موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

أُمَّتنا العربية .. بين قوانين البناءِ ومَعاولِ الهَدْم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة، والمعادلات والنظريات لتشكل بمجموعها بيئة متسعة متماسكة، لا يُمكن مخالفتها أو نقضها، ولا يجوز تخطي ما رسّخته من أسس ومعطيات، ولذلك يبني اللاحق من العلماء على هدي السابق منهم، إلا إذا نقضه بعلم متمكن، يقوم على البرهان والتجربة والمنطق الرياضي الصارم. وتنمو العلوم والمعارف، وتنتج عن نموها زيادة مذهلة في التطور التقني، والكشف العلمي، والتقدم في المنجزات الهائلة التي جعلت من العقل البشري عقلاً معجزاً، لما حققه من نتائج باهرة.

 

وقوانين الطبيعة، هي أيضاً قوانين بناء وبقاء، تفرض نفسها على الكائنات، وتعاقب بقسوة لا نظير لها، كل خروج عليها أو تجاهل لها. ويصطدم من يجافي منطقها بعقبات ترقى، في مجالات تخطيها، إلى مستوى المستحيلات. وقد تمكَّن الإنسان في صراعه من أجل البقاء والتطور والتقدم، يمكَّن من تطويع الطبيعة واستثمارها، من خلال اكتشاف قوانينها، والتعامل معها على أساس تلك القوانين والعلاقات، بمرونة وإصرار على بلوغ الغايات.. وكل مكسب وانتصار حققه الإنسان على الطبيعة وفيها، كان نتيجة اكتشاف تلك العلاقات والقوانين، وتطبيقها بإبداع، واحترامها، ومتابعة استجلاء خفاياها، في ضوء العلم والمنطق، اللذين أوصلته إليهما التجربة والممارسة والرؤية الحكيمة والاستنتاج المنهجي.

وفي الحياة الاجتماعية والسياسية، وأوجه تنظيمها، وتسيير أمور الناس فيها، يضع الإنسان القوانين، مستفيداً ممارسّخه غيره، عبر التجربة والعلم والمعرفة الإنسانية المتراكمة، ومن العلاقات والأعراف والتقاليد التي أسست لها وأنضجتها بيئات اجتماعية تفاعلية، وظروف تاريخية، ومعطيات عيش وعمل وتعامل، وتجارب تراكمية، وعقول بشرية ناضجة ومنتمية للحياة.. وكل تلك يستقرئها، ويضيف إليها ما تتطلبه أوضاع وحاجات وتطلعات جديدة متجددة. ويحرص على وضع قيم وأفعال وأشخاص أحياناً، في مرتبة القدوة، ويرفعهم نماذج يُحتذى بها..

ويحث الإنسان، عبر ذلك ومن أجله، على التقيد بالقانون، ووضع أسس ومعايير لتمييز الجيد من السيئ، والنافع من الضار، والمُجيد عن المسيء، فيستحسن، ويكافئ المجيد ويرفع شأنه، ويعاقب المسيء ويسفِّه فعلَه أو يدينه أو يعاقبه. وكل ذلك في سبيل إحياء المجتمع – الأمة، ورفع المثل الأحسن، والقدوة الأفضل، وترسيخ الأصول والقواعد والقوانين السليمة البناءة، وتطبيقها بدقة وموضوعية واحترام. ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى شعور الإنسان بالحماية، وإلى أمنه وسعادته في سربه، وإلى رقي المجتمع، وإصلاح الفاسد، والحدٍّ من الإفساد.. وإلى نمو الخبرة الإنسانية، والاستفادة منطق الحياة والطبيعة، ومن تجارب البشر وخبراتهم الطويلة، لترسيخ القيم الإنسانية الخيرة.

