موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

التاريخ الشعبي لمصر «الناصرية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أقتبس عنوان هذا المقال مباشرة من الكتاب الذي نشره مؤخراً في الهيئة المصرية العامة للكتاب باحث علمي مبدع هو الدكتور «خالد أبو الليل» أستاذ مساعد الآدب الشعبي بآداب القاهرة.

وللكتاب عنوان فرعي دال هو «رؤية جديدة من وجهة نظر المهمشين». والواقع أن هذا الكتاب الفريد سيُحدث ثورة في الكتابات التاريخية المصرية التي عادة ما تركز على القادة والزعماء وتعتمد - أكثر ما تعتمد- على الوثائق إنْ وجدت، أو على السير الذاتية لهم. غير أن هذا البحث الذى يؤرخ شعبياً لحقبة ثورة 23 يوليو 1952 منذ بداية الثورة حتى وفاة زعيمها «جمال عبدالناصر» يمارس كتابة التاريخ من أسفل ‏From Below ‬وليس «‬من ‬أعلى» ‬معتمداً ‬على ‬التاريخ ‬الشفهي. وحتى نضع هذا الكتاب غير المسبوق في وضعه النظري والمنهجي الصحيح سأقتبس فقرة مهمة من مقال لي نشرته بجريدة «الأهرام» بتاريخ 30 مايو 2002 وكان عنوانه «كتابة التاريخ من القمم إلى السفوح». وبعد مقدمة قصيرة تحدثت فيها عن اهتماماتي الأصيلة بعلم التاريخ منذ بداية تكويني العلمي في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية منتصف الخمسينيات، والتي صقلتها في بعثتي العلمية إلى فرنسا (1964- 1967) ناقشت في فقرة أساسية موضوع «كيف يُكتب التاريخ»؟

ظلت كتابة التاريخ لآماد طويلة تركز على تاريخ النخب السياسية والاقتصادية والفكرية، أي تاريخ «القمم» بحيث أنها نادراً ما تطرقت إلى تاريخ الناس العاديين الذين يقبعون في «سفوح المجتمعات» إنْ صح التعبير. غير أنه حدثت في العقود الأخيرة ثورة نظرية ومنهجية في كتابة التاريخ، بحيث أخذ يشتد الاهتمام بتاريخ المواطنين العاديين الذي تجاهلتهم الكتابات التاريخية التقليدية ردحاً طويلاً من الزمان. وهذه الكتابة الجديدة أصبح يطلق عليها منذ منتصف الستينات «التاريخ من أسفل» ‏‭‬History from below ‬وقد ‬تكفل ‬الباحث «‬جيم ‬شارب» ‬في ‬فصل ‬بنفس ‬العنوان ‬بالتأريخ ‬لصعود ‬هذه ‬الكتابة ‬الجديدة ‬في ‬كتاب ‬صدر ‬عام ‬2001، ‬عنوانه «‬منظورات ‬جديدة ‬في ‬الكتابة ‬التاريخية»‬. ويؤرخ «جيم شارب» بدقة لصعود هذا التاريخ الجديد. ويقرر أنه ربما كانت من أولى الإشارات إلى أهمية ممارسته قصيدة كتبها الكاتب المسرحي الألمانى الشهير «برتولد برخت» ونشرها بعنوان «أسئلة يطرحها عامل يمارس القراءة» والتي ورد فيها أهمية كتابة تواريخ الناس العاديين بدلاً من الانغلاق في التاريخ للأشخاص الذين يقبعون في القمة. غير أن المعالجة المتكاملة للموضوع جاءت في مقالة للمؤرخ الإنجليزي «إداورد توميسون» الذي كتب هو نفسه كتابه المعروف «تاريخ الطبقة العاملة الإنجليزية» وذلك في مقال له نشر عام 1966 في الملحق الأدبي لجريدة «التايمز» بعنوان «التاريخ من أسفل». ومنذ هذا التاريخ دخل هذا المفهوم في إطار اللغة التي يستخدمها المؤرخون. وفي عام 1985 نشر كتاب بعنوان «التاريخ من أسفل: دراسات في الاحتجاج الشعبي والإيديولوجية الشعبية»، حرره «فردريك كرانتز»، وحفل بفصول شتى في الموضوع. وتوالت بعد ذلك الدراسات والكتب التي حاولت أن تؤصل الموضوع وترسخ المفهوم.‬‬

وأصبح هذا المنظور التاريخي له جاذبية خاصة وخصوصاً لشباب المؤرخين الذين يطمحون إلى فتح آفاق جديدة لعلم التاريخ، وطرق ميادين بحث مستحدثة، وقبل ذلك حكاية تاريخ الناس البسطاء من النساء والرجال الذين تم تجاهلهم في الكتابات التاريخية التقليدية. ولا يعني ذلك أن هذا المنظور الجديد لا يواجه مشكلات متعددة في التطبيق، فالعكس هو الصحيح. ولعل أهم هذه المشكلات هي مدى صحة الأدلة التي يتوصل إليها المؤرخ الجديد في ضوء المادة التاريخية الأصلية. غير أنه إذا كان «توميسون» في عرضه لتاريخ الطبقة العاملة الإنجليزية لم يجد صعوبة في العثور على اليوميات والمذكرات والخطابات والمواد الأخرى التي صاغ على ضوئها تاريخ الطبقة، فإن الرجوع إلى الوراء كثيراً تحوطه صعاب متعددة، لأنه من الصعب العثور على مثل هذه المواد قبل القرن الثامن عشر. غير أن المشكلات الأخرى لها طابع نظري، لعل أهمها ما هي الفئات التي يمكن القول إنها تقبع في «أسفل» البناء الاجتماعي؟ وما الذي يمكن أن نفعله بهذا التاريخ حتى لو نجحنا في كتابته؟ هذا السؤال الذي أثرته في مقالتي القديمة أتيح لباحث مبدع هو «خالد أبو الليل» أن يجيب عليه في كتابه الفذ.

فقد يكون في إهداء الكتاب مفتاح الإجابة على هذا التساؤل وهو كما ورد في الكتاب - «إلى الغلابة من أبناء هذا الوطن صانعي الحدث أو من يسارعون للدفاع بصدورهم عنه في وجه الأعداء وأول من يكتوون بناره بعد الانتصار، وآخر من يفكر فيهم من كانوا سبباً في تتويجه بتاج الرئاسة».

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21741
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189534
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر681090
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45743478
حاليا يتواجد 3373 زوار  على الموقع