موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الثابت والمتغير في التحالفات الدولية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يراهن الأكراد على أن التقارب التركي- الإيراني على خلفية قضية استفتاء كردستان مجرد تقارب وقتي سرعان ما سوف يتبخر مع بروز التناقضات في مصالح الطرفين في الساحتين السورية والعراقية.

ويستندون في ذلك إلى القاعدة الشهيرة التي يعرفها كل دارس للعلاقات الدولية والتي تقول إنه في التفاعلات بين الدول لا توجد صداقات دائمة ولا عداوات دائمة. ومثل هذا الرهان الكردي صحيح في جانب منه لكنه يحتاج إلى نقاش في جانب آخر. هو صحيح فيما يخص تقلب التحالفات الدولية وتغير أطرافها من فترة لأخرى تبعا لما يمثله التحالف من أهمية بالنسبة لأطرافه. وفي وطننا العربي هناك العديد من النماذج التي تبدلت فيها العلاقات والتحالفات من النقيض إلى النقيض نتيجة تغير المصالح وتبدلها. فلقد انتقلت علاقة مصر بالعراق من التقارب الشديد في بداية الحكم الثوري لعبد الكريم قاسم في عام 1958 لدرجة بات معها العراق مرشحا للانضمام لدولة الوحدة المصرية- السورية، إلى الصدام الشديد في عام 1959 بعد تباين الاتجاهات السياسية للنظامين وصولا إلى اتهام عبد الناصر بدعم محاولة الانقلاب التي قام بها العقيد عبد الوهاب الشواف في الموصل. وعلى العكس من ذلك فإن التوتر الشديد في العلاقات المصرية- الأردنية في الخمسينيات والستينيات كجزء من حالة الاستقطاب بين قوى التغيير والمحافظة في تلك الفترة سرعان ما زال مع تجمع نذر الحرب في الأفق، وإذا بالعاهل الأردني يزور القاهرة في نهاية شهر مايو 1967 دعما للموقف المصري، ومثل ذلك يمكن أن يقال عن العلاقات المصرية- السعودية التي مرت بدورها بأطوار عديدة.

 

أما ما يحتاج إلى نقاش في مسألة رهان الأكراد على تغير التحالف الإيراني- التركي فهو إلى أي مدى يمكن إخضاع قضية السلامة الإقليمية لدولة من الدول إلى مبدأ مرونة التحالفات الدولية؟. سبق القول إن وجهة التحالفات تتغير تبعا لمصالح الدول فهل يمكن أن تتغير مصلحة الدولة في الحفاظ على وحدة ترابها الوطني؟ الإجابة على هذا السؤال تقدمه لِنا حالة العلاقات المغربية- الجزائرية، وهي حالة تكسرت كل جهود تحسينها على صخرة القضية الصحراوية لأنها مسألة تتعلق مباشرة بوحدة التراب المغربي. وفيما يخص القضية الكردية فإننا إزاء قضية عابرة للحدود وبالتالي فإن تطورها في إحدى الدول يؤثر على الدول الأخرى، وهذا يعني أن إيران قد تساعد أكراد العراق لإضعاف نظام صدام حسين، أو أن تسهل تركيا بيع نفط كردستان بعيدا عن أعين السلطة المركزية في بغداد تحقيقا لمصلحة اقتصادية. ولو وسعنا النطاق أكثر نقول إن سوريا قد تستضيف قواعد حزب العمال الكردستاني نكاية في تركيا، لكن عندما يصل الأمر إلى انفصال الأكراد في أي من هذه الدول فإن الأمر يختلف وتضطر الدول الأربع إلى التنسيق فيما بينها وتجميد تناقضاتها السياسية والاصطفاف في مواجهة الخطر المشترك.

وبخلاف ذلك يوجد عاملان أساسيان يدفعان هذه الدول للتحالف معا وأيضا مع روسيا. العامل الأول سياسات الرئيس ترامب التي تتكفل بجمع كل الأضداد، فالرئيس الأمريكي يُصّعد مع روسيا ويعاقبها وبالطبع مع إيران وصولا للتلميح باستخدام القوة العسكرية ضد هذه الأخيرة، وهو يحارب داعش لكنه أيضا يحارب من يحارب داعش في سوريا وتقصف طائراته مواقع للنظام السوري بين حين وآخر، وهو يمنع بشكل مفاجئ مواطني العراق وسوريا وإيران من الدخول إلى الأراضي الأمريكية، وأخيرا هو يُغضب تركيا بدعمه قوات سوريا الديمقراطية دون مراعاة الحساسية التركية البالغة من هذا الأمر. من هنا فإن الدول الخمس عندما تتقارب فإنها تبعث برسائل قوية للرئيس الأمريكي كتلك الرسالة التي بعثت بها تركيا بتعاقدها مع روسيا على صفقة صواريخ إس- 400 وهي الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي، أو كتلك الرسائل التي تبعث بها الزيارات المتبادلة بين رئيسي هيئة الأركان في تركيا وإيران. أما العامل الثاني الذي يجمع بين الدول الخمس فهو تطورات المعركة مع داعش وفتح الشام (جبهة النصرة) والتي تحتاج التحسب لها والتعامل مع نتائجها أولا بأول. ومن الطريف هنا أن مسار الأستانة الذي فرضته روسيا وتركيا على إيران قد صارت له مفاعيله الذاتية فإذا بالجولة الأخيرة منه (أستانة 6) تسفر عن تنسيق بين الدول الثلاث بحيث تحافظ تركيا على الأمن داخل محافظة إدلب فيما تعمل روسيا وإيران على تأمينها من الخارج في إطار مناطق خفض التوتر.

هكذا يراهن الأكراد على أن تتغلب تناقضات دول الجوار على موقفها الموحد من الإقليم، لكن واقع الحال يشير - في حدود الأمد المنظور- إلى أن التحالف التركي- الإيراني مستمر ويتوسع.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46130
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240318
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر974938
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47288608
حاليا يتواجد 5849 زوار  على الموقع