موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هجوم برشلونة: البحث عن المشتبه به الرئيسي يمتد إلى أوروبا ::التجــديد العــربي:: القوات الجوية الروسية تدمر قافلة عسكرية ومقتل أكثر من 200 داعشي قرب دير الزور ::التجــديد العــربي:: فقدان عشرة بحارة إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط ::التجــديد العــربي:: فرنسا.. سيارة تصدم أشخاصاً في محطتي حافلات بمرسيليا ما أسفر عن سقوط قتيل وجريح ::التجــديد العــربي:: وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية لأداء مناسك_الحج ::التجــديد العــربي:: السفارة الأميركية في روسيا تعلق موقتاً منح تأشيرات الدخول إليها ::التجــديد العــربي:: ستة قتلى في سقوط قذيفة قرب "معرض دمشق الدولي" ::التجــديد العــربي:: تظاهرات في بوسطن الأميركية ضد خطاب الكراهية ::التجــديد العــربي:: «الخطوط السعودية»: قطر لم تمنح طائراتنا تصاريح هبوط لنقل الحجاج ::التجــديد العــربي:: هجوم برشلونة: الضحايا من 34 بلدا ::التجــديد العــربي:: تعزيزات عسكرية لإنهاء معركة الجرود: في اليوم الثاني من العملية يرفع المساحة الجغرافية المحررة من قبل الجيش اللبناني الى 80 كيلومتراً مربعاً من مساحة المنطقة التي تبلغ 120 كيلومتراً مربعاً ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يعتقل 24 فلسطينياً في مناطق عدة من الضفة الغربية ::التجــديد العــربي:: السعودية تخصخص عشرة قطاعات حكومية ::التجــديد العــربي:: المصرف المركزي الصيني يسحب 50 بليون يوان من السوق ::التجــديد العــربي:: بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية يستضيف تراث المغرب الوطني لمهرجان "من فات قديمه تاه" ::التجــديد العــربي:: الافراط في تناول الطعام يتلاعب بالذاكرة والخضروات والفواكه مثل التوت واللفت والرمان تحصن الدماغ من ضعف الادراك وتمنح الجسم الطاقة ::التجــديد العــربي:: التدخين يصيب كبار السن بالوهن ::التجــديد العــربي:: نيمار يستعرض مهاراته ويقود سان جرمان الى فوز ساحق على ضيفه تولوز بسداسية بعد تسجيله هدفين ومساهمته في تمريرتين حاسمتين وتسببه بركلة جزاء ::التجــديد العــربي:: تشلسي يعوض تعثره الافتتاحي في 'البريمير ليغ ويفوز على توتنهام بفضل ثنائية لمدافعه الاسباني ألونسو ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي::

التاريخ الشعبي لمصر «الناصرية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أقتبس عنوان هذا المقال مباشرة من الكتاب الذي نشره مؤخراً في الهيئة المصرية العامة للكتاب باحث علمي مبدع هو الدكتور «خالد أبو الليل» أستاذ مساعد الآدب الشعبي بآداب القاهرة.

وللكتاب عنوان فرعي دال هو «رؤية جديدة من وجهة نظر المهمشين». والواقع أن هذا الكتاب الفريد سيُحدث ثورة في الكتابات التاريخية المصرية التي عادة ما تركز على القادة والزعماء وتعتمد - أكثر ما تعتمد- على الوثائق إنْ وجدت، أو على السير الذاتية لهم. غير أن هذا البحث الذى يؤرخ شعبياً لحقبة ثورة 23 يوليو 1952 منذ بداية الثورة حتى وفاة زعيمها «جمال عبدالناصر» يمارس كتابة التاريخ من أسفل ‏From Below ‬وليس «‬من ‬أعلى» ‬معتمداً ‬على ‬التاريخ ‬الشفهي. وحتى نضع هذا الكتاب غير المسبوق في وضعه النظري والمنهجي الصحيح سأقتبس فقرة مهمة من مقال لي نشرته بجريدة «الأهرام» بتاريخ 30 مايو 2002 وكان عنوانه «كتابة التاريخ من القمم إلى السفوح». وبعد مقدمة قصيرة تحدثت فيها عن اهتماماتي الأصيلة بعلم التاريخ منذ بداية تكويني العلمي في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية منتصف الخمسينيات، والتي صقلتها في بعثتي العلمية إلى فرنسا (1964- 1967) ناقشت في فقرة أساسية موضوع «كيف يُكتب التاريخ»؟