ومن هنا تنشأ أعراف جيدة، وتقاليد عمل وتعامل سليمة، ومعايير يتواضع الناس عليها، ويعرضون عليها الأفعال والسلوك والأقوال والأشخاص. وتكون لأولي الرأي والحكمة والمعرفة فيها حكم ونظر، ويكون لهم قيمة في مجتمعاتهم، وكذلك للمبرزين من الناس في مجالات النهوض بالإنسان، سواء أكان ذلك في ميدان الخدمة، أو التضحية، أو البطولة، أو السلوك الحسن والفعل البناء، وفي مجالات العلم والإبداع بأنواعهما وأشكالهما، وفي مجالات السياسة البناءة. ويحتل الشخص الكفؤ مكانه بجدارة واحترام، وتأخذ القدوة الحسنة فعاليتها، وتؤدي دورها، ويكون للقانون احترام، ولمن يطبقه بدراية وموضوعية ومسؤولية واقتدار:”تقدير، وكلمة مسموعة، ورأي يؤخذ به، وتجربة يُستفاد منها”، ويسهم كل ذلك في إشادة البناء، المعنوي والمادي، على مستوى الوطن والأمة، وفي ترسيخ المعايير، وتنمية الوعي الاجتماعي المسؤول، والوعي الوطني والقومي والإنساني، وفي إشاعة مناخ مناخ صحي بناء، ليراقب الشخص ويشارك، وليرتقي عطاء ورأي موضوعي، وتنعكس ظلال ذلك كله على الأفراد والمجتمع، وفي أشكال الأداء الاجتماعي الخلاق، والسياسي البناء.

وهكذا تنتصب أمام الأجيال منارات تضيئ الآفاق، ويُقتدي بها، لا أصنام تصدأ في الرطوبة، ويحفّها العفن، وتُحْنى لها الهامات. وتحرص السلطات في الدول والمجتمعات التي تعرف ما تريد، وتحسِن السير في طريق الوصول إلى ما تريد.. تعرف كيف تطبق القواعد والأسس والمعايير الصحيحة السليمة، المنفتحة على التطور وعلى الآخر الذي تغتني به، وبمعطيات الحياة في تطورها، وبتفاعلات البشر في بواتق عيشهم.. كما تعرف كيف تجعل لذلك قيمة وسقفاً، وكيف تجعله ضابطاً للسلوك الشخصي للأفراد، وكيف تجعلهم يلمسون نتائج التطبيق السليم لذلك، في كل مراحل حياتهم،لا سيما عند قيامهم بكل فعل يفعلونه، السالب منه والموجب، وكيف يتبينون أوجه النفع وأوجه الضَّرر. وعلى السلطات في الدول، أن تجعل من وجود قوانين وقواعد ومقاييس ومعايير دقيقة وسليمة، ومن مثل وأعراف وتقاليد حساسة، مرعية التنفيذ ومحترمة.. أن تجعل من كل ذلك، وفي ضوء تطبيقه بموضوعية ومساواة وحزم.. روائز ومراجع ومؤشرات، تجعل الناس يشعرون بقيمة كل التزام وعمل، وبتأثيره على البنية الفردية والاجتماعية، وعلى المستوى الحضاري العام.. ويطمئنون إلى سلامة كل تقييم وتقدير لشخص أو فعل أو إنجاز أو إبداع، وأنه وُضِع في مكانه، ويلمسون ما يعكسه ذلك من قيمة وتأثير وارتياح.. حيث توضع الأفعال والانجازات، التضحيات والخدمات، الإبداعات والاختراعات، ويوضَع الأشخاص المعنيون بذلك، في الأمكنة التي وضعوا فيها بجدارة.. فلا يُنتقص فعل أو شخص، أو ييُحابى فعل أو شخص، لاعتبارات خارجة عن سلامة المعايير والضوابط والأحكام الموضوعية – الأخلاقية. وكل ما يمكن أن يتم، خارج حدود الموضوع، وسلامة التقييم والتقدير، وفق المعايير السليمة، يؤدي إلى انتكاسات وفساد وإفساد.

