موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائد الشرطة الاندونيسية: تفجير محطة الحافلات عمل انتحاري واسفر التفجير عن مقتل رجل شرطة ::التجــديد العــربي:: أميركا تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران وكوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة ::التجــديد العــربي:: الشرطة البريطانية تتعقب "شبكة" تقف وراء هجوم مانشستر ::التجــديد العــربي:: الرئيس المصري يؤكد عدم تدخل بلاده في السودان ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالب الأسرى ::التجــديد العــربي:: استثمارات بـ30 مليار دولار لأرامكو في موتيفا الأميركية ::التجــديد العــربي:: أكبر متحف للآثار بالعالم يستعد لتنشيط السياحة في مصر ::التجــديد العــربي:: الذرة تحتوي على سكريات وتؤدي الى الاصابة بالسكري، ومن مزاياها التقليل من إحتمالات الاصابة بسرطان القولون ومشاكل الهضم ::التجــديد العــربي:: مانشستر بطلاً للدوري الأوروبي للمرة الأولى بالفوز الثمين 2 / صفر على أياكس ::التجــديد العــربي:: لقاء لوزراء الدفاع والخارجية في روسيا ومصر لبحث الملفين السوري والليبي ::التجــديد العــربي:: الشرطة البريطانية: المشتبه به في هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي والقبض على شخص أخر له علاقة بالانفجار ::التجــديد العــربي:: تفجيران «انتحاريان» في دمشق وحمص ::التجــديد العــربي:: 22قتيلا و59 جريحا باعتداء داخل قاعة ارينا للحفلات في مانشستر بريطانيا ::التجــديد العــربي:: مقتل شاب في احتجاجات تونس دهسته سيارة شرطة "بالخطأ" ::التجــديد العــربي:: ترامب يعلن التزامه بالتوصل إلى اتفاق سلام بعد لقاء عباس ::التجــديد العــربي:: "إعلان الرياض": الاستعداد لتوفير ٣٤ ألف جندي لمواجهة الإرهاب في سورية والعراق ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يزور الاراضي المحتلة وسط إجراءات أمنية مشددة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين: نرفض استغلال الإسلام غطاء لأغراض سياسية ::التجــديد العــربي:: إضراب عام في الأراضي الفلسطينية تضامناً مع المعتقلين ::التجــديد العــربي::

التاريخ الشعبي لمصر «الناصرية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أقتبس عنوان هذا المقال مباشرة من الكتاب الذي نشره مؤخراً في الهيئة المصرية العامة للكتاب باحث علمي مبدع هو الدكتور «خالد أبو الليل» أستاذ مساعد الآدب الشعبي بآداب القاهرة.

وللكتاب عنوان فرعي دال هو «رؤية جديدة من وجهة نظر المهمشين». والواقع أن هذا الكتاب الفريد سيُحدث ثورة في الكتابات التاريخية المصرية التي عادة ما تركز على القادة والزعماء وتعتمد - أكثر ما تعتمد- على الوثائق إنْ وجدت، أو على السير الذاتية لهم. غير أن هذا البحث الذى يؤرخ شعبياً لحقبة ثورة 23 يوليو 1952 منذ بداية الثورة حتى وفاة زعيمها «جمال عبدالناصر» يمارس كتابة التاريخ من أسفل ‏From Below ‬وليس «‬من ‬أعلى» ‬معتمداً ‬على ‬التاريخ ‬الشفهي. وحتى نضع هذا الكتاب غير المسبوق في وضعه النظري والمنهجي الصحيح سأقتبس فقرة مهمة من مقال لي نشرته بجريدة «الأهرام» بتاريخ 30 مايو 2002 وكان عنوانه «كتابة التاريخ من القمم إلى السفوح». وبعد مقدمة قصيرة تحدثت فيها عن اهتماماتي الأصيلة بعلم التاريخ منذ بداية تكويني العلمي في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية منتصف الخمسينيات، والتي صقلتها في بعثتي العلمية إلى فرنسا (1964- 1967) ناقشت في فقرة أساسية موضوع «كيف يُكتب التاريخ»؟

