موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

رشدي راشد مؤرخاً عالمياً للعلوم العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أعلنت منذ أيام نتيجة جوائز مؤسسة «سلطان العويس» وهي جوائز عربية رفيعة تُمنح للمبدعين العرب على مجمل إنتاجهم الإبداعي والعلمي. وقد حصل عليها في السنوات الماضية عشرات من أكبر المبدعين العرب.

وقد حصل عليها هذا العام مبدعون مصريون أولهما هو «يوسف القعيد» في مجال الإبداع الروائي، و«رشدي راشد» في ميدان العلوم الاجتماعية والدراسات المستقبلية.

وإذا كان اسم القعيد معروفاً جماهيرياً إلا أن الدكتور «رشدي راشد» لا يتمتع بجماهيرية ما، لأنه فيلسوف ومؤرخ عالي في مجال تاريخ العلوم العربية، ولذلك لا يعرف قدره ومكانته العلمية الرفيعة سوى المتخصصين في العلوم الفلسفية والاجتماعية. وقد قررت بعد قراءة خبر فوزه بالجائزة - والذي أسعدني للغاية لأنني أعرف بدقة تفاصيل مشواره العلمي- ضرورة أن أعرف القراء به.

«رشدي راشد» خريج قسم الفلسفة بآداب القاهرة عام 1956 وسافر على نفقته الخاصة عقب تخرجه إلى فرنسا للقيام بدراساته العليا تمهيداً لحصوله على دكتوراه الدولة في الفلسفة.

وفي فرنسا اتجه إلى دراسة فلسفة العلوم وتتلمذ على أكبر فيلسوف فرنسي متخصص في الإبستمولوجيا وهو «كانجيم» الذي وضع هو «وجاستون باشلار» أسس هذا العلم الذي يجمع بين فلسفة العلم وتاريخ العلم وسوسيولوجيا العلم. وأدرك «كانجيم» مبكراً أن هذا الطالب المصري الطموح جدير بأن يعين باحثاً في المركز القومي للبحث العلمي، وهو أعلى هيئة علمية فرنسية ولا يدخله إلا المبدعون من الباحثين. وانكب «رشدي راشد» على دراساته وآثر أن يتخصص في تاريخ العلوم، وركز على الرياضيات والفلسفة في الفكر الإسلامي - واقتضى منه ذلك - لفك طلاسم المخطوطات العربية القديمة «لابن الهيثم» و«الخوارزمي» وغيرهما من أقطاب العلماء العرب- التخصص الدقيق في علم الرياضة بفروعه المختلفة.

وبناء على هذا التكوين المزدوج في الفلسفة وعلم الرياضة استطاع من خلال تحقيقه العلمي للمخطوطات العربية القديمة أن يحقق اكتشافات علمية مذهلة ترتب عليها إعادة كتابة تاريخ العلم العالمي الذي سجل تطوراته كبار مؤرخي العلوم الغربيين. لأنه أثبت علمياً سبق العلماء العرب في صياغة نظريات علمية بالغة الدقة في مجالات متعددة مثل الجبر الذي استحدثه «الخوارزمي»، وتطبيق الرياضة في علم المناظر عند «ابن الهيثم». وقد حصل «رشدي راشد» على جوائز علمية رفيعة المستوى فرنسية وعربية وعالمية تقديراً لاكتشافاته ونظرياته التي أدت إلى إعادة النظر في موضوع التراكم العلمي من خلال المعالجة العلمية الحديثة لما ورد من أفكار ومعادلات وصيغ علمية في المخطوطات العربية القديمة.

ويمكن القول: إن عدم شهرة «رشدي راشد» بين جماهير القراء العرب ترجع إلى أن أعماله المنشورة زاخرة بالمعادلات الرياضية التي لا يستطيع غير القراء المتخصصين أن يتابعوها. وينبغى في هذا المقام أن نحيي الدكتور «خير الدين حسيب» رئيس مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، والذي تبنى المشروع العلمي «لرشدي راشد»، وأصدر ترجمات لأبرز اكتشافاته العلمية. غير أنه – بالإضافة إلى ذلك- نشر له عام 2011 كتاباً بعنوان «دراسات في تاريخ العلوم العربية وفلسفتها» في سلسلة تاريخ العلوم عند العرب. ويمتاز هذا الكتاب بأنه يتضمن ترجمة دقيقة لنصوص بالغة الأهمية «لرشدي راشد» في مجالات فلسفة العلوم، وتاريخ العلوم، وسوسيولوجيا العلم، وهي عبارة عن محاضرات ألقيت في مناسبات متعددة. وميزه هذا الكتاب أنه يمكن للقارئ العادى أن يتابع أفكار هذا المؤرخ المصري العالمي بسهولة ويسر.