ظلت كتابة التاريخ لآماد طويلة تركز على تاريخ النخب السياسية والاقتصادية والفكرية، أي تاريخ «القمم» بحيث أنها نادراً ما تطرقت إلى تاريخ الناس العاديين الذين يقبعون في «سفوح المجتمعات» إنْ صح التعبير. غير أنه حدثت في العقود الأخيرة ثورة نظرية ومنهجية في كتابة التاريخ، بحيث أخذ يشتد الاهتمام بتاريخ المواطنين العاديين الذي تجاهلتهم الكتابات التاريخية التقليدية ردحاً طويلاً من الزمان. وهذه الكتابة الجديدة أصبح يطلق عليها منذ منتصف الستينات «التاريخ من أسفل» ‏‭‬History from below ‬وقد ‬تكفل ‬الباحث «‬جيم ‬شارب» ‬في ‬فصل ‬بنفس ‬العنوان ‬بالتأريخ ‬لصعود ‬هذه ‬الكتابة ‬الجديدة ‬في ‬كتاب ‬صدر ‬عام ‬2001، ‬عنوانه «‬منظورات ‬جديدة ‬في ‬الكتابة ‬التاريخية»‬. ويؤرخ «جيم شارب» بدقة لصعود هذا التاريخ الجديد. ويقرر أنه ربما كانت من أولى الإشارات إلى أهمية ممارسته قصيدة كتبها الكاتب المسرحي الألمانى الشهير «برتولد برخت» ونشرها بعنوان «أسئلة يطرحها عامل يمارس القراءة» والتي ورد فيها أهمية كتابة تواريخ الناس العاديين بدلاً من الانغلاق في التاريخ للأشخاص الذين يقبعون في القمة. غير أن المعالجة المتكاملة للموضوع جاءت في مقالة للمؤرخ الإنجليزي «إداورد توميسون» الذي كتب هو نفسه كتابه المعروف «تاريخ الطبقة العاملة الإنجليزية» وذلك في مقال له نشر عام 1966 في الملحق الأدبي لجريدة «التايمز» بعنوان «التاريخ من أسفل». ومنذ هذا التاريخ دخل هذا المفهوم في إطار اللغة التي يستخدمها المؤرخون. وفي عام 1985 نشر كتاب بعنوان «التاريخ من أسفل: دراسات في الاحتجاج الشعبي والإيديولوجية الشعبية»، حرره «فردريك كرانتز»، وحفل بفصول شتى في الموضوع. وتوالت بعد ذلك الدراسات والكتب التي حاولت أن تؤصل الموضوع وترسخ المفهوم.‬‬

وأصبح هذا المنظور التاريخي له جاذبية خاصة وخصوصاً لشباب المؤرخين الذين يطمحون إلى فتح آفاق جديدة لعلم التاريخ، وطرق ميادين بحث مستحدثة، وقبل ذلك حكاية تاريخ الناس البسطاء من النساء والرجال الذين تم تجاهلهم في الكتابات التاريخية التقليدية. ولا يعني ذلك أن هذا المنظور الجديد لا يواجه مشكلات متعددة في التطبيق، فالعكس هو الصحيح. ولعل أهم هذه المشكلات هي مدى صحة الأدلة التي يتوصل إليها المؤرخ الجديد في ضوء المادة التاريخية الأصلية. غير أنه إذا كان «توميسون» في عرضه لتاريخ الطبقة العاملة الإنجليزية لم يجد صعوبة في العثور على اليوميات والمذكرات والخطابات والمواد الأخرى التي صاغ على ضوئها تاريخ الطبقة، فإن الرجوع إلى الوراء كثيراً تحوطه صعاب متعددة، لأنه من الصعب العثور على مثل هذه المواد قبل القرن الثامن عشر. غير أن المشكلات الأخرى لها طابع نظري، لعل أهمها ما هي الفئات التي يمكن القول إنها تقبع في «أسفل» البناء الاجتماعي؟ وما الذي يمكن أن نفعله بهذا التاريخ حتى لو نجحنا في كتابته؟ هذا السؤال الذي أثرته في مقالتي القديمة أتيح لباحث مبدع هو «خالد أبو الليل» أن يجيب عليه في كتابه الفذ.

فقد يكون في إهداء الكتاب مفتاح الإجابة على هذا التساؤل وهو كما ورد في الكتاب - «إلى الغلابة من أبناء هذا الوطن صانعي الحدث أو من يسارعون للدفاع بصدورهم عنه في وجه الأعداء وأول من يكتوون بناره بعد الانتصار، وآخر من يفكر فيهم من كانوا سبباً في تتويجه بتاج الرئاسة».