ظلت كتابة التاريخ لآماد طويلة تركز على تاريخ النخب السياسية والاقتصادية والفكرية، أي تاريخ «القمم» بحيث أنها نادراً ما تطرقت إلى تاريخ الناس العاديين الذين يقبعون في «سفوح المجتمعات» إنْ صح التعبير. غير أنه حدثت في العقود الأخيرة ثورة نظرية ومنهجية في كتابة التاريخ، بحيث أخذ يشتد الاهتمام بتاريخ المواطنين العاديين الذي تجاهلتهم الكتابات التاريخية التقليدية ردحاً طويلاً من الزمان. وهذه الكتابة الجديدة أصبح يطلق عليها منذ منتصف الستينات «التاريخ من أسفل» ‏‭‬History from below ‬وقد ‬تكفل ‬الباحث «‬جيم ‬شارب» ‬في ‬فصل ‬بنفس ‬العنوان ‬بالتأريخ ‬لصعود ‬هذه ‬الكتابة ‬الجديدة ‬في ‬كتاب ‬صدر ‬عام ‬2001، ‬عنوانه «‬منظورات ‬جديدة ‬في ‬الكتابة ‬التاريخية»‬. ويؤرخ «جيم شارب» بدقة لصعود هذا التاريخ الجديد. ويقرر أنه ربما كانت من أولى الإشارات إلى أهمية ممارسته قصيدة كتبها الكاتب المسرحي الألمانى الشهير «برتولد برخت» ونشرها بعنوان «أسئلة يطرحها عامل يمارس القراءة» والتي ورد فيها أهمية كتابة تواريخ الناس العاديين بدلاً من الانغلاق في التاريخ للأشخاص الذين يقبعون في القمة. غير أن المعالجة المتكاملة للموضوع جاءت في مقالة للمؤرخ الإنجليزي «إداورد توميسون» الذي كتب هو نفسه كتابه المعروف «تاريخ الطبقة العاملة الإنجليزية» وذلك في مقال له نشر عام 1966 في الملحق الأدبي لجريدة «التايمز» بعنوان «التاريخ من أسفل». ومنذ هذا التاريخ دخل هذا المفهوم في إطار اللغة التي يستخدمها المؤرخون. وفي عام 1985 نشر كتاب بعنوان «التاريخ من أسفل: دراسات في الاحتجاج الشعبي والإيديولوجية الشعبية»، حرره «فردريك كرانتز»، وحفل بفصول شتى في الموضوع. وتوالت بعد ذلك الدراسات والكتب التي حاولت أن تؤصل الموضوع وترسخ المفهوم.‬‬

وأصبح هذا المنظور التاريخي له جاذبية خاصة وخصوصاً لشباب المؤرخين الذين يطمحون إلى فتح آفاق جديدة لعلم التاريخ، وطرق ميادين بحث مستحدثة، وقبل ذلك حكاية تاريخ الناس البسطاء من النساء والرجال الذين تم تجاهلهم في الكتابات التاريخية التقليدية. ولا يعني ذلك أن هذا المنظور الجديد لا يواجه مشكلات متعددة في التطبيق، فالعكس هو الصحيح. ولعل أهم هذه المشكلات هي مدى صحة الأدلة التي يتوصل إليها المؤرخ الجديد في ضوء المادة التاريخية الأصلية. غير أنه إذا كان «توميسون» في عرضه لتاريخ الطبقة العاملة الإنجليزية لم يجد صعوبة في العثور على اليوميات والمذكرات والخطابات والمواد الأخرى التي صاغ على ضوئها تاريخ الطبقة، فإن الرجوع إلى الوراء كثيراً تحوطه صعاب متعددة، لأنه من الصعب العثور على مثل هذه المواد قبل القرن الثامن عشر. غير أن المشكلات الأخرى لها طابع نظري، لعل أهمها ما هي الفئات التي يمكن القول إنها تقبع في «أسفل» البناء الاجتماعي؟ وما الذي يمكن أن نفعله بهذا التاريخ حتى لو نجحنا في كتابته؟ هذا السؤال الذي أثرته في مقالتي القديمة أتيح لباحث مبدع هو «خالد أبو الليل» أن يجيب عليه في كتابه الفذ.

فقد يكون في إهداء الكتاب مفتاح الإجابة على هذا التساؤل وهو كما ورد في الكتاب - «إلى الغلابة من أبناء هذا الوطن صانعي الحدث أو من يسارعون للدفاع بصدورهم عنه في وجه الأعداء وأول من يكتوون بناره بعد الانتصار، وآخر من يفكر فيهم من كانوا سبباً في تتويجه بتاج الرئاسة».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قائد الشرطة الاندونيسية: تفجير محطة الحافلات عمل انتحاري واسفر التفجير عن مقتل رجل شرطة

News image

أعرب صفى الدين نائب قائد الشرطة الوطنية الاندونيسية اليوم الاربعاء عن اعتقاده بان الانفجار الذ...