هكذا يشعر الفرد بقيمة الدولة والسلطة والجماعة، وبأنه مكفول ومنصَف ومراقَب ومسؤول وشريك، وهو ضمنها، وتحت نظرها، وفي مجال تطبيق القوانين والمعايير والضوابط فيها.. ويشعر أن له مثل ما عليه من حقوق وواجبات، وأن ما يقوم به من أفعال، وما ينجزه من أعمال، ويحققه من إنتاج، وما يبذله من جهود.. ليس ضائعاً أو غائماً أو مرتهناً لمزاج مريض أو علاقات مريضة، وأن هناك علاقة وتناسباً بين الإنجاز والقدرة والتضحية والإبداع والجهد من جهة، وبين المثوبة والتكريم والتقدم والاحترام والمكافأة والمكانة الاجتماعية والعلمية التي يقرها المجتمع، أو تقرّها الدولة باسم المجتَمع، من جهة أخرى.. وأن وضع غير المستحق، أو سارق الجهد والمدعي، في صف واحد ودرجة واحدة، مع المُستحق بجدارة يفسد ويكوي، وينعكس سلبياً، وبدرجات شتى..

كما يشعر الفرد والمجتمع، بأن للقوانين والمعايير والأعراف والعادات دور راسخ، في بناء المجتمع والعلاقات، وأن لكل رأي وإنجاز مكانة وقيمة، ولكل شخص مرتبة ومقدار. ويتمثل ذلك، أو ينبغي أن يتمثل، في السلطات التي تختار وتوجه وتتدخل، حيث يفترَض فيها أن تمثل سلامة تطبيق القوانين والمعايير والقواعد، وتراعي مصالح المجتمع وتحرص عليها، وترعى الحقائق بقوة وإنصاف، وتضع حوافز مادية ومعنوية للتنافس البنّاء، وتحافظ على سلامة مناخ الأداء والإبداع والإنجاز، ليبقى العطاء والبناء، في اندفاع حيوي، ينميه تنافس شريف، مُقدَّر بموضوعية تامة، يشعر به كل الذين يدخلون ميدان التنافس، خدمة للوطن والأمة والتقدم العلمي، والإبداع الحضاري والإنساني.

أما إذا ساء تطبيق القوانين والمعايير، وناقضت الأحكامُ الواقعَ والوقائع والمصالح العامة للناس، واختلت الموازين، وصار صوت الغوغائية أعلى من صوت العقل والمنطق، وفوق المجتمع والدولة والأمة .. وأصبحت الميليشيات هي الحاكمة، بوسائلها وأساليبها المريضة المدمرة التي تتعارض مع القانون، ويرفضها المنطق، وتجر على المجتمعات والدول دماراً وفساداً، في كل مجال من مجالات الحياة، يؤديان إلى المزيد من تدمير الأفراد والمُجتمعات، مادياً وروحياً، عقلياً ووجدانياً، معرفياً وتقنينياً.. فإن الخطورة تكون عظيمة على كل بنية وبِناء وبَنّاء، على العلم والأدب والفن، على الإبداع والثقافة والحضارية، على العدالة والدولة.. ويتهافت معها الإنسان القيمة، وتتهافت قيمة الإنسان.

