موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

مخطط غير ذكي لمدينة ذكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في المقال السابق عن «عاصمة الأردن الجديدة» لم تكن تفاصيل المشروع قد ظهرت بأبعد من وجود فكرة لحلّ مشكلة ازدحام عمان وتركز كافة الأنشطة فيها، بخاصة الدوائر الحكومية. وأشرنا للتعليقات الساخرة التي استحضرت مشروع عاصمة جديدة لمصر وردّ السيسي بقوله «من حقّنا أن نحلم»..

فإذا الناطق باسم حكومتنا يقول إن المدينة الجديدة (والتي أسميت “المدينة الذكية” بدل “العاصمة الجديدة”) «ليست حلماً حلمت به الحكومة وطرحته للعامة كما قيل، بل نتحدث عن فكرة قيد التنفيذ»، مبيناً أنه منذ 6- 7 شهور تجري نقاشات حول الأمر وأن المخطط الشمولي للمشروع سينجز خلال شهر أو شهرين، «وتعمل عليه شركة رائدة معروفة بخبراتها وقدراتها»!

ومع أنه لا يمكن البناء على ما يقوله الناطق الرسمي، كونه سبق أن قال عند إعلانه عن المشروع أن «خمسة أشخاص فقط يعرفون موقع المدينة»! وهو ما حتّم السخرية كون مشروع يفترض أنه قام على دراسات كلفة وجدوى يستحيل أن يقتصر من اطّلعوا عليه على خمسة أو حتى خمسين، ما اضطر رئيس الحكومة لأن يتدخل بزعم أن الناطق الرسمي كان «يمزح»! وبرأيي، أظنّ أن الحكومة بحاجة لناطق يستطيع فتح حوارات جادّة مع العمانيين، فلا يجوز أن يكونوا آخر من يعلم بمدينة تنوي الحكومة نقل مليون منهم على الأقلّ للسكن فيها، وإلا هي لن تكون «مدينة»، ولن تحلّ مشكلة مدينتين كما تبين الآن، إذ أضيفت الزرقاء لعمان لتبرير موقع المدينة، التي حظيت سراً بعطاء مخططها شركة لا ندري إن مثلها واحد من الخمسة «الثقات»، دوناً عن كفاءات الشعب التي سبق وساهمت على امتداد أكثر من نصف قرن بإعمار دول خليجية كانت ناشئة.

تبرير العمل السري على المشروع بعدم إتاحة الفرصة للمضاربين العقاريين (الذي حُسم ابتداء أنه سيقوم على أرض للخزينة توفيراً لكلفة الاستملاك) مردود. ففي كل الحالات لن يبيع أرضه الواعدة ولو بأية درجة إلا المضطر للبيع، ولن يشتري الأراضي بأمل أن ترتفع قيمتها إلا من يملك فائض مال يستطيع تجميده في أرض بانتظار انتعاشها. لا بل إن التباحث العلني في أي المناطق أجدى لإقامة المشروع سيُساعد البائع المضطر على الحصول على سعر أكثر عدلاً. وسينشط بيع الأراضي الذي تراجع ويحفز أنشطة اقتصادية أخرى، وبخاصة المشاريع الإنتاجية الصغيرة التي تتعثر لغياب التمويل وتدني نسبة الاقتراض برهْن الأرض. ولكون أغلب الأراضي التي ستنشط تجارتها ستكون «بعيدة عن العاصمة» (كما قيل عن موقع المشروع)، هي ليست حتى مما تقبل البنوك رهنه.

والأهم الذي تبين الآن أنه بالضبط قبل الأشهر السبعة التي كان يجري فيها التخطيط سراً للمدينة الجديدة (وتحديداً في شباط الماضي)، جرى توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع جمرك عمان الجديد على مساحة 1350 دونماً في ذات منطقة الماضونة التي تملك الحكومة كل أراضيها وستُقيم فيها المدينة الجديدة. وهي منطقة شرق عمان تبعد عن عمّان والزرقاء ثلاثين كيلومتراً. وكانت الحكومة قد أعلنت حينها أن الموقعين المرشحين لإقامة «الميناء البري» الذي يخدم تخفيف ازدحام ميناء العقبة البحري بالحاويات، كانا الماضونة ومعان.. ما يفترض أولوية اختيار معان القريبة من العقبة وليس الماضونة المجاورة لعمان. ومعان متضرّرة من تحويل الطريق الصحراوي عنها، وعزلها لم ينتج فقط إفقارها، بل جعلها أيضاً من البؤر التي تنامى التطرّف الديني فيها. ثم إن ما قالته الحكومة عن أهمية قرب الموانئ البرية من المناطق الصناعية لتسهيل التصدير، ينطبق على معان والجنوب بعامة، حيث خامات التصنيع.. ولكن إقامة مدينة حديثة للسكن قرب منطقة صناعية، وفي منطقة مزدحمة ابتداء بالحاويات، والطرق المؤدية لها مليئة بالشاحنات الكبرى بكل ما تسبّبه من تلوث بيئي وصوتي، وأيضاً ما تمثله من حوادث سير مميتة، هو التناقض بعينه. ويؤكّد هذا ويزيد عليه كون الماضونة تقع أيضاً في نقطة نهاية ما بين طريقين غير مأهولتين، المؤدية للعراق في شمالها والمؤدية للسعودية جنوبها.

قد يفهم إقامة سكن وظيفي للعاملين في الجمارك والعاملين في مصانع تجاور الميناء البري. أما إقامة مدينة سكنية حديثة في هكذا موقع وتوقع جذب سكان له، بخاصة الأزواج الشباب بعيداً عن أهلهم وأقاربهم في عمان والزرقاء الذين إما يحتاجون لرعاية أو يحتاجهم الأبناء العاملون لرعاية أطفالهم، بإغراء فارق كلفة سكن يصرف أضعافه في كلفة تنقل لحيث بقية الأهل، فهو غير ممكن. فيما ما اقترحناه من إقامة المدينة الجديدة جنوباً على الطريق الصحراوي، سيقي الاتصال الضروري بعمان، ويقرّب الأهل في المحافظات مع من اضطر أو رغب في السكن في العاصمة القديمة، أو «الذكية» الشابة.. وإقامة مدينة لا أقل، في نقطة نهاية لجهة الشرق بلا هُوية سكانية كالتي تشكلت تاريخياً في مدن المملكة وحتى في العاصمة عمان، يبرر حتماً ما أثير من شكوك حول المليون أو المليوني ساكن الذين سيأتون أو يحضرون للمدينة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17831
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع142903
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر877523
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47191193
حاليا يتواجد 7015 زوار  على الموقع