موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

في مواجهة التحديات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يمكن أن تنهض أمة من دون مواجهة التحديات التي تعترض طرقها وتعرقل تقدمها، ومقاومتها دون كلل أو تردد. وأمام شعوبنا وأمتنا العربية الكثير من التحديات والمواجهات. واستمرار وجودها يقوم في الانتصار على التحديات والوقوف دائما بعزم وصبر وعز وروح شباب متطلع نحو الأمام دون تراجع مهما صعبت الظروف وتعقدت المشاكل وتكثفت الأزمات.

 

من أبرز التحديات التي يخطط أعداء الأمة والمتربصون لها ويسعون إلى تكريسها بالتركيز على تفتيت الهوية العروبية الجامعة والموحدة للآمال والأعمال وبناء الحاضر والمستقبل. هويتنا الحضارية العربية الإسلامية جمعتنا ولمّت شملنا وشدّت حزمتنا في البقاء والتصدي لعاديات ومخططات الأعداء. اللغة والثقافة والتاريخ والجغرافية عوامل ودليل اجتماعنا والحفاظ عليها خير سبيل للتحدي وأيسر الطرق لإفشال مشاريع أعدائنا أو من يلبس ثوبهم من داخلنا. ولأن العدو ومتخادميه يبذلون جهدهم وحملاتهم وملياراتهم من الدولارات والريالات والدراهم والدنانير لتخريب اللغة العربية، عبر كل إمكاناتهم ووسائلهم المرئية والمسموعة والمقروءة وغيرها ولنشر لهجات والسن مفرقة ومبتعدة عن تطلعات كل أمة وشعب في ثقافته وفعاليته ودوره في البناء الإنساني والمشاركة الحضارية، لذا يكون الحفاظ عليها وإتقانها وممارستها متطلبا أساسيا ومحفزا رئيسا لقوتنا وشجاعتنا وصمودنا، وسلاحا رادعا لما يقوم به أعداؤنا ليل نهار على تهشيم هذا السلاح وتهميشه وإضعافه وعزله وإنهاكه. وفي التصدي لهذا التحدي بكل تفرعاته ومساحاته واستهدافاته يكمن خيار الأمة وإرادتها وصمودها تاريخيا وراهنا وبالتأكيد مستقبلا، وهو أمر لا يمكن التهوين منه أو التهويل به، بل في مواجهته بروح كفاح وإصرار على الانتصار فيه.

والتحدي الآخر يتجلى بضرورة المواكبة للثورات العلمية والتقنية في مختلف صعدها ومشاربها والتعلم منها والانشداد إلى تطوراتها وتجلياتها والتسابق معها وفيها لخدمة التقدم والتجدد والتحديث بلغتنا وثقافتنا وعزيمتنا وخياراتنا. ما حصل في هذه المجالات من تطورات سريعة وتقدم مبهر حمل ما ينفع ويسهم في الأهداف المنشودة والمطلوبة، وقد يستخدم في الضد منها أو يساعد في التقويض لها، ولذا يكون الانتباه الواعي والجد الحريص في الفعل والقدرة عليه مهم ورئيس في الصراع الدائر والنزاع القائم بيننا وبين أهداف الأعداء المحاربين لنهضتنا وحقنا في التقدم والتطور والتجدد. إن استيعاب التطورات والتمكن منها في الاستخدام الموضوعي يقدم للأمة مفاتيح النجاح والتقدم، وهو مطلوب ومحمود الآن، ودائما.

يكمن التحدي الآخر في فهمنا لطبيعة التعامل والاشتراك مع القوى الدولية المحتضنة لنظام الرأسمالية وتطور التقنية والعلوم والعاملة على الاستعمار والهيمنة والاستغلال لثرواتنا وخيراتنا وإعادة أو توظيف رسم خرائط وطننا وحماية الاستبداد والفساد في بلداننا ودعم إفلات المجرمين والمرتكبين من العقاب العادل والحكم المنصف والعبرة لهم ولغيرهم ممن لم يزل يراهن على العدو والتبعية أكثر من الاعتماد على الأخ والصديق الصدوق. إذ إن في هذه العلاقات تكمن قدراتنا على الثراء والتحديث والتجدد وتراكم الخبرات وتوفير الفرص والتنافس البناء مع الآخر الأجنبي والتكافؤ في صناعة التاريخ والعبور إلى المستقبل، والعمل على وقف تمنعه أو حجزه لنا من الاستفادة أو استخدام التطورات التقنية والعلوم بأي شكل من الأشكال.

إننا أبناء حضارة عظيمة وأمة عربية تفخر بتاريخها ودورها في التاريخ العالمي والعلاقات الإنسانية وتعزيز روح التعاون والتضامن والتآخي والعدل والإنصاف وضد التعصب والغلو والتطرف والإرهاب بأي شكل أو أسلوب أو لون أو طريقة. ولهذا عمل المستعمرون على تفتيت وطننا الكبير وتمزيق وحدة شعبنا العربي وصناعة الأزمات والحروب والصراعات بيننا وبين من زرعوهم قاعدة استراتيجية للعدوان والحروب والاستيطان. كما أن الأعداء لم يألوا جهدا في تكريس الفتنة والفرقة والابتعاد عن التجمع والتوحد والانطلاق نحو استثمار الثروات والخيرات والطاقات التي تنعمت بلادنا بها لمصالح الشعوب والأوطان. ولهذا يتطلب الانتباه الاستباقي والبحث عن أفضل السبل لتجاوز المحن والعمل على خدمة المصالح الوطنية والقومية وتحشيد المساعي الخيرة للنهوض والاشتراك الحضاري في شتى المجالات والمستويات.