أميركا تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران وكوريا الشمالية

News image

واشنطن ـ قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين لمشرعين الأربعاء إن وزارته ستعمل على تكث...

ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة

News image

التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في الفاتيكانالبابا فرانسيس في الفاتيكان، في ثالث محطة خلال جول...

الشرطة البريطانية تتعقب "شبكة" تقف وراء هجوم مانشستر

News image

ألقت السلطات البريطانية القبض على 6 أشخاص، من بينهم امرأة، يعتقد أن لهم صلة بهج...

الرئيس المصري يؤكد عدم تدخل بلاده في السودان

News image

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن مصر تلتزم بعدم التدخل في شؤون الآخرين وعدم انت...

الشرطة البريطانية: المشتبه به في هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي والقبض على شخص أخر له علاقة بالانفجار

News image

قالت الشرطة البريطانية إن المشتبه به في الهجوم الانتحاري الذي وقع في مدينة مانشستر يدع...

تفجيران «انتحاريان» في دمشق وحمص

News image

شهدت مدينة حمص أمس تفجيراً وُصف بأنه «انتحاري» أوقع ما لا يقل عن 4 قتل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

على طريق القدس.. مهرجان فني في فضاءات عربية

زياد جيوسي | الأربعاء, 24 مايو 2017

القدس زهرة المدائن كانت وستبقى، المدينة التي باركها الله وما حولها، المدينة التي كانت ولم...

رواية "الحنين إلى المستقبل"

عبدالله دعيس | الأربعاء, 24 مايو 2017

إلى أيّ مستقبل يحنّ الكاتب عادل سالم؟ هل يتوق إلى الحريّة والعيش الرغيد في قاد...

مقاهي نجيب محفوظ

د. حسن مدن | الأربعاء, 24 مايو 2017

هل كان أدب نجيب محفوظ سيكون بالثراء الذي هو عليه، لولا مقاهيه؟ ونعني بمقاهيه تلك...

بأي القصائد سنرثيك يا مروان البرغوثي؟

د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 24 مايو 2017

بأي القصائد سنرثيك يا مروان البرغوثي؟ وبأي كلمات التمجيد والبطولة ستصدح مكبرات الصوت؟ وهي تقو...

بين المسار والطريق... كان أحمد شعلة...

محمد الحنفي | الأربعاء, 24 مايو 2017

بعد انفراز ثامن مايو... ثلاث وثمانين... وبعد مغادرة سجن النظام......

الأبُّ الفيلسوف... المجموعة الخامسة

إبراهيم أمين | الأربعاء, 24 مايو 2017

1- أبي.. هل شاهدتَ جنازة آلان كُردي؟ بني، لا،.. بلْ شاهدتُ بزوغ العار العربي في ...

قراءة في رواية “الحنين إلى المستقبل”

مهند الصباح | الاثنين, 22 مايو 2017

كاتب الرواية ولد وعاش شبابه في القدس وتحديدا في البلدة القديمة، ممّا أثرى عمله الأ...

رواية “الحنين إلى المستقبل” والإبداع

نزهة أبو غوش | الاثنين, 22 مايو 2017

غمس الكاتب ريشته الأدبيّة في مداد الألم والقهر والمعاناة، ورسم لنا صورة فنيّة للإنسان الف...

رواية "الحنين الى المستقبل" والهجرة

محمد عمر يوسف القراعين | الاثنين, 22 مايو 2017

بعد نكبة فلسطين، انحلت الحكومة، ولم يعد موجودا مجلس التعليم العالي الفلسطيني، الذي يشرف على...

كلّما أُقبّلكِ.. تشرقُ الشمس

كريم عبدالله | الاثنين, 22 مايو 2017

كنزي صرخةٌ تملأُ شدقيّ هذا الأفق ألأبله يشتمها الطغاةُ أنضجها حنظلٌ فصولهُ مؤامرةٌ تنتهكُ حرم...

سوف تنهض يا وطني

إبراهيم أمين | الاثنين, 22 مايو 2017

(خاطرة شعرية لكلِّ العرب) أشلاءُك مثْخنٌ بالجروح طريحٌ معصوب الجبين...

مسار حياة أحمد...

محمد الحنفي | الاثنين, 22 مايو 2017

المسارات كثيرة... وأولها... مسار الحياة......

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34405
mod_vvisit_counterالبارحة36178
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189912
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي254424
mod_vvisit_counterهذا الشهر829438
mod_vvisit_counterالشهر الماضي710051
mod_vvisit_counterكل الزوار41199638
حاليا يتواجد 3168 زوار  على الموقع