تبدأ الأمور بالتهاون، و”ترتقي”إلى الاستهانة، وتنتهي بالاستهتار والدمار.. ويتم تسخير المصلحة العامة للمصلحة الخاصة، في مستويات حزبية وطائفية ومذهبية وشللية، بائسة وشخصية متورمة ومتخلفة.. وينتهي هذا بترسيخ “مدرسة”ومنهج تضيِّع كلُّقادر مخلص في عمله، وكلَّ متمسك بقانون وقيم مبادئ سليمة وخلق قويم .. حيث تسود قواعد رأس “الحكمة فيها”مخافة الطغيان، والقوة العمياء، ومَن لا يعرف الله والفضائل والقيم، ويتاجر بالوطن والشعب، ويحكم على كل ذي قيمة، وعلى كل مخلص كفؤ في عمله، أو قويم في سلوكه، أو مقتدر في أدائه وإبداعه، بأنه “لا يعرف كيف يدبِّر رأسَه”، بمعنى كيف يحتال، وكيف يسلك كل طريق عدا الطريق القويم.. وتحل مقاييس “الشّطارة والجَسارة”، بمعناهما السلبي المدمر، محل القوانين ومقاييس الأخلاق وقيم الإنتاج، وتحل العلاقات الشخصية المريضة محل المعايير والأسس السليمة.. وتتجلى النشوة الظالمة بأبهى حُللها، لتزدهي بأثواب الدم، وبما هو الأسوأ من الأفعال والأحكام والممارسات التي تراها انتصارات “للشطارة والجسارة”، على الأصول والعقول، فتُدخل الدنس إلى النفوس، وتستبيح ما حرمه القانون والعقل والضمير والدين ومنطق التقدم والبناء.. ويسير الفساد في البلدان ثملاً، يسخر من كل الأخلاق والأعراف والقيم والقوانين السليمة في المجتمع.. وتبدأ عملية التسابق بين الناس، للتلاؤم مع المعطيات الجديدة، والتلاوم مع التنازل عن المبدأ والكرامة، مع الكذب والافتراء والدجل، مع استخدام القوة الغاشمة، والتحايل على القانون، والأخذ بكل ما يمكِّن من الأسباب للوصول إلى الغايات، بعيداً عن سلامة القواعد والقيم والسلوك والمعايير..”الغاية تبرر الوسيلة؟!”، وإذا كانت الغايات دنيئة أو متدنية القيمة، فإن كل شيء يسقط في مستنقع ضحل ينتِج الوباء، وتصبح هناك قواعد سائدة، لا علاقة لها بأي نوع من السلامة والصحة والقدرة على البِناء.

وفي هذا المناخ تهون على أشخاص مبادئهم وكرامتهم، وتهون عليهم أوطانهم، ويغيرون جلودهم كل يوم كما يغيرون ملابسهم، ويمضغون الذل مرّة، ثم يستسيغون مضغه ويدمنونه، ويصبح ما يشين هو مما يرفع الرؤوس لديهم..؟!.. ويضيع، عبر هذا التيار، علم وأدب وفن وإنتاج وإنجاز ورجال ونساء ووطن، وتضيع أمَّة.. ويزحف خلق كثير على رؤوسهم، وتضيع مجتمعاتهم وليس حقوق الناس فيها فقط، ويختلط الحابل بالنابل.

والخطورة الأجدر بالالتفات إليها، عندما تصل الأمور في مجتمع ما إلى هذا الدرك.. تكمن في الكيفية التي سيكون عليها الآتي .. المستقبل .. إذ أن الأجيال تتربى في هذه الأوساط والبيئات – إن هي وجدت مدرسة وتربية ووسيلة – متخذة أسس عملها وسلوكها وتعاملها وقدوتها ومثلها وقيمها، ممن تراهم “مثال النجاح”في المجتمع.. و”أهلاً للقدوة”في الحياة، ممن يجسدون أمامها الواقع المريض المرفوع أنموذجاً، أو المفروض أنموذجاً يُتّبع… وتترسخ أساليب الحياة اليومية الكسيحة، وأساليب الوصول إلى اللقمة والمكانة وسواهما، مما هو ضروريّ أو كماليّ في الحياة،بأية وسيلة، ومن خلال ما يراه الأبناء في الآباء، ومَن يطلبون “النجاح” في الذين “بلغوه”، بصرف النظر عن الأساليب والوسائل، وعن سلامة الأحكام الخُلُقية والقيم الاجتماعية والثقافية والعلمية.. أما الأحكام والأفعال والصولات السياسية، فيبدو أنها اعتادت على أن تبقى خارج ذلك، وتريد أن تنشر ذلك سلوكاً وأصولاً وعقائد سياسية، فبذلك نوع من ربح، ونوع من خلود.؟!

