موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب ::التجــديد العــربي:: ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن ::التجــديد العــربي:: العاهل المغربي ينتقد الحكومة على المماطلة في الحسيمة ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يهاجم مواقع سورية ويقتل عدداً من المدنيين ::التجــديد العــربي:: ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى ::التجــديد العــربي:: أثار مصرية وصينية وهندية في مدينة أثرية واحدة شرقي إثيوبيا ::التجــديد العــربي:: العقوبات الأميركية على روسيا تهدد مصالح تجارية أوروبية ::التجــديد العــربي:: الأغذية عالية الدهون تحاصر بكتيريا الأمعاء 'النافعة' ::التجــديد العــربي:: بدانة الأم تنذر بزيادة العيوب الخلقية لدى المواليد ::التجــديد العــربي:: الأهلي المصري يسعى للتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا ::التجــديد العــربي:: ألمانيا وتشيلي إلى الدور قبل النهائي كأس العالم للقارات ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي::

رشدي راشد مؤرخاً عالمياً للعلوم العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أعلنت منذ أيام نتيجة جوائز مؤسسة «سلطان العويس» وهي جوائز عربية رفيعة تُمنح للمبدعين العرب على مجمل إنتاجهم الإبداعي والعلمي. وقد حصل عليها في السنوات الماضية عشرات من أكبر المبدعين العرب.

وقد حصل عليها هذا العام مبدعون مصريون أولهما هو «يوسف القعيد» في مجال الإبداع الروائي، و«رشدي راشد» في ميدان العلوم الاجتماعية والدراسات المستقبلية.

وإذا كان اسم القعيد معروفاً جماهيرياً إلا أن الدكتور «رشدي راشد» لا يتمتع بجماهيرية ما، لأنه فيلسوف ومؤرخ عالي في مجال تاريخ العلوم العربية، ولذلك لا يعرف قدره ومكانته العلمية الرفيعة سوى المتخصصين في العلوم الفلسفية والاجتماعية. وقد قررت بعد قراءة خبر فوزه بالجائزة - والذي أسعدني للغاية لأنني أعرف بدقة تفاصيل مشواره العلمي- ضرورة أن أعرف القراء به.

«رشدي راشد» خريج قسم الفلسفة بآداب القاهرة عام 1956 وسافر على نفقته الخاصة عقب تخرجه إلى فرنسا للقيام بدراساته العليا تمهيداً لحصوله على دكتوراه الدولة في الفلسفة.

وفي فرنسا اتجه إلى دراسة فلسفة العلوم وتتلمذ على أكبر فيلسوف فرنسي متخصص في الإبستمولوجيا وهو «كانجيم» الذي وضع هو «وجاستون باشلار» أسس هذا العلم الذي يجمع بين فلسفة العلم وتاريخ العلم وسوسيولوجيا العلم. وأدرك «كانجيم» مبكراً أن هذا الطالب المصري الطموح جدير بأن يعين باحثاً في المركز القومي للبحث العلمي، وهو أعلى هيئة علمية فرنسية ولا يدخله إلا المبدعون من الباحثين. وانكب «رشدي راشد» على دراساته وآثر أن يتخصص في تاريخ العلوم، وركز على الرياضيات والفلسفة في الفكر الإسلامي - واقتضى منه ذلك - لفك طلاسم المخطوطات العربية القديمة «لابن الهيثم» و«الخوارزمي» وغيرهما من أقطاب العلماء العرب- التخصص الدقيق في علم الرياضة بفروعه المختلفة.

وبناء على هذا التكوين المزدوج في الفلسفة وعلم الرياضة استطاع من خلال تحقيقه العلمي للمخطوطات العربية القديمة أن يحقق اكتشافات علمية مذهلة ترتب عليها إعادة كتابة تاريخ العلم العالمي الذي سجل تطوراته كبار مؤرخي العلوم الغربيين. لأنه أثبت علمياً سبق العلماء العرب في صياغة نظريات علمية بالغة الدقة في مجالات متعددة مثل الجبر الذي استحدثه «الخوارزمي»، وتطبيق الرياضة في علم المناظر عند «ابن الهيثم». وقد حصل «رشدي راشد» على جوائز علمية رفيعة المستوى فرنسية وعربية وعالمية تقديراً لاكتشافاته ونظرياته التي أدت إلى إعادة النظر في موضوع التراكم العلمي من خلال المعالجة العلمية الحديثة لما ورد من أفكار ومعادلات وصيغ علمية في المخطوطات العربية القديمة.

ويمكن القول: إن عدم شهرة «رشدي راشد» بين جماهير القراء العرب ترجع إلى أن أعماله المنشورة زاخرة بالمعادلات الرياضية التي لا يستطيع غير القراء المتخصصين أن يتابعوها. وينبغى في هذا المقام أن نحيي الدكتور «خير الدين حسيب» رئيس مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، والذي تبنى المشروع العلمي «لرشدي راشد»، وأصدر ترجمات لأبرز اكتشافاته العلمية. غير أنه – بالإضافة إلى ذلك- نشر له عام 2011 كتاباً بعنوان «دراسات في تاريخ العلوم العربية وفلسفتها» في سلسلة تاريخ العلوم عند العرب. ويمتاز هذا الكتاب بأنه يتضمن ترجمة دقيقة لنصوص بالغة الأهمية «لرشدي راشد» في مجالات فلسفة العلوم، وتاريخ العلوم، وسوسيولوجيا العلم، وهي عبارة عن محاضرات ألقيت في مناسبات متعددة. وميزه هذا الكتاب أنه يمكن للقارئ العادى أن يتابع أفكار هذا المؤرخ المصري العالمي بسهولة ويسر.

