موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب ::التجــديد العــربي:: ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن ::التجــديد العــربي:: العاهل المغربي ينتقد الحكومة على المماطلة في الحسيمة ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يهاجم مواقع سورية ويقتل عدداً من المدنيين ::التجــديد العــربي:: ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى ::التجــديد العــربي:: أثار مصرية وصينية وهندية في مدينة أثرية واحدة شرقي إثيوبيا ::التجــديد العــربي:: العقوبات الأميركية على روسيا تهدد مصالح تجارية أوروبية ::التجــديد العــربي:: الأغذية عالية الدهون تحاصر بكتيريا الأمعاء 'النافعة' ::التجــديد العــربي:: بدانة الأم تنذر بزيادة العيوب الخلقية لدى المواليد ::التجــديد العــربي:: الأهلي المصري يسعى للتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا ::التجــديد العــربي:: ألمانيا وتشيلي إلى الدور قبل النهائي كأس العالم للقارات ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي::

التاريخ الشعبي لمصر «الناصرية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أقتبس عنوان هذا المقال مباشرة من الكتاب الذي نشره مؤخراً في الهيئة المصرية العامة للكتاب باحث علمي مبدع هو الدكتور «خالد أبو الليل» أستاذ مساعد الآدب الشعبي بآداب القاهرة.

وللكتاب عنوان فرعي دال هو «رؤية جديدة من وجهة نظر المهمشين». والواقع أن هذا الكتاب الفريد سيُحدث ثورة في الكتابات التاريخية المصرية التي عادة ما تركز على القادة والزعماء وتعتمد - أكثر ما تعتمد- على الوثائق إنْ وجدت، أو على السير الذاتية لهم. غير أن هذا البحث الذى يؤرخ شعبياً لحقبة ثورة 23 يوليو 1952 منذ بداية الثورة حتى وفاة زعيمها «جمال عبدالناصر» يمارس كتابة التاريخ من أسفل ‏From Below ‬وليس «‬من ‬أعلى» ‬معتمداً ‬على ‬التاريخ ‬الشفهي. وحتى نضع هذا الكتاب غير المسبوق في وضعه النظري والمنهجي الصحيح سأقتبس فقرة مهمة من مقال لي نشرته بجريدة «الأهرام» بتاريخ 30 مايو 2002 وكان عنوانه «كتابة التاريخ من القمم إلى السفوح». وبعد مقدمة قصيرة تحدثت فيها عن اهتماماتي الأصيلة بعلم التاريخ منذ بداية تكويني العلمي في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية منتصف الخمسينيات، والتي صقلتها في بعثتي العلمية إلى فرنسا (1964- 1967) ناقشت في فقرة أساسية موضوع «كيف يُكتب التاريخ»؟

ظلت كتابة التاريخ لآماد طويلة تركز على تاريخ النخب السياسية والاقتصادية والفكرية، أي تاريخ «القمم» بحيث أنها نادراً ما تطرقت إلى تاريخ الناس العاديين الذين يقبعون في «سفوح المجتمعات» إنْ صح التعبير. غير أنه حدثت في العقود الأخيرة ثورة نظرية ومنهجية في كتابة التاريخ، بحيث أخذ يشتد الاهتمام بتاريخ المواطنين العاديين الذي تجاهلتهم الكتابات التاريخية التقليدية ردحاً طويلاً من الزمان. وهذه الكتابة الجديدة أصبح يطلق عليها منذ منتصف الستينات «التاريخ من أسفل» ‏‭‬History from below ‬وقد ‬تكفل ‬الباحث «‬جيم ‬شارب» ‬في ‬فصل ‬بنفس ‬العنوان ‬بالتأريخ ‬لصعود ‬هذه ‬الكتابة ‬الجديدة ‬في ‬كتاب ‬صدر ‬عام ‬2001، ‬عنوانه «‬منظورات ‬جديدة ‬في ‬الكتابة ‬التاريخية»‬. ويؤرخ «جيم شارب» بدقة لصعود هذا التاريخ الجديد. ويقرر أنه ربما كانت من أولى الإشارات إلى أهمية ممارسته قصيدة كتبها الكاتب المسرحي الألمانى الشهير «برتولد برخت» ونشرها بعنوان «أسئلة يطرحها عامل يمارس القراءة» والتي ورد فيها أهمية كتابة تواريخ الناس العاديين بدلاً من الانغلاق في التاريخ للأشخاص الذين يقبعون في القمة. غير أن المعالجة المتكاملة للموضوع جاءت في مقالة للمؤرخ الإنجليزي «إداورد توميسون» الذي كتب هو نفسه كتابه المعروف «تاريخ الطبقة العاملة الإنجليزية» وذلك في مقال له نشر عام 1966 في الملحق الأدبي لجريدة «التايمز» بعنوان «التاريخ من أسفل». ومنذ هذا التاريخ دخل هذا المفهوم في إطار اللغة التي يستخدمها المؤرخون. وفي عام 1985 نشر كتاب بعنوان «التاريخ من أسفل: دراسات في الاحتجاج الشعبي والإيديولوجية الشعبية»، حرره «فردريك كرانتز»، وحفل بفصول شتى في الموضوع. وتوالت بعد ذلك الدراسات والكتب التي حاولت أن تؤصل الموضوع وترسخ المفهوم.‬‬

