موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

روسيا في مئوية الثورة البولشفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في هذا الشهر تحل الذكرى المئوية للثورة البولشفية في روسيا التي كانت تاريخياً ثالث ثورة كبرى غيرت أوضاع العالم، إلى جانب الثورتين الفرنسية والأميركية في نهاية القرن الثامن عشر. ومع أن التجربة السّوفييتية الشيوعية قد انهارت في بداية تسعينيات القرن الماضي، ومعها وحدة الإمبراطورية الحمراء التي أسسها لينين وستالين، فإن هذا الحدث لا يزال يشكل لحظة تحول كبرى في تاريخ روسيا المعاصرة بالنسبة لكل الروس حتى لو تعددت القراءات والمقاربات حول هذه الثورة في أدبياتهم الراهنة.

 

ومعروف أن الرئيس الحالي «بوتين» قد اعتبر أن انهيار الاتحاد السوفييتي هو أكبر كارثة حلت بالعالم في العقود الأخيرة، كما أنه أعاد الاعتبار إلى «ستالين» كأحد الأبطال القوميين البارزين، بيد أنه تخلى كليا عن المعجم الماركسي السوفييتي وآثر العودة إلى الخطاب القومي الروسي الكلاسيكي في نزعته المحافظة المستندة إلى التقليد المسيحي الأورثوذكسي والتوجه الأوروآسيوي من حيث هو تأليف بين العقلانية الأوربية والروحانية الشرقية، مع تكريس فكرة الدولة الإمبراطورية العسكرية القوية المجسدة للهوية الروسية.

وفق هذا المنظور، يتجه بعض المؤرخين الروس الجدد إلى إعادة قراءة الثورة البولشفية خارج سردية الفكر الأوروبي، مقابل التصور التقليدي الذي يربط هذا الحدث بخلفيات التجربة الماركسية نظراً وممارسة باعتبار أن مشروع «لينين» كان هو إنجاز المشروع الاشتراكي الذي حاولته الأحزاب الشيوعية في أوروبا، وبهذا يكون امتداداً لتجربة القيصر بطرس الأكبر الذي أراد تحديث روسيا بربطها بالمسار الأوروبي.

ومعلوم أن الثورة الروسية شكلت عند اندلاعها تحدياً نظرياً للفكر الماركسي، كونها لم تظهر في وسط رأسمالي صناعي تشتد فيه الصراعات الطبقية، بل في مجتمع زراعي إقطاعي غير مهيأ للانتقال إلى الاشتراكية. وقد عرف عن ماركس قوله إن أكبر عقبة أمام الثورة العمالية الأوربية هي الدولة العسكرية الروسية التي تشكل جداراً منيعاً أمام التحول الاجتماعي المنشود، ولذا استبعد كلياً انتقال المشروع الشيوعي إلى روسيا ولم يراهن على نشاط الزعماء البولشفيين المنفيين في أوروبا الغربية.

وفي كنابه «ما العمل؟» الصادر عام 1902، يذهب «لينين» إلى نقد نظرية «الدائرة الضيقة» التي حشر فيه الحزبيون الشيوعيون مشروعهم السياسي، بحصر دائرة اهتمامهم في الوسط العمالي الذي لا يمكن بذاته أن يحدث تغييراً جوهرياً في روسيا، معتبراً أن الثورة تحتاج من أجل نجاحها إلى تحالف واسع بين العمال والفلاحين والمثقفين الذين سماهم «الثوريين المحترفين» ومع القوميات المضطهدة الخاضعة للإمبراطورية القيصرية.

من هذا المنظور، لم تكن ثورة 1917 في بدايتها ثورة أيديولوجية أو عمالية، وإن تحولت تدريجياً إلى نمط جديد من الحكم السياسي ليس له خلفية في المقاييس الماركسية نفسها، وهو ما عبّر عنه لينين نفسه ب«رأسمالية الدولة» التي هي الجسر الضروري بين الدولة الرأسمالية وما بعد الدولة في الحالة الاشتراكية.

المقاربات التاريخية الجديدة في روسيا تنزع للقول بأن عبقرية لينين تمثلت في استيعاب المقولات الماركسية في التقليد الروسي، بصياغة النزعة الروحانية المسيانية للمسيحية الأورثوذكسية المحافظة في قوالب فلسفية جديدة، وبالحفاظ على فكرة الدولة القوية الضامنة لوحدة المجتمع وتماسكه التي هي من ثوابت التاريخ السياسي الروسي.

وقد شكل الموضوع القومي مشكلا نظرياً وأيديولوجياً للدولة السّوفييتية التي غيرت تسمية الدولة وإن ظل المكون الروسي هو محورها، فحافظت إجمالا على الطابع الإمبراطوري بضمها لأقاليم أوكرانيا وروسيا البيضاء والبلاد القوقازية، فلم تكن الدولة السّوفييتية دولة قومية بالمعنى الحديث للعبارة وإن تخلت عن النموذج الإمبراطوري القيصري. وهكذا تعايش مفهوم «الشعب الروسي»، القائد لاتحاد الأمم السّوفييتية، ومفهوم «الشعب السوفييتي»، واستخدم ستالين التفريق الشهير بين النزعة القومية الثورية، المقبولة، والنزعة القومية «الرجعية المرفوضة».

ومع انهيار المرجعية الأيديولوجية للاتحاد السوفييتي انهارت الإمبراطورية وتفككت بانفصال عدد مهم من جمهورياتها، في مقدمتها أوكرانيا التي لها مكانة محورية في التاريخ الروسي الحديث، وطرِحَ مجدداً إشكال الهوية الروسية بحدة غير مسبوقة.

وهكذا تخلص النقاش المحتدم في العقدين الأخيرين حول «الفكرة الروسية» إلى أن ثورة 1917 ترمز بالنسية للأجيال الجديدة إلى معنيين متعارضين: رمزية القوة والهيبة والمكانة الريادية المفقودة في المجال الاستراتيجي الدولي (ومن ثم الحنين وإعادة الاعتبار لها) ورمزية الاستبداد السياسي والتخلف الاقتصادي وإضعاف الهوية الروسية في مقوماتها الدينية والثقافية، ومن هنا الجرح الغائر الذي خلفته في المتخيل الروسي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26758
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163819
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر676335
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57753884
حاليا يتواجد 3489 زوار  على الموقع