موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائد الشرطة الاندونيسية: تفجير محطة الحافلات عمل انتحاري واسفر التفجير عن مقتل رجل شرطة ::التجــديد العــربي:: أميركا تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران وكوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة ::التجــديد العــربي:: الشرطة البريطانية تتعقب "شبكة" تقف وراء هجوم مانشستر ::التجــديد العــربي:: الرئيس المصري يؤكد عدم تدخل بلاده في السودان ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالب الأسرى ::التجــديد العــربي:: استثمارات بـ30 مليار دولار لأرامكو في موتيفا الأميركية ::التجــديد العــربي:: أكبر متحف للآثار بالعالم يستعد لتنشيط السياحة في مصر ::التجــديد العــربي:: الذرة تحتوي على سكريات وتؤدي الى الاصابة بالسكري، ومن مزاياها التقليل من إحتمالات الاصابة بسرطان القولون ومشاكل الهضم ::التجــديد العــربي:: مانشستر بطلاً للدوري الأوروبي للمرة الأولى بالفوز الثمين 2 / صفر على أياكس ::التجــديد العــربي:: لقاء لوزراء الدفاع والخارجية في روسيا ومصر لبحث الملفين السوري والليبي ::التجــديد العــربي:: الشرطة البريطانية: المشتبه به في هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي والقبض على شخص أخر له علاقة بالانفجار ::التجــديد العــربي:: تفجيران «انتحاريان» في دمشق وحمص ::التجــديد العــربي:: 22قتيلا و59 جريحا باعتداء داخل قاعة ارينا للحفلات في مانشستر بريطانيا ::التجــديد العــربي:: مقتل شاب في احتجاجات تونس دهسته سيارة شرطة "بالخطأ" ::التجــديد العــربي:: ترامب يعلن التزامه بالتوصل إلى اتفاق سلام بعد لقاء عباس ::التجــديد العــربي:: "إعلان الرياض": الاستعداد لتوفير ٣٤ ألف جندي لمواجهة الإرهاب في سورية والعراق ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يزور الاراضي المحتلة وسط إجراءات أمنية مشددة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين: نرفض استغلال الإسلام غطاء لأغراض سياسية ::التجــديد العــربي:: إضراب عام في الأراضي الفلسطينية تضامناً مع المعتقلين ::التجــديد العــربي::

رشدي راشد مؤرخاً عالمياً للعلوم العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أعلنت منذ أيام نتيجة جوائز مؤسسة «سلطان العويس» وهي جوائز عربية رفيعة تُمنح للمبدعين العرب على مجمل إنتاجهم الإبداعي والعلمي. وقد حصل عليها في السنوات الماضية عشرات من أكبر المبدعين العرب.

وقد حصل عليها هذا العام مبدعون مصريون أولهما هو «يوسف القعيد» في مجال الإبداع الروائي، و«رشدي راشد» في ميدان العلوم الاجتماعية والدراسات المستقبلية.

وإذا كان اسم القعيد معروفاً جماهيرياً إلا أن الدكتور «رشدي راشد» لا يتمتع بجماهيرية ما، لأنه فيلسوف ومؤرخ عالي في مجال تاريخ العلوم العربية، ولذلك لا يعرف قدره ومكانته العلمية الرفيعة سوى المتخصصين في العلوم الفلسفية والاجتماعية. وقد قررت بعد قراءة خبر فوزه بالجائزة - والذي أسعدني للغاية لأنني أعرف بدقة تفاصيل مشواره العلمي- ضرورة أن أعرف القراء به.

«رشدي راشد» خريج قسم الفلسفة بآداب القاهرة عام 1956 وسافر على نفقته الخاصة عقب تخرجه إلى فرنسا للقيام بدراساته العليا تمهيداً لحصوله على دكتوراه الدولة في الفلسفة.

وفي فرنسا اتجه إلى دراسة فلسفة العلوم وتتلمذ على أكبر فيلسوف فرنسي متخصص في الإبستمولوجيا وهو «كانجيم» الذي وضع هو «وجاستون باشلار» أسس هذا العلم الذي يجمع بين فلسفة العلم وتاريخ العلم وسوسيولوجيا العلم. وأدرك «كانجيم» مبكراً أن هذا الطالب المصري الطموح جدير بأن يعين باحثاً في المركز القومي للبحث العلمي، وهو أعلى هيئة علمية فرنسية ولا يدخله إلا المبدعون من الباحثين. وانكب «رشدي راشد» على دراساته وآثر أن يتخصص في تاريخ العلوم، وركز على الرياضيات والفلسفة في الفكر الإسلامي - واقتضى منه ذلك - لفك طلاسم المخطوطات العربية القديمة «لابن الهيثم» و«الخوارزمي» وغيرهما من أقطاب العلماء العرب- التخصص الدقيق في علم الرياضة بفروعه المختلفة.