وهكذا ينذر المستقبل، بقسوة وسقطات ومخاطر، تكمن شدتها وشِرَّتُها في أنها غير منظورة، لمن يعيشون حاضراً بائساً يلفهم بالقِمَاط، ولا يرون إلا بعيون الفساد والإفساد. ولا يتوقف الأمر عند فساد الذوق والحكم والقيم والمعايير، بل تفسُد الجِبلَّة ذاتُها، ويتردى الإنسان، في تكوينه العام، ولا يتوقف الأمر عند حدود تردي الساسة السياسات والعلاقات، بل تتهاوى الأوضاع أبعد فأبعد.

وما ينطبق على الأفراد والمجتمعات، في مثل هذه الأوضاع في دولة، ينطبق على دول في أمة، صلاح كل عضو “دولة”فيها من صلاح أمرها.. وكل الأمم الحية، تحرص بقائها وقدراتها وحيويتها، وعلى فضائلها وقيمها وأخلاقها ومعاييرها، وعلى سلامة الإنسان والقيمة في بنيتها البشرية والخلقية، وتحرص أيضاً على أن ترى ذلك يتجسد في سلوك ومواقف وأحكام من كل نوع، وفي كل مجال، وقد ترى في ذلك كله هُويتها.. وتلقن الأجيال الموقف الحضاري المتصل بأخلاق، وعلم، وبناء، ومقومات خصوصية ونهضة متكاملة، وفي أحكام ومناهج حكم على الأشخاص والأفعال والإنتاج، تبقى قويمة وسليمة.. والأمة هي شخصيتها البارزة المؤثرة المُتجلية في فعل حضور حيوي كريم، وفي وجود حضاري متكامل، يتفاعل مع حضارات العالم، ومع العقل والوجدان والقيمة الروحية، ومع المعطيات المادية والضرورات والمصالح الحيوية في الحياة التي تشارك بها البشر.. كل البشر. ومما يؤسفني ويؤلمني، أنني في بعض اللحظات، يساورني الشك بقدرة الثقافة والسياسة على تحقيق نقلة نوعية عميقة، في لباب التكوين البشري الذي يتكشَّف، في لحظات ومواقف وحالات، عن جوانب وحشية وهمجية، لا يحكمها منطق وضمير ودين، ولا تنم عن عقلانية، ويعيق بعضها المكونات الروحية عن القيام بدور إيجابي في هذا المجال. وفي الشارع العربي الذي لا يبدو أنه تنازل فقط، عن حقه في المعرفة، وعن دور الوعي المعرفي في حياته وقراراته وأحكامه.. بل يبدو أنه استقال من مسؤولياته وواجبات القومية، ومن المُواطَنة ذاتها، ومن مسؤولياتها، واستقال أيضاً من دوره الاجتماعي والسياسي البناء، على صعد عدة، ومستويات كثيرة، لأسباب شتى منها: التسلط والقمع والتغييب والتبعية، وتحكم الطَّفاوة البشرية الزئبقية والغوغائية المريضة بالعمق الحياتي والروحي والمادي للناس وشروط معيشتهم، وبتوجهاتهم ومناحي إبداعهم ومقومات الحكم عليهم..إلخ، مما يشكل معوقات لا تعفي أحداً أبداً، من المسؤوليات والواجبات والتَّبعات، ولا ترحمه أو ترحم سواه، لا الآن، ولا في قادم الأيام.

