موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عن اليونسكو

إرسال إلى صديق طباعة PDF


خروج أمريكا من عضوية اليونسكو، ومن قبلها إسرائيل، لا يصدم المختصين في الحقل الثقافي والعلمي. هو فقط صدم السياسيين باعتبار أن كل المنظمات الدولية أصبحت حلبة صراع سياسي لا يتبع حتى أصول المصارعة،

بل هو ينحدر مراراً لكيدية صريحة. ولو أن هذه الكيدية جاءت في غير حقل غير العلوم والثقافة لأمكن غض الطرف عنها باعتبار أن السياسة من أكثر الحقول تلوثاً.. كما تقول مسرحية الفيلسوف جان بول سارتر «الأيدي القذرة».. مع الاحترام لشرفاء كثر يحاولون جهدهم تنقيتها أو أقله التخفيف من قذارتها.

 

الإرث البشري، بكل نتاج علمائه ومفكريه وأدبائه وفنانيه، هو أمانة لدى اليونسكو تحديداً كمنظمة دولية، وهو ما يميزها عن بقية منظمات وهيئات الأمم المتحدة. ولا يحق لليونسكو أن تفاوض على حساب ذلك الإرث لتعقد تسويات وتقوم باسترضاءات لتسجيل عضوية أي عدد من الدول مهما كبر، ولا لضمان دفع تمويل لليونسكو. فصيانة التراث العلمي والثقافي العالمي يكون بالدفاع عن الحقيقة العلمية والتاريخية وبالحيدة لجهة التنوع الثقافي بما لا يسمح بزعم تفوق أو أفضلية حضارة أو ديانة. وهكذا مهمة تاريخية لا يمكن أن تتحول لصفقة ولمساعرة ومفاصلة.. ناهيك عن إعادة تفصيل الحقائق التاريخية لتناسب قامات سياسية مقزمة، بل وناهيك عن إعانة قوة عسكرية على تبرير جرائمها بحق حضارة وثقافة وإرث أمم وأقوام.

لا ندري ما قصدته مديرة اليونسكو الجديدة حين قالت إنها ستسعى لإعادة أمريكا وإسرائيل لعضوية اليونسكو، وحتماً لا نعرف ما تنتوي فعله. ولكننا نعرف ما فعلته كل من إسرائيل وأمريكا بالإرث الموكولة أمانته لليونسكو.

فما تدمره إسرائيل من التراث العالمي وتحاول استبداله بنسخ مزيفة تخدم المشروع الصهيوني يتجاوز المسجد الأقصى والأماكن المقدسة في القدس الشرقية، والتي أعلنت اليونسكو عدم وجود آثار يهودية فيها. فقد سبق أن وصل التزوير للمسيحية ذاتها بربطها باليهودية، مع أن السيد المسيح جاء لتخليص البشرية من الظلم الذي جسده حكم اليهود، ومن قبله جاء يوحنا المعمدان (النبي يحيى) الذي بشر بقدوم المسيح.. فقطعوا رأسه. والرومان توسطوا لدى الملوك (المحليين) اليهود كي لا يصلبوا المسيح، ورفضت وساطتهم.. وهي حقيقة تاريخية أوردها ميل جبسون في الفيلم الذي أخرجه عن حياة السيد المسيح، ما أثار غضب اليهود الذين سعيهم لتبرئة أنفسهم من صلب المسيح كان أنتج تبرئة بابوية.

ولم يقف تزوير التاريخ وتراث الأديان عند هذا بل لا يزال مستمرا لليوم، ولأغراض تهبط لاستجلاب سياح بخداعهم. فقد سبق وزعمت إسرائيل وجود مكان العشاء الأخير للسيد المسيح ضمن الأراضي الفلسطينية التي تحتلها، ليثبت فيما بعد أن المكان موجود في جنوب لبنان. ومثله حاولت تسويق موقع في الضفة الغربية المحتلة على أنه «المغطس» الذي عمد فيه السيد المسيح، ليثبت مؤخراً أن المغطس موجود في شرقي النهر وضمن الأراضي الأردنية. ويسجل باحثون أردنيون محاولات إسرائيل زرع آثار مزيفة في الأراضي الأردنية لزعم أن لها فيها حقاً، كما تفعل الآن بزعم حقها في الضفة المحتلة والتي تسميها «يهودا والسامرة».

وإذا كانت هذه ألاعيب مخزية تستهتر بعلوم التاريخ والآثار، فالأكثر مدعاة للخزي ما فعلته إسرائيل بمومياء رمسيس الثاني بعد اكتشافه. فقد تعذر «علماء» يهود بضرورات صيانته ليتسنى لهم نقله خارج مصر لباريس. وجاء دايان لينقر بعصا الماريشاليه على قدم المومياء قائلا «لقد أخرجتنا من مصر أحياء قبل ثلاثة آلاف سنة وها نحن نخرجك منها ميتاً». والأسوأ الذي لا يليق بأي دين أو عرف أخلاقي، أن عرضت صورة المومياء معرّاة بعد إزالة اللفائف عنها بحجة ترميمها، مقرونة بشماتة مماثلة.

أما ما دمرته أمريكا (ومعها إسرائيل وما نهبته الأخيرة في عمليات تهريب) من آثار نادرة لحضارات عريقة فقط عند غزوها للعراق، وما دمرته داعش وأخواتها اللواتي استنبتتهم أمريكا وإسرائيل، من مواقع أثرية في سوريا، فهي عينة على ما هو قائم بل وقادم إن لم تتخذ اليونسكو قرارات أشد.

وإن كان الأمر يتعلق بتمويل اليونسكو، فيعيب اليونسكو أن تستجدي نصف مليار، تحديداً من أمريكا ترامب والجمهوريين. بل إن أثرياء أمريكان مثقفين حضاريين يمكنهم تعويض هذا المبلغ الزهيد، كما يمكن لأثرياء في العالم كله. أما زعم وجوب توحد العالم وضرورة وجود تمثيل لكافة دوله في هذه المنظمة، فهو مردود على أصحابه، بل ويدينهم بالجهل المدقع بحيث لا يجوز أن يكونوا مسؤولين بأية درجة في تلك المنظمة.. ﻓ«الحقيقة» لا تعود كذلك إن طلب عليها الإجماع. وخيرة حركات الإصلاح، وحتى رسالات الأنبياء لم تحظ على إجماع ليومنا هذا.. فلماذا يشترط هذا لإصدار قرارات علمية محايدة لليونسكو؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32127
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153197
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر633586
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54645602
حاليا يتواجد 3092 زوار  على الموقع