موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

مخطط غير ذكي لمدينة ذكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في المقال السابق عن «عاصمة الأردن الجديدة» لم تكن تفاصيل المشروع قد ظهرت بأبعد من وجود فكرة لحلّ مشكلة ازدحام عمان وتركز كافة الأنشطة فيها، بخاصة الدوائر الحكومية. وأشرنا للتعليقات الساخرة التي استحضرت مشروع عاصمة جديدة لمصر وردّ السيسي بقوله «من حقّنا أن نحلم»..

فإذا الناطق باسم حكومتنا يقول إن المدينة الجديدة (والتي أسميت “المدينة الذكية” بدل “العاصمة الجديدة”) «ليست حلماً حلمت به الحكومة وطرحته للعامة كما قيل، بل نتحدث عن فكرة قيد التنفيذ»، مبيناً أنه منذ 6- 7 شهور تجري نقاشات حول الأمر وأن المخطط الشمولي للمشروع سينجز خلال شهر أو شهرين، «وتعمل عليه شركة رائدة معروفة بخبراتها وقدراتها»!

ومع أنه لا يمكن البناء على ما يقوله الناطق الرسمي، كونه سبق أن قال عند إعلانه عن المشروع أن «خمسة أشخاص فقط يعرفون موقع المدينة»! وهو ما حتّم السخرية كون مشروع يفترض أنه قام على دراسات كلفة وجدوى يستحيل أن يقتصر من اطّلعوا عليه على خمسة أو حتى خمسين، ما اضطر رئيس الحكومة لأن يتدخل بزعم أن الناطق الرسمي كان «يمزح»! وبرأيي، أظنّ أن الحكومة بحاجة لناطق يستطيع فتح حوارات جادّة مع العمانيين، فلا يجوز أن يكونوا آخر من يعلم بمدينة تنوي الحكومة نقل مليون منهم على الأقلّ للسكن فيها، وإلا هي لن تكون «مدينة»، ولن تحلّ مشكلة مدينتين كما تبين الآن، إذ أضيفت الزرقاء لعمان لتبرير موقع المدينة، التي حظيت سراً بعطاء مخططها شركة لا ندري إن مثلها واحد من الخمسة «الثقات»، دوناً عن كفاءات الشعب التي سبق وساهمت على امتداد أكثر من نصف قرن بإعمار دول خليجية كانت ناشئة.

تبرير العمل السري على المشروع بعدم إتاحة الفرصة للمضاربين العقاريين (الذي حُسم ابتداء أنه سيقوم على أرض للخزينة توفيراً لكلفة الاستملاك) مردود. ففي كل الحالات لن يبيع أرضه الواعدة ولو بأية درجة إلا المضطر للبيع، ولن يشتري الأراضي بأمل أن ترتفع قيمتها إلا من يملك فائض مال يستطيع تجميده في أرض بانتظار انتعاشها. لا بل إن التباحث العلني في أي المناطق أجدى لإقامة المشروع سيُساعد البائع المضطر على الحصول على سعر أكثر عدلاً. وسينشط بيع الأراضي الذي تراجع ويحفز أنشطة اقتصادية أخرى، وبخاصة المشاريع الإنتاجية الصغيرة التي تتعثر لغياب التمويل وتدني نسبة الاقتراض برهْن الأرض. ولكون أغلب الأراضي التي ستنشط تجارتها ستكون «بعيدة عن العاصمة» (كما قيل عن موقع المشروع)، هي ليست حتى مما تقبل البنوك رهنه.

والأهم الذي تبين الآن أنه بالضبط قبل الأشهر السبعة التي كان يجري فيها التخطيط سراً للمدينة الجديدة (وتحديداً في شباط الماضي)، جرى توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع جمرك عمان الجديد على مساحة 1350 دونماً في ذات منطقة الماضونة التي تملك الحكومة كل أراضيها وستُقيم فيها المدينة الجديدة. وهي منطقة شرق عمان تبعد عن عمّان والزرقاء ثلاثين كيلومتراً. وكانت الحكومة قد أعلنت حينها أن الموقعين المرشحين لإقامة «الميناء البري» الذي يخدم تخفيف ازدحام ميناء العقبة البحري بالحاويات، كانا الماضونة ومعان.. ما يفترض أولوية اختيار معان القريبة من العقبة وليس الماضونة المجاورة لعمان. ومعان متضرّرة من تحويل الطريق الصحراوي عنها، وعزلها لم ينتج فقط إفقارها، بل جعلها أيضاً من البؤر التي تنامى التطرّف الديني فيها. ثم إن ما قالته الحكومة عن أهمية قرب الموانئ البرية من المناطق الصناعية لتسهيل التصدير، ينطبق على معان والجنوب بعامة، حيث خامات التصنيع.. ولكن إقامة مدينة حديثة للسكن قرب منطقة صناعية، وفي منطقة مزدحمة ابتداء بالحاويات، والطرق المؤدية لها مليئة بالشاحنات الكبرى بكل ما تسبّبه من تلوث بيئي وصوتي، وأيضاً ما تمثله من حوادث سير مميتة، هو التناقض بعينه. ويؤكّد هذا ويزيد عليه كون الماضونة تقع أيضاً في نقطة نهاية ما بين طريقين غير مأهولتين، المؤدية للعراق في شمالها والمؤدية للسعودية جنوبها.

قد يفهم إقامة سكن وظيفي للعاملين في الجمارك والعاملين في مصانع تجاور الميناء البري. أما إقامة مدينة سكنية حديثة في هكذا موقع وتوقع جذب سكان له، بخاصة الأزواج الشباب بعيداً عن أهلهم وأقاربهم في عمان والزرقاء الذين إما يحتاجون لرعاية أو يحتاجهم الأبناء العاملون لرعاية أطفالهم، بإغراء فارق كلفة سكن يصرف أضعافه في كلفة تنقل لحيث بقية الأهل، فهو غير ممكن. فيما ما اقترحناه من إقامة المدينة الجديدة جنوباً على الطريق الصحراوي، سيقي الاتصال الضروري بعمان، ويقرّب الأهل في المحافظات مع من اضطر أو رغب في السكن في العاصمة القديمة، أو «الذكية» الشابة.. وإقامة مدينة لا أقل، في نقطة نهاية لجهة الشرق بلا هُوية سكانية كالتي تشكلت تاريخياً في مدن المملكة وحتى في العاصمة عمان، يبرر حتماً ما أثير من شكوك حول المليون أو المليوني ساكن الذين سيأتون أو يحضرون للمدينة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49053
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع121975
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر485797
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55402276
حاليا يتواجد 3873 زوار  على الموقع