موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

مخطط غير ذكي لمدينة ذكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في المقال السابق عن «عاصمة الأردن الجديدة» لم تكن تفاصيل المشروع قد ظهرت بأبعد من وجود فكرة لحلّ مشكلة ازدحام عمان وتركز كافة الأنشطة فيها، بخاصة الدوائر الحكومية. وأشرنا للتعليقات الساخرة التي استحضرت مشروع عاصمة جديدة لمصر وردّ السيسي بقوله «من حقّنا أن نحلم»..

فإذا الناطق باسم حكومتنا يقول إن المدينة الجديدة (والتي أسميت “المدينة الذكية” بدل “العاصمة الجديدة”) «ليست حلماً حلمت به الحكومة وطرحته للعامة كما قيل، بل نتحدث عن فكرة قيد التنفيذ»، مبيناً أنه منذ 6- 7 شهور تجري نقاشات حول الأمر وأن المخطط الشمولي للمشروع سينجز خلال شهر أو شهرين، «وتعمل عليه شركة رائدة معروفة بخبراتها وقدراتها»!

ومع أنه لا يمكن البناء على ما يقوله الناطق الرسمي، كونه سبق أن قال عند إعلانه عن المشروع أن «خمسة أشخاص فقط يعرفون موقع المدينة»! وهو ما حتّم السخرية كون مشروع يفترض أنه قام على دراسات كلفة وجدوى يستحيل أن يقتصر من اطّلعوا عليه على خمسة أو حتى خمسين، ما اضطر رئيس الحكومة لأن يتدخل بزعم أن الناطق الرسمي كان «يمزح»! وبرأيي، أظنّ أن الحكومة بحاجة لناطق يستطيع فتح حوارات جادّة مع العمانيين، فلا يجوز أن يكونوا آخر من يعلم بمدينة تنوي الحكومة نقل مليون منهم على الأقلّ للسكن فيها، وإلا هي لن تكون «مدينة»، ولن تحلّ مشكلة مدينتين كما تبين الآن، إذ أضيفت الزرقاء لعمان لتبرير موقع المدينة، التي حظيت سراً بعطاء مخططها شركة لا ندري إن مثلها واحد من الخمسة «الثقات»، دوناً عن كفاءات الشعب التي سبق وساهمت على امتداد أكثر من نصف قرن بإعمار دول خليجية كانت ناشئة.

تبرير العمل السري على المشروع بعدم إتاحة الفرصة للمضاربين العقاريين (الذي حُسم ابتداء أنه سيقوم على أرض للخزينة توفيراً لكلفة الاستملاك) مردود. ففي كل الحالات لن يبيع أرضه الواعدة ولو بأية درجة إلا المضطر للبيع، ولن يشتري الأراضي بأمل أن ترتفع قيمتها إلا من يملك فائض مال يستطيع تجميده في أرض بانتظار انتعاشها. لا بل إن التباحث العلني في أي المناطق أجدى لإقامة المشروع سيُساعد البائع المضطر على الحصول على سعر أكثر عدلاً. وسينشط بيع الأراضي الذي تراجع ويحفز أنشطة اقتصادية أخرى، وبخاصة المشاريع الإنتاجية الصغيرة التي تتعثر لغياب التمويل وتدني نسبة الاقتراض برهْن الأرض. ولكون أغلب الأراضي التي ستنشط تجارتها ستكون «بعيدة عن العاصمة» (كما قيل عن موقع المشروع)، هي ليست حتى مما تقبل البنوك رهنه.

والأهم الذي تبين الآن أنه بالضبط قبل الأشهر السبعة التي كان يجري فيها التخطيط سراً للمدينة الجديدة (وتحديداً في شباط الماضي)، جرى توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع جمرك عمان الجديد على مساحة 1350 دونماً في ذات منطقة الماضونة التي تملك الحكومة كل أراضيها وستُقيم فيها المدينة الجديدة. وهي منطقة شرق عمان تبعد عن عمّان والزرقاء ثلاثين كيلومتراً. وكانت الحكومة قد أعلنت حينها أن الموقعين المرشحين لإقامة «الميناء البري» الذي يخدم تخفيف ازدحام ميناء العقبة البحري بالحاويات، كانا الماضونة ومعان.. ما يفترض أولوية اختيار معان القريبة من العقبة وليس الماضونة المجاورة لعمان. ومعان متضرّرة من تحويل الطريق الصحراوي عنها، وعزلها لم ينتج فقط إفقارها، بل جعلها أيضاً من البؤر التي تنامى التطرّف الديني فيها. ثم إن ما قالته الحكومة عن أهمية قرب الموانئ البرية من المناطق الصناعية لتسهيل التصدير، ينطبق على معان والجنوب بعامة، حيث خامات التصنيع.. ولكن إقامة مدينة حديثة للسكن قرب منطقة صناعية، وفي منطقة مزدحمة ابتداء بالحاويات، والطرق المؤدية لها مليئة بالشاحنات الكبرى بكل ما تسبّبه من تلوث بيئي وصوتي، وأيضاً ما تمثله من حوادث سير مميتة، هو التناقض بعينه. ويؤكّد هذا ويزيد عليه كون الماضونة تقع أيضاً في نقطة نهاية ما بين طريقين غير مأهولتين، المؤدية للعراق في شمالها والمؤدية للسعودية جنوبها.

قد يفهم إقامة سكن وظيفي للعاملين في الجمارك والعاملين في مصانع تجاور الميناء البري. أما إقامة مدينة سكنية حديثة في هكذا موقع وتوقع جذب سكان له، بخاصة الأزواج الشباب بعيداً عن أهلهم وأقاربهم في عمان والزرقاء الذين إما يحتاجون لرعاية أو يحتاجهم الأبناء العاملون لرعاية أطفالهم، بإغراء فارق كلفة سكن يصرف أضعافه في كلفة تنقل لحيث بقية الأهل، فهو غير ممكن. فيما ما اقترحناه من إقامة المدينة الجديدة جنوباً على الطريق الصحراوي، سيقي الاتصال الضروري بعمان، ويقرّب الأهل في المحافظات مع من اضطر أو رغب في السكن في العاصمة القديمة، أو «الذكية» الشابة.. وإقامة مدينة لا أقل، في نقطة نهاية لجهة الشرق بلا هُوية سكانية كالتي تشكلت تاريخياً في مدن المملكة وحتى في العاصمة عمان، يبرر حتماً ما أثير من شكوك حول المليون أو المليوني ساكن الذين سيأتون أو يحضرون للمدينة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3063
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع3063
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر771028
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49426491
حاليا يتواجد 4125 زوار  على الموقع