موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

روسيا في مئوية الثورة البولشفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في هذا الشهر تحل الذكرى المئوية للثورة البولشفية في روسيا التي كانت تاريخياً ثالث ثورة كبرى غيرت أوضاع العالم، إلى جانب الثورتين الفرنسية والأميركية في نهاية القرن الثامن عشر. ومع أن التجربة السّوفييتية الشيوعية قد انهارت في بداية تسعينيات القرن الماضي، ومعها وحدة الإمبراطورية الحمراء التي أسسها لينين وستالين، فإن هذا الحدث لا يزال يشكل لحظة تحول كبرى في تاريخ روسيا المعاصرة بالنسبة لكل الروس حتى لو تعددت القراءات والمقاربات حول هذه الثورة في أدبياتهم الراهنة.

 

ومعروف أن الرئيس الحالي «بوتين» قد اعتبر أن انهيار الاتحاد السوفييتي هو أكبر كارثة حلت بالعالم في العقود الأخيرة، كما أنه أعاد الاعتبار إلى «ستالين» كأحد الأبطال القوميين البارزين، بيد أنه تخلى كليا عن المعجم الماركسي السوفييتي وآثر العودة إلى الخطاب القومي الروسي الكلاسيكي في نزعته المحافظة المستندة إلى التقليد المسيحي الأورثوذكسي والتوجه الأوروآسيوي من حيث هو تأليف بين العقلانية الأوربية والروحانية الشرقية، مع تكريس فكرة الدولة الإمبراطورية العسكرية القوية المجسدة للهوية الروسية.

وفق هذا المنظور، يتجه بعض المؤرخين الروس الجدد إلى إعادة قراءة الثورة البولشفية خارج سردية الفكر الأوروبي، مقابل التصور التقليدي الذي يربط هذا الحدث بخلفيات التجربة الماركسية نظراً وممارسة باعتبار أن مشروع «لينين» كان هو إنجاز المشروع الاشتراكي الذي حاولته الأحزاب الشيوعية في أوروبا، وبهذا يكون امتداداً لتجربة القيصر بطرس الأكبر الذي أراد تحديث روسيا بربطها بالمسار الأوروبي.

ومعلوم أن الثورة الروسية شكلت عند اندلاعها تحدياً نظرياً للفكر الماركسي، كونها لم تظهر في وسط رأسمالي صناعي تشتد فيه الصراعات الطبقية، بل في مجتمع زراعي إقطاعي غير مهيأ للانتقال إلى الاشتراكية. وقد عرف عن ماركس قوله إن أكبر عقبة أمام الثورة العمالية الأوربية هي الدولة العسكرية الروسية التي تشكل جداراً منيعاً أمام التحول الاجتماعي المنشود، ولذا استبعد كلياً انتقال المشروع الشيوعي إلى روسيا ولم يراهن على نشاط الزعماء البولشفيين المنفيين في أوروبا الغربية.

وفي كنابه «ما العمل؟» الصادر عام 1902، يذهب «لينين» إلى نقد نظرية «الدائرة الضيقة» التي حشر فيه الحزبيون الشيوعيون مشروعهم السياسي، بحصر دائرة اهتمامهم في الوسط العمالي الذي لا يمكن بذاته أن يحدث تغييراً جوهرياً في روسيا، معتبراً أن الثورة تحتاج من أجل نجاحها إلى تحالف واسع بين العمال والفلاحين والمثقفين الذين سماهم «الثوريين المحترفين» ومع القوميات المضطهدة الخاضعة للإمبراطورية القيصرية.

من هذا المنظور، لم تكن ثورة 1917 في بدايتها ثورة أيديولوجية أو عمالية، وإن تحولت تدريجياً إلى نمط جديد من الحكم السياسي ليس له خلفية في المقاييس الماركسية نفسها، وهو ما عبّر عنه لينين نفسه ب«رأسمالية الدولة» التي هي الجسر الضروري بين الدولة الرأسمالية وما بعد الدولة في الحالة الاشتراكية.

المقاربات التاريخية الجديدة في روسيا تنزع للقول بأن عبقرية لينين تمثلت في استيعاب المقولات الماركسية في التقليد الروسي، بصياغة النزعة الروحانية المسيانية للمسيحية الأورثوذكسية المحافظة في قوالب فلسفية جديدة، وبالحفاظ على فكرة الدولة القوية الضامنة لوحدة المجتمع وتماسكه التي هي من ثوابت التاريخ السياسي الروسي.

وقد شكل الموضوع القومي مشكلا نظرياً وأيديولوجياً للدولة السّوفييتية التي غيرت تسمية الدولة وإن ظل المكون الروسي هو محورها، فحافظت إجمالا على الطابع الإمبراطوري بضمها لأقاليم أوكرانيا وروسيا البيضاء والبلاد القوقازية، فلم تكن الدولة السّوفييتية دولة قومية بالمعنى الحديث للعبارة وإن تخلت عن النموذج الإمبراطوري القيصري. وهكذا تعايش مفهوم «الشعب الروسي»، القائد لاتحاد الأمم السّوفييتية، ومفهوم «الشعب السوفييتي»، واستخدم ستالين التفريق الشهير بين النزعة القومية الثورية، المقبولة، والنزعة القومية «الرجعية المرفوضة».

ومع انهيار المرجعية الأيديولوجية للاتحاد السوفييتي انهارت الإمبراطورية وتفككت بانفصال عدد مهم من جمهورياتها، في مقدمتها أوكرانيا التي لها مكانة محورية في التاريخ الروسي الحديث، وطرِحَ مجدداً إشكال الهوية الروسية بحدة غير مسبوقة.

وهكذا تخلص النقاش المحتدم في العقدين الأخيرين حول «الفكرة الروسية» إلى أن ثورة 1917 ترمز بالنسية للأجيال الجديدة إلى معنيين متعارضين: رمزية القوة والهيبة والمكانة الريادية المفقودة في المجال الاستراتيجي الدولي (ومن ثم الحنين وإعادة الاعتبار لها) ورمزية الاستبداد السياسي والتخلف الاقتصادي وإضعاف الهوية الروسية في مقوماتها الدينية والثقافية، ومن هنا الجرح الغائر الذي خلفته في المتخيل الروسي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم979
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90630
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر571019
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54583035
حاليا يتواجد 2379 زوار  على الموقع