موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي:: العثور على مخبأ أسلحة في منزل مهاجم الشانزليزيه ::التجــديد العــربي:: انتحاري سوداني يهاجم حاجزاً في «الهلال النفطي" الليبي ::التجــديد العــربي:: ميخائيل بوغدانوف : التعزيز الأمريكي جنوب سوريا غير قانوني ::التجــديد العــربي:: مقاتلة "إف-16" تابعة لحلف شمال الأطلسي تقترب من طائرة وزير الدفاع الروسي، الجنرال سيرغي شويغو ومقاتلة "سو-27" روسية أجبرتها على الانسحاب ::التجــديد العــربي:: القوات البلجيكية تقتل مهاجماً انتحارياً في بروكسيل ::التجــديد العــربي:: أميركا تسقط طائرة من دون طيار قرب الحدود السورية – العراقية ::التجــديد العــربي:: سيرغي لافروف :على الولايات المتحدة أن تحترم سلامة أراضي سوريا والامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب ::التجــديد العــربي:: التحالف الامريكي يسقط طائرة عسكرية للحكومة السورية في الرقة ::التجــديد العــربي:: قتيل و10 جرحى في عملية دهس مصلين قرب مسجد شمال لندن ::التجــديد العــربي:: تيريزا_ماي: نتعامل مع واقعة المسجد كهجوم إرهابي محتمل ::التجــديد العــربي:: مقتل ضابط واصابة اربعة اخرين بتفجير عبوة ناسفة عن بعد في هجوم جديد ضد قوات الأمن المصرية جنوب القاهرة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع نسبة الحجب في مولد جوائز الدولة في مصر ::التجــديد العــربي:: انطلاق الدورة السادسة لليالي الفنون بالمهرجان الثقافي الصيفي بالحرايرية التونسية ::التجــديد العــربي:: العبادي يزور السعودية والكويت وإيران ::التجــديد العــربي::

الذوق المستباح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لكل قضية محام يتصدى لها، ولكل ميزان عدالة قاض يلوح به، ولكل أرض شرائع تجرم اقتحامها، إلا ديار الذوق الجمالي ، فهي مستباحة بل ملقاة على قارعة الطريق يستبيحها القاصي ويعبث بها الداني.

 

هل يرجع هذا إلى غموض (التذوق الجمالي) كمفهوم وكتجربة شعورية؟

أذكر عندما كنا في الجامعة درسنا على يد الشاعر والأكاديمي الكبير (د.نذير العظمة) مادة اسمها علم الجمال، إحدى مفرداتها تشير إلى أن الانغمار في التجربة الجمالية يتجاوز بنا السقف الغرائزي ويرتفع بالمتلقي إلى مراتب إنسانية عليا، تتطلب لاستقبالها درجة متقدمة من التحضر، لذا فالتجمعات البشرية تتطور تصاعديا من منزلة الغرائزية النفعية الساعية فقط إلى البقاء على قيد الحياة عبر السيطرة على بيئتها، وصولا إلى مرحلة التذوق الجمالي.

وأذكر أنه استجلب لنا مثالا ظريفا على هذا فقال (بني آدم يقتني الطيور ويدجنها ليقتات بها، ولكن عندما يبدأ الإنسان في اقتناء الطواويس لتأملها والاستمتاع بتبخترها بحدائقه، يصل هنا إلى مرحلة العمران والتحضر والتعاطي مع الجمال كقيمة عليا مستقله بذاتها).

الفنون والآداب أبرز مؤشرات لاستقرار الحضارات ودخولها أطوارها المدنية التي تسمو بالبشر من منزلة المتوحش، إلى ملكوت الجميل المتناغم المنسجم بالمعنى والصوت واللون، ومتعة تأملها هو الاحتفاء بها والتعبير عنها وبث رحيقها في عروق المجتمع.

تلك الرحلة التاريخية الطويلة التي أبحرت بها مراكب الفنون والآداب بعيدا عن الكهف باتجاه أرض الخلود والأبدية، نجدها الآن برفقة الثقافة الاستهلاكية تنتكس وترتد على عقبيها، ويصبح الفن بذاته وعاء لمحتوى مبتذل يستهدف الغرائز ويثيرها بشكل فج.

الثقافة الاستهلاكية واقتصاد الوفرة اعتُقل بمقام الكم وضحى بالكيف، وأصبح النجاح الفني يرتبط بالجماهيرية، وقدرة الفنان على جذب رأس المال وحشد أعماله بدعايات المعجون الملمع للأسنان والآخر الملمع للمطبخ، حتى بتنا نرى تسويقا عجيبا لبرامج ضحلة تفتقد العمق الفكري والقيمة الجمالية معا، تماما كبرنامج وضع تاجاً على رأس إحدى المغنيات الخليجيات وجعلها تدلق نفاياتها فوق وجوه المشاهدين!

وهنا لابد أن أقف احتراما لجميع الجيَشان الشعبي الذي رفض هذه المرة تجرع ماء النفايات بصمت، وعي ونضج جمعي قادا حملة ضد البرنامج حتى أوقفاه، وفي نادرة تاريخية أصبح للذوق الجمالي جنود يدافعون عنه.

ولكي نعرف قيمة هذه الحملة النبيلة التي أدت إلى إيقاف البرنامج، لابد أن نعرف أنها تصدت وقاومت طوفانا عارما من طغيان ثقافة الاستهلاك وشروطها المذلة وعقود شركات الإعلان.