وأصبح هذا المنظور التاريخي له جاذبية خاصة وخصوصاً لشباب المؤرخين الذين يطمحون إلى فتح آفاق جديدة لعلم التاريخ، وطرق ميادين بحث مستحدثة، وقبل ذلك حكاية تاريخ الناس البسطاء من النساء والرجال الذين تم تجاهلهم في الكتابات التاريخية التقليدية. ولا يعني ذلك أن هذا المنظور الجديد لا يواجه مشكلات متعددة في التطبيق، فالعكس هو الصحيح. ولعل أهم هذه المشكلات هي مدى صحة الأدلة التي يتوصل إليها المؤرخ الجديد في ضوء المادة التاريخية الأصلية. غير أنه إذا كان «توميسون» في عرضه لتاريخ الطبقة العاملة الإنجليزية لم يجد صعوبة في العثور على اليوميات والمذكرات والخطابات والمواد الأخرى التي صاغ على ضوئها تاريخ الطبقة، فإن الرجوع إلى الوراء كثيراً تحوطه صعاب متعددة، لأنه من الصعب العثور على مثل هذه المواد قبل القرن الثامن عشر. غير أن المشكلات الأخرى لها طابع نظري، لعل أهمها ما هي الفئات التي يمكن القول إنها تقبع في «أسفل» البناء الاجتماعي؟ وما الذي يمكن أن نفعله بهذا التاريخ حتى لو نجحنا في كتابته؟ هذا السؤال الذي أثرته في مقالتي القديمة أتيح لباحث مبدع هو «خالد أبو الليل» أن يجيب عليه في كتابه الفذ.

فقد يكون في إهداء الكتاب مفتاح الإجابة على هذا التساؤل وهو كما ورد في الكتاب - «إلى الغلابة من أبناء هذا الوطن صانعي الحدث أو من يسارعون للدفاع بصدورهم عنه في وجه الأعداء وأول من يكتوون بناره بعد الانتصار، وآخر من يفكر فيهم من كانوا سبباً في تتويجه بتاج الرئاسة».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب

News image

قال الكرملين اليوم (الاثنين) إنه ما زال من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء محد...

ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن

News image

أعرب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن أمله في أن يلهم عيد الفطر الس...

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

عبدالرحمن الشبيلي.. وذاكرة الأعلام!!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 27 يونيو 2017

  بينما كنت أقرأ في الجزء الثاني من كتاب "أعلام بلا إعلام" للدكتور عبدالرحمن الشبيل...

الأحزاب اللا وطنية...

محمد الحنفي | السبت, 24 يونيو 2017

في وطني... تحكمنا أحزاب... لا وطنية... تزور التاريخ... تستجيب للتوجيه...   تنفي عن سكان الريف....

استفان روستي.. والجماعة

أحمد الجمال

| السبت, 24 يونيو 2017

لو جاء زمن يباح فيه تحويل حياة الأنبياء والرسل والصحابة إلى مسلسلات تليفزيونية، وتوقف الك...

بين العيد السنوي للصحافة العراقية وديمقراطية الدم والدمار

عبد الجبوري

| السبت, 24 يونيو 2017

في الخامس عشر من حزيران عام 1869 وُلدت صحيفة (الزوراء) العراقية، وفي تقادم الزمن اصب...

في “تغريبة حارس المخيم” نكهة الحياة الفلسطينيّة

عبداللطيف مهنا

| السبت, 24 يونيو 2017

لست ناقداً، ولا أُحبِّذ أن أُحشر في معشر النقَّاد. النقد مهمَّة جُلَّى، إن مهنة أ...

مرافعة "جنونية" ضد "النمط الهوليوودي" (2000):

مهند النابلسي

| السبت, 24 يونيو 2017

فيلم "سيسيل ديمنتد": كوميدياء سوداء متعثرة! يقوم مخرج افلام مستقلة "مهووس" وطاقمه "الجامح" بخطف نجم...

اَلْاعْتِرَافُ

د. لحسن الكيري

| السبت, 24 يونيو 2017

تأليف: مَانْوِيلْ بَّيْرُو* ترجمة: الدكتور لحسن الكيري في ربيع سنة 1232، قرب آبينيون، قتل ال...

لِيَامُ العيد.. نشيد العيد

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 يونيو 2017

كل عام وأنتم بخير   هذا لِيامُ عيدنا، ولكلِّ قوم عيد. ومن حق كل مخلوق ...

شيخ المؤرخين شهيدا

فهمي هويدي

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

  يوم الأربعاء الماضى ١٤/٦ تلقيت اتصالا هاتفيا من الدكتور عادل غنيم شيخ المؤرخين المصري...

حوار فكري ثقافي مع الكاتب والناقد شاكر فريد حسن ابن مصمص

أمير إغبارية | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

شاكر فريد حسن: "لعل أجمل الإبداعات الفلسطينية وأصدقها تلك التي كتبت وراء القضبان الحديدية وال...

مذبوحاً باللهفة خلف الأسوار!!

محمد علوش | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

من خلف الأسوار من خلف العتمة في الأسوار من خلف الدمعة في الأسرار...

رسول الله محمد

وليد محجوب | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

رسول الله يا من صلى عليه الله... رسول الله يا كوكبا وضياء... رسول الله أنت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1733
mod_vvisit_counterالبارحة27219
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118818
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر1014480
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42427760
حاليا يتواجد 2182 زوار  على الموقع