موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

بغداد وأربيل وواقع جديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فرضت نتائج الاستفتاء الكردي وما تلاها من تطورات وصولا إلى دخول الجيش العراقي المناطق المتنازع عليها - عددا من الحقائق التي من المهم الالتفات إليها ونحن نتكلم عن مستقبل الدولة العراقية، الحقيقة الأولى هي أن هناك قسما من الشعب العراقي يرفض البقاء تحت مظلة الدولة العراقية،

يستوي في ذلك أن تُقدر المصادر الكردية نسبة هؤلاء الرافضين ﺑ92% من الشعب الكردي أو تقدر المصادر العراقية هذه النسبة بأنها 40% فقط ففي الحالتين لابد من الإقرار بأن هناك عددا يعتد به من المواطنين العراقيين لا يقبل سلطة المركز. الحقيقة الثانية هي أن مشروع الدولة الكردية قد طويت صفحته إلى أجل غير مسمى فلن يغامر زعيم كردي بتكرار تجربة مسعود البرزاني في حدود الأمد المنظور، لكن طي صفحة الانفصال لا يعني تمزيقها بل يعني إمكانية العودة لها في سياق جديد وظروف مختلفة. الحقيقة الثالثة هي أن الدولة العراقية قد بدأت في وضع يدها على المنافذ الحدودية للإقليم مع تركيا وسوريا وسيطرت على كركوك المدينة الغنية بالنفط والتي تمدد فيها وفي غيرها الإقليم، وهذا يعني العودة إلى حدود ما قبل عام 2003 هذا العام الذي كان بداية التمدد الكردي خارج نطاقه وصولا لاقتطاع مساحة تقارب مساحته الجغرافية الأصلية عشية الاستفتاء.

وعيا بهذه الحقائق الثلاث فإن التفكير البنّاء في مستقبل العراق الشقيق يقوم على ركيزتين أساسيتين تهما إعادة كردستان للعراق وإعادة العراق لكردستان. فيما يخص الركيزة الأولى فالمقصود بها ليس إفشال المشروع الانفصالي عسكريا لكن تغيير الفكر مستمرا الانفصالي نفسه، فمادام هذا الفكر فسيذهب مسعود ويأتي مسعود آخر حتى وإن ألغيت نتائج استفتاء 25 سبتمبر. لقد نجح قادة الأكراد أن يرسخوا في ذهنية المواطن الكردي الشعور بالاضطهاد، وسمعنا عجبا في غمرة حماس الأكراد لإجراء الاستفتاء فهناك من قالوا باقتناع امس نرفض أن نكون مواطنين من الدرجة الثانية! والسؤال هو: إذا كان هذا الشعور قد تولد لدى الأكراد وقيادتهم تحتكر نفط الإقليم لا بل ونفط كركوك وتبيعه دون حسيب ولا رقيب، وإذا كان مكتب العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم يصدر تأشيرات لزيارة كردستان دون علم حكومة بغداد، وإذا كان للبشمركة جيش مواز لجيش العراق فكيف إذن سيكون شعور الأكراد وقد صارت القوات العراقية على تخوم إقليمهم ومسعود برزاني يروج للنية العراقية المبيتة لاسترداد كركوك بتواطؤ مع الاتحاد الوطني الكردستاني؟.

هذا الوضع يحتاج التعامل معه بحساسية شديدة وبروح تهدف إلى تغيير الشعور بالمظلومية الكردية، وأثق في حكمة السيد “حيدر العبادي” في التأكيد على أن ما تحقق هو تقوية للدولة العراقية المتنوعة وليس الانتقام من القومية الكردية. ولحسن الحظ فإن نجيرڤان برزاني الذي سيصير الحاكم الفعلي للإقليم تربطه علاقة طيبة ببغداد كما بطهران وأنقرة، وهو شخص مرن وتوافقي عارض تفرد مسعود بالسلطة وكانت له معه جولات في هذا الشأن كما طالب بتأجيل الاستفتاء ولم يستمع له مسعود. وحتى يعود الإقليم للعراق فإن من المهم أيضا عدم التعويل على التناقضات الحزبية والقبلية الكردية بمعنى عدم تصعيد الاتحاد الوطني على حساب الحزب الديمقراطي، فالشقاق بين الحزبين عميق بالفعل والمواجهة المسلحة بينهما لا ينقصها إلا عود ثقاب، ودور بغداد أن تكون عامل تهدئة للأوضاع في الإقليم فاستقرار الكل يرتبط باستقرار الجزء.

أما فيما يتعلق بعودة العراق للإقليم فالمقصود به وضع التجربة الفيدرالية في سياقها الصحيح بعيدا عن التجاوزات التي حولت كردستان لدولة داخل الدولة. لقد تحقق تقدم ملموس في ملف المنافذ الحدودية كما سبق القول وهذا مهم ليس فقط لأنه مرتبط تماما بقضية سيادة الدولة لكن كذلك لأنه يضع حدا لممارسات غريبة كان قد تواتر العمل بها مثل تحصيل كردستان جمارك على واردات بغداد من الخارج واحتكار الإقليم عوائد بيع النفط لصالحه. وسيسمح هذا التطور بأن تذهب عوائد بيع النفط لخزانة الدولة وبالتالي بأن تستأنف بغداد تحويل نسبة اﻟ17% من ميزانيتها للإقليم - وهنا ليس من المصلحة الانسياق وراء دعاوى خفض هذه النسبة إلى 15% فالرسالة التي يبعث بها هذا التخفيض رسالة سلبية عموما وفي هذا التوقيت خصوصا. ومن الضروري أيضا وقف ازدواجية السلطة فيما يخص العلاقات الخارجية التزاما بالدستور، فضلا عن دمج البشمركة في الجيش العراقي وهذه هي الخطوة الأصعب لكن الاشتغال عليها لا مناص منه. وأخيرا هناك حاجة لتعزيز حضور الثقافة العربية في كردستان وبالذات في أربيل فاللغتان العربية والكردية لغتان رسميتان بنص الدستور بينما هناك جيل كردي وربما اثنان لا ينطقان العربية ولا يقرأنها.

إن معارك الإعمار والبناء عادة ما تكون أصعب من معارك الهدم والتدمير، وفي معركة بناء عراق ديمقراطي متعدد فيدرالي لكل أبنائه - أيادينا ممدودة على استقامتها فقوة كل بلد عربي من قوة البلدان الأخرى والعكس أيضا صحيح.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17821
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع142893
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر877513
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47191183
حاليا يتواجد 7010 زوار  على الموقع