في الشارع العربي شيء لا يُفهَم ولا يُقبل، ولا ينبغي أن يستمر.. دول تخلت عن مظلة الأمة، واستظلت بغيرها، ومجتمعات تبحث عن خلاص في فضاءات هي انعدام كل خلاص، وأفراد ينهشون أمتهم ودولهم ومجتمعاتهم، ويساهمون في تشويه هويتهم وصورتهم، وحتى عقيدتهم البهية.. وهناك تآكل بالغ، وتهافت وتواكل، في الأمة والأقطار، ناشئ عن خوف وفقر وجوع وترويع وانسداد آفاق، وعن تسليم بسيطرة منطق الميليشيات والعملاء والمغامرين والغوغاء، ومنطق مَن يسيطرون على كثير من المَواقع والمرافق الحساسة والثروات، ومن يسيطرون على المسيطرين.. وهناك إقبال على الأخذ بالأحكام البعيدة عن الموضوعية والنضج، المبنية على ترويج “إعلاميـ إشاعي شفوي ـ دعائي سلباً أو إيجاباً”، وتسميم سياسي ومخابراتي أجنبي، متنوع المذاهب والمشارب والأهداف..وتدفق باتجاه الهبوط، من دون إطلاع وتمحيص وتدقيق ومحاكمة، تردع، وتقود باتجاه ذلك جهات تحكمها، وتوجه ترويجها أمراض فتاكة، منها الفتن المذهبية والطائفية.. ومعظم من يقودون في هذه الاتجاهات، ومَن يتبنونها بأساليب وصيغ ومواقف كثيرة.. يخرج عن دائرة المُحكَّم المؤهل النزيه،وعن الموضوعية والأهلية والاستحقاق بجدارة.. ويحكم بعض أولئك ويقود،بتأثير الهالة المصنوعة بالدعاية والتبعية.. فهو يدمر ولا يبني، ويقود إلى التهلكة. وهذا يناقض حركة الحياة واحتياجات الناس، وما يبني الدول والمجتمعات.. ويؤدي إلى تدمير مباشر أو غير مباشر لما يبني المجتمعات والدول، ولما يؤسس لسلامة البقاء والتقدم والنهوض.

وأخال أنه يتوجب علينا نحن العرب، في واقعنا الراهن ومحنتنا الدامية، وامتحاناتنا اللامتناهية، وتبعيتنا المهينة، وضياع حقنا على دروب الأقوياء، أن نخلّص أجيالنا من فتك التبعية وحروبها الوكالاتية، ومِن الفساد والإفساد في كل ميدان، لا سيما في الميدان السياسي الآمر الناهي وتوابعه، ومِن الذين ينشرون الفتن الأوبئة، في حياتنا المادية والروحية، في ثقافتنا وأدبنا وفننا وإعلامنا ومجتمعنا وسياستنا. إن أمتنا العربية تقع منذ زمن، بين قوانين البناء ومعاول الهدم.. وعلينا أن نضعها على طريق البناء، ونحول دور معاولنا من الهدم إلى البناء.. علينا أن نضع أمتنا على طريق استقلالية القرار، وسلامة الاختيار، واستعادة السيادة، والتقارب البناء .. إن مصلحتها العليا هي مصلحة كل دولها وشعوبها.. وليس مصلحة قطر على حساب الأمة، إن خلاص أقطار وحكام، بقتل الهوية والانتماد ونشر وباء التبعية، وإضعاف الذات العربية، وترسيخ الإمَّعية وأشكال الاحتلال.. هو هلاك وإهلاك.. وعلينا أن نتوجه إلى نقيض الهلاك والإهلاك.. إلى بناء الأمة باستقلالة، وقوة ذاتية.. إلى سلامة التفكير والحكم والاحتكام، وفق مناهج تحترم العقل ومصلحة الأمة وحياة الإنسان، إلى الأخذ بتدابير تعلي شأن الانتماء العربي العام، وترفعه فوق الرُّقَع والمِزَق القطرية والطائفية والعشائرية و.. التي غدت هوية، وأسست لفتك الفتاكين، ونهب النهابين، من كل جنس ولون.. وأن علينا أن نصون القيم والمعايير والقوانين والقيم الروحية المنقذة، جوهر هُويتنا، وقِماشة جلدنا.

 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29049
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228261
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر628578
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56547415
حاليا يتواجد 3784 زوار  على الموقع