موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

قراءة في الانتخابات الألمانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فاز المحافظون (التحالف المسيحي وقوته الأساسية الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل) في ولاية رابعة، ولكنّ هذا الفوز حمل معه مفاجأتين من العيار الثقيل: المفاجأة الأولى هو تناقص عدد المقاعد التي حصل عليها التحالف المسيحي، قياساً بانتخابات العام 2013، أي أن فوزه كان بنسبة أدنى، حيث أحرز نسبة 33% من المقاعد بانخفاض 8.5%.

 

والمفاجأة الثانية هي الانتصار الملغوم الذي حقّقه «حزب البديل من أجل ألمانيا»، وهو حزب يميني شعبوي متطرّف ومناهض للهجرة وللمجموعات الثقافية المسلمة واليهودية وغيرها الموجودة في ألمانيا.

وشارك في الانتخابات 61.5 مليون نسمة من مجموع من يحق لهم التصويت 82.6 مليون إنسان، بينهم 5 ملايين مسلم، وتجتمع في نظام الانتخابات الألمانية، الأغلبية إضافة إلى النسبية، وهو من الأنظمة التي ابتدعت بعد الحرب العالمية الثانية عند قيام جمهورية ألمانيا الفيدرالية العام 1949، وتتوزّع المقاعد البرلمانية اليوم على 6 أحزاب، ويبلغ عدد النواب 709 نواب، في حين كان عددهم 630 نائباً في العام 2013، ومردّ هذه الزيادة هو نظام الانتخابات النسبي المعقّد في ألمانيا، والذي يقوم بانتظام إلى إعادة توزيع مقاعد إضافية على جميع الأحزاب الممثّلة.

وبلغ عدد المقاعد التي حصل عليها التحالف المسيحي الذي تتزعمه ميركل 246 مقعداً، ويتبعه الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي فاز ب 20.5% من المقاعد وبلغ عدد نوّابه 153 مقعداً بتراجع ملحوظ (5.2%)، وقرّر زعيمه مارتن شولتز، أن حزبه سيختار المعارضة، وأن هزيمة حزبه هي هزيمة له أيضاً.

أما «حزب البديل» فقد حصل على 94 مقعداً بنسبة 12.6%، وذلك في إطار الشعبوية الغربية التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة الماضية، سواء في فرنسا أو بريطانيا أو هولندا أو الدول الإسكندنافية، إضافة إلى الفوز الذي حققه دونالد ترامب الرئيس الأمريكي في إطار خطاب شعبوي مثير ومفاجئ في الوقت نفسه، سواء بالموقف من اللاجئين أو فيما يتعلّق بالعلاقات الدولية، والسياسة الداخلية بما فيها الموقف من القضايا الاجتماعية مثل نظام الرعاية الصحية (أوباما كير) والإنفاق على التعليم، وغير ذلك.

أما الحزب الليبرالي (الديمقراطي الحر) فقد نال 80 مقعداً أي بنسبة 10.7% ، كما حصل حزب اليسار الراديكالي على 69 مقعداً وحزب الخضر على 67 مقعداً. ولعل الاختراق المهم في هذه الانتخابات هو ما حقّقه «حزب البديل» على حساب الحزب الاشتراكي وحزب اليسار، إضافة إلى التحالف المسيحي، فقد استحوذ على نحو مليون صوت من رصيدها.

ومع أن «حزب البديل» حقق انتصاراً، لكنه كان بطعم الهزيمة، حيث تلقّى صفعة سريعة عقب الانتخابات، حين انسحبت منه رئيسته فراوكه بيتري، مبرّرة ذلك برفضها السياسة العنصرية والشعبوية، التي اتبعها خلال حملته الانتخابية، وانضم إليها نواب آخرون وقياديون من الحزب ذاته. وكانت تظاهرات عفوية قد انطلقت في برلين وكولونيا وغيرهما من المدن الألمانية، تندّد بنهج «حزب البديل»، الذي تُعتبر مدينة دريزدن عاصمة مقاطعة ساكسونيا أحد معاقله الأساسية، وهي كانت ضمن إدارة ألمانيا الديمقراطية سابقاً، ولكنها الآن الأشد عداءً للاجئين والأكثر يمينية. ومع أن حزب ميركل فاز بالأغلبية، لكن مثل هذا النصر كان مذاقاً بطعم المرارة أيضاً، خصوصاً بإعلان حليفها الحزب الاشتراكي الديمقراطي عزمه على الانتقال إلى المعارضة، الأمر الذي سيضع أمامها خياراً صعباً وقاسياً ونعني به «التحالف الثلاثي» بدلاً من «التحالف الثنائي» المريح في السابق، وصار لزاماً عليها لتشكيل الحكومة التحالف مع «حزب الخضر» و«الحزب الليبرالي» (الديمقراطي الحر)، وهذا ما ينبئ بمفاوضات شاقة وعسيرة، بسبب اختلافات جوهرية في رؤية كل حزب من الأحزاب حول قضايا أساسية تتعلّق بالعمل والتربية والبيئة، وهي حقول خلافية بينها.

وقد يفرض ميزان القوى الجديد على ميركل اتباع سياسات أقل اندفاعاً، سواء بخصوص اللاجئين أو بشأن بعض قضايا السياسة الخارجية، الأمر الذي ينتظر ما ستتمخّض عنه نتائج المفاوضات لتشكيل الحكومة، وكانت ميركل قد واجهت انتقادات غير مسبوقة تجاه موقفها من استقبال اللاجئين بشكل خاص، لاسيّما من جانب «حزب البديل» الناشئ والذي تأسس في العام 2013 عقب أزمة اليورو، والذي تجاوز العتبة الانتخابية (5%) لأول مرّة، وسيكون وجوده في البرلمان مثيراً للإشكالات بسبب مواقفه السلبية من الإسلام والهجرة والاتحاد الأوروبي.

وحسب النظام الانتخابي الألماني فخلال 30 يوماً من موعد الانتخابات (أي ابتداء من 24 سبتمبر/ أيلول)، يفترض أن يجتمع البرلمان بانتهاء حكم المستشارة والحكومة التي تتحوّل إلى حكومة تصريف أعمال، لحين تشكيل حكومة جديدة وانتخاب مستشار خلال جلسات البرلمان، وإذا فشل البرلمان لثلاث مرات من انتخاب مستشار جديد، فيمكن لرئيس الجمهورية حلّ البرلمان وانتخاب برلمان جديد، وكانت ميركل قد نجحت في العام 2013 بعد 90 يوماً من التوصّل إلى صياغة برنامج التحالف الحكومي (بين المسيحيين والاشتراكيين)، فهل تتمكّن من ذلك الآن؟ وكم ستحتاج هذه المرة؟

drhussainshaban21@gmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم967
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90618
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر571007
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54583023
حاليا يتواجد 2374 زوار  على الموقع