والكتاب ينقسم إلى مقدمة عن «التراث العلمي العربي اليوم» وخمسة فصول يضم كل فصل موضوعات متعددة. الفصل الأول مثلا يناقش ثلاثة موضوعات هي «تاريخ العلوم بين الإبستمولوجيا والتاريخ»، و«العلم العربي وتجديد تاريخ العلوم» و«العلم في الإسلام والحداثة الكلاسيكية». ويضم الفصل الثاني موضوعات عدة اخترت منها موضوعين الأول عن «تراث الفكر وتراث النص: مخطوطات العلم العربية». ويلفت النظر حقاً في هذا الموضوع النظام التصنيفي الذي وضعه «رشدي راشد»، وهو يقرر «واجه كل من عمل على تحقيق دراسة النصوص العلمية أشكالاً عدة من تراث النص يمكننا أن نحصيها إحصاء أولياً وهذه الأشكال هي: النص الغائب والنص المستتر والنص المبتور والنص المختزل أو الملخص والنص الكامل الوحيد المخطوط والنص الكامل المتعدد المخطوطات، وأخيراً النسخة الأم أو مخطوط المؤلف. ويكشف هذا النظام التصنيفى الجامع عن خبرة «رشدي راشد» العميقة بالمخطوطات العلمية العربية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب

News image

قال الكرملين اليوم (الاثنين) إنه ما زال من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء محد...

ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن

News image

أعرب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن أمله في أن يلهم عيد الفطر الس...

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

عبدالرحمن الشبيلي.. وذاكرة الأعلام!!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 27 يونيو 2017

  بينما كنت أقرأ في الجزء الثاني من كتاب "أعلام بلا إعلام" للدكتور عبدالرحمن الشبيل...

الأحزاب اللا وطنية...

محمد الحنفي | السبت, 24 يونيو 2017

في وطني... تحكمنا أحزاب... لا وطنية... تزور التاريخ... تستجيب للتوجيه...   تنفي عن سكان الريف....

استفان روستي.. والجماعة

أحمد الجمال

| السبت, 24 يونيو 2017

لو جاء زمن يباح فيه تحويل حياة الأنبياء والرسل والصحابة إلى مسلسلات تليفزيونية، وتوقف الك...

بين العيد السنوي للصحافة العراقية وديمقراطية الدم والدمار

عبد الجبوري

| السبت, 24 يونيو 2017

في الخامس عشر من حزيران عام 1869 وُلدت صحيفة (الزوراء) العراقية، وفي تقادم الزمن اصب...

في “تغريبة حارس المخيم” نكهة الحياة الفلسطينيّة

عبداللطيف مهنا

| السبت, 24 يونيو 2017

لست ناقداً، ولا أُحبِّذ أن أُحشر في معشر النقَّاد. النقد مهمَّة جُلَّى، إن مهنة أ...

مرافعة "جنونية" ضد "النمط الهوليوودي" (2000):

مهند النابلسي

| السبت, 24 يونيو 2017

فيلم "سيسيل ديمنتد": كوميدياء سوداء متعثرة! يقوم مخرج افلام مستقلة "مهووس" وطاقمه "الجامح" بخطف نجم...

اَلْاعْتِرَافُ

د. لحسن الكيري

| السبت, 24 يونيو 2017

تأليف: مَانْوِيلْ بَّيْرُو* ترجمة: الدكتور لحسن الكيري في ربيع سنة 1232، قرب آبينيون، قتل ال...

لِيَامُ العيد.. نشيد العيد

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 يونيو 2017

كل عام وأنتم بخير   هذا لِيامُ عيدنا، ولكلِّ قوم عيد. ومن حق كل مخلوق ...

شيخ المؤرخين شهيدا

فهمي هويدي

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

  يوم الأربعاء الماضى ١٤/٦ تلقيت اتصالا هاتفيا من الدكتور عادل غنيم شيخ المؤرخين المصري...

حوار فكري ثقافي مع الكاتب والناقد شاكر فريد حسن ابن مصمص

أمير إغبارية | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

شاكر فريد حسن: "لعل أجمل الإبداعات الفلسطينية وأصدقها تلك التي كتبت وراء القضبان الحديدية وال...

مذبوحاً باللهفة خلف الأسوار!!

محمد علوش | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

من خلف الأسوار من خلف العتمة في الأسوار من خلف الدمعة في الأسرار...

رسول الله محمد

وليد محجوب | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

رسول الله يا من صلى عليه الله... رسول الله يا كوكبا وضياء... رسول الله أنت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1818
mod_vvisit_counterالبارحة27219
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118903
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر1014565
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42427845
حاليا يتواجد 2199 زوار  على الموقع