لا شك أن صمود الأمم ونهضتها تعتمدان أساسا على إدارة منابع قوتها وحشد طاقاتها وتخطيط جهودها في التعليم والتنمية الوطنية وتكريس الوحدة الوطنية والقومية، وتعزيز فعالية التحرر ورفض الذل والهوان والخضوع أمام أي عدو غاصب أو محتل بغيض والكفاح من أجل مشاركتها الفعالة في الحكم والتمثيل الحقيقي لها، والدفاع عن الحقوق والخيارات والإرادات الشعبية ومحاسبة الفساد والتقصير وفضح انتهاك حقوق الإنسان وارتكاب الجرائم والعدوان، فضلا عن مكافحة التفاوت الطبقي والاجتماعي والفقر والحرمان، والدفع في استدامة التنمية والازدهار.

ويتطلب في التحدي أيضا التأكيد على أن الانتصارات التي تحققت لشعوبنا تظل مشاعل تنوير ودروس تحرر وبناء راهن جديد ومستقبل سعيد. وهي بالأساس استندت إلى الوعي بالمخاطر والخسائر ودروس الهزائم والنكسات وإدراك المخططات العدوانية، وإعداد ما استطاعت عليه قوى الخير والتغيير في الأمة، والانتباه إلى المعوقات والصعوبات والعمل المتواصل من أجل التحرر والنهوض والتقدم والثبات.

تتحمل الثقافة العربية في هذه الظروف المركبة مسؤولية كبيرة في الكشف عن سبل المواجهة والتصدي، وكذلك في إضاءة الفضاءات وتنوير أبناء الأمة بما يخدم المصالح القومية والوطنية وتمتين قوة الوعي والرشاد للدفاع عن الحقوق العربية والمساهمة في البناء والعمران من خلال الصعود بالمواقف والتوجهات التي تصب في عملية التغيير والتجديد والتطوير. ولكل أمة في مثل هذه التحديات رموز تعبر عنها، وتبرز في المنعطفات الحاسمة وتفعل دورها في المتغيرات وتسهم في نقل المواجهة والمقاومة إلى مراحلها المطلوبة والمنشودة.

صعوبة التحديات وتنوعها يجدد طاقات الأمة ويوحد الشعوب في خياراتها من أجل حاضرها ومستقبلها، كما تزيد الحاجة إلى التضامن الفعال والتكافل الاجتماعي والالتزام الوطني والانتماء القومي. ومن التجربة العملية ودروس التاريخ تقوي التحديات والإيمان بالانتصارات الصلات والروابط وتبني الثقة والقدرات وتحمي الشعب والوطن وتعزز ثقافة المقاومة والنصر على الأعداء كطريق أو منهج مجرب لتخطيط سبل النهوض والعمران والتقدم واحترام حقوق الإنسان وكرامته وسعادته وإعلاء قيمته كأثمن رأسمال في هذه الدنيا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الثمن الباهظ للتضحية بالقطاع العام في مصر

أ. سامي شرف

| الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

    لقد دفع الشعب ثمن التضحية بالقطاع العام، وبدلا من مجتمع الكفاية والعدل الذى كان ...

حجرُ الضفةِ جبلٌ ورصاصتُها قذيفةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الضفة الغربية والقدس الشرقية كقطاع غزة، وأن الحراك فيهما لا ...

العجوز إيمانويل ماكرون

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

    بالكاد يبلغ عمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الحادية والأربعين، ونُظر إلى انتخابه رئيساً على ...

قرارات نتنياهو ......وعربدة المستوطنين

راسم عبيدات | الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    علينا ان نتفق انه لا وجود لما يسمى باليسار في دولة الإحتلال.....والصراع كما شاهدنا ...

هي رسالة عاجلة..

طلال عوكل

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    لا يدور في خلد فصائل المقاومة أو أي قيادة سياسية أنّ تبادر إلى مواجهة ...

المليشيات المسلحة تستلم السلطة فعليا في العراق

عوني القلمجي

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    ما ان انتهينا من الكذبة التي صورت عادل عبد المهدي، بالرجل القوي والشجاع، الذي ...

ما وراء التحريض على الإسلام والمسلمين

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    أصابت السياسات الغربية والصهيونية نجاحاً في تسديد ضربة موجعة للعالمين العربي والإسلامي، ولشعوبهما، من ...

السترات الصفراء وأزمة الديمقراطية التمثيلية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    كان مشهد الرئيس الفرنسي «مانويل ماكرون» في خطابه الموجه لآلاف المتظاهرين المحتجين على سياساته ...

مجتمعات بلا هوية !

د. سليم نزال

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    فى كل مجتمعات الدنيا يوجد اتفاق على هوية جامعة .سواء برز ذلك فى الدستور ...

إيران ولعبة أستلاب وتوظيف الرموز

د. قيس النوري

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    دأبت السلطة الإيرانية كل عام عقد مؤتمر تحت عنوان عريض (الوحدةالإسلامية) وقد اختارت لفاعليات ...

حول معنى الدولة (2)

الفضل شلق

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    مفهوم الدولة هو العيش سوية. هذا يقتضي التعاون والتعاضد. هو أن تكون الدولة انتظاماً ...

شهداؤنا أقمار يسبحون في فضاء فلسطين

د. فايز رشيد

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    استشهد أربعة من أبناء شعبنا في القدس ونابلس ورام الله والبيرة برصاص قوات الاحتلال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47350
mod_vvisit_counterالبارحة52619
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع148545
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي352757
mod_vvisit_counterهذا الشهر837583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61982390
حاليا يتواجد 3356 زوار  على الموقع