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هجوم برشلونة: البحث عن المشتبه به الرئيسي يمتد إلى أوروبا

News image

اتسعت رقعة البحث عن منفذ الهجوم المُميت في مدينة برشلونة الإسبانية الأسبوع الماضي لتمتد إلى...

القوات الجوية الروسية تدمر قافلة عسكرية ومقتل أكثر من 200 داعشي قرب دير الزور

News image

موسكو –أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن القوات الجوية الروسية دمرت قافلة للجماعات الإ...

فقدان عشرة بحارة إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط

News image

فُقد عشرة بحارة أمريكيين وأصيب خمسة آخرون، إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط قبالة سوا...

فرنسا.. سيارة تصدم أشخاصاً في محطتي حافلات بمرسيليا ما أسفر عن سقوط قتيل وجريح

News image

أعلن مدعي الجمهورية في مرسيليا، كزافييه تارابو، أن العمل المتعمد لشاب صدم بسيارته صباح الا...

وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية لأداء مناسك_الحج

News image

الرياض – بلغ عدد القادمين لأداء مناسك_الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ...

السفارة الأميركية في روسيا تعلق موقتاً منح تأشيرات الدخول إليها

News image

أعلنت السفارة الاميركية في موسكو اليوم (الاثنين) انها ستعلق منح تأشيرات دخول الى الولايات الم...

ستة قتلى في سقوط قذيفة قرب "معرض دمشق الدولي"

News image

قتل ستة أشخاص بعد سقوط قذيفة اليوم (الأحد) قرب مدخل «معرض دمشق الدولي» الذي فتح...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الطوفان

أميمة الخميس

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

لو تأملنا المقتنيات حولنا، وتساءلنا كم من هذه الأجهزة سيستمر معنا إلى العقد القادم...

كلمات من دفتر الأحوال…((1))

د. كاظم الموسوي

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

  حين يسألني صديق مبدع عن كتاب له، كان قد أهداني نسخة منه، مباشرة بلقاء ...

خالد مشبال كاتم أسرار الأمير الخطابي

عبدالإله المنصوري

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

  ورقة أخرى من أوراق الثقافة والإعلام في المغرب والعالم العربي تسقط من شجرة هذا ال...

نهاية حرب

ماهر طلبه

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

قصة قصيرة جدا حين بدأت الحرب أراد بيتنا أن ينجو بنفسه من القصف المتواصل،...

الأرصفة المتعبة في ندوة اليوم السابع

ديمة جمعة السمان

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

القدس: 17-8-2017 من ديمة جمعة السمان: ناقشت ندوة اليوم السابع في المسرح الوطني الفلسطيني في ...

تهت في أبجديتها

حسن العاصي

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

  هكذا كانت حين لمحتها حسناء تتنهد بأنفاس رطبة تتمايل بصدر مموج منشطر نصفين عينيها ...

أسطورة الملك آرثر "السيفية" (الملك آرثر: أسطورة السيف) (2017):

مهند النابلسي

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

  أكشن وفنتازيا حديثة لأسطورة كلاسيكية ذات دلالات عصرية سياسية! فيلم ملحمي يتابع أسطورة الملك ...

فِي الْجَبَلِ

د. لحسن الكيري

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

تأليف: أَرْتُورُو بَارِيَّا أُوغَاثُونْ* ترجمة: الدكتور لحسن الكيري لقد حدث هذا في الخريف الأول من ...

إلى حدسٍ بين قلبي وعقلي

سائد أبو عبيد | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

إلى مبصرٍ خلف غيمٍ سراجَ الحقيقةْ إلى قارئٍ مفرداتِ الذي قد يجيءَ بلا بوحِكِ الع...

وحيد الخّطو

محمد علوش | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

ستقتلك النياشين ستذبحك العواصم فلا تساوم!!...

قلبي في القدس

د. عز الدين ابوميزر | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

  أنَّىَ لِمِثْليَ في هواهُ يُداري وَأنَا أُزَيِّنُ بِاسْمِها أشْعاري هِيَ كِلْمَتي بِدمي أصوغُ حُروفَها...

لمسات ابداعية

زياد جيوسي | الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

  بقلم وعدسة: زياد جيوسي تجربة جديدة وجميلة في الفن التشكيلي قدمتها مجموعة السنابل للفن ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18742
mod_vvisit_counterالبارحة33309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع111438
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر647875
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43719557
حاليا يتواجد 2961 زوار  على الموقع