وبناء على هذا التكوين المزدوج في الفلسفة وعلم الرياضة استطاع من خلال تحقيقه العلمي للمخطوطات العربية القديمة أن يحقق اكتشافات علمية مذهلة ترتب عليها إعادة كتابة تاريخ العلم العالمي الذي سجل تطوراته كبار مؤرخي العلوم الغربيين. لأنه أثبت علمياً سبق العلماء العرب في صياغة نظريات علمية بالغة الدقة في مجالات متعددة مثل الجبر الذي استحدثه «الخوارزمي»، وتطبيق الرياضة في علم المناظر عند «ابن الهيثم». وقد حصل «رشدي راشد» على جوائز علمية رفيعة المستوى فرنسية وعربية وعالمية تقديراً لاكتشافاته ونظرياته التي أدت إلى إعادة النظر في موضوع التراكم العلمي من خلال المعالجة العلمية الحديثة لما ورد من أفكار ومعادلات وصيغ علمية في المخطوطات العربية القديمة.

ويمكن القول: إن عدم شهرة «رشدي راشد» بين جماهير القراء العرب ترجع إلى أن أعماله المنشورة زاخرة بالمعادلات الرياضية التي لا يستطيع غير القراء المتخصصين أن يتابعوها. وينبغى في هذا المقام أن نحيي الدكتور «خير الدين حسيب» رئيس مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، والذي تبنى المشروع العلمي «لرشدي راشد»، وأصدر ترجمات لأبرز اكتشافاته العلمية. غير أنه – بالإضافة إلى ذلك- نشر له عام 2011 كتاباً بعنوان «دراسات في تاريخ العلوم العربية وفلسفتها» في سلسلة تاريخ العلوم عند العرب. ويمتاز هذا الكتاب بأنه يتضمن ترجمة دقيقة لنصوص بالغة الأهمية «لرشدي راشد» في مجالات فلسفة العلوم، وتاريخ العلوم، وسوسيولوجيا العلم، وهي عبارة عن محاضرات ألقيت في مناسبات متعددة. وميزه هذا الكتاب أنه يمكن للقارئ العادى أن يتابع أفكار هذا المؤرخ المصري العالمي بسهولة ويسر.

والكتاب ينقسم إلى مقدمة عن «التراث العلمي العربي اليوم» وخمسة فصول يضم كل فصل موضوعات متعددة. الفصل الأول مثلا يناقش ثلاثة موضوعات هي «تاريخ العلوم بين الإبستمولوجيا والتاريخ»، و«العلم العربي وتجديد تاريخ العلوم» و«العلم في الإسلام والحداثة الكلاسيكية». ويضم الفصل الثاني موضوعات عدة اخترت منها موضوعين الأول عن «تراث الفكر وتراث النص: مخطوطات العلم العربية». ويلفت النظر حقاً في هذا الموضوع النظام التصنيفي الذي وضعه «رشدي راشد»، وهو يقرر «واجه كل من عمل على تحقيق دراسة النصوص العلمية أشكالاً عدة من تراث النص يمكننا أن نحصيها إحصاء أولياً وهذه الأشكال هي: النص الغائب والنص المستتر والنص المبتور والنص المختزل أو الملخص والنص الكامل الوحيد المخطوط والنص الكامل المتعدد المخطوطات، وأخيراً النسخة الأم أو مخطوط المؤلف. ويكشف هذا النظام التصنيفى الجامع عن خبرة «رشدي راشد» العميقة بالمخطوطات العلمية العربية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قائد الشرطة الاندونيسية: تفجير محطة الحافلات عمل انتحاري واسفر التفجير عن مقتل رجل شرطة

News image

أعرب صفى الدين نائب قائد الشرطة الوطنية الاندونيسية اليوم الاربعاء عن اعتقاده بان الانفجار الذ...

أميركا تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران وكوريا الشمالية

News image

واشنطن ـ قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين لمشرعين الأربعاء إن وزارته ستعمل على تكث...

ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة

News image

التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في الفاتيكانالبابا فرانسيس في الفاتيكان، في ثالث محطة خلال جول...

الشرطة البريطانية تتعقب "شبكة" تقف وراء هجوم مانشستر

News image

ألقت السلطات البريطانية القبض على 6 أشخاص، من بينهم امرأة، يعتقد أن لهم صلة بهج...

الرئيس المصري يؤكد عدم تدخل بلاده في السودان

News image

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن مصر تلتزم بعدم التدخل في شؤون الآخرين وعدم انت...

الشرطة البريطانية: المشتبه به في هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي والقبض على شخص أخر له علاقة بالانفجار

News image

قالت الشرطة البريطانية إن المشتبه به في الهجوم الانتحاري الذي وقع في مدينة مانشستر يدع...

تفجيران «انتحاريان» في دمشق وحمص

News image

شهدت مدينة حمص أمس تفجيراً وُصف بأنه «انتحاري» أوقع ما لا يقل عن 4 قتل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

على طريق القدس.. مهرجان فني في فضاءات عربية

زياد جيوسي | الأربعاء, 24 مايو 2017

القدس زهرة المدائن كانت وستبقى، المدينة التي باركها الله وما حولها، المدينة التي كانت ولم...

رواية "الحنين إلى المستقبل"

عبدالله دعيس | الأربعاء, 24 مايو 2017

إلى أيّ مستقبل يحنّ الكاتب عادل سالم؟ هل يتوق إلى الحريّة والعيش الرغيد في قاد...

مقاهي نجيب محفوظ

د. حسن مدن | الأربعاء, 24 مايو 2017

هل كان أدب نجيب محفوظ سيكون بالثراء الذي هو عليه، لولا مقاهيه؟ ونعني بمقاهيه تلك...

بأي القصائد سنرثيك يا مروان البرغوثي؟

د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 24 مايو 2017

بأي القصائد سنرثيك يا مروان البرغوثي؟ وبأي كلمات التمجيد والبطولة ستصدح مكبرات الصوت؟ وهي تقو...

بين المسار والطريق... كان أحمد شعلة...

محمد الحنفي | الأربعاء, 24 مايو 2017

بعد انفراز ثامن مايو... ثلاث وثمانين... وبعد مغادرة سجن النظام......

الأبُّ الفيلسوف... المجموعة الخامسة

إبراهيم أمين | الأربعاء, 24 مايو 2017

1- أبي.. هل شاهدتَ جنازة آلان كُردي؟ بني، لا،.. بلْ شاهدتُ بزوغ العار العربي في ...

قراءة في رواية “الحنين إلى المستقبل”

مهند الصباح | الاثنين, 22 مايو 2017

كاتب الرواية ولد وعاش شبابه في القدس وتحديدا في البلدة القديمة، ممّا أثرى عمله الأ...

رواية “الحنين إلى المستقبل” والإبداع

نزهة أبو غوش | الاثنين, 22 مايو 2017

غمس الكاتب ريشته الأدبيّة في مداد الألم والقهر والمعاناة، ورسم لنا صورة فنيّة للإنسان الف...

رواية "الحنين الى المستقبل" والهجرة

محمد عمر يوسف القراعين | الاثنين, 22 مايو 2017

بعد نكبة فلسطين، انحلت الحكومة، ولم يعد موجودا مجلس التعليم العالي الفلسطيني، الذي يشرف على...

كلّما أُقبّلكِ.. تشرقُ الشمس

كريم عبدالله | الاثنين, 22 مايو 2017

كنزي صرخةٌ تملأُ شدقيّ هذا الأفق ألأبله يشتمها الطغاةُ أنضجها حنظلٌ فصولهُ مؤامرةٌ تنتهكُ حرم...

سوف تنهض يا وطني

إبراهيم أمين | الاثنين, 22 مايو 2017

(خاطرة شعرية لكلِّ العرب) أشلاءُك مثْخنٌ بالجروح طريحٌ معصوب الجبين...

مسار حياة أحمد...

محمد الحنفي | الاثنين, 22 مايو 2017

المسارات كثيرة... وأولها... مسار الحياة......

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34362
mod_vvisit_counterالبارحة36178
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189869
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي254424
mod_vvisit_counterهذا الشهر829395
mod_vvisit_counterالشهر الماضي710051
mod_vvisit_counterكل الزوار41199595
حاليا يتواجد 3143 زوار  على الموقع