والكتاب ينقسم إلى مقدمة عن «التراث العلمي العربي اليوم» وخمسة فصول يضم كل فصل موضوعات متعددة. الفصل الأول مثلا يناقش ثلاثة موضوعات هي «تاريخ العلوم بين الإبستمولوجيا والتاريخ»، و«العلم العربي وتجديد تاريخ العلوم» و«العلم في الإسلام والحداثة الكلاسيكية». ويضم الفصل الثاني موضوعات عدة اخترت منها موضوعين الأول عن «تراث الفكر وتراث النص: مخطوطات العلم العربية». ويلفت النظر حقاً في هذا الموضوع النظام التصنيفي الذي وضعه «رشدي راشد»، وهو يقرر «واجه كل من عمل على تحقيق دراسة النصوص العلمية أشكالاً عدة من تراث النص يمكننا أن نحصيها إحصاء أولياً وهذه الأشكال هي: النص الغائب والنص المستتر والنص المبتور والنص المختزل أو الملخص والنص الكامل الوحيد المخطوط والنص الكامل المتعدد المخطوطات، وأخيراً النسخة الأم أو مخطوط المؤلف. ويكشف هذا النظام التصنيفى الجامع عن خبرة «رشدي راشد» العميقة بالمخطوطات العلمية العربية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

استطالة الأزمة وضرورة استدعاء البداية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

استهلال:   " أزمة دون هدف هي مهمة بلا نهاية ولا نهاية لها ، إنها ت...

بعد تسع سنوات

د. حسيب شحادة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

  بعد تسع سنوات التقى حمدان بزميله همذان في بيت المقدس على فنجان قهوة. بعد ال...

الممثلة اليهودية العالمية ناتالي بورتمان ترفض جائزة اسرائيلية

شاكر فريد حسن | الأربعاء, 25 أبريل 2018

  أثلجت صدورنا الممثلة والمخرجة اليهودية الامريكية، المولودة في القدس، وتحمل الجنسية الاسرائيلية ناتالي بورتما...

المسرح في أدب صدقي إسماعيل ١ ـ ٢

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

  كان صدقي إسماعيل “1924-1972″، رحمه الله، نسيج وحده فيما كتب من مسرحيات، لم يتتلمذ...

حين تفعل الثقافة فعلها

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

  لم تكن مدينة أصيلة، ذات الطراز الأندلسي قبل أربعة عقود من الزمان وبالتحديد في الع...

«بسطة الكتب»

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

  كل حديث عن الثقافة في مجتمعنا، يستدعي ديباجة ثابتة، من نوع أن العرب لا يقر...

كالى وشيفا

جميل مطر

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

  كثيرا ما تحدثنا فى إحدى مجموعاتنا الكلامية عن تطور العلاقة بين المرأة والرجل عبر ال...

الصحفي جابرييل ماركيز

د. حسن مدن | الاثنين, 23 أبريل 2018

  أمر يُسعد كتاب الصحافة، وأنا أعد نفسي واحداً منهم، في صورة من الصور، أن مبد...

رأي ابن رشد في القضاء والقدر أو (التجويز)

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  لقد كان للفيسلوف العربي العقلاني ابن رشد, موقفا كلامياً وفقهياً من مسألة القضاء والقدر...

قصة واقعية من قصص النكبة :أبطالها من مدينة اللد - آخر مدن الصمود

دينا سليم

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  التقيت به في أمريكا أواخر سنة 2016 وتحديدا في سان فرنسيسكو عندما قام بزيارة...

مراجعة كتاب: "كيف تقول وداعاً"

بشارة مرهج

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  اشهد أن هذا الكتاب "كيف تقول وداعاً" جذبني ثم أسرني ثم قيدني بخيوط غير مر...

نسيم الشوق: أحبها لكنها من دين مختلف

سامي قرّة | الأحد, 22 أبريل 2018

لا تقل الحرية من المعتقدات والتقاليد الاجتماعية أهمية عن الحرية من الظلم والاحتلال. هذه هي ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2889
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145589
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر892063
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53024495
حاليا يتواجد 2514 زوار  على الموقع