وحينما تدخل ثقافة الوفرة الاستهلاكية الرأسمالية للمجتمعات، فهي تدخل بقضها وقضيضها وجميع شروط السوق والمصنع في استلاب الإرادة والتحكم في الوعي.

(نعوم تشومسكي) المفكر اليساري المعروف يشير إلى (فكرة إغراق المجتمع في مستنقع الجهل، وإرغامه على استحسان الهمجية، وقبول وعي بالغ الضحالة، عبر تعزيز ثقافة النمط الاستهلاكي، وترسيخها بشكل واسع في صفوف المجتمع ككل).

ولكن شعوب الخليج وجهت لطمة للذين استباحوا الرخيص الجشع، المروجين لصحون الرز والمنظفات والحفائظ فوق موائدهم، وعلى حساب ذائقتهم، وهي ما يسميها تشومسكي (استراتيجية الإلهاء، وهي استراتيجية تهدف إلى تشتيت الوعي عبر بث فيض من الصور والمعلومات المكثفة، باستخدام الشبكات التفاعلية والفضاءات الإلكترونية، صور ومعلومات بلا معنى أو قيمة فقط تهدف لإلهاء المستخدمين ونقل وعيهم من حيز إدراك المشكلات وطرح الحلول إلى حيز التكيف معها).

الذوق الشعبي ينتصر هذه المرة رغم أنهم يشيرون دائما إلى أن المزاج الجماهيري يفقد الحنكة والدقة، ويتأثر في خياراته بعدوى موجات غيبوبة جمعية تأخذ شكل الوباء، وهذا قد يفسر سيكولوجية صناعة نجوم من السطحيين والمبتذلين وفاقدي المواهب.

عملية التدجين والتكيف لم تستطع أن تمرر رخص ذلك البرنامج على الذائقة الشعبية، وهذا مؤشر ايجابي قوي على تبلور إرادة جمعية واعية تنتظم شعوب الخليج ضد استلاب وعيها وإرادتها واستباحة ذوقها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد

News image

رحبت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالسعودية باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد الع...

الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء

News image

قال الجيش المصري في بيان اليوم (الثلثاء)، إن القوات الجوية قصفت تجمعاً لقيادات جماعة متش...

انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية

News image

بدأت أمس سلسلة اجتماعات فلسطينية- أميركية تتَوج مساء اليوم بلقاء يجمع الرئيس محمود عباس وجا...

سيرغي لافروف :على الولايات المتحدة أن تحترم سلامة أراضي سوريا والامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب

News image

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين 19 يونيو/حزيران، إن الولايات المتحدة يجب أن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

شيخ المؤرخين شهيدا

فهمي هويدي

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

  يوم الأربعاء الماضى ١٤/٦ تلقيت اتصالا هاتفيا من الدكتور عادل غنيم شيخ المؤرخين المصري...

حوار فكري ثقافي مع الكاتب والناقد شاكر فريد حسن ابن مصمص

أمير إغبارية | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

شاكر فريد حسن: "لعل أجمل الإبداعات الفلسطينية وأصدقها تلك التي كتبت وراء القضبان الحديدية وال...

مذبوحاً باللهفة خلف الأسوار!!

محمد علوش | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

من خلف الأسوار من خلف العتمة في الأسوار من خلف الدمعة في الأسرار...

رسول الله محمد

وليد محجوب | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

رسول الله يا من صلى عليه الله... رسول الله يا كوكبا وضياء... رسول الله أنت...

متى سنعرفُ ديننا؟

د. عز الدين ابوميزر | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

ألله أكملَ ديـنَنـا وأتَـمَّ نـعـمَتَهُ عليْنا..... ورسولُهُ أدّى الأمانةَ حينَ بلَّغهُ اِلينا..... سهلاً ومُمْتنعاً يوا...

أفكار لم تتم

د. حسن مدن | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

في جعبة أي كاتب، إذا كان على درجة كافية من الرصانة والتأني، توجد مخطوطات أول...

هو بوكرين الإنسان في ذكرى وفاته...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

إلى: - الأخت رفيقة الفقيد محمد بوكرين. - الرفيق لبيب بوكرين....

صرخة انثى... رحلة لعالم الجنِّ

إبراهيم أمين | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

أنا أسمي جميل. أحب العُري والانحلال. غير متزوج وشَرِه في ممارسة العادة السرّيّة حتى تنب...

فك الارتباط بين التفكير الماورائي والتصورات التيولوجية

د. زهير الخويلدي

| الاثنين, 19 يونيو 2017

  " ظهرت العديد من الأفكار الى الوجود على شكل أخطاء وأوهام ولكنها صارت حقائق ...

مشروع النهضة

أميمة الخميس

| الاثنين, 19 يونيو 2017

  ولدتْ النهضة العربية من ظلمة العهود العثمانية، وقد تأبطت حلمها، عندما كان العالم العربي...

جسر إلى العاطفة

فاروق يوسف

| الاثنين, 19 يونيو 2017

  ما من عاطفة تُرسم، ولكن ما من شيء يُرسم كالعاطفة، ليس هناك من تناقض،...

إلاكَ .. يا بحر... انتبه! ( شعر ) ...

د. فايز رشيد

| الأحد, 18 يونيو 2017

آه.. ليتَ البحرَ.... كان ظلّي... ليت البحر... مثل..خطاكْ.. مثلَ..فجرك ... الأبديّ..   مثل.. حمامة.....

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17342
mod_vvisit_counterالبارحة27069
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع208090
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي249285
mod_vvisit_counterهذا الشهر844899
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42258179
حاليا يتواجد 2763 زوار  على الموقع