جمعة السمان: ناقشت ندوة اليوم السابع في المسرح الوطني الفلسطيني في ...

تهت في أبجديتها

حسن العاصي

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

  هكذا كانت حين لمحتها حسناء تتنهد بأنفاس رطبة تتمايل بصدر مموج منشطر نصفين عينيها ...

أسطورة الملك آرثر "السيفية" (الملك آرثر: أسطورة السيف) (2017):

مهند النابلسي

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

  أكشن وفنتازيا حديثة لأسطورة كلاسيكية ذات دلالات عصرية سياسية! فيلم ملحمي يتابع أسطورة الملك ...

فِي الْجَبَلِ

د. لحسن الكيري

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

تأليف: أَرْتُورُو بَارِيَّا أُوغَاثُونْ* ترجمة: الدكتور لحسن الكيري لقد حدث هذا في الخريف الأول من ...

إلى حدسٍ بين قلبي وعقلي

سائد أبو عبيد | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

إلى مبصرٍ خلف غيمٍ سراجَ الحقيقةْ إلى قارئٍ مفرداتِ الذي قد يجيءَ بلا بوحِكِ الع...

وحيد الخّطو

محمد علوش | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

ستقتلك النياشين ستذبحك العواصم فلا تساوم!!...

قلبي في القدس

د. عز الدين ابوميزر | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

  أنَّىَ لِمِثْليَ في هواهُ يُداري وَأنَا أُزَيِّنُ بِاسْمِها أشْعاري هِيَ كِلْمَتي بِدمي أصوغُ حُروفَها...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2958
mod_vvisit_counterالبارحة33204
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع128858
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر665295
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43736977
حاليا يتواجد 2945 زوار  على الموقع